{myadvertisements[zone_1]}
الإنجيل؛ هل هو كتاب نزل على المسيح ؟ أم نزل به المسيح من السماء ؟
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #16
الإنجيل؛ هل هو كتاب نزل على المسيح ؟ أم نزل به المسيح من السماء ؟
الزميل أنا مسلم

واضح من مقدمة حديثك مع كل الزملاء المسيحيين أنك تعلمت أن لا تحترم الآخر ، بل ولا يهمك مشاعره ، فتبدأ في بسملتك بسبه وتكفيره :
فتقول :
_______________________

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله ولوكره الكافرون
_______________________

وأنا أقول لك قول الرب يسوع المسيح :
" الإنسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح. والإنسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر. فانه من فضلة القلب يتكلم فمه " (لو6 :45).


ثم تقول :
____________________

(الكتاب) هنا لا يمكن أن يكون هو التوراة أو الإنجيل، وإلا لما كان للعطف معنى، فإذا كان الكتاب هو التوراة فكيف يعطف التوراة بعد ذلك على الكتاب!!
وإذا كان الكتاب هو الإنجيل فكيف يعطف الإنجيل بعد ذلك على الكتاب!!
إذن لابد أن أن هذه الأشياء الأربعة ( الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل) لكل منهم معنى ، فالكتاب هنا معناه : ما يلزم لتعلم الكتاب أي علمه القراءة والكتابة والتي بها يستطيع أن يتعلم التوراة، وكيف يتعلم التوراة إذا كان لا يعلم القراءة والكتابة!!
إذن فالعطف هنا أخذ طريقة ( اللف والنشر) أي أن المعطوف الأول يخص المعطوف عليه الأول ، والمعطوف التاني يخص المعطوف عليه الثاني فيكون بذلك :
الكتاب -<---------------- > التوراة.
الحكمة <------------------> الإنجيل.
أي أن الله علم عيسى ( القراءة والكتابة) وعبر عنها ب( الكتاب)
لأن ذلك ضروري ولازم لتعلم الكتاب = التوراة.
وعلم الله عيسى الحكمة لأن الحق والصواب في الحكمة، فإذا قال المسيح عليه السلام قولا أو بشر ببشارة أو غير ذلك من الكلام فهو الحق لأنه نابع من الحكمة اتي علمه إياها الله.
أقوال المسيح سميت إنجيلا. مثلما سميت أحاديث رسول الله : سنة.
فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو أيضا علمه الله الكتاب والحكمة،
فالقرآن هو الكتاب والسنة هي الحكمة .
_______________________

عزيزي ما تقوله هو ما تخيلته أنت وما تخيله الزميل الذي تزعم أني لم أرد عليه ، وهو غير ما يقول به أئمة المفسرين :
+ فيقول الطبري " وقوله : { وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل } يقول : واذكر أيضا نعمتي عليك { إذ علمتك الكتاب } وهو الخط { والحكمة } وهي الفهم بمعاني الكتاب الذي أنزلته إليك وهو الإنجيل".
+ ويقول أيضاً : " القول في تأويل قوله تعالى : " ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل " فيعلمه الكتاب ، وهو الخط الذي يخطه بيده ، والحكمة : وهي السنة التي نوحيها إليه في غير كتاب ، والتوراة : وهي التوراة التي أنزلت على موسى ، كانت فيهم من عهد موسى ، والإنجيل : إنجيل عيسى ، ولم يكن قبله ، ولكن الله أخبر مريم قبل خلق عيسى أنه موحيه إليه ، وإنما أخبرها بذلك ، فسماه لها ، لأنها قد كانت علمت فيما نزل من الكتب أن الله باعث نبيا يوحى إليه كتابا اسمه الإنجيل " .
+ وقال الرازي : " المراد من الكتاب تعليم الخط والكتابة ، ثم المراد بالحكمة تعليم العلوم وتهذيب الأخلاق لأن كمال الإنسان في أن يعرف الحق لذاته والخير لأجل العمل به ومجموعهما هو المسمى بالحكمة ، ثم بعد أن صار عالماً بالخط والكتابة ، ومحيطاً بالعلوم العقلية والشرعية ، يعلمه التوراة ، وإنما أخر تعليم التوراة عن تعليم الخط والحكمة ، لأن التوراة كتاب إلٰهي ، وفيه أسرار عظيمة ، والإنسان ما لم يتعلم العلوم الكثيرة لا يمكنه أن يخوض في البحث على أسرار الكتب الإلٰهية ، ثم قال في المرتبة الرابعة والإنجيل ، وإنما أخر ذكر الإنجيل عن ذكر التوراة لأن من تعلم الخط ، ثم تعلم علوم الحق ، ثم أحاط بأسرار الكتاب الذي أنزله الله تعالى على من قبله من الأنبياء فقد عظمت درجته في العلم فإذا أنزل الله تعالى عليه بعد ذلك كتاباً آخر وأوقفه على أسراره فذلك هو الغاية القصوى ، والمرتبة العليا في العلم ، والفهم والإحاطة بالأسرار العقلية والشرعية ، والاطلاع على الحكم العلوية والسفلية ، فهذا ما عندي في ترتيب هذه الألفاظ الأربعة " .
وقال ابن كثير : " إن الله يعلمه " ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ " ، الظاهر أن المراد بالكتاب ههنا الكتابة ، والحكمة تقدم الكلام على تفسيرها في سورة البقرة ، و " ٱلتَّوْرَاةَ وَٱلإِنجِيلَ " ، فالتوراة هو الكتاب الذي أنزله على موسى بن عمران ، والإنجيل الذي أنزله الله على عيسى بن مريم عليهما السلام . وقد كان عيسى عليه السلام يحفظ هذا وهذا " .
وقال ابن عباس في تفسيره : " وَيُعَلِّمُهُ ٱلْكِتَابَ " كتب الأنبياء ويقال الكتابة " وَٱلْحِكْمَةَ " الحلال والحرام ويقال حكمة الأنبياء قبله " وَٱلتَّوْرَاةَ " في بطن أمه " وَٱلإِنْجِيلَ " بعد خروجه من بطن أمه " .
+ وقال السمرقندي : " وَيُعَلّمُهُ ٱلْكِتَـٰبَ " قرأ نافع وعاصم " وَيُعَلّمُهُ " بالياء يعني أن الله يعلمه ، وقرأ الباقون بالنون ، ومعناه أن الله يقول ونعلمه " ٱلْكِتَـٰبِ " يعني كتب الأنبياء . وهذا قول الكلبي . وقال مقاتل : يعني الخط والكتابة ، فعلّمه الله بالوحي والإلهام " وَٱلْحِكْـمَةِ " يعني الفقه " وَٱلتَّوْرَاةَ وَٱلإِنجِيلَ " يعني يحفظ التوراة عن ظهر قلبه . وقال بعضهم : وهو عالم بالتوراة . وقال بعضهم : ألهمه الله بعدما كبر حتى تعلم في مدة يسيرة " .
وقال البغوي : " وَيُعَلِّمُهُ 000 " ٱلْكِتَابَ " أي الكتابة والخط " وَٱلْحِكْمَةَ " العلم والفقه " وَٱلتَّوْرَاةَ وَٱلإِنْجِيلَ " علمه الله التوارة والإِنجيل " .
+ وقال ابن عطية : " الكتاب " هو الخط باليد فهو مصدر كتب يكتب 000 وأما " الحكمة " ، فهي السنة التي يتكلم بها الأنبياء ، في الشرعيات ، والمواعظ 000 وأما ما كان من حكمة عيسى الخاصة به فإنما يقال فيها يعلمه على معنى يهيئ غريزته لها ويقدره ويجعله يتمرن في استخراجها ويجري ذهنه إلى ذلك ، و " التوراة " هي المنزلة على موسى عليه السلام ، ويروى أن عيسى كان يستظهر التوراة وكان أعمل الناس بما فيها ، ويروى أنه لم يحفظها عن ظهر قلب إلا أربعة ، موسى ويوشع بن نون وعزير وعيسى عليهم السلام ".
+ وقال النسفي : " وَيُعَلِّمُهُ 000 الكتابة وكان أحسن الناس خطاً في زمانه . وقيل : كتب الله " والحكمَةَ " بيان الحلال والحرام أو الكتاب الخط باليد . والحكمة : البيان باللسان " وَٱلتَّوْرَاةَ وَٱلإِنجِيلَ " .
+ وقال الخازن : " ويعلمه الكتاب " يعني الكتابة والخط باليد " والحكمة " يعني العلم والسنة وأحكام الشرائع " والتوراة " يعني التي أنزلت على موسى " والإنجيل " يعني الذي أنزل عليه وهذا إخبار من الله تعالى لمريم ما هو فاعل بالولد الذي بشرها به من الكرامة وعلو المنزلة " .
+ وقال ابو حيان : " وَيُعَلّمُهُ ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَٱلتَّوْرَاةَ وَٱلإِنجِيلَ " الكتاب : هنا مصدر ، أي : يعلمه الخط باليد ، قاله ابن عباس ، وابن جريج وجماعة وقيل : الكتاب هو كتاب غير معلوم ، علمه الله عيسى مع التوراة والإنجيل وقيل : كتب الله المنزلة . والألف واللام للجنس وقيل : هو التوراة والإنجيل . قالوا : وتكون الواو في : والتوراة ، مقحمة ، والكتاب عبارة عن المكتوب ، وتعليمه إياها قيل : بالإلهام ، وقيل : بالوحي ، وقيل : بالتوفيق والهداية للتعلم والحكمة . تقدم تفسيرها ، وفسرت هنا : بسنن الأنبياء ، وبما شرعه من الدين ، وبالنبوة ، وبالصواب في القول والعمل وبالعقل ، وبأنواع العلم . وبمجموع ما تقدم أقوال سبعة . روي أن عيسى كان يستظهر التوراة ، ويقال لم يحفظها عن ظهر قلب غير : موسى ، ويوشع ، وعزير ، وعيسى . وذكر الإنجيل لمريم وهو لم ينزل بعد لأنه كان كتاباً مذكوراً عند الأنبياء والعلماء ، وأنه سينزل " .
+ وجاء في مختصر ابن كثير للصابوني : " إن اللّه يعلمِّه الكتاب والحكمة ، الظاهر أن المراد بالكتاب ههنا الكتابة ، والحكمة تقدم تفسيرها في سورة البقرة ، والتوراة والإنجيل . فالتوراة هو الكتاب الذي أنزل على موسى بن عمران ، والإنجيل الذي أنزل على عيسى بن مريم عليهما السلام ، وقد كان عيسى عليه السلام يحفظ هذا " .

فيا عزيزي ما تقولونه غير صحيح ، أنما الصحيح بناء على قوله :
" وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ " (آل عمران :48) .
" وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْأِنْجِيلَ " (التحريم :110) .
وعلى ما جاء في تفاسير أئمة المفسرين هو أن الله علم المسيح بنفسه ومباشرة الكتابة والحكمة والتوراة وأعطاه الإنجيل وهذه ميزة للمسيح لم يتميز بها أحد من الأنبياء على الإطلاق وهي أن الله كان يعلمه بنفسه ، مباشرة !! كان معلمه هو الله ، والله وحده ، وليس أحد من البشر !! وماذا علمه الله ؟ يقول القرآن أن الله علمه الكتابة والحكمة والتوراة والإنجيل !! ومتى علمه ذلك ؟ يقول القرآن أن المسيح نطق بذلك لحظة مولده !! والسؤال هنا هل علمه وهو في بطن أمه ؟ أم علمه بمجرد ولادته وخروجه من بطن أمه ؟ والإجابة ، على الأرجح أنه علمه ذلك وهو في بطن أمه !! وهذا لم يحدث مطلقاً مع أحد إلا المسيح !!

أما مقارنتك بين أقوال المسيح ومحمد ومساواة الإنجيل بالسنة فهذا من وحي خيالك أنت !!

فالمسيح بشهادة كتابك تعلم من الله مباشرة ، فالله هو الذي علمه القرأة والحكمة والتوراة والإنجيل ، كما ولد المسيح بمفهموم كتابك ومعه الإنجيل ولم ينزل عليه منجماً بل كان في قلبه وعلى لسانه ، فما تكلم به هو كلام الله وما نطق به فهو الإنجيل وما عمله وعلمه هو ما دون في الإنجيل .

أما السنة والتي لا يعترف بها القرآنيون والتي بشهادة الكل تمتليء بالإسرائيليات والخرافات والأساطير ، فلا يمن أن تقارن بكلام الله الذي نطق به المسيح ودون فب إنجيله .

أما عن قولك :
_______________

فكيف يكون الإنجيل كتاب شريعه ويعتمد على التوراة فى شريعته !!
وهذا هو ماتريد ان تقول انت فالنصارى اليوم لا يعتدون بشريعه موسى بعد ان أخرجهم منها بولس على الرغم من تمسك المسيح بها وحثه على العمل بها ولكن كالعادة تحول هذا القول إلى رمز ومجاز والمقصود ليس هو العمل بالتوراة !!!!
____________________

وأقول لك أن هذا يدل على عدم فهم للمسيحية فالمسيحية تؤمن بحودة التوراة والإنجيل وأنهما كتاب واحد ، الكتاب المقدس ، بعهديه القديم والجديد ، وليس العكس وهذا ما قاله المسيح " لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لانقض بل لأكمّل " (مت5 :17).
وإلى جانب ذلك فقد جاء بشريعة جديدة طورت شريعة موسى وعدلتها في موعظته الخالدة على الجبل ، هي شريعة الحب وأن الله نور وليس فيه ظلمة :
+ " وصية جديدة أنا أعطيكم أن تحبوا بعضكم بعضا. كما أحببتكم أنا تحبون انتم أيضا بعضكم بعضا " (يو13 :24).
+ " أيضا وصية جديدة اكتب إليكم ما هو حق فيه وفيكم أن الظلمة قد مضت والنور الحقيقي الآن يضيء " (1يو2 :8).

والقديس بولس لم يلغ شريعة العهد القديم مطلقاً ؛ فقد كانت التوراة تحتوي على شرائع وطقوس ورموز ترمز إلى المسيح ، ولما انتشرت المسيحية ظن المسيحيون الذين من أصل يهودي أنه يمكنهم الإيمان بالمسيح مع ممارسة طقوس العهد القديم فقال لهم القديس بولس " فلا يحكم عليكم احد في أكل أو شرب أو من جهة عيد أو هلال أو سبت " (كو2 :16). أنه يتكلم عن الطقوس لا عن الشريعة .

000 يتبع

تحياتي

الراعي / عمانوئيل

09-10-2005, 07:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الإنجيل؛ هل هو كتاب نزل على المسيح ؟ أم نزل به المسيح من السماء ؟ - بواسطة الراعي - 09-10-2005, 07:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,584 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,640 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  تواتر صلب المسيح يثبت كذب القران JOHN DECA 33 7,566 09-15-2012, 10:41 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  الامام علي هل هو المسيح الاسلامي او الوحي؟ طريف سردست 25 8,145 06-16-2012, 07:49 PM
آخر رد: إسم مستعار
  خرافة عودة المسيح عليه السلام- د.عدنان ابراهيم فارس اللواء 3 3,964 05-22-2012, 11:47 AM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS