شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية > بكل جرأة
http://www.ibadiyah.com/vb/showthread.php?t=2187
بصراحة كنت غافلا عن مثل هذه القضية، ولم أكن أتصورها أبدا، حتى تبينت لي هنا، فلله الحمد والمنة :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1144772&postcount=51
أشكرك أخي مسقط على توضيح القضية، وبارك الله فيك، فطالما ناقشت في هذه القضية ولم تتضح لي حتي فهمتها منك شكرا لك
http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1144788&postcount=55
مشرف : إحذر من أصحاب الأهواء والزيغ إذا كنت سني حتى النخاع
أنا ثابت على عقيدتي في كل القضايا الآخرى، ولكن رأيت أدلتهم في هذه القضية أقوى من أدلتنا كثيرا، خصوصا بعدما قرأت كتاب الحق الدامغ الذي أرسله لي الإباضي مسقط.
http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1146024&postcount=67
مشرف : من أي مذهب من أهل السنه أنت أخي العزيز ( الحنبليه - الشافعيه - المالكيه - الحنفيه ) ؟
أنا حنبلي ما حييت وإن أمت فوصيتي للناس أن يتحنبلوا
ولقد كنت أعظم في هذا الإمام - رحمه الله - صبره على محنة القول بخلق القرآن، حتى تبينت من مسقط الإباضي الأدلة القوية الناصة على خلق القرآن، وزدت يقينا بعد قراءتي لكتاب الخليلي الحق الدامغ،
أما بالنسبة للكتابين الذين وضعت لي رابطين لهما فإن الأول منهما متفق معه، وأما الثاني فهو لم يعجبني لأنه عاطفي أكثر من كونه عقلي حيث وجدته في كثير من الأحيان يبتر النصوص التي يوردها الخليلي ويقوم بالرد عليها، وأنا بطبيعتي لا تعجبني مثل هذه الكتب التي لا تقارع الحجة بالحجة والدليل بالدليل.
شكرا لك أستاذي با شعيب على اهتمامك بي، فهذا من حسن أخلاقك، ونبل مقدارك
http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1146212&postcount=72
منتدى العقيدة الإباضية (أهل الحق والإستقامه) مناظرة في منتدى المخالفين حول خلق القرآن :
حاولت أن أسجل وأنقل كل كلمة في هذه المناظرة ولكن وقفت عند حد أن أقتنع السني بخلق القرآن ، ورأيت كيف أن السب والشتم واللعن وسيلة عندما يعجزون على الرد لأهل الإستقامة ، وأقول للأخ العزيز مسقط بارك الله فيه ونصره في أظهار الحق للأمة.
العضو ( سني حتى النخاع ): السلام عليكم، وأهلا وسهلا بكم، طال بنا الرقاد كثيرا ولا بد لنا من وقفة نبين فيها الحق للناس فالكل متعطش إلينا، ولذا أدعو الإباضية إلى المناظرة هنا في أي موضوع يختارونه هم، على أن تكون الردود علمية، والاعتراضات في محلها، وأنا في انتظاركم.
العضو ( مسقط – إباضي ):وهل إذا وافقت وقلت لك شرطي تفسير القرأن بالقرأن هل توافق أم تقول لي السنة مكمله للقرأن الكريم، أنا أوافق على شرطك ولكن قبل أن نتجه للسنه يجب أن يعترف أي منا بأنه لم يجد بالقرأن الكريم الدليل ثم نتجه للسنه، ولا مانع أن تأتي بتفسير علمائكم حول الموضوع، والمناظره حول خلق القرأن، أو خلود أهل الكبائر بالنار.
العضو ( سني حتى النخاع ):أشترط عليك أن تناقش بنفسك ولا يتدخل معك أحد من جماعتك وحزبك.
العضو ( مسقط – إباضي ):ليس لدي مشكله ولتعلم أني دائما أناقش ولم يتدخل أحد وأنظر مشاركاتي السابقه ، أفضل في خلق القرأن
العضو ( سني حتى النخاع ):لا إشكال معي، ولتكن قضية خلق القرآن، المهم لا تأتي بردود أو اعتراضات متهالكة متهافتة ولا تهرب من الموضوع كما يفعل شيعتك دائما، وإلا اعتبرت ذلك إعلانا لإفلاسك وضعف حجتك.
العضو ( مسقط – إباضي ):ما هو وجه إعتراضك ؟ ولماذا القرأن ليس بمخلوق؟ أنا عندي وجهة نظر يا ليت تشاركني فيها هناك شيئان: 1- قديم. 2- حادث ( مخلوق ). ، القران هل هو قديم أم حادث ( مخلوق ).
العضو ( سني حتى النخاع ):القرآن كلام الله غير مخلوق.
العضو ( مسقط – إباضي ):سألت فجاوب ، قديم أم حادث؟
العضو ( سني حتى النخاع ):قال تعالى: ( له الخلق والأمر ) الأعراف54 ، فقد عطف الله الأمر على الخلق ، فالخلق هو المخلوق ، والأمر هو كلامه تعالى الذي هو غير مخلوق، وقوله ( كن ) ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يس82 ، وفي هذه التفرقة بين الخلق والأمر دليل على فساد قول من قال بخلق القرآن، إذ لو كان كلامه الذي هو أمر مخلوقاً لكان قد قال ألا له الخلق والخلق وذلك غث من الكلام ، ومستغث ومستهجن ، روى ذلك عن ابن عيينة ، وذكره غير واحد من المفسرين منهم ابن أبي حاتم والقرطبي والقاسمي.
العضو ( مسقط – إباضي ):يعني كلامك أن القرأن الكريم هو قديم؟
العضو ( سني حتى النخاع ):ماذا تقول في كلام شيخكم أحمد بن النضر العماني" صاحب الدعائم، في قصيدته وعنوانها: ( الرد على من يقول بخلق القرآن ) والتي قال فيه:
يا من يقول بفطرة القرآن .... جهلاً ويثبت خلقه بلسان
لا تنحل القرآن منك تكلفا .... ببدائع التكليف والبهتان
العضو ( مسقط – إباضي ):كل عالم له وجهته وكل عالم له تفسيره، أنا لا أنحاز الى عالم معين وإنما أنحاز الى الحق وإذا كان قال قالها ابن النظر العماني فهذا لا يعني أني أكفره معاذ الله وهو فسر القرأن حسب علمه وأما ما فسره علمائنا السابقين فنحن نرى الحق ونتبعه أينما وجد، سؤالي لك هل القرأن قديم أم حادث أراك لم تجب على سؤالي؟.
العضو ( سني حتى النخاع ):القرآن كلام الله غير مخلوق ويكفينا الوقوف عما عداه.
العضو ( سني حتى النخاع ):الظاهر انك بدأت بالانسحاب، لا تخف قل الحقيقة ولن تجد إلا قلوبا رحيمة هنا ولن يؤذيك أحد بإذن الله، واصدع بعدم خلق القرآن.
العضو ( مسقط – إباضي ):لم تجبني يا أخي، لماذا التخوف من الإجابه القران قديم أم حادث؟ أنا أقول حادث أي مخلوق ، ما هي إجابتك؟ ، ولا تتهمني بالإنسحاب ولتعلم أن أهل الحق هم أهل الحق وأنت من بداء الحوار ويجب عليك أن تلتزم بالحوار وتجيب عن أي سؤال.
العضو ( سني حتى النخاع ):ما هو عنوان بريدك الالكتروني أريد أن أرسل لك بعض الكتب التي تبين لك الحجج الواضحات والدلائل النيرات على صحة القول بعدم خلق القرآن.
العضو ( مسقط – إباضي ):يا سني هل أعتبر هذا هروب منك ؟
العضو ( سني حتى النخاع ):وماهو وجه الهروب
العضو ( مسقط – إباضي ):لم تجب على سؤالي، هل هو قديم أم حادث ؟
العضو ( سني حتى النخاع ):نعم هو قديم
العضو ( مسقط – إباضي ):يعني أبو لهب قد كتب الله عليه أنه بالنار قبل أن يولد هل تؤيد هذا الكلام؟
العضو ( مسقط – إباضي ):إذهب الله يصلحك ناقش غيري بهذه المسألة وكأنك الفيلسوف الذي تتحدى وأنت حتى لا تعرف ما هو قديم أو محدث ، قال تعالى: مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ، إسأل علمائك.
العضو ( سني حتى النخاع ):لا تستعجل الرد سآتيك بالدليل الذي يقطع حججك الواهية.
العضو ( مسقط – إباضي ):انا لا أحب العجله، أنتظر أقوى دليل لديك وعند علمائك.
مداخلة العضو ( باشعيب – سني ):كلام الله قديم والقرآن حديث وكلاهما ليس بمخلوقان، وإذا قلت لي يا مسقط : ألم يقل زميلك السني أن القرآن قديم سأقول لك علق على هذا الاقتباس أولاً (يقصد كلام الشيخ أحمد النضر) , فزميلي "سني إلى النخاع" قد ألتبس عليه الأمر.
مداخلة العضو ( باشعيب – سني ):ما تمشي علينا حركاتك المفلسه، فأنت معروف بتخبطك ( يقصد العضو مسقط ).
العضو ( سني حتى النخاع ):شكرا لك أخي باشعيب، نعم هذا الذي كنت أقصده، هيا أجب إن كان لك جواب، وإلا فأعلن خسارتك وإفلاسك واصدع بالحق الذي لا مرية فيه.
مداخلة العضو ( جستروت – إباضي ):كيف يعني كلام الله قديم والقرآن حديث؟؟ يعني القرآن ليس كلام الله أم ماذا ، قلنا أن القرآن هو كلام الله المحدث والمحدث لا يكون إلا مخلوقاً وهذا هو رأي الإباضية، فما رأيكم أنتم هل تصرون على أن القرآن قديما وليس محدثاً ؟؟ ، وعذرا على التدخل في الحوار بين الأخوين مسقط والسني.
العضو ( باشعيب – سني ):جزاك الله خير أخي سني الكريم، ووفقك الله في جهادك على المعتزله والجهمية.
العضو ( مسقط – إباضي ): الحديث هو خالق نفسه، معلومه طيبه با شعيب روحوا تعلموا معاني القرأن الكريم، هداكم الله.
العضو ( باشعيب – سني ) يرد على العضو ( جستروت – إباضي ):من صفات الله القديمه الغضب , وإذا غضب على عبد من عباده ارتكب معصيه يعتبر حديث , يعني كلام الله من صفاته القديمه وعندما انزلت الآيات إلى الرسول هل تخلق الكلام إذا تكلمت هداك الله؟فهو يعتبر كلام حديث، من صفات الله القديمه الكلام , فالقرآن كلام الله ولكنه ليس قديم بل حديث.
العضو ( باشعيب – سني ) يرد على العضو ( مسقط – إباضي ):يا جاهل كلاهما كلام الله وليس بمخلوقان لأنه من صفات الله ، هدالك الله كفاك نواحاً بلا دليل يا مفلس.
العضو ( مسقط – إباضي )يرد على العضو ( باشعيب – سني ):قد أجبتك عنه مسبقا هل تذكره أم نسيته.
العضو ( باشعيب – سني ) يرد على العضو ( مسقط – إباضي ):إلا متى ستكذب ألا تستحي , أم هذه من صفات الأباضيه ؟ ، راجع فضيحتك جيداً يا أبضاي أقصد أبن أباض.
العضو ( جستروت – إباضي ) يرد على العضو ( باشعيب – سني ):إذا عن الصفة (صفة الكلام) فهي قديمة، أما عن القرآن فهو محدث، فالقرأن هو من كلام الله الذي تكلم به وبهذا فهو قد احدثه وإحداثه وفعله كغضبه لا يكون إلا خلقاً تعضيماً له سبحانه لأن الخلق من صفته سبحانه (الخالق) ولا يمكن أن يوصف بها أحد سواه فالخالق هو سبحانه، ولهذا يكون كلام الله محدثاً وبهذا فهو مخلوقاً ، للتوضيح بصيغ أفضل كل ما يحدثه سبحانه من فعل يسمى خلقاً تعضيماً لذاته سبحانه.
العضو ( مسقط – إباضي ) يقول للعضو ( جستروت – إباضي ):سوف يتهرب با شعيب لا داعي لمناقشته.
العضو ( باشعيب – سني ) يرد على العضو ( جستروت – إباضي ):الله المستعان، اللغه العربيه عندك ضايعة، ألا أعطيتني آيه أو حديث تدل على أن كلمة ( محدث ) تعني مخلوق ؟.
العضو ( باشعيب – سني ) يرد على العضو ( مسقط – إباضي ):ما الذي تنتظره إذا لا تريد المناقشه يا مفلس !!!؟، راجع المشاركه رقم 35 وستعلم من هو المتهرب.
مداخلة العضو ( الكمزاري ):متابعبن لكم يا أسود السنة، بارك الله في جهادكم.
العضو ( باشعيب – سني ): الله المستعان أين رد مسقط وجستروت.
العضو ( جستروت – إباضي ):أنت مقتنع بأن القرآن محدث لكن لست مقتنع بأن المحدث مخلوقاً أو إن الإحداث او الفعل خلق وهذه الآية صريحة في ذلك على أنه محدث، ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون" سورة الانبياء الآية 2 " ، وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين " سورة الشعراء الآية 5 " ، إذا فالقران محدث ، فكيف يكون هذا الإحداث؟؟ ، قلنا لا يكون الإحداث إلا خلقاً وكل محدث مخلوق، فلنقرأ قوله تعالى:" قال فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا " ، " وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا " ، قوله تعالى:" يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا " ، فهذا يدل على أن الإحداث هو الإنشاء وسبحانه عندما ينشيء شيئاً لا يكون إلا خلقاً " ، كقوله تعالى:" ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين" ، وقوله سبحانه تعالى في هذه الآية دال دلالة صريحة على أن الإنشاء لا يكون إلا خلقاً ، " وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون " ، وقوله تعالى:" وربك الغني ذو الرحمة إن يشأ يذهبكم ويستخلف من بعدكم ما يشاء كما أنشأكم من ذرية قوم آخرين "، هذا هو فالإحداث لا يكون إلا إنشاء وخلق من قبل الله سبحانه ويكون خلقاص ومخلوقاً فما دام القران محدثاً فهو مخلوق ، قوله تعالى:" ثم أنشأناه خلقاً آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين" ، الإحداث لا يكون إلا خلقاً من قبله سبحانه.
العضو ( باشعيب – سني ):يا اباضيه إلى متى تلصقون الايات وأنتم لا تعرفون كيف تفسروها ، الله المستعان ضاعت اللغه العربيه مع الأباضيه ، الحمد لله على نعمة العقل.
العضو ( سني حتى النخاع ):وإن كنت للقوم كارها ولكن بصراحة بدأت أميل إلى اعتراضات أحباش الإباضية (مسقط وصاحبه)، فأرجو توضيح المسألة أستاذي با شعيب حتى لا أقع في شباك أمثال هؤلاء، والله يظهر الحق على يدي أمثالك.
مداخلة العضو ( إباضي عمان ):وماذا تقولون ياحشوية في كتاب (مقتضى ابن تيمية بأن القرآن مخلوق )، للمؤلف أحمد محمد منصور من أهل السنة والجماعة.
العضو ( مسقط – إباضي ) يرد على العضو ( سني حتى النخاع ):الحق دائما معنا وإذا كنت تبحث عن الحق فعليك أن تشمر عن ساعديك وتفتح عقلك وبإذن الله سوف تجد ما يسرك من مذهبنا.
العضو ( مسقط – إباضي ) يرد على العضو ( باشعيب – سني ):الله يعينك على قذائف الحق، والإحداث هل هو صنع الشئ أو خلقه أو خراجه من العدم، مثال أحدثت كلاماً فهل هذا يعني أنني أنزلت كلاماً أم أني إصطنعته.
مداخلة العضو ( ولد الهنائي ):فتاوى ابن تيمية المجلد الثاني عشر ص83 ، قال ابن تيمية : لما تكلموا اي الحنابلة في حروف المعجم صاروا بين قولين طائفة فرقت بين المتماثلين ققالت الحرف حرفان هذا قديم وهذا مخلوق فأنكر عليهم كثيرون وقالوا هذا مخالف للحس والعقل ، وذكر ابن تيمية أنه رأى بخط القاضي ابي يعلى قال نقلت من آخر كتاب الرسالة للبخاري في أن القراءة غير المقروء: وقال وقد عندي عن أحمد حنبل على اثنين وعشرين وجها كلها يخالف بعضها بعضا، والصحيح عندي أنه قال : ما سمعت عالما يقول لفظي بالقرآن غير مخلوق، وقال: وافترق اصحاب أحمد بن حنبل على نحو من خمسين...، هذا موجود في المرجع السابق ص366 ، فماذا دام ابن تيمية ينكر أزلية القرآن فلماذا يقال غير مخلوق ؟.
العضو ( سني حتى النخاع ):بصراحة كنت غافلا عن مثل هذه القضية، ولم أكن أتصورها أبدا، حتى تبينت لي هنا، فلله الحمد والمنة.
العضو ( مسقط – إباضي ) يرد على العضو ( سني حتى النخاع ):وماذا إستنتجت من هذه القضيه؟.
العضو ( سني حتى النخاع ):استنتجت أننا إذا كنا نقصد بالقرآن كلام الله فإننا نقول هو قديم لأن الكلام صفة ذاتية لنفي الخرس، أما القرآن الذي بين أيدينا فهو مخلوق.
العضو ( مسقط – إباضي ):الكلام هو صفة قديمه لله تعالى ذاتيه له سبحانه، وأما الفعل وهو القرأن قد تخلله وحي، والقرأن هو محدث والمحدث يعني الجديد أي المخلوق بعد أن كان من العدم، هذا والله الموفق.
العضو ( سني حتى النخاع ):أشكرك أخي مسقط على توضيح القضية، وبارك الله فيك، فطالما ناقشت في هذه القضية ولم تتضح لي حتي فهمتها منك، شكرا لك.
العضو ( مسقط – إباضي ):الحمد لله ظهر منصف للمذهب، وأنصحك أن تقراء كتب علمائنا حول العقيدة الإسلاميه الصحيحه ومنها كتاب الحق الدامغ.
العضو ( سني حتى النخاع ):ممكن ترسلي إياه، أو تجعله مرفقا.
العضو ( مسقط – إباضي ):ستجده في هذا الموضوع ولك جزيل الشكر.
العضو ( سني حتى النخاع ):شكرا لك أخي مسقط.
وبعدها تداخلت الأصوات منها بالتهم على الأخ مسقط والسب والشتم واللعن في بعض الردود الموجهه ضد أهل الحق والإستقامة لعجزهم على الرد ، كنت أتمنى نقل كل كلمة حتى السب والشتم لأهل الإستقامة ليعرفوا من الذي يسب ويشتم الأخر ولكن توقفت عند هذا الحد ولكم أن ترجعوا إلى وصلة الموضوع من منتدى المخالفين.