{myadvertisements[zone_1]}
مناجاة الله بشكل إسلامي بديع لا تحده الكلمات
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #30
مناجاة الله بشكل إسلامي بديع لا تحده الكلمات
اشكرك يا اخى حذيفة على التوضيح
فان اتهام ابن العربى صدر عن بعض العلماء السنة منهم و الشيعة و ذلك لوصول معلومات خاطئة عن الرجل و ثبت انه لم يقل بما اعتقد القوم عنه او قال بما لم يفهمه النقلة .
و كذلك فان اعداء ابن العربى سعوا الى الايقاع به بالافتراء عليه .
تفضلت بالقول نقلا عن ابن تيمية :
...........
إن العالم هو الله وإن العالم صورة الله وهوية الله فإن هذا أعظم من كفر القائلين بقدم العالم الذين يثبتون واجب الوجود ويقولون إنه صدر عنه الوجود الممكن
..........
و لكننا نجد الشيخ محيى الدين ابن عربى يقول :
(تعالى الحق أن تحله الحوادث أو يحلها)[الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81].

و قال ايضا:
(القديم لا يكون قط محلاً للحوادث، ولا يكون حالاً في المحدَث) [الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-

و قال ايضا:
وهذا يدلك على أن العالم ليس هو عين الحق، ولا حل فيه الحق، إِذ لو كان عينَ الحق، أو حلَّ فيه لما كان تعالى قديماً ولا بديعاً) [الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81

و قال ايضا:
لو صحَّ أن يرقى الإِنسان عن إِنسانيته، والمَلكُ عن ملكيته، ويتحد بخالقه تعالى، لصحَّ انقلاب الحقائق، وخرج الإِله عن كونه إِلهاً، وصار الحق خلقاً، والخلق حقاً، وما وثق أحد بعلم، وصار المحال واجباً، فلا سبيل إِلى قلب الحقائق أبداً.

وكذلك جاء في شعره ما ينفي الحلول والاتحاد كقوله:

ودعْ مقالةَ قوم قال عالمُهم بأنَّه بالإِله الواحد اتحَدا

الاتحادُ مُحُالٌ لا يقول به إِلا جهولٌ به عن عقلهِ شَرَدَا

وعن حقيقتِه وعن شريعتِه فاعبدْ إِلهَك لا تشركْ به أَحَدا

و قال ايضا:
(من أعظم دليل على نفي الحلول والاتحاد الذي يتوهمه بعضهم، أن تعلم عقلاً أن القمر ليس فيه من نور الشمس شيء، وأن الشمس ما انتقلت إِليه بذاتها، وإِنما كان القمر محلاً لها، فكذلك العبد ليس فيه من خالقه شيء ولا حل فيه) [الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81
اما بالنسبة لايمان فرعون
فاننى لا اعلم عن ذلك و سابحث الامر ان شاء الله
و اما بالنسبة للاولياء
فقد قرات له كلاما لم اصل اليه بعد و لكن بما معناه :
ان بداية النبوة هى ذروة الولاية .
و ساحاول ان اجد تفصيل كلمته او عبارته

اخى العزيز
ارجو ان لا تصدر الاحكام التكفيرية على عجل و دون تحقق بارك الله بك و هدانا و اياك لما يحب و يرضى
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

07-25-2004, 04:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مناجاة الله بشكل إسلامي بديع لا تحده الكلمات - بواسطة على نور - 07-25-2004, 04:28 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الذين غيروا معتقداتهم من خلال النادي أو النت بشكل عام الختيار 74 12,658 10-11-2011, 09:48 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الاعجاز التناسقي في القرآن بين الكلمات والعلم الحديث elnasah71 4 1,694 09-17-2010, 04:34 PM
آخر رد: THE OCEAN
  العبادة في الاسلام ............مامعناها بشكل موجز داعية السلام مع الله 1 694 11-04-2005, 02:33 AM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  حوار إسلامي مسيحي هادئ , لمن يحب أن يشارك فليتفضل .. Georgioss 43 7,277 07-28-2005, 06:16 PM
آخر رد: أميرة المحبة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS