{myadvertisements[zone_1]}
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول
أوريجانوس غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
مشاركة: #66
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول
الأخ الكريم "العميد"، تحية طيبة.

بصراحة، لقد أُصبت بالتشتيت فلا اعلم من أين أبدأ،
دعنا نتفق أولاً على خطوط عريضة متغاضين تماماً عن تطبيقها. وحينما نتّفق، نبدأ التطبيق.
أتحدث هنا عن مجموعة من المبادئ البحثية لكي نصف بحثاً ما بصفات الحياد والإستقلال من الأحكام الغائية ( ذات الغاية المسبقة )، أتحدث هنا عن: "النزاهة"

أولا: لا لإزدواجية المعايير،
أي أننا عندما نناقش ديناً ما، ونتوصل لحكم ما، مبني بكل موضوعية على قواعد ما، فلا يمكنني أن أخرج بنتيجة مختلفة في الحكم والتطبيق لمجرد إختلاف الدين. فهذا إنحياز وعدم نزاهة.
هل نحن متفقين إلى الأن؟

هنا لدي سؤال عام. بلا أي نوع من الدين.

هناك شخص ينقل مقولة ما ( خبر )
أى "خبر"، يحتمل حالتين: التكذيب، والتصديق. فما هي معايير التمييز والتدقيق من وجهة نظركم؟

سأبدأ بنفسي، طالباً منكم المراجعة لوجهة نظري:


1- معقولية الخبر ذاته، ومدى موافقته لمخزون الذاكرة.

مثلاً قال شخص: "الشمس شرقت صباحاً"
هذا الخبر، لن أكلّف نفسي بحث مصداقيته أصلاً، فهو لم يأتي بجديد والشمس دائماً تشرق صباحا. لذا من الطبيعي التصديق لأنه يتوافق مع ما لديّ بمخزون ذاكرتي ومعلومة صحته.
هنا نقول أن هذا الخبر، من المعلومات بالضرورة.

لو قال نفس الشخص: "الشمس شرقت في المساء"
هذا الخبر، شاذ وغريب، وعلي قدر الشذوذ والغرابة، يكون الإستنكار له.
أنا مثلاً لن أكلّف نفسي بحث مصداقيته أيضاً، فلو شرقت الشمس ليلاً لما كان هناك مساء. لذا من الطبيعي التكذيب لأنه داخل في نطاق الأخبار المستحيلة عن شروق الشمس، ومعلوم كذبه.
هنا نقول أن هذا الخبر، متعارض مع المعلومات بالضرورة.

بين المثالين السابقين، يقبع العديد من الإحتمالات في الأخبار الأخرى التي ليست واضحة كـ"الشمس" في مثالينا.
فقط أقول، أن القابلية في التصديق تتكون لدي المرء بحسب معقوليته أو شذوذه، وبينهما يقع نطاق التمييز النسبي. والبحث هو آلية التمييز.


2- مدى الثقة في قائل الخبر. فيستمد الخبر ذاته المصداقية من ثقتنا فيه.

مثلاً قال شخص (س): "لقد زار أخي الأكبر (ص)الدول الأوربية عندما كان صغيراً"
هذا الخبر، ليس واضحاً كالشمس في الأمثلة (1)، وليست لدينا أية معلومات حول إمكانية تحققه. فتصير العهدة على الراوي.

فلو نعُرف عن (س) الكذب، فلا نثق بصحته لأننا لا نثق بقائله في نقطة الصدق.

نلاحظ هنا أن إعتمادنا على الثقة في القائل (س). لا يصل بنا لمرحلة التكذيب بالجزم اليقيني، فتظل هناك إحتمالية صدق الخبر. أي اننا لا نكذّبه تماماً، بل لا نثق في صدقه فقط.
أعتقد ان هذا مثال جيد على الخبر الضعيف. ولو مثلاً ورد إلينا خبراً من الأخ الأكبر (ص) نفسه وقال هو أيضاً أنه "زار الدول الأوربية وهو صغير"، يحسّن هذا من درجة وثوقنا بالخبر ذاته ( حسن لغيره )

أما لو كان الشخص (س) معروف بالصدق والأمانة، فسنثق أكثر في الخبر،
وهذا أيضاً لا يصل بنا لمرحلة جزم يقيني، فتظل هناك إحتمالية كذب الخبر. أي أننا لا نصدقه تماماً، وإنما فقط لا نكذّبه.

وللإقتراب أكثر من الإستقصاء والفحص، يلزمنا تحري عدة أقوال حول الخبر. فلكما إتّفقت في رسم صورة واضحة، كلما كان الواحدة منها قرينة للتصديق/التكذيب.

في كل الأحوال، فالخبر وثوقاً في القائل يعطينا ما أسميته: "يقين مشبوه" فهو دائماً وأبداً تصديق/تكذيب نسبي لا يرقي لمرتبة الجزم. خاصة في الأمور المركّبة.


3- مدى الدراية / الجهل بالمعلومات حول الخبر.

مثلاً قال شخص: "كنت مع العميد بالأمس، وسمعته يسبّ النصارى"

هذا المثال مركّب. فنرجو التركيز.

هو لا يتحدث عن أشياء واضحة مثل الشمس في الأمثلة (1)،
فتصير ( مبدأياً ) العهدة على الراوي كما في الأمثلة (2)، فنستمد المصداقية بحسب وثوقنا في القائل.

لكن هذا ليس كل شيئ، فأنا مثلاً لدي دراية بأسلوب الفاضل العميد وأعلم عنه الأخلاق الرفيعة، فبالتالي أرد الخبر دراية بأخلاقيات الزميل العميد.


أرجو حسن إستيعابك معي يا أخي الكريم "العميد"، فانا أحاول أن أقول في سطور عما دعاكم لعمل علم كامل له عدة علوم فرعية. وأحاول قدر الإمكان ألا أتوسّع بخارج ما يخدم موضوعنا.


هل تتفق معي في الأسس التي أراها للتحقق من الأخبار؟
(لاحظ أن كل مداخلتي ضاعت في البند أولاً: "لا لإزدواجية المعايير") هناك أشياء أخرى يجب إتفاقنا عليها في حينها.

من فضلك تكرّم مشكوراً بالتعليق والإفادة،
بعد إتفاقنا.. سنبدأ التطبيق كالسيف على رقبة كلانا،

وشكراً لك.
08-20-2005, 12:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة ضيف - 08-04-2005, 01:45 AM,
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة ضيف - 08-04-2005, 05:05 AM,
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة أوريجانوس - 08-20-2005, 12:57 PM
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة ضيف - 10-15-2005, 03:14 AM,
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة ضيف - 10-19-2005, 02:03 AM,
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة ضيف - 10-20-2005, 01:17 AM,
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول - بواسطة ضيف - 11-20-2005, 08:51 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إثبات كذب وحى الميرزا غلام من خلال أقواله عن آدم ابانوب 3 1,154 01-28-2012, 11:34 AM
آخر رد: جمال الحر
  لغز إنجيل برنابا مؤمن مصلح 5 1,825 06-11-2011, 10:43 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تحدي للمتدينيين حاولوا إثبات أنه يوجد عقوبة بعد الموت مؤمن مصلح 21 5,862 12-10-2010, 09:04 PM
آخر رد: أحب-البشرية
  هل إنجيل لوقا كتاب الله كما يدعى المسيحيون ؟ الزعيم رقم صفر 173 37,873 10-24-2010, 10:07 PM
آخر رد: طالب علم عفا الله عنه
  تأليف رواية يسوع : " متى " إنجيل لليهود المسيحانيين يشيب بشبث التحكموني 5 2,468 12-19-2009, 01:48 PM
آخر رد: أبو النور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS