(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم .
عليكم السلام
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: مهما اطلع الإنسان فلن يحيط علما بكل شيء .
أكيد
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لكن نظريتك لم أسمع بها من قبل
يا عزيزى أنا لا أعلم كيف تتناقش فى منتدى مثل هذا الذى نحن فيه
وفى قسم الحوار الدينى
ولا تعرف عن شيئا يسمى :- اللادينية
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و أرجو أن تعطيني اسم هذا المنهج
هذا ليس بمنهج
وليس بنظرية
هومجرد إتجاه فكرى يعتقد ببشرية الأديان
دون مناقشة الإعتقاد بوجود إله من عدمه
يسمى :- اللادينية أو ( الإلحاد الضعيف )
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: إن كان موجودا من قبلك بالفعل .
هو موجود بالفعل منذ قديم الأزل
ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع والخامس قبل الميلاد
واقرأ فى تاريخ اليونان و عن الفلاسفة العظماء
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: ترى أن إيمانك بوجود الله ليس بالضرورة إيمانك بوجود الله كما يعرفه المسلمون .
بالفعل
وليس هذا فقط
بل إيمانى بوجود إله يختلف عن إيمان كل أبناء ديانة فى هذا العالم
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: المطلوب منك: تعريفنا الله في مفهومك .
حدثك مسبقا
هو خالق الكون وكل شئ
ليس ساديا أو غبيا أو جاهلا بما خلق أو ظالما كما هو موجود فى جميع الأديان
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: تقول: الله لم يتصل بأحد
نعم
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و هذا كلام عار عن الدليل
أين هذا الدليل ؟؟
هل يمكنك تقديمه أو عرضه بوضوح ؟؟
يا عزيزى لا تقحم نفسك فى أشياء لا تستطيع تقديمها
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لأنه لا يمثل إلا تجربتك أنت .
بل يمثل تجربة كل من لا يعتنق الإسلام
وكل إنسان خرج عن الإسلام
لو إله المسلمين يستجيب لدعاؤهم
لكان العالم كله أسلم
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و من المستحيل أن يكون جميع الأنبياء كاذبين و العياذ بالله .لا سيما حين تعرف سيرتهم جميعا , و أنهم تميزوا بالصدق طيلة حياتهم .فمن المستحيل أن يصيروا كذبة بعد أن عرفهم الناس بالصدق .
أولا :-
الحكمة تقول :- there are first time for every thing
بمعنى أن أى شئ قد يكون له بداية فى حياة أى شخص
ثانيا :-
ليس كل إنسان صادق شريف يقول شيئا نأخذه بمحمل الجد ولا نطالبه بدليل على قوله أو دإعاؤه
وخاصة إن أمر بالغ الأهمية مثل هذا
وإن كان الأمر كذلك لما تم إبتكار شئ يدعى ببرهان أو دليل
حتى القرآن يقول :- ( قل هاتوا برهانكم )
ولكنه نسى أن يقدم برهانه
ثالثا :-
هناك أشياء عديدة غير الكذب قد تدفع المرء لشئ مثل هذا
الخيال الواسع والتهيآت
أمراض نفسية معقدة مثل صرع الفص الصدغى - البارانويا - الوسواس القهرى - إنفصام الشخصية
ظن الآخرين هذا فيه من أفعاله الحسنة وألبسوه ثياب القداسة حتى صدق واعتقد بقولهم
هناك أشياء عديدة وكثيرة قد تجعل أى شخص يبدو نبيا والكذب إحداها وليس كلها
رابعا :-
أنا أطالبك بدليل على أنهم مرسلون من عند الله
ولم أطالبك بدفاع عن شخصيتهم أو الإبداء برأيك حولهم
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: تجربتك في الدعاء و عدم الإستجابة تبقى تجربة شخصية محدودة
بنسبة تقارب الصفر
لأنك إنسان من ضمن بني نوع الإنسان .
أولا :- هذه ليست تجربة فريدة من نوعها
وتحدث مع الجميع
وحتى المسلمون منهم
ثانيا :- لماذا لم يستجب لى إلهك ... ألست إنسانا مم خلق كما تدعون ؟
هل يسمعنى ولا يقدر أن يجيب ... إذن فهو غير كلى القدرة !
هل لم يسمعنى ولكنه قادر على أن يجيب ... إذن فكيف تنعتونه بالسميع البصير !
هل لم يسمعنى ولا يقدر أن يجيب ... إذن فكيف تدعونه بإله !
هل يسمعنى ولا يريد أن يجيب
==================
إذن فلماذا كتب آية فى كتابه يطلب منا أن ندعوه
لماذا وعدنا أنه قريب يجيب الدعاء
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: تجربتي أنا و لله الحمد , أنني أدعو الله فيستجيب لي .
رغم إنى واثق أن هذا لم يحدث
ولكن طبقا لأقوالك
فإلهك يفتقر للعدل ويحبذ الإيثار الغير منطقى بين ما خلق
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و ملايين البشر لديهم اتصال بالله تعالى في كل زمان .
حدثتك مسبقا أن أى أقوال بدون دليل عليها
تعد إدعاءات إلى أن تجد دليل يثبت هذا لكى تصبح حقيقة
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و الأمثلة كثيرة و ليس لها تفسير إلا أن الله يتصل بعباده .
كل شئ يوجد تفسير عليه
سواء كان تفسير منطقى أو علمى
أنت تقول أن إلهك يجيب دعاؤك
حسنا ... أعرض لى أى موقف واقعى حدث معك
وسأقدم لك تفسيرا تقتنع انت به ولا يمت بصلة لمسألة الدعاء تلك
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و إن أردت أمثلة بينت لك .
أنت لم تبين أية أمثلة يا صديقى
أنت تعرض مجرد أقوال
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: الفرق بين الإنسان و سائر المخلوقات الحية هو العقل
مرة أخرى أذكرك ما العقل إلا مصطلح
وليس عضو أو خلية ليخلقه الله فى الإنسان ولم يخلقه للحيوان وغيره
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لأن هذا الفرق الجوهري .
ليس جوهريا كما تظن
يمكنك أن تقرأ فى علم الحيوان من حيث السلوك والتشريح
ويمكنك أيضا دراسة نظرية التطور للعبقرى داروين
وما يصاحبها من أدلة متمثلة فى دراسات جينية
وستعلم جيدا أن الإختلاف ليس بهذا الحجم الذى تعتقده
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: فهل ترى أن الله ميز الإنسان بالعقل ثم تركه من غير تكليف ؟.
هناك أشياء كثيرة تفعل بلا مقابل
ممكن حضرتك تجاوبنى
ما المقابل الذى تنتظره الأم عند مراعاة جنينها ؟؟
ما المقابل الذى ينتظره الأب لرعاية أبناءه ؟
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لأن الإنسان في هذه الحالة لا يختلف عن الأنعام و سائر الوحوش.
عن أى إختلاف تتحدث ؟
هل تريد أن تقول أن الحيوانات لا تفكر !!
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: النقاش مع الملحدين ينتهي دوما بظهور عنادهم و جحودهم فقط.
فالمنطق يقول أن المخلوقات دليل على الخالق
لكن الملحدين ينكرون بجحود عظيم حقيقة بديهية كهذه .
هذه وجهة نظرك وتحترم طبعا
ولكن أن تفهم الأمور بسطحية شديدة مما يؤكد لى أنك لم تتناقش كثيرا مع الملحدين
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: المشلكة عند منهجك أخي أحمد
أنك تنطلق من تكذيب الأنبياء لا لشيء
إلا لأنك لم تعش اتصالا مع الله تعالى
و هذا غير صحيح
أولا :- عدم تعايشى فى إتصال مع إلهى بالفعل هى الحقيقة
ولا تقل أن هذا غير صحيح فأنت لست أعلم بحالى منى
ثانيا :- مسألة الدعاء تلك لا أستند لها إطلاقا لتوضيح بشرية الأديان
بل لم أكن لأتكلم عنها أصلا إن لم تأتى أنت بتلك الآية
ثالثا :- أنا لم أقل أن سبب تركى للإسلام هو تلك الآية ومسألة الدعاء
أظن إنى ذكرت عنها ( أحد الأسباب )
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: فهل يصح لي أن أقول مثلا: أن الأهرامات في مصر لا وجود لها .بسبب أني حتى الآن لم أزر مصرا؟.
لا يصح لك
لأنك ببساطة تتحدث عن حقيقة جغرافية وهو وجود بلد تسمى مصر
وعن معالم لها آلاف التوثيقات التاريخية
فضلا عن كونها مادية وموجودة إلى يومنا هذا
ولو لم تثق فى كل هذا
فستقطع الشك باليقين وتزور مصر وتتأكد بنفسك
أخبرنى انت الآن
كيف يمكن التأكد من وجود شخص يسمى سليمان كان يحكم الأرض بما عليها ولا يوجد دليل عليه ؟
(12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و على كل حال شكرا .
الشكر لك يا سيدى الفاضل