{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #189
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
ثلاث شخصيات يهودية بارزة =قيل= انها اعتنقت الاسلام ,باسمها كم ضخم من التراث الميثولوجي=الخرافي= الرباني في التقاليد الاسلامية:عبدالله بن سلام,وهب بن منبه وكعب الاحبار .


--------------------------------------------------------------------------------

عبدالله بن سلام=القرن السابع=,هو واحد من اتباع محمد, اليهود,اسم والده =شالوم=سلام ,لم يكن ُيستعمل في ذلك الزمن الا بين يهود جزيرة العرب.تعتبر عائلة سلام انها تنتمي الى بني قينقاع ,احدى قبائل =يثرب= المدينة اليهودية-----------يقال انه اعتنق الاسلام على يد محمد,وبحسب مصادر اخرى ,تبدو مقبولة اكثر ,تجعل اعتناق عبدالله الاسلام يحدث في تاريخ اكثر تأخرا .بعد وفاة محمد,اصبح عبدالله في حاشية عثمان وقام بمحاولة فاشلة لمنع قتله,كما لعب دورا كبيرا في جمع القرآن في عهد عثمان,اما علاقته باحمد بن عبدالله بن سلام ,وهو احد المترجمين لنصوص الكتاب المقدس ,فهي غير واضحة.لقد تم تقديم علماء اليهود في المدينة كطارحي اسئلة على محمد اساسا,------خارج هذا السياق يُذكر عبدالله مرارا وتكرارا كمصدر للقصص من الازمنة الكتابية.ومؤخراقدمت مقاطع الغنزا نسخة يهودية من قصة عبدالله والتي يظهر فيها بوصفه ابشالوم,والذي لعب دورا كبيرا في الروايات الخرافية=الميثولوجية= والتي يذكرها القرآن والتي تمت اضافتها في عهد عثمان
======
2=وهب بن منبه=القرنان السابع والثامن=هو واحد من اهم المفسرين الاوائل للقرآن.ولد وهب,في صنعاء باليمن عام 656 م .وقد اقتُرحت لوفاته تواريخ مختلفة:732,736,738 تقريبا.جاء اسلافه من فارس ,------كان قاضيا في صنعاء وهو واحد من ابرز المحدثين المسلمين ,وله تُعزا اعمال كثيرة استخدمت كمصادر تفسيرية هامة للقرآن وقصص الانبياء .هنا يبرز كتاب الاسرائليات,وهوعمل مأخوذ عن حاخامي اليمن اليهود ,وكذلك عن المسيحيين .يرد اسم وهب كمرجع مرارا وتكرارا عند الطبري ,الثعلبي,الكسائي,وهو ايضا اهم مصدر للاسرائليات.يقدم الكثير من حكاياه قصصا كتابية امينة,اما الاخطاء والتحريفات فيمكن ان تعزا الى كتلب لاحقين
=======
كعب الاحبار ج1
--------------------------------------------------------------------------------


كعب الأحبار , هو من جنوب جزيرة العرب , عاش زمن عمر بن الخطاب , الخليفة الثاني (634-644 ) وعثمان بن عفان , الخليفة الثالث (644-656 ) . ينحدر كعب على الأرجح من الحميريين المتهودين . اعتنق الاسلام أثناء حكم عمر . تشير صفة الأحبار ( جمع حبر = عالم ديني غير مسلم ) الى أنه كان مصنفا بين العلماء . وفي الأدب الإسلامي تذكر باسمه فعلاأقوال عديدة للحاخامين و أقوال من الهاغاداه , وهو ما يجعلنا نستنتج أنه كان يعرف التقليد الشفوي ( التلمود والمدراش ) . كان كعب أحد اتباع عمر حين دخل الاخير القدس , وبناء على طلبه , حدد له (كعب) الموضع الذي كان الهيكل مبنيا عليه . وبحسب التقاليد , فقد حاول المسيحيون إخفاؤه عن الفاتحين .
عندما كشف عن هذا الموقع , حاول كعب حث عمر على بناء المسجد (مسجد عمر ) شمال الصخرة , بحيث توجه اليها القبلة (في الصلاة) بدلا من مكة لكن عمر رفض هذا الاقتراح , معتبرا أنه موحى بميول يهودية . وما لبث أن وبخ كعبا بقسوة وجعل قبلة المسجد في مقدمة جبل الهيكل (جنوب الصخرة) . وينسب الجغرافي الهمذاني لكعب قولا يشهد على توقيره للصخرة : (( قال الله للصخرة : أنت عرشي ومنك صعدت الى السماء ...)) وبحسب الطبري وابن الأثير , ظل كعب مع عمر حتى قتل وكان قد حذر عمر قبل الهجوم عليه من انه سيموت قريبا . كان كعب حاضرا في بلاط الخليفة الثالث وهناك كانت له بعض المشاحنات مع مسلم تقوي , هو أبو ذر . يقول البلاذري : (( إن عثمان سأل كعبا ما إذا كان يسمح للحاكم أن يأخذ نقودا من بيت مال المسلمين إذا كان بحاجة لذلك على أن يردها فيما بعد ولم يجد كعب غضاضة في هذا العمل . فقال له أبو ذر عندئذ : أتعلمنا يابن اليهود )).
روى الطبري والمسعودي حوادث مشابهة . وهذه الحوادث اضافة الى القصة المذكورة آنفا والمتعلقة بالقبلة تظهر أن موقف المؤرخين من كعب لم يكن متجانسا . لكن مؤلفي قصص الأنبياء لا يقرون بذلك إذ يعتبرونه مرجعا رئيسا .

لماذا كعب ؟
رغم اهمية عبدالله بن سلام ووهب بن منبه اللذين يتردد اسميهما باستمرار كمصدرين لتفاصيل ذات صيغة ربانية في التراث =الخرافي=المثيولوجي الاسلامي , فإن كعب الأحبار هو هو الأكثرجدارة بالانتباه لدوره البارز على الصعيدين المثيولوجي والسياسي , فكيف عرفت بعض المصادر الاسلامية التاريخية هذا الرجل ؟
يقول الذهبي :=كعب بن مانع الحميري اليماني,العلامة الحبر---- الذي كان يهوديا فاسلم بعد وفاة النبي وقدم المدينة من اليمن في ايام عمر فجالس اصحاب محمد ,فكان يحدثهم عن الكتب الاسرائلية ويحفظ عجائيب ,ويأخذ السنن عن الصحابة ,--وكان من نبلاء العلماء.

المصادر
انساب الاشراف ,4:542
encyclopediajudaica<10:488
سير اعلام النبلاء ,مؤسسة الرسالة , 1983 ,3:489
كتاب الفتوح ,دار الندوة الجديدة ,بيروت ط1,1:296,270
=======
اسلام كعب:
==ثم دخل عمر الى بيت المقدس,ونزل في كنيستها----واقبل اليه كعب الاحبار يريد الاسلام,فعرض عليه عمر الاسلام وقرأ عليه:
---يا ايها الذين اوتوا الكتاب آمنوا----- .فلما سمع كعب ذلك اسلم في ساعته,ثم قال يا امير المؤمنين ,مكتوب في التوراة:-(ان هذه البلاد التي كان بنو اسرائيل اهلها يفتحها الله عز وجل على يد رجل من الصالحينة ,رحيم بالمؤمنين,شديد على الكافرين,سره مثل علانيته,قوله لا يخالف فعله,----اتباعه قوم من اهل التوحيد ---------رهبان الليل فرسان النهار----يغسلون فروجهم ويتزرون على اوساطهم,اناجيلعهم في صدورهم وصدقاتهم في بطونهم -----اول امة تدخل الجنة يوم القيامة) فقال عمر:ويحك يا كعب ,احق ما تقول؟؟؟فقال كعب:اي والذي يسمع ما اقول.فخر عمر ساجدا

كتاب الفتوح ,اسلام كعب,دار الندوة الجديدة ,بيروت,الطبعة الاولى 270296
هذا الحديث الذي ذكره كعب لم يوجد ولا في اي مرجع يهودي ,وبالتالي هو حديث ملفق من الفه الى يائه ذكره كعب حتى يستميل اليه الفاروق
وبالتالي فان اسلام كعب او بالاحرى رغبة كعب الشديدة في دخول الاسلام جرت عام 638 تقريبا ,اي بعد خلافة عمر باربع سنين.لكن كعب , الذي لم يكن شابا يافعا,حيث ان علوم الهاغادة التي كان يتقنها ,كانت تحتاج الى سنين طوال من الحكمة والمعرفة,ويبدو انه تأخر في الدخول حتى يتأكد من قوة وثبات هذه الملة,خاصة بعد ما صاحب محمد من تكذيب وقتال ,الى حروب الردة التي صاحبت ابو بكر وكادت تطيح بهذا الدين الجديد القديم-
ما الذي كان يعرفه كعب؟؟؟؟؟
التلمود البابلي=رسالة عبدة الاوثان(في الزمن الآتي ,سياخذ القدوس المبارك الكتاب بيده,ويقول:==من كان منشغلا بهذا سيظهر للعيان وينال اجره----اجتمعوا يا كل الامم==---ستدخل روما في البداية بسبب عظمتها---وبصدد روما,قيل :==فتاكل الارض وتدوسها وتسحقها==--وبدها تذهب روما , ستدخل الفرس---ويخرجون هم ايضا خائبين ---لانهما الامتان اللتان استعبدتا اسرائيل ,وكلاعادة ينتقم اليهود لانفسهم من الذين اذلوهم ,---مع عمر بن الخطاب الفاروق تهيأ لليهود ان يستمتعوا باذلال الفرس والروم في هذا العالم.

وأسلم كعب ,واخترق شعبا ,لم يكن انذاك ,كما ذكر ابن خلدون ,==اهل كتاب ولا علم ,وانما غلبت عليهم البداوة والامية,لذلك كانوا يهرعون الى اهل الكتاب من اجل معرفة اي شيئ ,اسرار الوجود,قصص بدء الخليقة,اخبار العالم,قصص الملائكة وطرق الوحي وكيفية الاستقبال والارسال,حيث كانوا يسألون اهل الكتاب ,وهم اهل التوراة من اليهود ومن تبع دينهم من النصارى ,مثل كعب الاحبار ووهب بن منبه وعبدالله بن سلام,فامتلأت التفاسير من المنقولات عندهم---وتساهل المفسرون في مثل ذلك ,وامتلأت كتب التفسير من المنقولات واصلها من التوراة ,او= مما يفترون=ناهيك ان جمع القرآن قد بدأ مع عمر وباشراف كامل من كعب الاحبار وتوجيه واضح وصريح,وهكذا جعل يحدث عمر ,وعمر يستمع ,ويكرر عمر ,وتسمع الناس,وينقلون ما عنده من ==غث وسمين==.
ووصلت المهزلة الى ان كعباَ كان يلقي دروسا في المسجد.

--الى بيئة غير مثقفة ,دخل هذا اليهودي العالم المثقف بثقافات عصره ,واستطاع في فترة قياسية ,بفضل علومه وقدراته ,ان يصل الى الواجهة .وكي يرفع من قيمته في تلك البيئة ,راح يخترع احاديث ينسبها -زورا- الى التوراة ,يرفع فيها من قيمة نبي المسلمين .
قال كعب مرة:
((أجد في التوراة قوما من ولد اسماعيل ,اناجيلهم في صدورهم ,ينطقون بالحكمة,ويضربون الامثال,لا نعلمهم الا العرب ==وقال ايضا انه جاء في التوراة:(يا محمد ,اني منزل عليك توراة حديثة ,تفتح اعينا عميا واذانا صما وقلوبا غفلا ))
اسماء محمد في الكتب السالفة: محمد ,احمد,حمياط,اي حامي الحرم==.
وقوله عن التوراة وفي السطر الاول منها((محمد رسول الله ,امته الحمادون,يحمدون الله في السراء والضراء))
وعبث كعب في القرآن ما شاء الله له ان يعبث,
----لكن عمر لم يلبث ,متاخرا ربما,ان فطن الى كيد كعب,وتلاعبه في سور القرآن وآياته,ورواياته المشبوهة ,واحاديثه التي كانت تروى في كل مكان.
عمر يشعر بالخديعة ,ولكن هيهات فالايات قد كتبت,والاحاديث قد رويت,والمأفون يخطب في الجامع.عمر يتوعد وينهي ,ويقول لكعب:ان لم تتركك الحديث لالحقنك بأرض القرود==.وفي هذا يقول الشيخ ابو رية:((وعلى ان عمر ظل يترقب هذا الداهية بحزمه وحكمته ,وينفذ الى اغراضه الخبيئة بنور بصيرته,كما حدث في قصة الصخرة,يوم حاول كعب تغيير اتجاه الصلاة,--فان شدة دهاء هذا اليهودي قد تغلبت على فطنة عمر وسلامة نيته ,فظل يعمل بكيده في السر والعلن ,حتى انتهى الامر بقتل عمر ,
----احاديث طويلة وكثيرة تروى ,عما حدث بين عمر وكعب,احاديث وايات وسور جرى التلاعب فيها ,وتحريفها ,علاقة غير متكافئة ,بين بدوي وعالم ,والاكيد ان الغلبة ستكون لصاحب العلم والمعرفة .
كعب في بلاط عثمان:
اشتهر كعب هناك بمشاحناته ونقاشاته مع ابي ذر الغفاري,ثم تحول الى الشام ,حيث اصطفاه معاوية وجعله من مستشاريه .
يذكر احمد امين ان معاوية جعله من مستشاريه لكثرة علمه ((الحكايا الربانية والخرافات التي كان يؤلفها ويرويها))
,وهو الذي امره ان يقص في بلاد الشام==,وصار بالتالي اقدم المحدثين في مسألة الاحاديث اليهودية وغيرها .وكيف لا يأخذون منه الحكمة والعلم وهو الذي كان يدعي:(((مامن شبر في الارض الا هو مكتوب في التوراة التي انزل الله على نبيه موسى ,ما يكون عليه وما يخرج منه الى يوم القيلمة))==
ان دور كعب الاحبار في بلاط معاوية يفسر الحديث الذي نسبه كعب الى التوراة والذي زعم فيه انه مكتوب في التوراة ,((ان النبي مولده بمكة وهجرته بطيبة وملكه بالشام))
===بعد مقتل عثمان في يوم الدار راح الحادي يحدو به ويقول

ان الامير بعده علي وفي البير خلق رضي

فقال كعب الاحبار :بل هو صاحب البغلة الشهباء (يعني معاوية),وكان يركب بغلة ,فبلغ ذلك معاوية ,فاتاه ,فقال :يا ابا اسحق ,ما تقول هذا,وهاهنا علي والزبير واصحاب محمد !!!قال: انت صاحبها==
---مصاعب يواجهها علي----

معاوية يعلن خليفة في القدس عام 660 م ,اي قبل ان يقتل الخليفة الشرعي .
معاوية يبني مسجدا خشبيا على جبل الهيكل---
يقول مجير الدين ,ان مجموعة من الخدم اليهود كانت مسؤولة عن النظافة في المسجد وفي جبل الهيكل وكذلك عن النور ,ولاجل هذه الخدمة كانوا معفيين من الضرائب.

سقطت كل الحواجز امام كعب الاحبار,وامتلأت الكتب بالاحاديث,.بل ان رأس اقليم الدولة الشامي والخليفة بعدها,معاوية,كان يقول :((
ما رأينا امثل في هؤلاء المحدثين عن اهل الكتاب امثل من كعب

====اهل الشام سيف من سيوف الله ينتقم بها ممن عصاه.
====النبي يقول:((انك ستلي الخلافة بعدي!فاختر الارض المقدسة=الشام= ففيها الابدال==
---واشتهرت وراجت احاديث كعب الخرافية الى درجة ان عالما اسلاميا شهيرا ,هو ابن عباس ,وقد سأل رجلا مقبلا من الشام :((من لقيت ؟قال : كعبا,وسمعته يقول ؟قال:سمعته يقول,ان السموات تدور على منكب ملك!!فقال:كذب كعب ,اما ترك يهوديته بعد ))

-----يقول رشيد رضا :((لا تجد خرافة دخلت في كتب التفسير والتاريخ الاسلامي في امور الخلق والتكوين والانبياء واقوامهم ,والفتن والساعة واآخرة ,الا وهي منهما ,اي كعب ووهب .لذلك فان اكثر ما قدمه كعب ,برأي رشيد رضا ,هو خرافات اسرائيلية يعج بها القرآن ,شوهت الكتب كلها ,وكانت شبها على الاسلام يحتج بها اعداؤه الملاحدة انه دين خرافات واوهام ,وما كان فيه غير خرافة قد تكون فيه الشبهة اكبر ,كالذي ذكره كعب في صفة النبي في التوراة.
تاريخ الخلفاء ,90 98
ابن الاثير الكامل 2357
الاسلام والحضارة العربية , 164
الاصابة,5323
ضحى الاسلام,297
ابن عبد البر الاستيعاب,2532
المقريزي ,رسالة النزاع,51
ابن تيمية,اقتضاء الصراط المستقيم ,208
ابن حجر ,الكافي الشاف وتخرج احاديث الكشاف,139
ابن ابي الحديد ,شرح النهج,1361
=========
ابو هريرة يدخل الحلبة:
انضم ابو هريرة الى جانب معاوية في الصراع بين الخليفة الرابع واول سلاطين بني امية ,وقد فُسر هذا من قبل بعض المؤرخين المسلمين بانه مجرد بحث عن المنفعة الشخصية .من ذلك ما قاله الثعالبي .
تولى ابو هريرة عن نصر علي ليستفيد الثريدا
ولعمري ان الثريدا قليل للذي ليس يستحق الهبيدا

كان الصراع السياسي على الارض بحاجة الى صراع ميثولوجي =خرافي= في الكتب والنصوص ,وهنا,قام الصحابي بدوره المرسوم على افضل وجه,فروى مع غيره ((اخبارا قبيحة عن علي تقتضي الطعن فيه والبراءة منه))),وبالمقابل ,نسب للنبي احاديث من نمط ((الامناء ثلاثة:انا وجبرييل ومعاوية))((ناول النبي معاوية سهما ,فقال:خذ هذا السهم حتى تلقاني به في الجنة ))
حتى ان ابا هريرة قال لعائشةبنت طلحة:((والله ما رأيت وجها احسن منك الا وجه معاوية على منبر رسول الله))
كانت النتيجة مذهلة :فبعد ان كان الصحابي الشهير ,زمن النبي,من اهل الصفة لا يكاد يجد ما يسد رمقه اويستر عورته,نجده زمن معاوية وقد صار يلبس الخز والكتان الممشق. بل حين مات ابو هريرة عام 59 ه ,مات في قصر له بالعقيق ,ولما كتب الوليد, حاكم المدينة انذاك ,ينعي الى معاوية وفاة ابي هريرة,رد معاوية :((انظر الى من ترك,وادفع الى ورثته عشرة الاف درهم واحسن جوارهم وافعل لهم معروفا
=======
اللقاء الحاسم,وبداية الخرافة:
التقت الجبابرة:كعب وابو هريرة.كان كعب بحاجة الى ابي هريرة ,الصحابي والراوية الموثوق ,كي يمرر عبره مل لم يكن يستطيع تمريره هو ذاته كمحدث يهودي مشكوك بامره,وكان ابو هريرة بحاجة الى كعب في مسألة ==تجارة الحيث==,كعالم يهودي يمتلك المعرفة والعلم الخرافي الاولي,اخبار واكاذيب واباطيل وخرافات,كان يفتقدها ابي هريرة ووجد ضالته في كعب العالم اليهودي الواسع الاطلاع,.
تحدثنا العديد من المصادر الاسلامية عن هذه العلاقة:
((ابو هريرة قد حمل عن كعب الحبر))
((فجعل ابو هريرة يحدث كعبا عن النبي ,وكعب يحدث ابا هريرة عن الكتب))
ابو هريرة يقول:((وافقت كعبا فحدثني عن التوراة ,وحدثته عن رسول الله حديث يوم الجمعة ؛فقال كعب :فيه خُلق ادم)).ويشك ابن كثير في ان حديث يأجوج وماجوج :((لعل ابا هريرة تلقاه من كعب الاحبارفانه كثيرا ما كان يجالسه ويحدثه ,فحدث به ابو هريرة فتوهم بعض الرواة انه مرفوع))==وما اكثر ما توهم الرواة==.
وقال ايضا عن حديثه حول خروج الرايات السود من خراسان لا يردها شيئ حتى تنصب بايليا:((انه من كعب الاحبار))وهكذا,ظهرت مشكلة فعلية في تشوش الناس ,واختلط الحابل بالنابل,وكثرت الاحاديث ,وكثر الدجل والتخريف.

بسر بن سعد :((لقد رأيتنا نجالس ابا هريرة يتحدث عن رسول الله ,ويحدثنا عن كعب,ثم يقوم فاسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله عن كعب ,ويجعل حديث كعب عن رسول الله))

نسب أبو هريرة للنبي قوله :((ان الشمس و القمر ثوران في النار يوم القيامة )). و قال كعب ((يجاء بالشمس و القمر يوم القيامة كأنهما ثورانعقيران فيقذفان في جهنم فيراهما من عبدهما )).
و ينسب أبو هريرة للنبي قوله :((إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك رجلاه في الأرض و عنقه مثبتة تحت العرش و هو يقول : سبحانك ما أعظم شأنك )).
و يقول كعب : ((إن لله ديكاً عنقه تحت العرش ،و براثنه في اسفل الارض ،فإذا صاح صاحت الديكة، فيقول :سبحان القدوس الملك الرحمن لا إله غيره)).
و حين نسب أبو هريرة للنبي قوله :((إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مئة عام ))عقب كعب بسرعة : ((صدق)).
من ناحية أخرى ،فإن ثمة حديثاً غريباً ،ينسبه أبو هريرة للنبي ،و يقول: ((إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان و له ضراط حتى لا يسمع التأذين).و يمكن أن نجد له أصلاً في الحكايا الحاخامية،فالشوفار، و هو قرن حيوان يستعمل صفيره للأذان عند اليهود،هو بحسب رسالة ((روش هاشناه))التلمودية،يخيف بصوته الشيطان و أرواح الشر فتهرب.
08-25-2004, 09:40 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة ضيف - 08-25-2004, 09:40 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 77 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS