الصديق العزيز اسماعيل
اشكر لك اهتمامك وجهدك في كتابة رد ابسط ما يقال فيه انه ذكي الى درجة يعطيني الفرصة للرد ويعطيني الكلمات والجمل التي تريدها انت ؟؟والتي تقتنع بها انت ؟؟
لا اريد ان اقول : من فمك ادينك ؟؟بل اقل من فمك يخرج الحيوي جدا فشكرا لك مرة اخرى وتعالى معي قليلا
انت تقول :
اقتباس:لكن لفت نظري قولك: (إحدى انشقاقات الإخوان)، فبودي أن تذكر لي الأجنحة الأخرى للجماعة في سورية اليوم!
أتمنى أن تذكر لي اسم قادة الفروع الأخرى مثلا ما دمت تسمي (البيانوني) فرع!!
طبعا من السهل أن تجد معارضين فرادى قد اعتزلوا العمل الإخواني كله، وهذا مفهوم..
كما من السهل أن يعلن مجموعة عن معارضتهم وراء أسماء مستعارة كما يفعل بعض الصبية في موقع أسسوه وأسموه بالخط الإصلاحي وهم عبارة عن ثلاثة شباب (عزوبية) أقرب للمراهقة منهم للنضج، أعرفهم تماما مع أنهم لا يجرؤون حتى الساعة عن تسمية انفسهم بأسمائهم الصريحة لا لخطر يترقبهم ولكن شعورا منهم بإثم ما يفعلونه، وكما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس)
وأنا أحمد لهم أنهم لا يجاهرون بسبابهم وتكفيرهم بل يفعلونه من وراء جدر الأسماء المستعارة
فهل تعد هذا جناحا في الجماعة مثلا؟
أم تعد الأستاذ عصام العطار أو عدنان سعد الدين الذين تركوا الجماعة بشخصهم جناح في الجماعة مثلا؟!
أم لعلك لازلت تصر على أن الطليعة المقاتلة التي انتهت قبل ربع قرن لا تزال جناحا من أجنحة الإخوان على الساحة!!!
انت تعرف ان الانشقاق في الجماعة - اية جماعة – ليس من الضوري ان يكون منظما في بدايته ؟ وليس من الشرط ان يكون لدواعي فكريه او سياسيه فقط ؟ فقد يحدث الانشقاق لدواعي عصبويه بحته يدفع اليها التمايز في الانتماء المكاني والعشائري والاقتصادي او على الاقل بسبب تاثير التنافس على القيادة فينحاز بعضهم الى من يرون انه افضل لهم ..خوفا منه او طمعا في مالديه
هذه الانشقاقات واضحة في تاريخ حركات الشخصنه الاسلاميه السنيه في سوريه.. وانت تعرف ان العطار و الشوام تم تهميشهم مع ان العطار شخصية لايدانيها احدا بينهم ؟؟ وكل مشكلته انه رفض التعامل مع العراق؟ والعراق يملك المال والقرار في الساحتين العراقيه والاردنيه - اذذاك؟- وانت تعرف الانشقاقات اللاحقه وكيف ان التيار الحلبي همش الحمويين..؟ على كل لا ادعي العلم والمتابعه ولكن درسات جمال باروت تذهب بالوثائق الى تفصيلات اكثر ؟وانت تعرفها اكثر مني ومنه؟
وتلك الانشقاقات عاديه وليس فيها ماهو جديد ؟ كما انها لن تكون جديده اذا بررت انشقاقاتها بذرائع فقهيه؟ فالفتاوي جاهزة لكل المصالح الانشقاقيه وتاريخ الجماعات الاسلاميه وغير الاسلاميه يؤكد ذلك في مذاهبه وطوائفه المختلفه؟؟ اليس كذلك
هذا كله معروف في الانشقاقات ذات المنشأ العصبوي ولكن المعروف اكثر ان الانشقاقات بسبب وجود رؤى واجتهادات واطروحات مختلفه – وبصرف النظر عن سبب منشئها- اقول ان الانشقاقات بسبب اختلاف الراي هو امر ممكن الحدوث وهذا الانشقاق ليس من الشرط ان يبدأ كبيرا ؟اذ يكفي وجود فرد واحد صاحب راي مختلف ويتوفر له عصبه او قدرة جذب اجتماعي او تتسم افكاره بمصداقيه مقبولة من بعضهم ؟او تتوفر له وسائل الدعم الاعلامي ؟؟ اقول يكفي توفر ذلك لاي شخص حتى يصبح قادرا على الاستقطاب
ومن كلامك ترى ان هذا موجود بينكم
وحسبنا اشارتك
اقتباس:من السهل أن تجد معارضين فرادى قد اعتزلوا العمل الإخواني كله، وهذا مفهوم..
كما من السهل أن يعلن مجموعة عن معارضتهم وراء أسماء مستعارة كما يفعل بعض الصبية في موقع أسسوه وأسموه بالخط الإصلاحي وهم عبارة عن ثلاثة شباب (عزوبية) أقرب للمراهقة منهم للنضج، أعرفهم تماما مع أنهم لا يجرؤون حتى الساعة عن تسمية انفسهم بأسمائهم الصريحة
فانا لااعرف عنهم شيئا ولكن توقعهم ليس صعبا؟ ولكن يبدوا ان هم لم يتوفروا بعد على من يدعمهم ؟؟والا فان الغادري والجلبي
والغضبان ليسو افضل منهم
وكما تقول انت
اقتباس:لولا أنني إن استطعت أن أؤثر على الإخوانيين جدلا فلن أستطيع منع سلفي أو جهادي أو غيرهم من استخدام مثل هذه الألفاظ الشرعية بالحدود الشرعية التي تلقوها من مراجعهم!
لا اريد اكثر؟؟ من ذلك فلولا ولولا لكان من الطبيعي ان يبقوا في حدود ماتعلموه من مراجعهم
ولكن افضل ما قلته مؤيدا لقرار اعدام التكفيريين هو قولك:
اقتباس:أن يتصدى لي ثلة أو مجموعة من المتطرفين، فيحكمون بتجريمي أو كفري! ومع هذا فلم يصل الأمر والحمد لله إلى حد ان يكفرني احد، ولا أعصم نفسي من ذلك، غير أنني أستخدم يا صاحبي مع الكلمة سلاح الكلمة، ومع الفعل ما يقابله من فعل...
اولا لك تهاني الحارة لانك لم تكفر بعد؟ ولك تهاني الحارة في
اقرارك بشرعية الرد على الكلمه بكلمه افضل وعلى الفعل الارهابي بارهاب اكبر؟؟
و لا اقول البادئ اظلم؟ حتى لانعود الى قتل هابيل من قبل قابيل ولا ابعاد علي عن الخلافه من قبل عمر؟؟ لااقول لذلك لانني اعرف ان عدة الانشقاق الفئوي تتطلب تفسيرات وفتاوي وتزاوير و شياطين وملائكه ؟؟ المهم انك لن تتوقف عند الكلمه للدفاع عما تراه مصلحه لك
؟
وبالمناسبه فانني كثيرا ما اشعر بانني اقول قولا مكرورا وبالتالي ممجوجا كلما عرفت انني اتحث الى شخص يعرف ما ساقوله له ام معك فانني شعرت بالفرح لانك تعرف ان مشكلة قوى الشخصنه السنيه في سوريا ليست في الكلام الذي تمنع من قوله وتدريسه حتى في مدارس السلطه ؟ فالسلطه البعثيه مثلها مثل الناصريه كانت وماتزال في مصر وسوريا والان السعوديه تزع الفكر التكفيري الاستئصالي في مدارسها وتحصده في سجونها؟
لماذا ؟ لان لا احد يهمه الكلام ؟ وكما تقول فانه وفي سوريا وفي الكتب المدرسيه يدرس مفهوم الردة التكفيري وتعطي رواتب ووظائف لمن يدرس ذلك ؟؟ المهم انه يدرس ايضا طاعة اولي الامر ويدعو للسطان حتى ولو كان من عيار السادات وامراء الزفت بطول البقاء
لماذا لايتم التصدي لهذا الفكر التكفيري؟
انت تجيب بامتياز : الجمهور عاوز كده
اما الحقيقه فهو المهم بالنسبه لهذه السلطات ليس مايقال بل ما يفعل وهذ هو حالك وحالي وحال من اصدر قرار الاعدام على من يرى فيه خطرا داهما؟ ؟ الس كذلك
ولذلك اسمح لي ان اقتنع بقولك التالي وان ادعو الى الاقتناع به ايضا
12
اقتباس:- إذا كنت تقصد أن (حد الردة) الذي لازالت تدرسه كلية الشريعة بدمشق هو المسوغ لاستصدار حكم الإعدام على كل إخواني فدونك أن تكتب قانونا مشابها للقانون 49 يعم كل إمام مسجد وأستاذ شريعة وواعظ وخطيب، فكلهم تلقوا ذات العلم، وكلهم لا يتاجر بدينه على حسب نظرية: (الجمهور عاوز كده!!)،
وقبل ان اتركك - مؤقتا – لانه يعب فراق الاذكياء اهديك درتك الذهبيه:
والثانية ما الذي يؤكد ان هذا الشخص إخواني أصلا وغير مدسوس؟! طبعا في عالم النت الافتراضي لن تلغي هذا الاحتمال، وحينها فلن نستبعد فكرة أن تكون من كتب هذا الكلام نفسه لطعن الإخوان، وطرحته باسم مستعار لتثبت نظريتك!
ايها الحبيب انا لم استغرب الرد هذا ولكن استغرب ان لايخطر الرد نفسه على بالك ؟ فلماذا تستغرب ان تكون اوامر العمليات الاجراميه التي تطال الابرياء هي اعمال تمول وتسهل فعلا من جهات لااقول انها صهيونيه واستعماريه؟ ولكن على الاقل لاسباب لاعلاقة لها بالايمان ولا بالاسلام بل بمصالح ضدي وضدك وضد شعوبنا المغلوبه؟
قواك الله يااخي بالانسانيه :hony:؟؟ ام الانسانيه وفطرتها في البداهة الكونيه غير كافيه؟