{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #31
RE: الرد على: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
(05-28-2011, 04:09 PM)Sheshonq كتب:  دكتر بسام
من اي طائفة حضرتك

روم كاثوليك
2332
هذا ماورثته عن أهلي ....ولو كانوا مسلمين لولدت مسلما

242424
05-28-2011, 04:14 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enkidu61 غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 741
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #32
الرد على: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
.....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-28-2011, 04:37 PM بواسطة Enkidu61.)
05-28-2011, 04:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #33
الرد على: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
https://www.youtube.com/watch?v=2x1laG6Im7s

سوريا - رأي جورج قرداحي

??????
سوريا - رأي جورج وسوف

https://www.youtube.com/watch?v=VRopsiCUomc

لماذا يركزون على الجورجات .....?????....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-28-2011, 07:42 PM بواسطة بسام الخوري.)
05-28-2011, 07:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
observer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,133
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #34
RE: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
(05-28-2011, 12:56 PM)نوار الربيع كتب:  
(05-28-2011, 12:04 PM)observer كتب:  جولة بسيطة في هذا المنتدى مثلا لا غيره، كفيلة باقناع اي شخص، ينتمي لأي اقلية دينية في سوريا و يتعاطف مع ''الثورة'' هناك، بحمق ما يفعل.
فنار آل الاسد تبقى خير الف مرة افضل من جنة نظام سيأتي به بعض اصحاب الاقلام الطارئة على المنتدى التي تناصر احداث الشغب هناك، و التي تنضح حقدا على كل ما هو مسيحي و ان تسترت بالالحاد!!!
هل الغاية تبرر الوسيلة عندكم يا أوبزرفر , ثم و بوصفي أحد أصحاب الأقلام الطارئة من قال لك أن من يكتب يعبر عن الثورة .. لا ياعزيزي أنت مخطئ جداً , المشكلة انك تتعامل مع شارع مفتوح على اتساعه و بسبب البطش و القمع الهائل تنعدم أي وسيلة تنظيمية و المظاهرات ليست إلا حراكاً شعبياً فيه المسلم و غير المسلم و فيه الطائفي و فيه المذهبي و فيه المتشدد و فيه الليبرالي و فيه الحر . ليس الآن وقت فرز المواقف و المحاسبة عليها .. هناك حراك يجب أن يشارك فيه الجميع , ثم لا نية لاحد بإقصاء أي مسيحي أو غيره من الوجود , لكن أستغرب أن يصدر هذا الكلام منك فأين رسالة مسيحي المشرق ,و هل الغاية تبرر الوسيلة؟ و هل تحالفكم مع النظام السوري في سوريا و مع حزب الله في لبنان تحت ذمة النظام الإيراني و حلف الأقليات تراها جنة ,أي جنة في ظل هذا النظام المجرم الذي لا يفرق في قمعه بين مسيحي و مسلم . هل نظام صدام حسين كان ضمانة للمسيحين في العراق مثلاً .!! و هل اصطفوا إلى جانبه .؟
اية و سيلة تلك التي ستبرر اية غاية ''عندنا'' يا زميل؟؟!!
كل الموضوع و بكل بساطة، انه عند بدء الاحداث بسوريا صدقنا فعلا انها ارهاصات ثورة، كأختيها التي حصلتا في مصر و تونس، تهدف الى قلع نظام استبدادي جاثم على قلب السوريين منذ اربعين عاما، فقلنا مباركٌ شعب سوريا و لتحل عليه بركات السماء، و ليوفقه المولى في مسعاه نحو الحرية و الديموقراطية. قيل: لعنه الله من حِراك، يخرج من الجوامع! قلنا بوركت الجوامع، ان كان لها دور في تحقيق الحرية و الديمقراطية! قيل: ها قد بدأت تعفنات الامارات الاسلامية تظهر على البدن السوري! قلنا: لعنه الله من اعلام مغرض! قيل: ها هم يهتفون ''علوي في التابوت و مسيحي على بيروت! قلنا: و ان يكن قد اخذ الحماس من بعض المُغيبين مأخذ، و لكن لنا بركة في شباب الامة الثقف اللقف! و نحن في خضم نقاشاتنا الفكرية في هذا الفضاء الافتراضي، ظهرت علينا ثلة من الشباب الآخذ على عاتقه حمل لواء ''الثورة'' على الاقل في هذا الفضاء ان لم يكن في الميدان الواقعي ايضا. و بدا لنا ان الشباب مثقف ايضا، فاستبشرنا خيرا، و قلنا ها قد رُفِدَ المنتدى بدماء جديدة ايضا، ستعمل بلا شك على رفع مستواه! لنكتشف بعد ذلك ان لسان أأدبهم اوسخ من كعب حذاء، و ان افصحهم لا يستطيع فهم مداخلة باكثر من سطرين، و ان ثقافتهم لا تتجاوز الوعيد و التهديد و الاستسخاف بكل ما هو مسيحي و شيعي تحت ساتر الالحاد. فاعدنا تقييم الاحداث السورية على ضوء ما يقيئه هؤلاء الصبية في المنتدى، و قلنا بكل بساطة: ان كان هؤلاء الزعران سيحدثون التغيير في سوريا، فبئس التغيير هو! و ليبقى حذاء الطاغية جاثم فوق رؤوس هؤلاء، لتبقى على الاقل الطائفية نائمة في مهدها. و ان يكن لا يوجد حرية في ظل النظام، لكن الفتنة نائمة!

