{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #56
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الاستاذ Proverbs




اقتباس
------------------------

+ زميل الصفي اعتقد ان الفرق بين المصحف والقرآن : المصحف هو الكتاب الذي يخط فيه القرآن كتابة ، والقرآن هو الكلام الذي قاله محمد بأنه منزل بالوحي من عند الله . ارجو ان لم اكن صحيحا ان تصححني (f)
-------------------------

نعم ان اجابتك صحيحة. و بالطبع فان اختلاف ما كتب في المصاحف لا يعني اختلاف القران؟

اقتباس
---------------------------

+ زميل الصفي الا ترى ان اراءك غريبة بعض الشيء ومختلفة عن اغلبية المسلمين ؟ ، فأنت على محدود علمي لا توافق على الاحاديث ولا تعترف بالتفاسير ، والآن لا ترى ان قراءة ورش صحيحة مع ان المسلمين يعترفون بها وتطبع كما اوضحت في مطبعة خادم الحرمين وفي غيرها وهي من القراءات العشر التي يعترف بها المسلمون ، فلماذا ترفضها أنت ؟ ، وما الذي يجعلك مختلفا في الكثير من اراءك عن اغلبية المسلمين الى هذا الحد ؟ ..
----------------------------
انا اخذ بالاحاديث الصحيحة طبعا. و لكن فرق بين ان اقبل الحديث و بين ان اقبل ان يحمل الحديث ما لا يحتمل.
فانا لا احمل اراء غريبة عن الاسلام و لكن احمل اراء غريبة عن المسلمين :

قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بَدَأَ الإِسْلاَمُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ‏"‏ ‏.‏ ـ مسلم

وقد ورد عن النبي(ص) قوله:

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ، لَيُرْفَعَنَّ إِلَىَّ رِجَالٌ مِنْكُمْ حَتَّى إِذَا أَهْوَيْتُ لأُنَاوِلَهُمُ اخْتُلِجُوا دُونِي فَأَقُولُ أَىْ رَبِّ أَصْحَابِي‏.‏ يَقُولُ لاَ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ‏"‏‏.‏
البخاري


ما هي ادلة اختلاف الحرف :
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ، قَالَ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، اَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدٍ الْقَارِيَّ، حَدَّثَاهُ اَنَّهُمَا، سَمِعَا عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، يَقُولُ سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمٍ، يَقْرَاُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ فَاِذَا هُوَ يَقْرَاُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكِدْتُ اُسَاوِرُهُ فِي الصَّلاَةِ فَتَصَبَّرْتُ حَتَّى سَلَّمَ فَلَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ فَقُلْتُ مَنْ اَقْرَاَكَ هَذِهِ السُّورَةَ الَّتِي سَمِعْتُكَ تَقْرَاُ‏.‏ قَالَ اَقْرَاَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏ فَقُلْتُ كَذَبْتَ فَاِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدْ اَقْرَاَنِيهَا عَلَى غَيْرِ مَا قَرَاْتَ، فَانْطَلَقْتُ بِهِ اَقُودُهُ اِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ اِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَاُ بِسُورَةِ الْفُرْقَانِ عَلَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَا‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اَرْسِلْهُ اقْرَاْ يَا هِشَامُ ‏"‏‏.‏ فَقَرَاَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَاُ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ ‏"‏‏.‏ ثُمَّ قَالَ ‏"‏ اقْرَاْ يَا عُمَرُ ‏"‏‏.‏ فَقَرَاْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي اَقْرَاَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ‏"‏‏.البخاري


1936 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، قَالَ قَرَاْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ، قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، يَقُولُ سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ، حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ يَقْرَاُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَى غَيْرِ مَا اَقْرَؤُهَا وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَقْرَاَنِيهَا فَكِدْتُ اَنْ اَعْجَلَ عَلَيْهِ ثُمَّ اَمْهَلْتُهُ حَتَّى انْصَرَفَ ثُمَّ لَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ اِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَاُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَى غَيْرِ مَا اَقْرَاْتَنِيهَا ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اَرْسِلْهُ اقْرَاْ ‏"‏ ‏.‏ فَقَرَاَ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَاُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هَكَذَا اُنْزِلَتْ ‏"‏ ‏.‏ ثُمَّ قَالَ لِيَ ‏"‏ اقْرَاْ ‏"‏ ‏.‏ فَقَرَاْتُ فَقَالَ ‏"‏ هَكَذَا اُنْزِلَتْ اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ‏"‏ ‏.‏مسلم

ماذا يتستنبط من الحيثين؟

1) عدم الاخذ برواية اي شخص مهما كانت مكانته الا بعد التحقق من صدقها.
2) ان الحديثين لم يبينا تفاصيل القرائتين اللتين قرأ بهما عمر بن الخطاب(ر) و هشام بن حكيم(ر), فمن أي كتب الصحيح استخرجت الاختلافات في القراءات التي نجدها مع القوم؟أم هي روايات لم ترفع الى النبي(ص)؟
3) ان الحديثين حددا الكلمة( حرف) فماذا يعني حرف : في اللغة؟ و من أين اكتسب معناه الاصطلاحي بانه قراءات مختلفة للقران؟
نطالب بالادلة ؟

اقتباس
------------------------
+ اعتقد زميل الصفي ان الموضوع يريد بالدرجة الاولى ان يقيم توازنا في معايير المسلم للحكم على الكتاب المقدس والادعاء بتحريفه لمجرد الاختلاف بين الطبعات واختلاف الكلمات في مخطوطات الكتاب المقدس ، فهو - في نظري - يريد ان يقول للمسلم اولا انه لديه نفس المشكلة ولهذا عليه ان يمتنع عن مهاجمة الكتاب المقدس لهذه الأسباب من الآن وصاعدا ويبدأ في الحكم بشكل اكثر علمية وموضوعية ، هذه خلاصة الموضوع بحسب منظوري له .. فهل توافق عليها او هل يوافق عليها المسلم ؟..اذا : نعم فأرى ان الموضوع قد أنجز رسالته المرادة ، وان لا : فهي ليست صدمة ان لا يفيد الموضوع احدا ..لأن هذا هو المتوقع من حوار عربي - عربي ..

---------------------
اذا كانت هذه الفكرة : ان الاخر مخطئ اذن أنا صحيح فهي فكرة فجة.فكما ترى ان لا احد يمكنه ان يثبت اختلاف القران. اما اختلاف المصاحف فكما عرفت انت المصحف, فليس دليل على اختلاف القران.
06-21-2004, 10:58 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الصفي - 06-21-2004, 10:58 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 118 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS