سائل الرب
عضو فعّال
المشاركات: 109
الانضمام: Aug 2010
|
هل القرآن من عند الله ؟
بقلم : سائل
اعتقد المسلمون على مر التاريخ أن القرآن كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، بنيانه عجيب ، و لفظه جزيل إلى القلب قريب ، لكن إذا ما محصنا ودققنا النظر ، فإننا ما نلبث أن نلاحظ أن هذا الإعتقاد الدوغمائي و الإيديولوجي الذي سطره كهان المسلمين عبر القرون لتثبيت القرآن كمرجع قانوني لشتى الإمبراطوريات الإسلامية التي مضت ، مجرد وهم لا يقوم ولا يصمد أمام النقد .
فلنذكر هنا أمثلة بسيطة جدا عن ركاكة التكرار في القرآن .
يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون
الروم 7
ما البلاغة من تكرار هم الثانية التى لا ضرورة لها من اى وجه من الوجوه؟
---- -----
قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم اقل لكم ...
البقرة 33
ما البلاغة فى تكرار أسمائهم ؟
ألم يكن أكثر بلاغة لو جاء بضمير يعود على الاسم مثل:
قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بها قال ألم اقل لكم ...
------ ---
فانطلقا حتى اذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها
الكهف 18
ما البلاغة فى تكرار أهل؟
ألم تكن الجملة أكثر بلاغة لو حذف أهل الاولى؟ وتكون هكذا:
فانطلقا حتى اذا أتيا قرية استطعما أهلها
ونلاحظ من ناحية أخرى تكرار الآيات بعينها في السورة الواحدة أو بين السور المختلفة مع اختلافات طفيفة في اللفظ مما يدل على وجود نمط أو تركيبات لغوية يعود لها الكاتب في كل مرة , وتدل هذه الإختلافات كذالك على شىء آخر و هو الإختلاف بين أعظاء لجنة جمع القرآن .
1- لاحظ الإختلافات الطفيفية بين الآيات (نتيجة الإختلاف بين أعضاء لجنة الجمع)
البقرة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَ لَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)
يعيدها كاتب القرآن كاملة بعد فقرات قليلة :
البقرة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122)
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَ لَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)
" وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونـه" النحل 66
" وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونـها " المؤمنون 21
تكررت الاية مرتين فى آيتين مختلفتين .
ولا شك عندنا ان سبب التكرار يرجع الى طريقة تدوين القرآن، حيث حفظ البعض هذه الاية بصيغة معينة ، وحفظها البعض الآخر بصيغة اخرى , فما كان من القائمين على عملية الجمع إلا تدوين الروايتين باعتبارهما آيتين مستقلتين
فى آية النحل تأتى كلمة الانعام فى صيغة الجمع , وهى مؤنثة , وكان ينبغى ان يأتى الضمير المتصل العائد عليها بنفس صيغة الجمع المؤنث , لكنه جاء بصيغة المفرد المذكرمخالفا لقواعد اللغة والبلاغة , والصواب ان يقول : نسقيكم مما فى بطونها , وهذا ما جاء فعلا فى آية المؤمنين , وهكذا صحح القرآن نفسه بنفسه , لكنه ضم بين دفتيه الصيغة الخاطئة والصحيحة واعتبرهما من وحى الله!!
ويعلق كامل النجار على هذا التخبط اللغوى فيقول:
والقرآن كثيراً ما يخلط بين المفرد والجمع في نفس الآية. فخذ مثلاً الاية 66 من سورة النحل: " وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونه". والانعام جمع وتعني " حيوانات" وكان يجب ان يقول " نسقيكم مما في بطونها"، لكنه جعلها في حُكم المفرد وقال " بطونه". وقال المفسرون افرده هنا عوداً على معنى النعم والضمير عائد على الحيوان، رغم ان الانعام حيوانات. ونجد نفس الاية تعاد في سورة " المؤمنون" ولكن هذه المرة تغيرت كلمة " بطونه" الى " بطونها". فالآية 21 من سورة " المؤمنون" تقرأ: " وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون".
قراءة نقدية للاسلام لكامل النجار- الفصل الرابع
2- لاحظ تكرار صيغة الآية ( فوتو كوبي ) ( صيغة أو بناء لغوي يعود له الكاتب في كل مرة )
التوبة 55
"فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ"
التوبة 85
" وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ "
لا نرى وجها لهذا التكرار الذي يستدعي أن ينزل جبريل في كل مرة بنفس الآية !
انتهى .
روابط
القرآن الكريم استماع و تلاوة القران لأشهر القراء بدون انقطاع مع تحميل المصحف الكامل برابط واحد quran mp3.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-14-2011, 07:09 PM بواسطة سائل الرب.)
|
|
09-14-2011, 07:05 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
man kind1
عضو مشارك
المشاركات: 19
الانضمام: Apr 2011
|
الرد على: هل القرآن من عند الله ؟
لأتينا = لأجبرنا ؟!!!
يعني أتينا سليمان الملك يعني أجبرناه عليه ؟
شفت غموض المعني و عدم موضوعية الأيات بتخلينا نعمل إيه ؟
علي العموم مقدر موقفك , لإني كنت مثلك و أكثر
اقتباس:- البشر لم يتعرفوا كلهم أجمعون على رسالة الله ، ويمكنك أن تجري استطلاعا للرأي عن معرفة الفرنسيين عن الإسلام من خلال القرآن والسنة لترى النتيجة.
وما من أمة إلا خلا فيها نذير
أصدق مين أنا دلوقتي ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2011, 10:51 PM بواسطة man kind1.)
|
|
09-15-2011, 10:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
القيس عون
عضو متقدم
المشاركات: 413
الانضمام: Dec 2010
|
RE: هل القرآن من عند الله ؟
(09-14-2011, 07:05 PM)سائل الرب كتب: بقلم : سائل
اعتقد المسلمون على مر التاريخ أن القرآن كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، بنيانه عجيب ، و لفظه جزيل إلى القلب قريب ، لكن إذا ما محصنا ودققنا النظر ، فإننا ما نلبث أن نلاحظ أن هذا الإعتقاد الدوغمائي و الإيديولوجي الذي سطره كهان المسلمين عبر القرون لتثبيت القرآن كمرجع قانوني لشتى الإمبراطوريات الإسلامية التي مضت ، مجرد وهم لا يقوم ولا يصمد أمام النقد .
فلنذكر هنا أمثلة بسيطة جدا عن ركاكة التكرار في القرآن .
يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون
الروم 7
ما البلاغة من تكرار هم الثانية التى لا ضرورة لها من اى وجه من الوجوه؟
---- -----
قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم اقل لكم ...
البقرة 33
ما البلاغة فى تكرار أسمائهم ؟
ألم يكن أكثر بلاغة لو جاء بضمير يعود على الاسم مثل:
قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بها قال ألم اقل لكم ...
------ ---
فانطلقا حتى اذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها
الكهف 18
ما البلاغة فى تكرار أهل؟
ألم تكن الجملة أكثر بلاغة لو حذف أهل الاولى؟ وتكون هكذا:
فانطلقا حتى اذا أتيا قرية استطعما أهلها
ونلاحظ من ناحية أخرى تكرار الآيات بعينها في السورة الواحدة أو بين السور المختلفة مع اختلافات طفيفة في اللفظ مما يدل على وجود نمط أو تركيبات لغوية يعود لها الكاتب في كل مرة , وتدل هذه الإختلافات كذالك على شىء آخر و هو الإختلاف بين أعظاء لجنة جمع القرآن .
1- لاحظ الإختلافات الطفيفية بين الآيات (نتيجة الإختلاف بين أعضاء لجنة الجمع)
البقرة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَ لَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)
يعيدها كاتب القرآن كاملة بعد فقرات قليلة :
البقرة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122)
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَ لَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)
" وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونـه" النحل 66
" وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونـها " المؤمنون 21
تكررت الاية مرتين فى آيتين مختلفتين .
ولا شك عندنا ان سبب التكرار يرجع الى طريقة تدوين القرآن، حيث حفظ البعض هذه الاية بصيغة معينة ، وحفظها البعض الآخر بصيغة اخرى , فما كان من القائمين على عملية الجمع إلا تدوين الروايتين باعتبارهما آيتين مستقلتين
فى آية النحل تأتى كلمة الانعام فى صيغة الجمع , وهى مؤنثة , وكان ينبغى ان يأتى الضمير المتصل العائد عليها بنفس صيغة الجمع المؤنث , لكنه جاء بصيغة المفرد المذكرمخالفا لقواعد اللغة والبلاغة , والصواب ان يقول : نسقيكم مما فى بطونها , وهذا ما جاء فعلا فى آية المؤمنين , وهكذا صحح القرآن نفسه بنفسه , لكنه ضم بين دفتيه الصيغة الخاطئة والصحيحة واعتبرهما من وحى الله!!
ويعلق كامل النجار على هذا التخبط اللغوى فيقول:
والقرآن كثيراً ما يخلط بين المفرد والجمع في نفس الآية. فخذ مثلاً الاية 66 من سورة النحل: " وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونه". والانعام جمع وتعني " حيوانات" وكان يجب ان يقول " نسقيكم مما في بطونها"، لكنه جعلها في حُكم المفرد وقال " بطونه". وقال المفسرون افرده هنا عوداً على معنى النعم والضمير عائد على الحيوان، رغم ان الانعام حيوانات. ونجد نفس الاية تعاد في سورة " المؤمنون" ولكن هذه المرة تغيرت كلمة " بطونه" الى " بطونها". فالآية 21 من سورة " المؤمنون" تقرأ: " وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون".
قراءة نقدية للاسلام لكامل النجار- الفصل الرابع
2- لاحظ تكرار صيغة الآية ( فوتو كوبي ) ( صيغة أو بناء لغوي يعود له الكاتب في كل مرة )
التوبة 55
"فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ"
التوبة 85
" وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ "
لا نرى وجها لهذا التكرار الذي يستدعي أن ينزل جبريل في كل مرة بنفس الآية !
انتهى .
روابط
القرآن الكريم استماع و تلاوة القران لأشهر القراء بدون انقطاع مع تحميل المصحف الكامل برابط واحد quran mp3.
طيب
ما هي الخلاصة التي تذهب اليها ؟؟
|
|
09-15-2011, 11:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: الرد على: هل القرآن من عند الله ؟
(09-15-2011, 10:29 PM)man kind1 كتب: لأتينا = لأجبرنا ؟!!!
يعني أتينا سليمان الملك يعني أجبرناه عليه ؟
أين مصدرك وأين تذهب من قوله تعالى:
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ . وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ . (الأعراف 175 ، 176)
؟!
|
|
09-16-2011, 12:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
القيس عون
عضو متقدم
المشاركات: 413
الانضمام: Dec 2010
|
RE: الرد على: هل القرآن من عند الله ؟
(09-15-2011, 10:05 PM)zaidgalal كتب: 1- البشر لم يتعرفوا كلهم أجمعون على رسالة الله ، ويمكنك أن تجري استطلاعا للرأي عن معرفة الفرنسيين عن الإسلام من خلال القرآن والسنة لترى النتيجة.
2- لو شئنا لأتينا كل نفس هداها: أي لأجبرناها على الهدى ولكن الله خلق الناس مختارين ، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
3- حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ : إذن هذا حق ، والحق أخو العدل ومضاد للظلم ، أي أن الله لم يجبر أحدا على الضلال لأن هذا ظلم.
4- أنت نسيت السنة العملية للنبي (ص) والمتمثلة في قوله: صلوا كما رأيتموني أصلي.
السلام عليكم يا عم
اقتباس:1- البشر لم يتعرفوا كلهم أجمعون على رسالة الله ، ويمكنك أن تجري استطلاعا للرأي عن معرفة الفرنسيين عن الإسلام من خلال القرآن والسنة لترى النتيجة.
لماذا لا يكون هذا عند العرب و ليس في فرنسا و العرب احق بذلك ............ أليس كذلك ؟؟
اقتباس:2- لو شئنا لأتينا كل نفس هداها: أي لأجبرناها على الهدى ولكن الله خلق الناس مختارين ، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
فهل هذا بعد "" أن تجري استطلاعا للرأي عن معرفة الفرنسيين عن الإسلام من خلال القرآن والسنة لترى النتيجة """ ام من قبل هذا ؟؟
ماذا تقول يا رجل ؟؟
اقتباس:3- حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ : إذن هذا حق ، والحق أخو العدل ومضاد للظلم ، أي أن الله لم يجبر أحدا على الضلال لأن هذا ظلم.
كلام في منه شيء !!!!!!!!! ولكن على اي اساس ؟؟
اقتباس:4- أنت نسيت السنة العملية للنبي (ص) والمتمثلة في قوله: صلوا كما رأيتموني أصلي.
هذا في حق الذي راه !! ؟؟ ام الذي لم يراه ماذا يفعل ؟؟ فهل يقلد جاره مثلا ؟؟
................................................. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ..........................................
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ . وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }.
فمن هذا "" وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ "" في فكر الذي يقول صلوا كما رأيتموني أصلي ؟؟
و تحية يا عم
|
|
09-17-2011, 01:15 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}