{myadvertisements[zone_1]}
وما قتلوه وما صلبوه ( يقينا ) - قراءة في الكتب الاسلامية
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #3
وما قتلوه وما صلبوه ( يقينا ) - قراءة في الكتب الاسلامية
والآن ننتقل الى السؤال الثاني

ثانيا : الآية القرآنية تقول :

(وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ ) (النساء:157)

من المتكلم هنا ؟؟؟؟
هل اليهود ، ام الرومان ؟؟؟

عقوبة الصلب هي عقوبة الرومان للاعدام ، اما عقوبة اليهود فهي الرجم .
واذا كانوا اليهود ، فهل هم يهود زمن محمد ، ام يهود زمن المسيح .؟؟؟؟


تعال نناقش الآية في الشقين الذين قلت بهما الأجابة ، في انهم يهود زمن المسيح ويهود زمن محمد

اولا : يهود زمن محمد


فاذا قلت ان القائل هو يهود زمن محمد ، قلنا انهم لم يقتلوه ولم يصلبوه ، بل من فعل ذلك هو اجدادهم والقرآن يقرر دائما قاعدة تقول ( ٍ وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (الأنعام:164)

اذا فالله بحسب القرآن لن يحاسب يهود زمن محمد على ما فعله آبائهم ، واذا كان يكلمهم فعلا بقوله ( وما قتلوه وما صلبوه ) فيكون القرآن بذلك محقا كل الحقيقة ، لانهم لم يعاصروه ولم يقتلوه ، وبهذا تكون الآية لا تنفي حادثة الصليب ولكنها تنفي عن يهود زمن محمد فعل ذلك .


ثانيا : يهود زمن المسيح

هذه الآية لا تنطبق عليهم ، لانهم لم يقولوا ان ( المسيح رسول الله ) ؟؟؟

بل على العكس ، لقد كانت التهمة التي قادته الى الصليب ، انه كان يقول عن نفسه انه ابن الله الذي ارسله الى العالم ، وكانت هذه هي التهمة الاساسية التي تم تسليم المسيح بمقتضاها للرومان ليصلبوه .
اذا لا يمكن ان تكون الآية تتكلم عن يهود زمن المسيح !!!!

خاصة ان الآية تقول ( وما قتلوه وما صلبوه ) وهذا ايضا صحيح وحقيقي الى حد كبير ، فاليهود بحسب شريعتهم ، العقوبة هي الرجم ، ( وهذا يمكن استنباطه في كثير من المراجع الاسلامية بدون الرجوع الى التوراة او الى الانجيل ) ، فاذا كانت عقوبة الاعدام لدى اليهود هي الرجم ، وعقوبة الاعدام لدى الرومان هي الصلب ، فيكون القرآن محقا في هذه الآية .

(وما قتلوه وما صلبوه ) اليهود ، وانا قتلوه وصلبوه الرومان ( وحتى ان كان بتحريض من اليهود ) فالآية ايضا تكون صحيحة لانهم يقتلوه بايديهم بحد الرجم ، بل حرضوا الرومان على قتله .


ثالثا : اليهود عامة ( زمن محمد وزمن المسيح وكل زمان )

اعتقد ان هذا التفسير غير منطقي ، لانه يجعل من الله غير عارف تحديد من يكلمه عن قوله ( قتلنا المسيح بن مريم رسول الله ) ، فمن قال عن المسيح انه رسول الله ما قتله وما صلبه ولكن يؤمن به ويصدقه ويكرمه ويبجله .

اعتراض : يقول بعض المسلمين ان قول اليهود ( المسيح عيسى بن مريم رسول الله ) هو قول مقصود به السخرية به


للرد نقول :
ليس في الاية القرآنية اي دلائل على ان قولهم هذا كان بغرض السخرية او الاستهزاء ، ، انها وجهة نظر ، ولا اعتقد ان القرآن يدعمها ، لانهم اذا كانوا يستهزئون ، فكان القرآن سوف يرد على استهزائهم بعتاب او لعن ، مثل هذا الرد القرآني على استهزاء اليهود :

(وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) (المائدة:64)


والآن نحن امامنا عدة متناقضات واختيارات لتفسير الآية ، الآية لا تتكلم عن يهود زمن محمد ، ولا تتكلم عن يهود زمن المسيح ؟؟ ولا عن يهود الزمانين معا .



هل مات المسيح رجما ام صلبا ؟؟؟؟؟

اذا كان مات رجما ، فالمنفذ هم اليهود
اذا كان مات صلبا ، فالمنفذ هم الرومان

عموما وفي كلتا الحالين : مما تقدم ، نرى ان السؤال الثاني والخاص بمن القائل الذي يخاطبه القرآن في هذه الآية القرآنية غير واضح الهوية ، هل هم يهود زمن محمد ام يهود زمن المسيح ، ام اليهود عامة ؟؟؟ وكيف يقول احدهم ان ( المسيح رسول الله ) ثم لا يؤمن به بل يقتله ؟؟؟
ان الآية نفسها تركيبتها ونسيجها ينضح بعدم معرفة قائل الآية بمايتكلم وبماذا يقول ، ومفادها لا ينفي الصليب ولكنه ينفي عن فئة بعينها قتله او صلبه ولكنها لا تنفي القتل أو الصلب نفسه ( وما قتلوه يقينا ) كما سنرى فيما بعد .

وسوف تظهر كل هذه الاشكاليات على فم المفسرين المسلمين انفسهم حينما يضربون اخماسا في اسداسا للتوفيق بين اطراف الآية ، او للتوفيق بينها وبين باقي القرآن في اخبار ( عيسى بن مريم ) كما سنرى فيما بعد .

اذا ننتهي من هذه النقطة الى ما انتهينا منه سابقا ، اليهود ( سواء زمن محمد او زمن المسيح ) ما كانوا ليقولون عليه انه ( رسول الله ) ثم يقتلونه ، ان الآية تتناقض فيما بينها ، ولا تعطي رأيا مفيدا
لم يقل اليهود انهم قتلوا المسيح ( رسول الله ) لا في زمن المسيح ولا بعده ولا في اي زمن آخر .
لانهم ببساطة يهود وينتظرون مجيء المسيح.






07-04-2005, 09:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وما قتلوه وما صلبوه ( يقينا ) - قراءة في الكتب الاسلامية - بواسطة NEW_MAN - 07-04-2005, 09:23 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اشكالية قراءة النبي fancyhoney 50 15,972 05-29-2014, 06:41 PM
آخر رد: fancyhoney
  محكمة العدل الاسلامية رضا البطاوى 0 415 01-03-2014, 08:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  العمل الوظيفى فى الدولة الاسلامية رضا البطاوى 0 401 01-02-2014, 10:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  إدارات وزارات الدولة الاسلامية رضا البطاوى 0 418 01-01-2014, 10:26 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  مكانة واختيار عمال وزارات الدولة الاسلامية رضا البطاوى 0 396 12-31-2013, 09:38 PM
آخر رد: رضا البطاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS