anass
عضو متقدم
   
المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
|
RE: أريد جوابا على هذه الأسئلة من أي شخص كان ؟؟؟؟؟
اقتباس:سامي بحبك كتب
اذ أن عقل الانسان ينكر أن الشئ لا يخلق نفسه فلا بد من خالق له ...سيقول أثبت لي أقول له .. هل هناك سفينة تبحر بدون قبطان ...هل هناك طائرة بدون قائد لها سواء داخل الطائرة او عن بعد هل هناك سيارة بدون سائق ؟ سيقول : لا أقول اجل كيف تؤمن بأن هذا الكون بأكمله بدون قائد له ؟؟؟؟ لو فكر الانسان فقط بهذا المنطق الصحيح لعاد النظر في الحاده ....... ركزوا جيدا بين السؤالين والجوابين .... ماهو
طيب وعلى هذا الأساس ومن خلقه هو؟وأين كان قبل خلق هذا الكون؟
اقتباس:وقلت ايضا
أما دليل وجدوده الكون الموجود الآن
طيب لا خلاف على هذه النقطة فكل الوجود على وجوده شاهد
ولكن الخلاف هو: من هو هذا الخالق ؟
إن كنت تقصد الله حسب الديانات السماوية فانت بحاجة إلى معرفة الله حق المعرفة
وإن كنت تقصد الله حسب الدين الإسلامي فأنت بحاجة إلى معرفة كنه الله وما يليق بمقامه وما لا يليق به وما هو منزه عنه. وأكتفي بالتلميح عوض النصريح.
اقتباس:وقلت أيضا
.أيضا القرآن الكريم
ما هو دليلك ان القرآن كلام الله؟
اقتباس:وقلت ايضا
فاذا عرفت اللغة العربية وأسرارها فستعلم يقينا بمعجزة القرآن ....أما كون الشخص لا يفهم اللغة العربية بقوانينها ويحكم على القرآن فهذا مثل الذي لا يعرف الرياضيات وقوانينها ويقول هذا العلم غلط ....تعلم اللغة العربية جيدا فستغير رأيك ...فالجهل لا يؤدي الى الحقيقة.....
وهل الذكتور طه حسين لا يعرف اللغة العربية وأسرارها؟ كيف؟ أليس هوعميد الأدب العربي؟
مع تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-03-2011, 04:41 PM بواسطة anass.)
|
|
07-03-2011, 04:35 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
محمد الميدلتي
عضو مشارك
 
المشاركات: 13
الانضمام: Sep 2010
|
RE: الرد على: أريد جوابا على هذه الأسئلة من أي شخص كان ؟؟؟؟؟
(06-24-2011, 09:19 PM)Kairos كتب: (06-24-2011, 08:44 PM)سامي بحبك كتب: أولا : قلت لكم تخيلوا أن السائل لا يعرف شيئا عن الفلسفة والمنطق ؟؟ شخص عادي .... هل سيحرج الملحد في سؤاله؟؟؟
أما المنطق ... لا اعتبره صحيحا بمجمله بل أعتقد أن الانسان لو أطلق عقله خير له من أن يحصر له في علم اسمه المنطق قابل للمناقشه أصلا .... فلا تحجر عقلك على شئ لم يجمع العلماء على صحته بل أطلق عقلك وتفكيرك ....الم تعلموا أن أنشتاين ترك الدراسة النظامية لتحجرها وكذلك فعل نيوتن ........ ردي هذا لاني وجدت الكثير هاجم السؤال ولم يجب عليه وحكم عليه بعلم أصلا بعض العلماء رفضه .....
هذا موجه لمن؟! لماذا لا تعمل بها هذه النصيحة وتُطلِق [بسكون الطاء] عقلك؟
أما بخصوص تفاديك الإجابة عن كروية الأرض ودوران الشمس، فقد اتى الجواب: أنت من جماعة الأرض دحة والشمس تغرب في عين حمئة.
الارض كروية بدليل القرآن الكريم
يقول تعالى : ( و ترى الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب ) و سرعة دوران الأرض تفوق الالف كيلو متر في الساعة
و دليل آخر قوله تعالى (و الأرض بعد ذلك دحاها) و الدحية عند العرب هي البيضة أي أن شكل الأرض بيضوي
كما قوله تعالى : ( يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل ) أي أن النهار و الليل جاءا نتيجة كروية الأرض و لا يمكن البتة لأي شكل هندسي أن يولد الليل و النهار بهذه الدقة غير الشكل الكروي
أما الآيات التي تتحدث عن سطحية الارض فهي جاءت نسبية للإنسان فحجم الإنسان المتناهي الصغر مقارنة بالأرض العملاقة يجعل من هذه الاخيرة أشبه بسطح ممتد و هذا من فضل الله على بني آدم ليستخلفه في الارض فأي جحود و أي تبرم يكنه هذا الإنسام الضعيف لخالقه القوي الرحيم
|
|
07-03-2011, 06:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
البحث عن الحقيقة
DIDO
  
المشاركات: 210
الانضمام: Apr 2011
|
RE: الرد على: أريد جوابا على هذه الأسئلة من أي شخص كان ؟؟؟؟؟
(07-03-2011, 06:17 PM)محمد الميدلتي كتب: (06-24-2011, 09:19 PM)Kairos كتب: [quote='سامي بحبك' pid='1026801034' dateline='1308937456']
الارض كروية بدليل القرآن الكريم
يقول تعالى : ( و ترى الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب ) و سرعة دوران الأرض تفوق الالف كيلو متر في الساعة
و دليل آخر قوله تعالى (و الأرض بعد ذلك دحاها) و الدحية عند العرب هي البيضة أي أن شكل الأرض بيضوي
كما قوله تعالى : ( يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل ) أي أن النهار و الليل جاءا نتيجة كروية الأرض و لا يمكن البتة لأي شكل هندسي أن يولد الليل و النهار بهذه الدقة غير الشكل الكروي
أما الآيات التي تتحدث عن سطحية الارض فهي جاءت نسبية للإنسان فحجم الإنسان المتناهي الصغر مقارنة بالأرض العملاقة يجعل من هذه الاخيرة أشبه بسطح ممتد و هذا من فضل الله على بني آدم ليستخلفه في الارض فأي جحود و أي تبرم يكنه هذا الإنسام الضعيف لخالقه القوي الرحيم
يا سلام على التأويل !!!!
لا يا سيدي معنى دحاها : أي بسطها و مدها (يمكنك مراجعة مواقع مفردات اللغة العربية و معانيها)
http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&cat_group=1&word=%D8%AF%D8%AD%D8%A7
وبالنسبة للايه الاولى فلا ادري كيف فسرتها على هذا النحو الذي ذكرته
لماذا تلوون عنق الايه رغما عنها و تفسروها على هواكم ؟!!
اليك تفسير الآيه
في الجلالين :
88 - (وترى الجبال) تبصرها وقت النفخة (تحسبها) تظنها (جامدة) واقفة مكانها لعظمها (وهي تمر مر السحاب) المطر إذا ضربته الريح تسير سيره حتى تقع على الأرض فتستوي بها مبثوثة ثم تصير كالعهن ثم تصير هباء منثورا (صنع الله) مصدر مؤكد لمضمون الجملة قبله أضيف إلى فاعله بعد حذف عامله صنع الله ذلك صنعا (الذي أتقن) أحكم (كل شيء) صنعه (إنه خبير بما تفعلون) بالياء والتاء أي أعداؤه من المعصية وأولياؤه من الطاعة
في ابن كثير :
" وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب" أي تراها كأنها ثابتة باقية على ما كانت عليه وهي تمر مر السحاب أي تزول عن أماكنها كما قال تعالى " يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا" وقال تعالى " ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا " وقال تعالى " ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة " وقوله تعالى " صنع الله الذي أتقن كل شيء " أي يفعل ذلك بقدرته العظيمة " الذي أتقن كل شيء " أي أتقن كل ما خلق وأودع فيه من الحكمة ما أودع " إنه خبير بما يفعلون " أي هو عليم بما يفعل عباده من خير وشر وسيجازيهم عليه أتم الجزاء .
في القرطبي :
وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب " قال ابن عباس : أي قائمة وهي تسير سيرا حثيثا . قال القتبي : وذلك أن الجبال تجمع وتسير , فهي في رؤية العين كالقائمة وهي تسير ; وكذلك كل شي عظيم وجمع كثير يقصر عنه النظر , لكثرته وبعد ما بين أطرافه , وهو في حسبان الناظر كالواقف وهو يسير قال النابغة في وصف جيش : بأرعن مثل الطود تحسب أنهم وقوف لحاج والركاب تهملج قال القشيري : وهذا يوم القيامة ; أي هي لكثرتها كأنها جامدة أي واقفة في مرأى العين وإن كانت في أنفسها تسير سير السحاب , والسحاب المتراكم يظن أنها واقفة وهي تسير أي تمر مر السحاب حتى لا يبقى منها شيء , فقال الله تعالى : " وسيرت الجبال فكانت سرابا " [ النبأ : 20 ] ويقال : إن الله تعالى وصف الجبال بصفات مختلفة ترجع كلها إلى تفريغ الأرض منها , وإبراز ما كانت تواريه , فأول الصفات الاندكاك وذلك قبل الزلزلة ; ثم تصير كالعهن المنفوش ; وذلك إذا صارت السماء كالمهل , وقد جمع الله بينهما فقال : " يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن " [ المعارج : 8 - 9 ] . والحالة الثالثة أن تصير كالهباء وذلك أن تتقطع بعد أن كانت كالعهن . والحالة الرابعة أن تنسف لأنها مع الأحوال المتقدمة قارة في مواضعها والأرض تحتها غير بارزة فتنسف عنها لتبرز , فإذا نسفت فبإرسال الرياح عليها . والحالة الخامسة أن الرياح ترفعها على وجه الأرض فتظهرها شعاعا في الهواء كأنها غبار , فمن نظر إليها من بعد حسبها لتكاثفها أجسادا جامدة , وهي بالحقيقة مارة إلا أن مرورها من وراء الرياح كأنها مندكة متفتتة . والحالة السادسة أن تكون سرابا فمن نظر إلى مواضعها لم يجد فيها شيئا منها كالسراب قال مقاتل : تقع على الأرض فتسوى بها . ثم قيل هذا مثل , قال الماوردي : وفيهما ضرب له ثلاثة أقوال : أحدها أنه مثل ضربه الله تعالى للدنيا يظن الناظر إليها أنها واقفة كالجبال , وهي آخذة بحظها من الزوال كالسحاب ; قاله سهل بن عبد الله . الثاني : أنه مثل ضربه الله للإيمان تحسبه ثابتا في القلب وعمله صاعد إلى السماء . الثالث : أنه مثل ضربه الله للنفس عند خروج الروح والروح تسير إلى العرش . و " ترى " من رؤية العين ولو كانت من رؤية القلب لتعدت إلى مفعولين . والأصل ترأى فألقيت حركة الهمزة على الراء فتحركت الراء وحذفت الهمزة , وهذا سبيل تخفيف الهمزة إذا كان قبلها ساكن , إلا أن التخفيف لازم لترى . وأهل الكوفة يقرءون : " تحسبها " بفتح السين وهو القياس ; لأنه من حسب يحسب إلا أنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافها أنه قرأ بالكسر في المستقبل , فتكون على فعل يفعل مثل نعم ينعم وبئس يبئس وحكى يئس ييئس من السالم , لا يعرف في كلام العرب غير هذه الأحرف " وهي تمر مر السحاب " تقديره مرا مثل مر السحاب , فأقيمت الصفة مقام الموصوف والمضاف مقام المضاف إليه ; فالجبال تزال من أماكنها من على وجه الأرض وتجمع وتسير كما تسير السحاب , ثم تكسر فتعود إلى الأرض كما قال : " وبست الجبال بسا " [ الواقعة : 5 ]
. .....كفاكم تأليف و تأويل...
|
|
07-03-2011, 06:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
البحث عن الحقيقة
DIDO
  
المشاركات: 210
الانضمام: Apr 2011
|
RE: الرد على: أريد جوابا على هذه الأسئلة من أي شخص كان ؟؟؟؟؟
(07-03-2011, 04:34 PM)ahmed ibrahim كتب: لا إله إلا الله
عزيزتى / dido
لا تصفى نفسك بالكافرة أو بالغافلة
نحن اتفقنا على أن نظل على إسلامنا
ولكن نحن هنا للنقاش وإعمال العقل
هذا ما لا يفهمه الاستاذ / سامى
ويتهمنا جميعا بالفلسفة والالتفاف واستخدام المنطق
وهو ما لا أراه فى جميع التعليقات
ولكن هذا ما يستشعره
لأنه لا يعلم أننا هنا فى نادى الفكر
وليس فى منتدى أحسنت وتقبل مرورى
انا مؤمنة بوجود الله لكني لست مؤمنة بالرسل كما ذكرت قبل ذلك كثيرا و هذا يعتبر كفرا
و حتى لو كنت مؤمنة بالرسل لكان الاستاذ سامي كفرني لاني أفكر
عندما قلت لك أن تبقى على الاسلام كان ذلك لسبب
هو أني لا أريد لك الشقاء بأي حال من الاحوال ... سواء كان شقاء فكري او اسري او نفسي
أما بالنسبة لي فأنا باقية عليه شكليا لا اكثر
( اكيد استاذ سامي هيعلق و يقول عني منافقة و مش بعيد ينفذ عليا حد المنافق  )
يا ترى هل تراني كافرة مثل أ : سامي لاني لااؤمن بالرسل أم أنك لك رأي آخر ؟
(07-03-2011, 11:27 PM)ahmed ibrahim كتب: ههههههههههههههههههههههههه
كل إنسان يفسر على ما يتناسب بما يريد
أراهنك أنهم سيثبتون أن القرآن قال أن الأرض تدور حول الشمس
صدقت
|
|
07-04-2011, 06:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
RE: أريد جوابا على هذه الأسئلة من أي شخص كان ؟؟؟؟؟
|
|
07-04-2011, 08:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
anass
عضو متقدم
   
المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
|
RE: أريد جوابا على هذه الأسئلة من أي شخص كان ؟؟؟؟؟
اقتباس:سامي بحبك كتب
تقول من الله ؟؟ اقول لك الكون يخبرك من الله سبحانه وتعالى فهو الرب الواحد الأحد تقول يمكن يكون اثنين أرد عليك بهذه القاعدة العقلية
ياسيدي العزيز انا متفق معك ان كل شيئ في هذا الكون يشهد على وجوده ولكن يستحيل الإستدلال على وجوده بأدلعة ملموسة ومنطقية.
أنا لم اقل انه يمكن ايكون اثنين فلا تقولني ما لم اقل.
اقتباس:وقلت ايضا
أما من ناحية الدين الاسلامي اذا تؤمن بها فمستعد أناقشك فيها فلا داعي أن أحاول اقنعك بشئ أنت لا تؤمن به أصلا لأن ذلك لا يجدي الا اذا اتفقنا على أصول الحوار حتى نستند على أدلة متفق عليها ....
كيف تريدني أن اومن بشيئ وانت لم تقنعني بعد .انت من عليه ان يقنع وبعدها سنرى .
اقتباس:وقلت ايضا
أما عن كنهه سبحانه فهذا مما جعله الله في علم الغيب في دين الاسلام فعقيدتي أني أؤمن بصفاته كماجاءت في القرآن دون تشبيه ولا تمثيل والكنه غير معلوم والسبب لان الله لم يذكره في القرآن فمدار عقيدة المسلم على القرآن نفسه وعلى السنة النبوية فما جاء فيها آمنا به ومالم يأتي انكرنا ....هذا الكلام للتوضيح ...لاني أعلم أنك لا تؤمن بهذا الكلام
انت آمنت وسلمت بما جاء في القرآن والسنة من دون ان تقتنع انت حر .هنا انت تلغي عقلك اما انا فلا .وإن كنت آمنت عن اقتناع فألمطلوب منك بل من الواجب عليك ان تدلي بحججك والعقل والمنطق هما الفصل.
اقتباس:وقلت ايضا
الدليل على أن القرآن كلام الله هو القرآن نفسه حيث يقول تعالى في سورة التوبة من مقطع آية
هل هذا جواب؟هذا استخفاف بالعقل .قل لي كيف؟وما هو دليلك؟
وماذا عن التناقضات والأخطاء الموجودة في هذا القرآن؟ وسأكتفي بسؤال واحد هو
كيف تقنعني ان الله في هذه اآية"
وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ{1} وَطُورِ سِينِينَ{2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ{3}
الله يقسم بالتين والزيتون.وهل القسم يكون بلأعلى أم بلأدنى؟ وما حجته للقسم بشيئ أدنى منه؟
وما حاجته للقسم؟
عادة نلجأ إلى القسم عندما يتعذر وجود الدليل .
كيف؟ وهو على كل شيئ قدير.
اقتباس:وقلت أيضا
أما عن طه حسين ....فمن الذي سماه عميد الأدب العربي .....لا أعرف ؟؟
كيف تحكم على عاى هذا الديب العربي وانت لا تعرفه؟ انت من عليه ان يبحث ويقراعنه قبل ان يحكم عليه.
اقتباس:وقلت أيضا
...أيضا هو لم يكرس حياته في دراسة اللغة العربية حتى نقول عنه عالما في اللغة أقرأ سيرته جيدا ...وانظر ماذا درس؟؟ ومن عجائبه أنه فضل ألفية ابن مالك على القرآن علما بأن مؤلف هذه الألفية ذكر بأنها مستوحاة من القرآن ايضا حديثه عن البلاغة العربية بأنها إغريقية الأصل، يونانية المصدر، وقوله بأن أرسطو طاليس شيخ العرب وأستاذهم في البيان!!!!
لا انا ولا انت افضل دراية منه باللغة العربية.إلا إذا أردت أن تعاند وتكابر.
اقتباس:وقلت أيضا
وقبل الختام أود أن لا يضيع الحوار في مسألة دوران الأرض ..حتى لا يضيع الموضوع من بين تفريعات ليست مغزانا هنا ولكم مني جزيل الشكر
وما الجدوى من الحوار عل اساس مسلمات كما قلت لي .:
فعقيدتي أني أؤمن بصفاته كماجاءت في القرآن دون تشبيه ولا تمثيل والكنه غير معلوم والسبب لان الله لم يذكره في القرآن فمدار عقيدة المسلم على القرآن نفسه وعلى السنة النبوية فما جاء فيها آمنا به ومالم يأتي انكرنا .
مع تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-06-2011, 03:50 PM بواسطة anass.)
|
|
07-06-2011, 03:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}