{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لو كنتَ نبيا - الكل مدعو ليدلي بدلوه في هذا الموضوع
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #26
لو كنتَ نبيا - الكل مدعو ليدلي بدلوه في هذا الموضوع
اقتباس:  thunder75   كتب/كتبت  
 
لا أبدا لن تنقرض و أمامك الحيوانات مثلا خير   المجتمعات بعيدا عن المنظومة الأخلاقية ستكون حياتها أسوأ و سوف يسودها الظلم و الاعتماد  

على الغرائز البدائية الحيوانية وولكنها لن تنقرض.

غير متفق على مثالك لسببين:
أولها أني لا أعتقد بخلو المجتمعات الحيوانية من الغرائز الأخلاقية، وأذكر أني كتبت عنه بأكثر من موضوع.
ثانيها أننا نتحدث عن ما تعتبره مجموعات بشرية أي مكافئة لنا في التركيب العقلي، وبهذا فإن العلم يؤكد على وجود غرائز أخلاقية متطورة أكثر من بقية الحيوانات.

اقتباس:  thunder75   كتب/كتبت  
عزيزي القيم في المجتمع قد تكون ايجابية و قد تكون سلبية
فالكذب و شهادة الزور و الغش قيم سلبية    و ظيفتك بالإضافة إلى القيم الإيجابية ان تشيع قيما سلبيا.

قتل النفس قيمة سلبية و قد ذكر في الوصايا العشر

على اي حال لا بأس من وضع تشريعات بدائية و بسيطة لأنك لا تستطيع أن تفصل الأخلاق عن التشريع فعندما تحرم القتل فأنت يجب عليك أن  

ترتب عقوبة على من يقتل خصوصا في مجتمعات بدائية.

هناك من جديد مغالطات، فالقيم غير القيمة .. والقيم الأخلاقية وإن أخذت جذرها اللغوي من القيمة والتي يمكن أن تكون سالبة وموجبة، فالقيم الأخلاقية هي اصطلاحاً قيم إيجابية. الكذب والتزوير ليست قيماً بل وصف لحال. وإنما عدم القتل هو قيمة أخلاقية.
بالنسبة لوضع الشرائع فأنا لا أختلف معك بذلك، ولكن هذا الأمر يأتي بمرحلة ثانية بعد تحديد القيم؛ أي أننا أولاً نحدد القيم ثم نقوم بتعضيد شرائع عليها .. كأن نقول أن حرية التفكير والتعبير مقدسة ولا تتوقف إلا عندما تبدأ حرية غيري، ثم نفصل في التشريع حدود هذه الحرية لكي تتوقف عند تلك الأخرى لغير، لا يحدث خلل في القيمة.
أي أن القيمة لا يمكنها أن تفصل لأنها عامة.

اقتباس:  thunder75   كتب/كتبت  
نفس الشيء فأنا عندما طرحت أن الزنا و العلاقات الجنسية المفتوحة هو قيمة سلبية فهذا يعني أنني يجب أن أقدم تشريعا يتيح لهم ممارسة  

الجنس بطريقة أو بأخرى

حسناً هذا مثال جيد، فمن كل قيمة سلبية يمكن الوصول للقيمة الإيجابية. أنت تقول بالأحرى أن عدم ممارسة الجنس المفتوح هو قيمة إيجابية للإنسان.
أما تقديمك للتشريع، فهو سابق لأوانه .. لا أعتقد أننا بصدد وضع شرائع هنا، وهكذا فهمت الأمر من البداية، عليك برأيي أولاً أن تقنع الناس بإيجابية قيمك الأخلاقية. لا أن تضع لهم فوراً تشريعاً.

اقتباس:  thunder75   كتب/كتبت  
إذا لم تحدد لهم طرق الممارسة الجنسية في الزواج فأول شيء سوف تقضي على الأسرة حيث سوف ينحصر دور الذكر بالإخصاب
و سوف يتحول المجتمع من مجتمع مكون من أسر الى قطيع
ليس بالضرورة، هذا تفكير ناتج عن شكل من أشكال تطور الحضارة الإنسانية بشكلها الحالي ولطغيان أسلوب معين وتصور محدد للمجتمع والأسرة.
نحن أذكرك أمام مجتمع آخر.
لا يوجد أي دليل علمي يقول بتحديد مهمة الذكور على الإخصاب بحال وجود مجتمع منفتح في ممارساته للحب، يمكن أن يكون هناك صيغة أخرى كأسرة كبيرة في مجتمع كبير لا يحتاج به الذكر بالضرورة لمعرفة ابنه البيولوجي.
هنا سيتحول الذكر لدور معلم عام في المجتمع لا يقتصر على شخص واحد، أو قد ترتب الناس علاقاتها بشكل أو بآخر بحسب رغباتها الخاصة وجيناتها الخاصة..
أما القطيع ما قطيع، فالناس حتى ضمن الأسر تعيش في مجتمعات كثيراً ما تكون على شكل قطيع، هذه ليست قيم سلبية بالأساس.
كمثال فهناك بين القردة أشكال مختلفة لتنظيم علاقات الجنس، منها الحر ومنها المقيد بحيث يطغو المسيطر على الآخرين من الناحية الجنسية.

(f)
09-02-2005, 01:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لو كنتَ نبيا - الكل مدعو ليدلي بدلوه في هذا الموضوع - بواسطة ابن سوريا - 09-02-2005, 01:05 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل من ردود لهذا الموضوع؟ الوطن العربي 11 1,180 05-16-2014, 02:40 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  موضوع : غير المسلم في القرآن + حوار مع الاخت "سوسنة الكنانة" حول الموضوع .. الــورّاق 0 609 04-18-2013, 10:35 AM
آخر رد: الــورّاق
  الكل يريد أن يغسل يديه وقدميه ويلقي باللائمة على ليلي نسمه عطرة 3 1,704 01-20-2011, 11:08 AM
آخر رد: خالد
  أرجوا من يستطيع تعميم فكرة هذا الموضوع على المنتديات مؤمن مصلح 11 2,713 10-26-2010, 09:17 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الموضوع طويل ، تحملونا من فضلكم ! Awarfie 1 652 09-21-2008, 01:44 AM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS