انت ترى انه نقلها عنهم وانا ارى انهم سبقوه الى قولها. لا يممكني ان اكدبك ولا يمكنك ان تكدبني. و يمكنك ان تكدبني برأيك ويمكنني ان اكدبك برأيي. وبهدا لن ننتهي من هدا لهدا ليس لنا الا ان نترك لكل منا قناعاته. لكن المهم فهي من القرآن لأن الرسول هو من جاء بالقرآن وهو من قال انها من القرآن.
اقتباس:إسمح لي انت تدافع ولا تناقش فقوله:
"فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ"لقمان33بالله الغرور الضمير يعود على الله فما دخل الشيطان هنا؟
هدا شرح لهده الآية بأرجاع الفاعل المؤخر الى مكانه ليضهر لك المعنى وان لم تصدقني نردها الى الاعراب.
يَغُرَّنَّكُم الْغَرُورُ بِاللَّهِ
وهده الآية التي جائت بعدها في سورة فاطر لمزيد من الاتباتات. انَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا
ونترك الشيطان ونتهم الله بما لا يليق به.
اقتباس:وقوله{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
الكفار يمكرون بك ويمكر الله والله خير الماكرين.المكر هو المكر ولا يغير منه من اين اتى.فكيف يكون الله ماكر بل خير الماكرين؟هذا لا يجوز.
وقوله:{وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل فبذلا من ايهدبهم أجمعين , فريقا هداه وفريقا أضله وهذا يقصد به "حقت عليهم الضلالة.
الله يهدي من يشاءيعني الله الهادي
الله يضل من يشاء يعني الله المضل وهذا لا يليق بمقامه ياسيدي العزيز فما هو المخرج؟
اما الاعمال فإن اقبحها في بعض الحالات يمكن ان يكون اكترها نبلا في حالات اخرى. واحسن متال على دلك القتل. فقد تكون ابغض البشر عند الناس ان قتلت ضلما. وتكون محبوبا ان قتلت دفاعا عن الناس او عن اهلك او الوطن. والجماع ايضا قد تعتر رجل محترما ان تزوجت. ولكن قد تصبح مكروها ادا اغتصبت امرأة او طفل او مارست اللواط.
اما مكر الله بالماكرين فإني اراه عملا يلائمهم تماما ان يصنع بهم من جنس ما ارادوا فعله. اما المسألة التانية حول الضلالة فقد اعطيتك المفتاح ولم تشأ ان تصدقه ولم تضحض حجتي. اعطيتك امتلة عمن يضلهم الله من القرآن. واعطيتك مفتاح نيل الهداية وهو بمفتاح الرحمة المستحقة من الله بالاعمال والاقوال والنية الصالحة. فمدا تريد اكتر ان اقول لك. ان تشاء فعل شيئ فهدا لا يعني انك تفعله بعشوائية.
اقتباس:كيف تقول فهو ليس اختلاف بل تدقيق في أطوار الخلق وما علاقة أطوار الخلق بالمواد التي خلق منها الإنسان؟
اولا لكي اوضح المسألة فإن خلق الانسان الاول من اطوار بناء على الآية التي جأتك بها هو فقط افتراض. ولكن المسألة التي دكرت اطوارها في خلق الانسان وهي النشوء في رحم الام. ولكن هدا لا يمنع ان ينطبق نفس الشيئ عن الخلق الاول. المهم ما حاولت ان افهمه لك وهو ان كل المواد التي دكر خلق الانسان منها فهي نفس الشيئ. فلو قلت لك متلا اني اكلت حلوا فيما اني اكلت حلوا بالشكلا فهدا لا يعني اني كدبت عليك. وانما يعني اني لم ادقق.
التراب = الطين (تراب + ماء ) = الصلصال = حمأ
الطين اللازب = هو طين متماسك خلي من الماء.
الحمأ المسنون = الطين مصفى.
الفخار = الطين مشكل صلب معرض للحرارة
لكن المادة الاخرى التي دكرها الله وتختلف عن التراب لكنها توجد في الطين و هي الماء والانسان يتكون بالاساس من الماء ومن عناصر التربة. فما هي المشكلة.
.
اقتباس:الخلق ليس هو االصنع والخالق ليس هو الصانع
ما هو الصنع ادن كي افهم الاختلاف. واشرح لي كيف ان هده الكلمة لا يمكن تطبيقها في الآية التي تتحدت عن عيسى متلا.
اقتباس:لأن الآية واضحة:"يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو " يعني الله وحده هو الخالق وحتى عيسى كان يخلق ويحيي الموتى بإذن الله إذن لا خالق إلا الله.
هده الآية فعلا واضحة ويسأل فيها الله هل من خالق غيره
يرزقنا من السماء والارض.هل يوجد غير الله يرزقنا من السماء الارض فهنا المسألة متعلقة بالرزق وليس الخلق. فهي فيها اعتراف اخر بأنه يوجد من دون الله من يخلق. لكن بالمعنى المحدد في القرآن وهو الصنع.
اقتباس:وقوله:"ياأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذيت تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباولو اجتمعوا له"الحج73
وهده تتحدت عن الاصنام التي يعبدها الناس. فكيف لهم ان يخلقوا وهم جماد.
اقتباس:والآية"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ{12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ{13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ"كلها تتكلم عن الخلق وليس عن الصنع
ولقد خلقنا الإنسانمن سلالة من طين
-ثم خلقنا النطفة علقة
-فخلقنا العلقة مضغة
-فخلقنا المضغة عظاما
- ثم انشاناه خلقا آخر
الكلام كله عن خلق يخلق من الخال الواحد الذي هو الله ولا خال غيره فكيف يشرك بنفسه ويقول :
"فتبارك الله احسن الخالقين" أي ان هناك خالقين والله احسنهم
هده الآيات كله تتحدت عن خلق من شيئ لشيئ آخر. الانسان من سلالة من طين. النطفة علقة، العلقة مضغة..... هدا فعلا خلق ولكن من شيئ مسبق وليس من العدم وهو يماتل الصنع. ولكن لا مقارنة بين خلق الله وخلق البشر. فمدا تحاول ان تقول.
اقتباس:أنا مثك مسلم بالوراثةوالفرق بيننا هو أنني أحبذ النقاش حسب العقل والمنطق وأنت تدافع وتبرر ولو على حساب العقل والمنطق.لأن العقل هو المقياس والحكم للحوار الهادف والبناء.
انت تتهمني بأني ادافع و لا استعمل العقل، وبإمكاني ان اقول نفس الشيئ عنك. فأنت تهاجم ولا تستخدم العقل. وطبعا انا ادافع عن افكاري فأنا قبلت الاسلام عن قناعة لدا ادافع عنه. ولكن من اراد الحياد فعليه دكر الافتراضات الحسنة والسيئة معا. وهل افهم من كلامك انك لم تعد مسلما.
أما بخصوص كلمة "حقت عليهم" فبما انك تحتج بالقرآن فلم اجد لك اكثر وضوحا من هذه الاية:
"إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ{96} وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{97}
حقت يعني اصبحت حقا مستحقا لسبب ما فهو فعل مبني للمجهول. فلو قلت لك ان قاعدة برهنت الن تفهم مباشرة انها برهنت بتجارب او بالرياضيات. فلمدا حقت لا تريد ان تفهمها بهده الطريقة انها حقت بالاعمال الفاسدة. فنظر متلا.
وَلَـٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ
وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ
بكفرهم حقت عليهم كلمة الله وحق عليهم العداب.