بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:
اقتباس:لا ينقضي الكلام عن حجية الحديث بدون الاستشهاد بمثال عملي يبين مضموم هذه الأحاديث التي تعج بما يناقض صريح القرآن
خطأ خطأ إتفقنا على ان التناقض يكون من داخل الشئ نفسه وليس تناقضه مع غيره ولامانع عندى من ردك وسأرد عليك إن شاء الله فأصبر
اقتباس:خذوا مثلا حديث تعذيب الميت ببكاء لأهله ألا يناقض ((و لا تزر وازرة وزر أخرى))
هل تعرف كيف جاء اللبس لأنك تنقل مايقذف إليك بلاعلم ولادراية بأهل الحديث وكيفية تدوينهم وسأثبت لك هذا إذا سمح لى أخى الصفى عند الرد على تناقض الحديث فى مسلم الذى أتيت به فى أسفل الصفحة عموما البخاري -رحمه الله- كان يعلم هذا ولم يكن يكتب وخلاص لاكان يتفكر فى كتابتة والدليل أين أورد البخاري هذا الحديث
قال البخاري فى صحيحه:
باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (يعذب الميت ببعض بكاء أهله عليه).
إذا كان النوح من سنته.
لقول الله تعالى: {قوا أنفسكم وأهليكم نارا} /التحريم: 6/. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع ومسؤول عن رعيته). [ر:853].
فإذا لم يكن من سنته، فهو كما قالت عائشة رضي الله عنها: {لا تزر وازرة وزر أخرى} /الأنعام: 164/. وهو كقوله: {وإن تدع مثقلة - ذنوبا - إلى حملها لا يحمل منه شيء} /فاطر: 18/.
أفهمت الجواب عليك من إسم الباب ولامزيد بعده
والعقل والمنطق مع هذا الأمر إذ ان المسن للشئ السيئ يتحمل وزرة وإن فعله غيره كمن يوشي بالقتل
اقتباس:و الحديث الذي ورد في البخاري عن أن الله خلق آدم على صورته طوله ستون ذراعا ألا يناقض ((ليس كمثله شيئ)
ياالله أول مرة أسمع حد عربى بيرجع الضمير على الله -عزوجل- جديده دى يمكن عربى جديد الله أعلم
وعموما الضمير عائد على آدم نفسه أى انها صورتة التى خلق بها ونزل بها إلى ان مات وراجع شرح الباري فى هذا
ويبدو انك بهذا تقول انك من المعطلين للصفات طيب رد بقه:
{لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ}ص75
ماالمقصود باليد هنا؟ (وركز فلم يرد عن العرب وفى لسانهم ان يقال لك عملت كذا بيدى وأعنى بها النعمة)
اقتباس:أن النبي (ص) سحره يهودي اسمه لبيد بن الأعصم حتى كان لا يدري ما يقول و يفعل الشيء و ينسى أنه فعله و أن جبريل استخرج السحر ألا يناقض ((و الله يعصمك من الناس)) و يفتح الباب للتشكيك في القرآن.
ياه تشكيك هذه الشبهه رد عليها آلالاف المرات وإسمع قوله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57
اقتباس:حديث النزول
حديث الصفات
حديث التثاؤب
إقرا شرح البارى لأن فيه الرد عليك ولاداعى للكلام الكثير هنا
اقتباس:أورد مسلم في صحيحه على لسان النبي (ص) اقتلوا كل كلب أسود لأنه شيطان……… هل يعقل أن يصدر مثل هذا الكلام غير العلمي عن رسول الله (ص) و الذي يجد للأسف الكثير ممن يصدقونه.
باب إيه ده لم أسمع به من قبل أذكر فى أى باب
وللاسف لأنك بهذا سيكون عليك ان تثبت الجنة والنار علميا وهذا تهليث
اقتباس:عن رسول الله، قال: من أكل من قصعة ثم لحسها، استغفرت له القصعة,رواه الترمذي و أحمد و ابن ماجه…………لعل واضع هذا الحديث كان صاحب مطعم يزعجه المتبقي من بقايا الطعام في القصعة.
ضعيف معلوم الضعف وحتى هو لاأرى فيه شبهه فكل شئ فى الكون يسبح بحمد الله فكيف تنكر هذا ثم سبحان الله منذ متى يحكم الإنسان بعقله القاصر على الأمور العقائدية ولو كنا نسير على هذا الأسلوب منذ بدء الخليقة مارأينا أحد موحد على وجه الأرض فكل إنسان يجب عليه ان يؤمن بغيبيات قد لاتقع فى عقله زمن حياتة لكنها حقيقة وهذا من أمثلته كثيرا فى القرآن مثل قوله تعالى:
{يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ }الرحمن35
فأنظر كيف فسر العلم الحديث تلك الآية (راجع زغلول النجار)
{فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }البقرة73
وغيرها الكثير إن شاء الله
اقتباس:و الحديث الذي يقول إذا قعدتَ على حاجتك فلا تستقبِل القِبلة ولا بيت المقدس. رواه البخاري ………. هل أصبح الدين احتفاء بالصغائر!!.
تراك ستقول لى انك يجوز ان تدخل بالقرآن المرحاض ؟؟
ماتعدها صغائر يعدها العقلاء أداب التعامل
اقتباس:أورد البخاري في صحيحه نقلا عن النبي (ص) أما الشبه في الولد فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له. وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها. ……..هل كان الرسول (ص) عالما في الهندسة الوراثية أم أن بعض الناس أمام عجزهم تفسير بعض الظواهر الطبيعية حاولوا أن يلبسوا بعض أساطيرهم ثوب الدين لتجعلهم يحققوا مكانة اجتماعية ما بين الناس.
ياه طيب مهو القرآن ذكر قصه بدء الجنين فى بطن الأم وذكرت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف تثبت هذا وتنكر هذا ثم هل لديك سبب علمى للرفض ام ان اللفظ مش عاجبك
ولومش عاجباك إثبت بقة ان هذا الحديث غير معجز
"ما من كل الماء يكون الولد ، إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء " أخرجه مسلم .
اقتباس:روى البخاري و مسلم قال رسول الله: من تصبَّح كل يوم سبع تَمْراتٍ عجوةً لم يضرّه في ذلك اليوم سمٌّ ولا سحرٌ. رواه البخاري و مسلم ,……. وهذا لعله كان بائع عجوة يريد أن يجبر بضاعته.
عزيزى ممكن عدم التعقيب بالسخرية من الحديث انا أستطيع ان أسخر منك الأن هل تعلم لماذا إقرأ هذا لعلك تفهم
http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?...show_det&id=232
اقتباس:عن ابن عباس، عن النبي، قال: الشفاء في ثلاثة: في شرطة مِحجَم، أو شَرْبَة عسل، أو كيَّة بنار. وأنهى أمتي عن الكي. رواه البخاري و أحمد و ابن ماجه…….ما هذا تبسيط الشديد لعلم الطب البشري لا بد أن واضع هذا الحديث كان طبيبا فاشل.
أرجوا ان يكون هذا أخر إستهزاء لأنى سأرد بالمثل المرة القادمة
الرد هنا عزيزى:
http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?...show_det&id=294
اقتباس:((النساء ناقصات عقلٍ ودين )) ((الشؤم في ثلاثة في الفرس والمرأة والدار)) ((يقطع صلاة الرجل الكلب و الحمار و المرأة)) ((أكثر أهل النار من النساء)) رواها كلها البخاري و مسلم ……… و هو ما أعطى ذريعة لاضطهاد المرأة((الحرمة)) و تنجيسها و النظر إليها كمجرد فتنة للرجل أين كل هذا من قول الله عز وجل (( ومن يعمل من الصالحات من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فأولـئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا)) سورة النساء آية 124.
والله تعبت من الرد على تلك الشبهات ولن أعيدها مره أخرى
ولكن أسألك بربك إذا كنت تحفظ القرآن جيدا فسر لى هذا
(وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً }النساء34
(فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) فسر هذه أيضا بعيدا عن السنة طبعا
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التغابن14
أنظر إلى مداخلاتى الأولى بحمد الله رددت على كل شبهات المرأة فى الإسلام فعد إليها
اقتباس:و في الحديث القدسي الذي رواه مسلم يقول الله عز وجل يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَقُولُ يَا خَيْبَةَ الدَّهْرِ فَلَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ يَا خَيْبَةَ الدَّهْرِ فَإِنِّي أَنَا الدَّهْرُ أُقَلِّبُ لَيْلَهُ وَنَهَارَهُ …….سبحان الله عما يصفون هل يملك أي مخلوق في الدنيا أن يؤذي الله إن واضع هذا الحديث عدى عن كذبه جمع صفة سوء الأدب مع الخالق.
صح عندك حق بس روح أحفظ القرآن الاول لو سمحت
{
إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57
اقتباس:كل هذا عدى عن الأحاديث التي تذم تشيد بفضل الشام و أهل الشام و تذم نجد بأن منها يطلع قرن الشيطان و تفضل قريشا على سائر القبائل و تعطي الفضل للعرب و أخرى للفرس و كل هذه الأحاديث تتناقض واحد من أبسط المبادئ القرآنية ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم)) .
طيب إقرأ قوله تعالى:
{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ }الزخرف32
اقتباس:ثم الأحاديث التي تتحدث عن أنه يجب إطاعة السلطان و الحاكم مهما كان ظالما و فاسدا طالما كان مسلما و مقيما للصلاة ..... واضح جدا أنها وضعت في سياق تبرير مظالم الحكام الذي يعج به التاريخ العربي.
{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59
فالأولياء مثل الأباء تماما
{وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }لقمان15
اقتباس:على مر العصور كانت القوى التي تستعمل الدين للسيطرة على كل كبيرة و صغيرة في حياة الناس الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية وتحقيق مصالحها الخاصة تحاول أن تقحم الدين في أمور لم يتعرض لها و هذه القوى لا تجد ضالتها في كتاب الله فتلجأ إلى مثل هذه النصوص الثانوية.
{وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115