هذا مع الاعتذار من جميع الاشراف الذين قضوا غدرا بالاحداث.

.

اقتباس:أخيراً أرجو لكل من يلصق نفسه بهذا النظام تحت أي حجة و ذريعة أن يدفع ثمن هذ الالتصاق عند سقوطه ,في القانون الطبيعي لكل فعل ردة فعل .
ثمن سيدفعه المسيحيون دائما و تحت اي ظرف، سواء ان أحرقوا انفسهم من اجل عيون 'الثورة'' ام ساندوا النظام. و لك في الثورة المصرية خير مثال.
05-28-2011, 10:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #35
RE: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
ثمن سيدفعه المسيحيون دائما و تحت اي ظرف، سواء ان أحرقوا انفسهم من اجل عيون 'الثورة'' ام ساندوا النظام.

2141521


202020
05-28-2011, 10:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #36
الرد على: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
ميشيل كيلو خائف... على بلده
غسان سعود

يوافق المعارض السوري ميشيل كيلو على بعض روايات السلطة السورية عن المسلّحين، ويخشى المستقبل في ظلّ تمسّك السلطة بالحلّ القمعي، الأمر الذي سيحوّل أقلية المؤمنين بالسلاح وسيلة لإسقاط النظام إلى أكثرية. وهذا يهدّد وجود البلد ووحدة شعبه
كلما طُرق الباب، توتر المنزل، وتمتمت صاحبته صلاة، واعتصر القلق فوق قبضة الباب. أن تكوني زوجة ميشيل كيلو يعني أن ينتظر خروجك من عند البقّال غريبٌ ليتحقق مما يحويه التفاح أو الرمان أو الموز الذي اشتريته، وأن يطرق باب بيتك فجأة غريبٌ يقتحم حياتك الخاصة، ويعبث بأغراضك، مصادراً أي شيء يشتبه فيه ويغادر.

منذ اعتقل كيلو أول مرة في السبعينيات، مروراً باعتقاله عام 2006 بحجة توقيعه إعلان بيروت ـــــ دمشق، تتردد في رأسها عبارة: «زوجك متهم (= مدان) بـإضعاف الشعور القومي والنيل من هيبة الدولة وإثارة النعرات المذهبية». كأنهم يقولون لها: توتري أكثر، ولن تكفيك لتشغلي رأسك بغير القلق ـــــ ما دام زوجك ناشطاً سياسياً – شرفة المنزل المطلّ على «جناين الورد» قرب دمشق القديمة، ولا تفاؤل عيني زوجك.
يكاد الدم ينفر من عروق ميشيل كيلو. تضع زوجته القهوة على طاولة الصالون الصغير المسوّر بالكتب، فيما هو يتذكر انفعالها قبل بضعة أيام، وتنبّهه إلى تنفيسه عمّا يختزنه مرة في مقال ومرات في دردشة، فيما هي تعض على جرح الطوارئ حتى تحرير... فلسطين. من النهاية سأبدأ، يردّد كيلو بانفعال: «يقولون لا إصلاح بلا أمن. ونقول لا أمن بلا إصلاح».
رغم تأكيده أن الاحتجاجات شجرة تعب مع الآخرين في زراعتها، يشير إلى دهشته لحجم ما يحصل ونوعيته ووعي المشاركين. «كاد شباب الفايسبوك يقتلون أنفسهم بحثاً عن بو عزيزي. لم يتوقعها أحد من الريف رغم انتباه البعض إلى سماح النظام (من باب الغباء) لذراعه الاقتصادية بتقويض قاعدته الاجتماعية المتمثلة في الريف». وبحسبه فإن الاحتجاج زحف من القرى البعيدة إلى المدن الصغيرة والمتوسطة فالأحياء المحيطة بقلب العاصمة دمشق. «هذا زمن عربيّ جديد. غير صحيح أن هناك من هو معصوم. غير صحيح أن نظام مبارك كان أوهن من النظام السوريّ. وغير صحيح أن عنوان الممانعة يعوض الشعوب عن حقوقها. يريد الناس حرية وعدالة اجتماعية».
يعرض كيلو أدلّة التواصل والتنسيق مع المحتجّين في أكثر من منطقة، مشيراً إلى تلاقي المثقفين مع المحتجين على الإصلاح، وانفصالهم عنهم حول إسقاط النظام. فمطلب المحتجين الأخير يحمل، بالنسبة إلى كيلو، «عواقب فادحة تهدّد وجود البلد ووحدة شعبه». لكن كيلو لا يقطعها مع المحتجين. يقول إن التغيير في النظام يمكن أن يوصل المحتجين في النهاية إلى نظام يختلف عن الذي يحكمهم اليوم فيكونون قد أسقطوا النظام الحالي ـــــ بما هو نظام لا رئيس ـــــ وأتوا بنظام جديد.
هذا في ضفة المحتجين والمثقفين. في الضفة المقابلة، يتابع كيلو: «هناك سلطة ترفض الإصلاح الجدي والتغيير، وتصر على أن تعيد بنفسها إنتاج نظامها، متّكلة على الهيبة البوليسية. يتناسون أن القضاء على 500 مسلح داخل مدينة حماه قبل مجزرتها الشهيرة استغرق ثلاث سنوات، وانتهى بتلك المجزرة في بداية الثمانينيات. يتجاهلون خسارتهم يوماً تلو آخر علاقاتهم الإقليمية والدولية، ولا يفكرون بطبيعة العلاقة التي ستربطهم غداً بشعبهم إذا نجحوا اليوم في قمعه».
يخشى كيلو انهيار كل شيء، وبحسبه فإن مضي السلطة في استراتيجيا «الحل الأمني» يسحب أوراق التفاوض السياسي من أيدي المثقفين، ويعزز احتمالات الفوضى. وحرفياً يقول ابن اللاذقية الدمشقيّ: «هناك اليوم من لجأوا إلى السلاح في مواجهة السلطة. لكن هؤلاء لا يزالون أقلية وسط المحتجين. أما إذا استمرت السلطة على نهج العنف فسيصبحون أكثرية». وبحسب أرقام كيلو فإن نحو 13 ألف سوري «يجاهدون» اليوم في العراق سيكتشفون أن بلادهم أولى بخدماتهم، فضلاً عن حدود مفتوحة لكل أشكال التهريب مع العراق والأردن ولبنان وتركيا.
في النتيجة، ليس في هذا المنزل نيات مغامرة بالوطن ووحدة الشعب. ثمّة رجل يلحّ في طلب الحوار منذ أكثر من عشر سنين. وفي اعتقاده أن الفاعلين بين المحتجين ليسوا أغبياء، ولن يجرّوا البلد إلى الخراب إذا قدمت السلطة حلّاً يقنع الشعب، فتنتقل من محاولتي الضحك عليه إلى تقديم ضمانات تغييرية جدية، أول مظاهرها الإفراج عن التعددية الحقيقية بدل تعددية الواحد الممثلة بالجبهة الوطنية التقدمية التي تضم وجوهاً حزبية متعددة لعملة سياسية واحدة. ويلفت كيلو هنا إلى نقطة مهمة: أقرب المسؤولين السوريين من النظام، وحتى بعض عناصر النظام يعلنون اليوم تأييدهم لإلغاء قانون الطوارئ في البلاد والمادة الثامنة من الدستور، ويؤيدون إقرار قانون أحزاب وإعلام وإجراء انتخابات نيابية وبلدية. وبالتالي يعترف هؤلاء بأن أسس النظام القائم لم تعد بنافعة ولا بدّ من التغيير.
بعد أربعين عاماً، قال كيلو لمستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان، في دردشتهما قبل نحو أسبوعين: لا يمكنكم القول أو حتى التفكير أن لا شيء يوجب التغيير بالنسبة إلى النظام المستمر في إدارة البلاد تماماً كما كان يفعل قبل أربعة عقود. قال لها أيضاً إن مصر عائدة إلى العالم العربي لتملأ فراغاً حاول الإيراني والتركي أن يملآه في غيابها، وثمة أزمة عاصفة محلياً اجتماعية ـــــ اقتصادية ـــــ ولا بدّ من خيارات داخلية وخارجية جديدة.
باختصار، «تعاني سوريا اليوم أزمة تكوينية تتعلق بتوزيع الدخل الوطني، العدالة الاجتماعية، الحرية والمشاركة السياسية. وهذه جميعها لا تحل بالقمع. الأمن يقبض على قاتل وسارق ومهرب لا على جوعان يريد أن يأكل. هذه تعالج بتوافقات وشراكة جديدة بين السلطة والشعب ينتج منها بناء أسس جديدة للحياة العامة».
ينتقل كيلو إلى كنبة أخرى. أصابعه، كفه، ذراعه لا تهدأ أثناء حديثه. الانفعال سمَته. كل التجارب التي سبقت كانت تمهيداً، اليوم يعيش القلق الحقيقيّ على وطنه. يعجز عن فهم العقل القمعي. يقوم إلى كتب ومقالات تمتلئ بالعبر، من تجارب مكونات الاتحاد السوفياتي إلى مصر واليمن. تتسلل السوداوية إلى عينيه: «كل ما دق الكوز بالجرة يصل رجال الأمن، احتمال وارد جداً أن يقرروا اليوم أو غداً جرّنا جميعاً إلى السجون».
دمشق ـــــ جناين الورد. «حينما ترى «ساعة» معطلة في الساحة العامة لمدينة فاعلم أن «زمنها» أيضاً معطل لا ساعتها فقط»، قالت ذات يوم ابنة دمشق غادة السمّان. عفواً، يقول مثقفو دمشق.
05-28-2011, 11:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #37
RE: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
انضمام الأقليات إلى حركة الاحتجاج يخيف النظام السوري

باحث يقول إن الأقليات تتعرض للتهويل لإقناعها بأن البديل سيكون التطرف
بيروت: «الشرق الأوسط»
انضم المسيحيون من الطائفة الأشورية في مدينة القامشلي إلى المظاهرات التي تخرج كل يوم جمعة في أنحاء البلاد وتطالب بالحرية، حيث قامت عناصر الأمن السوري في جمعة أزادي (الحرية) بمداهمة مقر المنظمة الآشورية الديمقراطية، واعتقلت العشرات من الأشوريين، وعلى رأسهم الدكتور ملك يعقوب، نائب مسؤول المكتب السياسي بالمنظمة. بينما أكدت مصادر مشاركة المسيحيين أيضا، في مدينة حمص، خاصة بعد قتل شاب مسيحي على يد القناصة حين كان يقوم بتصوير المظاهرات بهاتفه الجوال.

ويؤكد ناشط مسيحي شارك في مظاهرات حمص لـ«الشرق الأوسط» أن «رد فغل النظام ضد المشاركين من الأقليات يكون أشد من بقية المتظاهرين»، مؤكدا أن هذه المشاركة لم تقتصر فقط على المسيحيين، فهناك شباب من الطائفة العلوية انضموا إلى المظاهرات، قائلا: «صحيح أن أعدادهم كانت ضئيلة إلا أن مشاركتهم أزعجت النظام كثيرا».

كما أن مدينة السلمية، التي لم تغب عن المظاهرات، وخرجت في جميع جُمع الاحتجاج بأعداد كبيرة، معظم سكانها من الطائفة الإسماعيلية، وهي إحدى فرق الشيعة وثاني أكبر الفرق الشيعية بعد الاثني عشرية. إضافة إلى اعتقال عدد من المتظاهرين في مدينة السويداء، حيث يقطن أكثرية درزية بعد الاعتداء عليهم بالضرب، فرغم الصمت الذي التزم به مشايخ الطائفة الدرزية، وبعضهم أعلن ولاءه الصريح للنظام، خرجت أصوات شبابية تندّد بموقف هؤلاء، وتدعو للتظاهر السلمي والمطالبة بالحرية.

ويؤكد أحد الناشطين في مدينة اللاذقية أن الكثير من الشباب العلويين شاركوا في المظاهرات، إلا أنهم تعرضوا للتهديد من قبل ما يسمى بـ«الشبّيحة»، حيث غادر بعضهم المدينة، ويضيف: «مدينة اللاذقية لها خصوصية خاصة، فهي مسقط رأس الرئيس، وهناك محاولة من قبل النظام لتخويف الطائفة التي ينتمي إليها الرئيس، والتي تنتشر بكثافة في هذه المدينة، وأي مشاركة من قبل العلويين، خاصة الشباب، ستكسر حاجز الخوف عند الطائفة، وتشجعهم على المشاركة أكثر في المظاهرات، مما يفشل مخطط النظام».

ويقول أحد الباحثين في شؤون الأقليات في سوريا إن «خشية النظام من مشاركة المسيحيين والعلويين والدروز والإسماعيليين وبقية الأقليات في المظاهرات مبررة، حيث تدحض هذه المشاركة ذريعة السلفيين وقصص إماراتهم المزعومة التي يبرر بها النظام سحقه للاحتجاجات، كما تضفي هذه المشاركة طابعا تعدديا طالما خشي منه وسعى لإخفائه تحت آيديولوجياته القومية الوهمية».

ويضيف الباحث الذي رفض ذكر اسمه أن «الأقليات تتعرض لخطاب تهويلي يريد إقناعها بأن البديل عن نظام البعث سيكون الفوضى أو التطرف، مما يعني تعرض وجودها للتهديد، هذا الخطاب يسعى النظام إلى ترويجه وتجسيده على الأرض، وإلا فما هو تفسير إرسال سيارات مسلحة تطلق النار عشوائية في مناطق تقطنها أقليات، مثل جرمانة في دمشق، وظهر صفرا في طرطوس». وأشار إلى وجود أصوات مقموعة داخل الطائفة العلوية مثلا «لا تريد توريط الطائفة في سيناريوهات خطيرة يدفع ثمنها البسطاء والناس العاديون فيما بعد». مصلحة الأقليات كما يرى الباحث السوري «نظام ديمقراطي مدني تعددي يعبر عن الجميع، ويعامل أبناء الأقليات مثل باقي المواطنين وفق مبدأ الحقوق والواجبات، وهذا ما فهمته الأقليات بعد أربعين عاما من التهميش والاضطهاد على يد نظام البعث وبطانته، مما يفسر سبب انضمامهم إلى المظاهرات».
05-29-2011, 07:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نوار الربيع مبتعد
سوريا دولة مدنية علمانية
*****

المشاركات: 1,768
الانضمام: May 2011
مشاركة: #38
RE: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
(05-28-2011, 10:24 PM)observer كتب:  اية و سيلة تلك التي ستبرر اية غاية ''عندنا'' يا زميل؟؟!!
يعني الاصطفاف أو الالتصاق بنظام قمعي مجرم (الوسيلة) في سبيل الحفاظ على الوجود (الغاية) .

(05-28-2011, 10:24 PM)observer كتب:  كل الموضوع و بكل بساطة، انه عند بدء الاحداث بسوريا صدقنا فعلا انها ارهاصات ثورة، كأختيها التي حصلتا في مصر و تونس، تهدف الى قلع نظام استبدادي جاثم على قلب السوريين منذ اربعين عاما، فقلنا مباركٌ شعب سوريا و لتحل عليه بركات السماء، و ليوفقه المولى في مسعاه نحو الحرية و الديموقراطية. قيل: لعنه الله من حِراك، يخرج من الجوامع! قلنا بوركت الجوامع، ان كان لها دور في تحقيق الحرية و الديمقراطية!
بالنسبة للمساجد فقد أوضحنا أسباب هذا الخروج , انا أذكرك بأن المظاهرة الأخيرة و الضربة القاضية لنظام بن علي أيضاً خرجت من المساجد يوم الجمعة في تونس العاصمة , و في مصر كانت في كل جمعة موعد مع المليوينة ,فأين المشكلة .؟

قمع النظام و استبداده يفوق النظامين المصري و التونسي , أنه لن يترك أي فرصة للتجمع أو الاعتصام , الناس استغلت يو الجمعة الوحيد للتجمع لأن في هذا اليوم و في هذه الساعة تشهد البلاد أكبر تجمع ممكناً .. على قاعدة "تظاهر و اهرب" .

و بما انه يوم عطلة و يعطي تغطية و حماية للمتظاهرين الذين يخرجون من المساجد دون أن يشعر فيهم زملائهم في العمل و مراقب الدوام مما يشي بأمره .. أرجوك حاول أن تستوعب أن الخروج من المساجد لا يعني أبداً و لا بأي حال أن الثورة دينية بقدر ما هو أفضل الممكن , أنت لا تعرف حجم القمع الممارس و تسليط الناس بعضهم على بعض , أنت تمشي في المظاهرة و أنت خائف ممن هم من حولك أنت تخاف أن تابع الجزيرة في محل عام أو حتى أن ترفع صوت التلفاز كي لا يسمع هذا جيرانك, أشياء لا توصف حقيقة تعبر عن حجم الرعب و الخوف الذي يعيشه كل من يفكر بالتظاهر أو في نصرة الثورة أو حتى في متابعة أخبار الثورة .. إذ ليس لدينا ترف الاختيار , تخيل حتى الدوري الكروي توقف من أجل القضاء على أي فرصة ممكنة للتجمع .

أما عن الإمارات السلفية فهذه رواية النظام , فهل هذا النظام أصبح اليوم مصدراً يعتد فيه .؟ أنا أعرف موقفك من النظام و لهذا أسغترب جداً موقفك من الثورة .! هل صدقنا رواية النظام التونسي بالعصابات الملثمة و رواية القذافي بالإمارات السلفية حتى نصدق رواية النظام السوري .!

(05-28-2011, 10:24 PM)observer كتب:  قيل: ها هم يهتفون ''علوي في التابوت و مسيحي على بيروت! قلنا: و ان يكن قد اخذ الحماس من بعض المُغيبين مأخذ، و لكن لنا بركة في شباب الامة الثقف اللقف! و نحن في خضم نقاشاتنا الفكرية في هذا الفضاء الافتراضي، ظهرت علينا ثلة من الشباب الآخذ على عاتقه حمل لواء ''الثورة'' على الاقل في هذا الفضاء ان لم يكن في الميدان الواقعي ايضا. و بدا لنا ان الشباب مثقف ايضا،و بدا لنا ان الشباب مثقف ايضا، فاستبشرنا خيرا، و قلنا ها قد رُفِدَ المنتدى بدماء جديدة ايضا، ستعمل بلا شك على رفع مستواه! لنكتشف بعد ذلك ان لسان أأدبهم اوسخ من كعب حذاء، و ان افصحهم لا يستطيع فهم مداخلة باكثر من سطرين،
هذا الهتاف لا يعبر بأي شكل عن الثورة .. المشكلة كما شرحتها سابقاً , أنت تتعامل مع شارع مفتوح على اتساعه قد تجد فيه الطائفي و الجاهل و الأمي و كثير ممن تأخذهم الحماسة بالإثم , ثم يوجد إمكانية لاختراق هذه المظاهرات من قبل النظام لتخويف الأقليات و استثارتها إلى جانب النظام . المشكلة اننا لا نملك أدوات تنظيمية و بالتالي يستحيل معه السيطرة و التحكم بالشارع .

عندك صفحة الثورة السورية على الفيسبوك هي خير من يعبر عن هذه الثورة , إن لمست فيها شيئاً طائفياً فعندها عذرك مقبول , أما ان تأخذ على الثورة المعرفات الموجودة في النادي و روايات النظام لتقول بعد ذلك عما يحدث أنها أحداث شغب فهذا غير منصف أبداً و غير موضوعي .
(05-28-2011, 10:24 PM)observer كتب:  ثمن سيدفعه المسيحيون دائما و تحت اي ظرف، سواء ان أحرقوا انفسهم من اجل عيون 'الثورة'' ام ساندوا النظام. و لك في الثورة المصرية خير مثال.
لا لا يجب أن يحرقوا أنفسهم مع أحد لكن يجب أن يقفوا مع ضمائرهم , و تذكر رسالة مسيحيي المشرق , ثم أنا متأكد من انقسام الموقف المسيحي كما هو الحال عند السني و غيره , فكما يوجد عون الذي يريد حماية المسيحين بذمية التحالف مع إيران و حزب الله و النظام السوري بحلف الأقليات, يوجد على الطرف المقابل بكركي و البطريركية المارونية التي لا تأخذ حمايتها من أحد .

أما مايحدث في مصر بعد الثورة فلم يحرق المسيحين بعد و هذه المناوشات كانت تحدث من قبل الثورة , لكن مصر الآن تعيش مخاض مرحلة انتقالية و يمكن جداً أن تحدث فيها مثل هذه التوترات .

دعني أذكرك بسوريا ما قبل البعث و كيف كان التعايش الاسلامي المسيحي في واحدة من أكثر مراحل الديمقراطية و الليبرالية التي عرفها العالم العربي , و أذكرك بفارس الخوري رئيس الحكومة السورية .

النظام يهول و يريد استنفار الأقليات حوله و لا يعدم لذلك أي وسيلة و منها بعض الأغبياء ممن يحسبون على الثورة أو المندسين في صفوفها و نظام كالنظام السوري مدرسة بالفبركات و المسرحيات و التمثيليات و الأضاليل .

و صدقني كما قلت لكل فعل رد فعل . أرجو أن تراجع موقفك .
05-30-2011, 12:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #39
RE: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
المسألة المسيحية والحراك الثوري في المنطقة العربية
بواسطة
admin2
– 2011/06/03نشر فى: مقالات وتحليلات
بهنان يامين: فيس بوك
منذ الغزو الامريكي للعراق عادت مسألة الاقيات الدينية والعرقية والاثنية، تطفوا على السطح، وكانت مسألة الاقلية المسيحية هي الأهم، لأن عددهم كأقلية دينية هو الأكبر. المسيحيون في الشرق ليسوا عددا فقط، بل هم ايضا رسالة ودورا حضاريا، حيث لعب المسيحيون المشرقيون دورا هاما في كل النهضات العربية وساهموا مساهمة فعالة في حضارة المنطقة، سواء قبل الاسلام او بعده.
كان المسيحيون العرب هم السباقون بكسر طوق عصر الانحطاط، الذي ساد مع سيطرة العثمانين على السلطة السياسية، حيث ادخلت المنطقة في استنقاع كبير أدى الى غرقها في سبات عميق. ولا يستطيع كائن من كان ان ينكر دور المسيحيين العرب في النهضة الفكرية والسياسية العربية، فبعد انتشار نوع من الحرية الفكرية في عهد محمد علي، انتقل العديد من هؤلاء المفكرين الى الربوع المصرية وأخذوا بانشاء الصحف والمجلات وكذلك ساهموا في تأسيس الجامعات.
عندما ارادت السلطة العثمانية المنهارة ضرب حركة التحرر العربية في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، علقت المشانق في كل من دمشق وبيروت، وكانت مشانق المسلم والمسيحي تتجاور في ساحتي المرجة بدمشق والبرج في بيروت، كما تجاوروا عبر قرون طويلة من الزمن مع انتشار الاسلام، أضف الى ذلك المجازر التي ارتكبتها السلطات العثمانية ضد كل المسيحيين في ما بعد، ذاك ما سيعرف لاحقا بالمحرقة الارمنية.
لم يعتبر الكثير من المتنورين والحداثيين، المسيحيين العرب كعدد وأقلية بل كدور ومساهمة في بناء الحراك الاستقلالي، وذلك نظرا لانتشار العلم بين الاقلية المسيحية، وهو لم يكن متواجدا لدى الاكثرية العددية الاسلامية. اذا اخذنا هذا الدور فالمسيحيون العرب لم يعودوا اقلية، فبالاضافة الى العدد كان الدور، سواء التنويري، او التحرري، او السياسي.
لعب المسيحيون العرب دورا كبيرا في المسألة الفلسطينية، حيث برزت العديد من المنظمات المقاومة، شكل المسيحيون فيها العصب الأهم ونذكر منهم بالطبع كل من حكيم الثورة الفلسطينية جورج حبش والقائد الديناميكي وديع حداد بالاضافة الى نايف حواتمة وغيرهم من القياديين الذين كانوا يتواجدون في هذه المنظمة او تلك. نستطيع ان نضيف الى ذلك بالطبع عدم تخلي الكثير من المسيحيين الفلسطنيين عن الارض الفلسطينية وبقوا فيها ليشكوا جزاءا هاما من ما عرف فيما خطأ بـعرب 48 . وبرز، ولا زال، العديد منهم ليلعب دورا هاما حيث استطاعت الكثير من قياداتهم الوصول الى عضوية الكنيسية الا سرائيلي، ووصولهم لم يكن الحاقا بالاحزاب الاسرائيلية بل عبر كتلة مستقلة، ورغم قلة عددهم كانوا يلعبون دورا هاما في منع العديد من القرارات الجائرة ضد العرب المقيمين على الاراضي الفلسطينية. ولقد لعب مسيحيو الناصرة دورا اساسيا في منع تهويدها، وبقيت مدينة عربية أفرزت نوابا ورؤساء بلدبات وكناب وشعراء نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر، أميل حبيبي، توفيق زياد وعزمي بشارة وغيرهم كثيرين.
شجعت الانظمة العربية الديكتاتورية، سواء بشكل مباشر او غير مباشر، الفكر الاسلاموي والتكفيري الذي افرز منظمات تكفر كل من لا يشاركها الرأي، واذا كانوا يكفرون المسلمين فكيف بالمسيحيين الذين يعتبرهم البعض بـ "ذميين" وهو ما رفضته وترفضه القوى المسيحية الديموقراطية، وكذلك الاكثرية الساحقة من المسلمين وخاصة الديموقراطيين منهم. وقد لعب الخطاب السياسي المذهبي الذي انتشر مع احكام الديكتاتوريات العربية قبضتها على السلطة واغماضها العين عن حركة التعبئة الجهادية في افغانستان، وكذلك في العراق، بعد الغزو الامريكي للعراق ونضرب على ذلك نشاط الشيخ ابو القعقاع الذي عندما قتل خرجت كل قيادات حلب الرسمية والامنية والحزبية في جنازته.
مع الغزو الامريكي للعراق عادت المسألة المسيحية في المنطقة الى البروز من خلال المجازر التي ارتكبتها المنظمات الاسلاموية المتطرفة، التي كان يحركها خطاب مذهبي، ضد المسيحيين، وكان أخرها حادثة سيدة النجاة في بغداد. هذا الخطاب السياسي المذهبي ليس نتاج الغزو الامريكي فقط، بل هو الابن غير الشرعي للنظام الصدامي البائد، الذي نشر الطائفية السياسية في العراق والمنطقة.
ما حدث في العراق وما يحدث اليوم في ارض الكنانة، يخلق نوعا من الخوف المشروع لدى العديد من المسيحيين العرب، خاصة غير المسيسين منهم، لانهم خائفون ان يحدث لهم ما حدث لاخوانهم في العراق، و تحاول الانظمة المنهارة ان تلعب على ورقة الخوف هذا لكسبهم الى جانبها، لذا نراها تغذي هذا الخوف لديهم. وتأتي الحوادث التي جرت في مصر اخيرا من قبل فئة قليلة من المتطرفين لتغذية هذا الخوف ايضا من الحراك الثوري العربي.
اليوم والديكتاتوريات العربية تتساقط الواحدة اثر الآخرى، للمسيحيين العرب دور هام، فهم وطنيون ويجب ان لا يسمح لكائن من كان ان يشكك في هذا الدور، وعلى الفئات المسيسة منهم، وخاصة المتنورين، ان يحرروا المسيحيين العرب من هذا الخوف. ان تحرير المسيحي العربي من هذا الخوف هو واجب ايضا على القيادات التي يفرزها الحراك الثوري في المنطقة، وان يشددوا على أهمية هذا الدور.
المنطقة في مخاض، والجميع له دور سياسي، وعلى المسيحيين العرب ان يعودوا الى لعب الدور الريادي الذي شهده القرن المنصرم، وان يتحرروا من حماية الانظمة التي اوهمتهم بها، والتي بسقوطها هم اول من يدفع الثمن.
علينا ان نكرر ونذكر ثانية بأن المسيحيين العرب ليسوا عددا، بل كانوا وسيبقون عددا ودورا رياديا في المنطقة العربية، لان جذورهم وتاريخهم ضارب فيها
06-03-2011, 01:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فضل غير متصل
لو راح المغنى بتضل الاغانى
*****

المشاركات: 3,386
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #40
الرد على: مسيحيو سوريا حذرون حيال موجة الاحتجاجات...فقط لأن AFP نشرته أعادته عشرات المواقع
سوريا لوحة موزاييك جميلة حتى من يسموا بالاكثرية ( السنة) لا يشكلوا اكثرية حاسمة ومعظمهم لديهم مفاهيم سياسية عادية وتوق للديمقراطية والحرية و الازدهار الاقتصادى كبقية الناس اقلية منهم قد يكونوا مؤيدين للاخوان المسلمين مثلا فى سوريا حرة لن يكون الاخوان المسلمين سوى حزب صغير او متوسط الحجم لا يمكنه ان يقود سوريا
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-03-2011, 04:29 PM بواسطة فضل.)
06-03-2011, 04:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  المعارضة السورية تقتل عشرات الاطفال فى ادلب بلقاح فاسد على نور الله 0 210 09-17-2014, 09:14 AM
آخر رد: على نور الله
  رجم إمرأة سوريا بتهمة الزنى ..رجم لأمنا سوريا Rfik_kamel 2 436 07-19-2014, 09:55 PM
آخر رد: JOHN DECA
  مسيحيو ماليزيا ممنوعون من استخدام كلمة "الله" observer 11 858 06-24-2014, 09:02 PM
آخر رد: خالد
  لا للعدوان على سوريا ... لا لتدمير سوريا وذبح شعبها لا والف لا . زحل بن شمسين 1 852 08-27-2013, 10:38 AM
آخر رد: مصطفى علي الخوري
  أنباء الصحافة حيال إرهاب القاعدة في سوريا Rfik_kamel 18 2,167 01-25-2013, 04:14 AM
آخر رد: Rfik_kamel

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS