{myadvertisements[zone_1]}
وما قتلوه وماصلبوه ، هل تنفي ام تؤكد رواية الانجيل ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #335
وما قتلوه وماصلبوه ، هل تنفي ام تؤكد رواية الانجيل ؟
[CENTER]
فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً (155)
فلعنَّاهم بسبب نقضهم للعهود, وكفرهم بآيات الله الدالة على صدق رسله, وقتلهم للأنبياء ظلمًا واعتداءً, وقولهم: قلوبنا عليها أغطية فلا تفقه ما تقول, بل طمس الله عليها بسبب كفرهم, فلا يؤمنون إلا إيمانًا قليلا لا ينفعهم.
وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً (156)
وكذلك لعنَّاهم بسبب كفرهم وافترائهم على مريم بما نسبوه إليها من الزنى, وهي بريئة منه.
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً (157)
وبسبب قولهم -على سبيل التهكم والاستهزاء- : هذا الذي يدعي لنفسه هذا المنصب (قتلناه), وما قتلوا عيسى وما صلبوه, بل صلبوا رجلا شبيهًا به ظنًّا منهم أنه عيسى. ومن ادَّعى قَتْلَهُ من اليهود, ومن أسلمه إليهم من النصارى, كلهم واقعون في شك وحَيْرَة, لا عِلْمَ لديهم إلا اتباع الظن, وما قتلوه متيقنين بل شاكين متوهمين.
بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (158)
بل رفع الله عيسى إليه ببدنه وروحه حيًّا, وطهَّره من الذين كفروا. وكان الله عزيزًا في ملكه, حكيمًا في تدبيره وقضائه.
(التفسير الميسر. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف)

فمن العلماء من يقول أن المسيح توفاه الله بمعنى أخذه تامًا كاملًا بروحه وجسده من الدنيا إلى عالم الغيب. فقد أزاله الله من الدنيا كما تقول لغة الكتاب المقدس واستولت الملائكة على جسده بمعنى سيطرت عليه وعلى وظائفه الفسيولوجية لأنه سيمر بمراحل تختلف اختلافًا كليًّا عن حياتنا منها الخروج من الغلاف الجوي وعدم قدرته على التنفس لعدم وجود أكسجين ولا هواء، واختلاف الضغط، وانعدام الجاذبية.....الخ. ومن العلماء من يقول أن سيدنا عيسى توفى بمعنى مات بعد أن بلغ أجله ثم رفعه الله إليه بمعنى رفع درجته كما رفع درجة سيدنا إريس (ورفعناه مكانًا عليًّا). ولا أؤيد هذا الرأي لضعفه في نظري. لأن الآية تقول "وما قتلوه يقينًا بل رفعه الله إليه" أي أن اليهود خططوا لقتله فنجاه الله برفعه إلى السماء تامًا كاملًا بروحه وجسده. وتعدد الآراء هذا لا يضر المسلم في شيء. إذ أن العقيدة الإسلامية بشأن المسيح ابن مريم تقوم على أنه رسول من الله وأنه ليس ابن الله ولا إله مع الله ولا هو الله وأنه لم يقتل ولم يصلب، وأنه نبي كسائر الأنبياء والمرسلين. بل من الأنبياء من لم يذكر الله أسماءهم وهم الغالبية:

إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً (النساء 163)

وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً (النساء 164)

الأنبياء أحياء حتى ولو ما توا في الدنيا:

وَظَهَرَ لَهُمْ إِيلِيَّا مَعَ مُوسَى وَكَانَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَ يَسُوعَ........ فَنَظَرُوا حَوْلَهُمْ بَغْتَةً وَلَمْ يَرَوْا أَحَداً غَيْرَ يَسُوعَ وَحْدَهُ مَعَهُمْ. (مر 9: 4 – 8)

فها هو موسى والنبي إيليا يتحدثان مع المسيح في الأرض ثم يختفيان فجأة. لقد رفعتهما ملائكة الله دون أن يرهما أحد.

فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضاً وَدُفِنَ. فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الْهَاوِيَةِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ. فَنَادَى: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمُ ارْحَمْنِي وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبَِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هَذَا اللهِيبِ. فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ وَكَذَلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ. (لو 16: 22 – 25)

هنا نرى سيدنا إبراهيم يتكلم ويحاور أحد المُعَذَّبِنَ فهو حي بروحه وجسده. بدليل أن الشخص الذي يعاني من العذاب يطلب شربة ماء يبل بها لسانه.

لنقرأ ما يلي:

وَسَارَ اخْنُوخُ مَعَ اللهِ وَلَمْ يُوجَدْ لانَّ اللهَ اخَذَهُ. (تك 5: 24)

بِالإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لاَ يَرَى الْمَوْتَ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ نَقَلَهُ - إِذْ قَبْلَ نَقْلِهِ شُهِدَ لَهُ بِأَنَّهُ قَدْ أَرْضَى اللهَ. (عب 11: 5)

وَفِيمَا هُمَا يَسِيرَانِ وَيَتَكَلَّمَانِ إِذَا مَرْكَبَةٌ مِنْ نَارٍ وَخَيْلٌ مِنْ نَارٍ فَصَلَتْ بَيْنَهُمَا، فَصَعِدَ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ. (2 مل 2: 11)

يقول المفسر جون جيل (تك 5: 24):

he was not in the land of the living, he was no longer in this world; or with the inhabitants of the earth, as the Targum of Jonathan paraphrases it; but the Lord took him to himself out of the world, in love to him, and removed him from earth to heaven, soul and body, as Elijah was taken.

لم يعد أخنوخ في عالم الأحياء، لم يعد موجودًا في الحياة الدنيا ولا مع سكان الكرة الأرضية كما يقول بذلك تارجوم يوناثان. ولكن الله أخذه لنفسه فأخرجه من الدنيا حبًّا من الله له وأزاله من الوجود الأرضي إلى السماء روحًا وجسدًا كما أخذ إيليا بنفس الطريقة.

الكتاب المقدس يوضح لنا كيف رُفِعَ إيليا إلى السماء ولا يوضح لنا كيف تم ذلك مع النبي أخنوخ ومع المسيح. إذ الصيغة في المبني للمجهول:

وَفِيمَا هُوَ يُبَارِكُهُمُ انْفَرَدَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ. (لو 24: 51)

he was parted into heaven. (KJV

he was separated into heaven. (Darby

فُصِلَ إلى السماء.

ولا يقول لنا الإنجيل من هؤلاء الذين فصلوه عن التلاميذ وحملوه إلى السماء. لا يحكي لنا الإنجيل شيئًا عن كيفية الرفع مع أن يسوع المسيح هو الشخصية المحورية في العهد الجديد على عكس القرآن الذي يعتبره نبيًّا كسائر الأنبياء والمرسلين.

لنقرأ فقرة أخرى:

فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازاً فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هَكَذَا. (يو 8: 59)

يقول نفس المفسر:

not in any corner of the temple, or behind a pillar; but he withdrew himself from them directly, and made himself invisible to them, by holding their eyes, or casting a mist before them, that they could not see him.

أخفى نفسه ليس في ركن من المعبد أو خلف عمود من أعمدته بل انسحب من بينهم مباشرة بعد أن صار غير مرئي لهم بعد أن أُمْسِكَت أعينهم عن رؤيته...............

فَقَامُوا وَأَخْرَجُوهُ (أخرجوا المسيح) خَارِجَ الْمَدِينَةِ وَجَاءُوا بِهِ إِلَى حَافَّةَِ الْجَبَلِ الَّذِي كَانَتْ مَدِينَتُهُمْ مَبْنِيَّةً عَلَيْهِ حَتَّى يَطْرَحُوهُ إِلَى أَسْفَلُ. أَمَّا هُوَ فَجَازَ فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى. (لو 4: 29، 30)

يقول جون جيل:

or made himself invisible to them; or he held their eyes that they could not see him, or know him.

أو جعل نفسه غير مرئي أو أُمْسِكَت أعينهم عن رؤيته أو معرفته.

وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ وَيَتَحَاوَرَانِ (بعد قيامة المسيح من الموت) اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا يَسُوعُ نَفْسُهُ وَكَانَ يَمْشِي مَعَهُمَا. وَلَكِنْ أُمْسِكَتْ أَعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ. (لو 24: 15، 16)

يقول جون جيل:

The Ethiopic version adds, "and were covered"; and the Arabic version renders it, "now he had veiled their eyes"
the Persic version renders it, "and the eyes of the disciples were shut"

تضيف النسخة الإثيوبية "وحُجِبَت أعينهم".

وكانت هيئة المسيح ومظهره الخارجي وشكله يتغير:

وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ مُنْفَرِدِينَ وَحْدَهُمْ. وَتَغَيَّرَتْ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ وَصَارَتْ ثِيَابُهُ تَلْمَعُ بَيْضَاءَ جِدّاً كَالثَّلْجِ لاَ يَقْدِرُ قَصَّارٌ عَلَى الأَرْضِ أَنْ يُبَيِّضَ مِثْلَ ذَلِكَ. وَظَهَرَ لَهُمْ إِيلِيَّا مَعَ مُوسَى وَكَانَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَ يَسُوعَ........ فَنَظَرُوا حَوْلَهُمْ بَغْتَةً وَلَمْ يَرَوْا أَحَداً غَيْرَ يَسُوعَ وَحْدَهُ مَعَهُمْ. (مر 9: 2 – 8)

وَتَغَيَّرَتْ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ وَأَضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ. (متى 17: 2)

وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ بِهَيْئَةٍ أُخْرَى لاِثْنَيْنِ مِنْهُمْ وَهُمَا يَمْشِيَانِ مُنْطَلِقَيْنِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ. (مر 16: 12)


وهكذا تعطينا هذه الفقرات فكرة عن كيف نجى الله نبيه ورسوله المسيح ابن مريم وعن رفعه إلى السماء دون أن يره أحد. إن الله غيب وفعله غيب وإن الله على كل شيء قديـــــــــــــــــــــر.
والسلام عليكم
[/CENTER]
06-13-2005, 08:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وما قتلوه وماصلبوه ، هل تنفي ام تؤكد رواية الانجيل ؟ - بواسطة zaidgalal - 06-13-2005, 08:02 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معجزة إحياء الموتى، لماذا؟؟؟؟؟ سؤال إلى القرآن و الانجيل؟؟؟ Romeo 77 18,685 09-02-2011, 12:52 AM
آخر رد: القيس عون
  الانجيل الاصلي fancyhoney 41 11,664 06-07-2011, 05:51 PM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  معركة هرمجدون وتأسيس مملكة الرب في الانجيل والتوراة والقرآن ( تحميل ) ذات البروج 8 6,727 02-08-2011, 08:25 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  الانجيل العربي محارب النور 7 3,328 11-06-2010, 07:55 AM
آخر رد: بلونغريب
  تأليف رواية يسوع : " متى " إنجيل لليهود المسيحانيين يشيب بشبث التحكموني 5 2,443 12-19-2009, 01:48 PM
آخر رد: أبو النور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS