{myadvertisements[zone_1]}
الاختلاف القرآني في رواية القصة ذاتها مرتين, دليل دامغ على بشرية القرآن
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #35
الاختلاف القرآني في رواية القصة ذاتها مرتين, دليل دامغ على بشرية القرآن
الأستاذ / الصفي
الزميل / الصاعقة


هذه آيات سورة الحجر


فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ

قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ

قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ

وَأَتَيْنَاكَ بَالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ

فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ

وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ

وَجَاء أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ

قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ

وَاتَّقُوا اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ

قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ

قَالَ هَؤُلاء بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ

لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ

فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِين


إن الآيات تبدأ بمجئ الملائكة آل لوط
( فلما جاء آل لوط المرسلون قال إنكم قوم منكرون )
هل هنا أي فاصل زمني بين مجئ المرسلون وقول النبي لوط لهم ( إنكم قوم منكرون ) ؟

أظن أن مدار البحث يكون هنا
هل من المعقول أن يأخذ النبي لوط الأضياف إلي داخل بيته ويضيفهم ثم ينتظر وصول قومه
ثم يقول لهم ( إنكم قوم منكرون )

هل نري سير الأحداث طبيعيا لو حدث ذلك

إذن لا حل إلا أن يكون ذلك في بداية رؤيته للملائكة
فكان رد الملائكة بتعريفه بأنفسهم و وتحديد مهمتهم كما تسرد الآيات

قال أبو حيان في البحر :
(ووصف قوم بمنكرون لأنه نكرتهم نفسه ونفرت منهم، وخاف أن يطرقوه بشر. وبل إضراب عن قول محذوف أي: ما جئناك بشيء تخافه، بل جئناك بالعذاب لقومك، إذ كانوا يمترون فيه أي: يشكون في وقوعه، أو يجادلونك فيه تكذيباً لك بما وعدتهم عن الله. ويحتمل أن يكون نكرهم لكونهم ليسوا بمعروفين في هذا القطر، فخاف الهجوم منهم عليه، أو أن يتعرض إليهم أحد من قومه إذ كانوا في صورة شباب حسان مرد. وأتيناك بالحق أي: باليقين من عذابهم، وإنا لصادقون في الإخبار لحلوله بهم. )



قول من قال أن الواو عاطفة ولكنها لا تفيد الترتيب
علي أي جملة نعطفها مما سبق من كلام أم سوف نعطفها علي السياق كله

قال أبو حيان في البحر :

( والظاهر أنّ هذا المجيء ومحاورته مع قومه في حق أضيافه، وعرضه بناته عليهم، كان ذلك كله قبل إعلامه بهلاك قومه وعلمه بأنهم رسل الله، ولذلك سماهم ضيفان خوف الفضيحة،لأجل تعاطيهم ما لا يجوز من الفعل القبيح. وقد جاء ذلك مرتباً هكذا في هود، والواو لا ترتب. قال ابن عطية: ويحتمل أن يكون المجيء والمحاورة بعد علمه بهلاكهم، وحاور تلك المحاورة على جهة التكتم عنهم، والإملاء لهم، والتربص بهم انتهى )

أنظر إلي قول ابن عطية واحتماله أن يكون النبي لوط قد عرف هوية الأضياف ومهمتهم قبل وصول قومه وتأويله الآيات في هذا الضوء


بالنسبة لموضوع الفاء أرجو أن يوضح الأستاذ / الصفي مقصده
لأنني لم أفهم هذه النقطة من كلامه جيدا


كوكو





09-03-2005, 04:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الاختلاف القرآني في رواية القصة ذاتها مرتين, دليل دامغ على بشرية القرآن - بواسطة coco - 09-03-2005, 04:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سفينة نوح ، القصة الحقيقية ...... وثائقي قناة BBC الجواهري 22 8,606 10-22-2012, 02:30 PM
آخر رد: الجواهري
  مفهوم الاختلاف - بين التباين والتأصيل - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 676 06-26-2012, 12:57 AM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  من المهتم بقضية التوحيد؟ ماهي القصة ؟ مؤمن مصلح 6 1,272 03-04-2012, 09:56 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  هل معنى كلمة غزوه دليل على وجود جهاد الطلب coptic eagle 25 8,311 02-24-2012, 03:09 PM
آخر رد: coptic eagle
  هل كذب الرب يسوع ؟.و ما دليل كذبه ؟. جمال الحر 1 1,152 02-05-2012, 01:59 PM
آخر رد: ابانوب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS