{myadvertisements[zone_1]}
ردا على مداخلة العميد حول حجية الحديث في الموضوع الذي أغلق ((للمسلمين فقط))
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #11
ردا على مداخلة العميد حول حجية الحديث في الموضوع الذي أغلق ((للمسلمين فقط))
[QUOTE]استغربت !!!!

ولمَ الاستغراب ؟
هل كنت تظنني من القرآنيين ؟؟

بصراحة كلامك أعلاه غير واضح ، وغير مترابط ، فأرجو التوضيح ، ولم أفهم منه إلا قولك "هذا المكان الذي يخرج لك فيه خصوم هذا الدين كل يوم احاديث فيها اشكال والوان من الفضائح التي لا تليق بنبي الإسلام و بالإسلام"


لقد خمنت و ربما أخطأت في تخميني و قلت في نفسي بما أنك من رواد هذه الساحة التي يعرضها خصوم الإسلام كل صنوف الأحاديث التي تسيء لديننا و نبينا قلت ربما يدفعك في الى التشكيك في مصداقيتها.

على كل حال العتب علي و ليس عليك في هذا الأمر لأنني اتبعت الظت والظن كما يقول القرآن لا يغني من الحق شيئا.


[QUOTE]أولا ليس في الأحاديث الصحيحة ما يُسمى فضائح ، وربما أغلق فهمها عليك أو على غيرك ، ولكن عند التدقيق يزول كل ما تعتقده لا يليق

يعني هل نتعامل مع نص الحديث ايضا كما نتعامل القرآن و نعتبره نص مشفرا يستغلق فهمه الا على أهله.

الحديث و القرآن أيضا بصرف النظر عن مصادرهما كتبا بلسان عربي و هو لا يحتل ان نجعل منه نصا مشفرا نستنطقه بما ليس فيه.

[QUOTE]ثالثاً : كما يبدو أنك ترفض العمل بالأحاديث خشية بعض الأشياء التي يثيرها خصوم هذا الدين ، فماذا لو قال لك قائل ، أيضا القرآن يخرج لك فيه خصوم هذا الدين كل يوم آيات فيها اشكال والوان من الفضائح التي لا تليق بنبي الإسلام و بالإسلام ، فبماذا تجيبه ؟؟

هل ستترك القرآن لأنهم هاجموه ؟؟
ألن تحاول أن توضح ما أشكل عليهم ؟؟؟


لا أبدا ليس الحال كذلك
بل لأني أعتقد ان هذه الاحاديث هي قول البشر و ليست قول الله
و كما يقول جمال البنا :

وأى واحد يقرأ القرآن ثم ينظر فى هذه الروايات فكأنما انحط من حالق أو خر من السماوات المفتوحة المشرقة إلى الأزقة المظلمة المهلكة .



[QUOTE]وقوله تعالى ( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً ) .

وقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ )


الأخ العميد طاعة الرسول لا تعني طاعة البخاري و مسلم
كيف فهمت الآية على هذا النحو المضلل.

طاعة الرسول تعني طاعة الرسالة التي جاء بها من عند الله في كتابه.


[QUOTE]عزيزي ثاندر

تقول ما يدريني ، والجواب أنه لكي تدري عليك أن تبحث وتتعلم ، فلن يستطيع أن أحد أن يتعلم إن لم يسعَ لذلك .

والناس والمجتمع هم من يحكم على فلان أنه صادق أم لا ، فالراوي الثقة يحكم عليه أهل الخبرة والمعرفة الذين عرفوه ، فالأمر ليس فوضى كما تعتقد أنت بل له أصول وضوابط دقيقة .


عن اي كلام ناس تتكلم و هل هذا هو المنهج العلمي و القرآن يقول و لا تزكوا انفسكم الله اعلم بمن اتقى

متى ظهر علم الجرح و التعديل
و هل تستطيع ان تعلم لي ان فلان الذي توفي في العام 1905 كان رجلا صادقا أو كاذيا

[QUOTE]ثم سؤالك هذا ممكن يعود عليك فيُقال لك ، وما أدرانا أن الذين جمعوا القرآن كانوا صادقين وأمناء ولم يغيّروا منه شيئاً ، فبماذا ستجيبهم ؟؟؟

القرآن تعهد الله بحفظه و ليس هذا فقط بل ان فيه اعجازا في اكثر من جانب لا يمكن احدا ان يأتي بمثله اي فيه سلطان
و الله عز وجل طلب منا ان نتأكد أن اي شخص يدعي انه يوحي اليه فيجب ان ياتي بسلطان من الله اي دليل

(قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون )

(سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما اشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وماواهم النار وبئس مثوى الظالمين )

(واتينا موسى سلطانا مبينا )

(قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له ما في السماوات وما في الارض ان عندكم من سلطان بهذا اتقولون على الله ما لا تعلمون )

فهل لديك سلطان من الله يثبت ان ما في البخاري هو وحي سماوي من الخالق

[QUOTE]من أين تأتي بهذه الغرائب يا عزيزي ؟؟

من قال لك إنّ هناك أسراراً تبلغ إلى فلان وفلان ، ومن أين أتيت أن هذا منهج أهل الحديث ؟؟؟

أهل الحديث عندهم أسرار يبلغونها إلى فلان وفلان !!!!!

والله هذا من أغرب ما سمعت ، نسأل الله العفو العافية


و ما معنى ان نجد احكاما و اخبارا و تنبؤا بالغيب في احاديث آحاد يا زميل لم يكن ليعلمها احد لولا هذه الاحاديث الغير متواترة حسب تعبيركم.


[QUOTE]ولو فرضنا أن كلامك صحيحاً ، فأي معيار هذا الذي تحكم به ؟؟
هل عدم التدوين يعتبر تقصيراً في تبليغ الرسالة ؟؟؟

الرسالة لا يمكن أن تبلغ مشافهة يا عزيزي ؟؟

من أين أتيت بهذه القاعدة التي تحتم التدوين لكمال التبليغ ؟؟


نعم تقصير لأن القرآن و هو وحي الله لم يترك قرونا حتى نجمعه من المحدثين و الرواة فلماذا يترك وحي الله للوضاعين و الكذابين و المدلسين ليعيثوا فيه فسادا

و هل يجوز الاهتمام بجزء من الوحي و اهمال الجزء الآخر

إلا إذا كنا أمام وحي واحد لا وحيان و هي الحقيقة التي لا تريدون أن تعترفوا بها.

[QUOTE]طيب ، لو عكسنا السؤال عليك ، وقيل لك يجوز لنا ان نتهم الرسول (ص) و كل الصحابة و الخلفاء من بعده بالتقصير في تبليغ القرآن ، لأنه لم يدون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عصر الصحابة ، فبماذا ستجيبه ؟؟

هل ستقول له بل دونوه ؟؟
ماذا لو طالبك بالدليل


من قال لك ان القرآن لم يدون في عصر الرسول (ص)

هل تريد ان تقنعني ان الله الذي امر الدائنين و المدينين ان يتكاتبوا حتى لا تضيع حقوقهم سمح لكلامه و رسالته ان ألا تكون مكتوبة.

القرآن جمع في عهد النبي (ص) و القرآن عليه التوقيع الإعجازي الإلهي فأين هذا من الحديث و الأخبار التي تناقلتها عشرات الألسن و الأجيال قرونا.

اسمح لي ان اقتبس هذه الفقرات لددكتور احمد صبحي منصور :

((الاسناد يناقض مفهوم الشهادة
وقف المتهم بالقتل فى قفص الاتهام ونودى على الشاهد الاول ،سأله القاضى :هل اعترف امامك المتهم بالجريمة ؟ فقال الشاهد :لم اسمعه بأذنى ،وانما اخبرنى باعترافه اخى.عندها اسقط القاضى شهادته واستدعى اخاه فقال: لم اسمع اعترافه بنفسى وانما روى لى هذا الاعتراف ابي ،فأسقط القاضى شهادته واستدعى اباه ، فقال الاب :لم اسمع اعترافه ولكن روى الاعتراف لى ابى الذى مات امس. ومن الطبيعى ان يطلق القاضى سراح المتهم ويطرد الشهود لانهم ليسوا شهودا .حيث ان الشهادة تكون بالسماع الشخصى المباشر والرؤية العيانية المباشرة ....


هذه بالطبع قصة رمزية تؤكد على ان الاسناد عبر اقاويل سماعية خلال عصور متباينة ليس لها اساس ولا يأخذ بها اى نظام قضائى، فالبخارى لم يعش عصر النبى (صلى الله عليه وسلم )وكذلك الرواة الذين سبقوه ،والصحابة الذين عاشوا عصر النبى (صلى الله عليه وسلم) انشغلوا بالفتوحات والفتن والمنازعات عن كل ما نسبوه اليهم ،وحتى لو رووا احاديث فمن اين لنا ان نتأكد مما قالوه ،وليس بيننا شاهد عاش من عصرهم وبقى حيا قرنين من الزمان ،ثم كتب بنفسه ما سمع بأذنبه وما شاهد بعينيه؟ وحتى لو فعل ذلك فأن من حقنا ان نتشكك فيما قال بسبب الشيخوخة وضعف الذاكرة ((ومنكم من يرد الى ارذل العمر لكى لايعلم من بعد علم شيئا:الحج5 ))


ان الاسناد عبر اجيال من الموتى يناقض الشهادة القانونية ،وبالتالى فانه من الظلم للاسلام ان تقوم تشريعاته ـوهى اصل القوانين ـ على شهادات زائفة مشكوك فى صدقها .ولهذا فان التقديس الحقيقى للشريعة ان تقتصر على الكتاب الحكيم ،الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ،إن سنة النبى هى فى تطبيق القرآن وفق ظروف عصره . ))


انتهى الاقتباس

[QUOTE]غير صحيح ، الأحاديث الصحيحة لا تتناقض مع القرآن ، وربما هذا في مخيلتك ، وكما أنّ الأحاديث تتعرض للاتهام بالتناقض كذلك القرآن يتعرض لنفس الهجوم ، فانتبه وفقك الله ولا تتسرع دون دراية في إطلاق أحكامك

لدي كتاب اسمه دين السلطان قريب من الألف صفحة يناقش مئات الأحاديث من البخاري و مسلم فقط تتناقض مع القرآن
و بالصدفة فتحت الكتاب على احد هذه الأحاديث التي تزعم كذبا ان الرسول (ص) كان يأتي نساءه و هو في الحيض

فماذا تقول في ذلك
و ماذا تقول في سبب عدم تدوين الحديث في الوقت الذي تزعم انه وحي
08-20-2005, 02:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ردا على مداخلة العميد حول حجية الحديث في الموضوع الذي أغلق ((للمسلمين فقط)) - بواسطة thunder75 - 08-20-2005, 02:17 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,610 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  نبارك للمسلمين المؤمنين مولد الانوار الثلاثة على نور الله 0 856 06-29-2012, 08:19 PM
آخر رد: على نور الله
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,162 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تذكير للمسلمين بمناسبة عيد الميلاد .. احذروا ثم احذروا JOHN DECA 11 2,750 12-21-2011, 11:01 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  لا تعدوا في السبت , هل هو للمسلمين أيضاً !؟ الفكر الحر 31 5,514 11-19-2011, 08:33 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS