علاقتنا كبشر مع شركائنا على الأرض هي علاقة استغلالية استعبادية، فقد أعطينا لأتفسنا الحق في أن نتحكم بالحيوانات والنباتات دون مراعاة وجود نوع من المشاعر عند هذه الكائنات.
قربنا البيولوجي أو الإجتماعي لكائن معين يزكيه في نظرنا ويُخرجه من سلسلتنا الغذائية دون علاقة بمدى دقة تقييمنا لهذا الوضع.
نأخذ على سبيل المثال آكلي اللحوم والنباتيين، حيث أن "الطائفة" النباتية تلغي حقنا كبشر بقتل الكائنات الأخرى لاستغلالها ، لكنهم لا يجدون حرجاً في فرض نظام معين ضد طبيعتها لاستغلالها "بصورة رحيمة" بعكس "طائفة" أخرى وهي "الطبيعيين" veganism الذين يرفضون بشكل قاطع استغلال الموارد الحيوانية كالحليب والبيض، بينما آكلي اللحوم يرون أن سنة الحياة تقضي بأن نتربع على رأس الهرم الغذائي، بل حتى بأن نتطرف وننظم استغلالنا لباقي السلسلة، حيث نستطيع استغلال أقصى ما يمكن الكائنات الأدنى.
أجد صعوبة في تنظيم الفكرة التي أود طرحها فهي متشعبة وليس لي رأي حاسم حتى الآن، لذا سأطرحها على شكل نقاط مع تعليقات.
1. التجارب على الحيوانات:
قبل سنتين تقريباً، سُئل أحد أصدقائي في امتحان شفهي عندما تقدم للتسجيل لامتحان القبول للطب عن رأيه في التجارب على الحيوانات.
هذا السؤال مرّ على أغلبنا، لكننا لم نعره اهتماماً خاصاً، فالجواب واضح, إن كان في الأمر فائدة للبشرية فلا مانع، مع مراعاة عدم تعذيب الحيوانات، أما إن كان ذلك لأمور هامشية فهو مرفوض.
هذا هو الجواب التقليدي، والذي يُوحي بأن الأمر مفروغ منه، لكن بتدقيق بسيط تخرج لنا الأسئلة التالية:
ما هو تعريف الفوائد للبشر وما هو مداها، فهل مستحضرات التجميل تدخل في خانة الفوائد ؟
أستبعد أن يجيب أحدٌ عن هذا السؤال بأن مستحضرات التجميل ضرورة، ومن واجب شركات الإنتاج أن تجرب منتوجاتها على الحيوانات أولاً، يبدو هذا الأمر مرفوضاً للجميع، لكن للأسف فلا غنى عن هذا الأمر.
هل قتل شمبانزي أو خنزير لاستغلال أعضائه لانقاذ حياة انسان هو أمر مشروع أم لا؟
لماذا تُعتبر حياة الإنسان أغلى من حياة الشمبانزي؟ علماً أن هناك بشر أكثر من الشمبانزي.
هل التطوير يدخل في خانة الفوائد أيضاً؟ فإن أردنا يوماً أن نستغني عن التيتانيوم بسبب سعره المرتفع ونستخدم مادة أخرى صناعية لصناعة منظم قلب أو قلب صناعي، فهل يجوز لنا أن نجرب ذلك على الحيوانات؟ وهل الطموح الى تكلفة رخيصة يعطينا ضوءاً أخضر للقتل؟
هل بقاء الإنسان المريض على قيد الحياة يُسقط حق الشمبانزي أو الخنزير في الحياة؟ ولماذا لا يتم استغلال أعضاء شخص مُغتصب أو قاتل حُكم عليه بالإعدام بدلاً من الحيوانات؟
لماذا يؤلمنا رؤية شق بطن كلب أو قرد لفحص بنيته الداخلية، بينما لا نتحرج من قتل صرصار دخل البيت خطأً؟
2. أكل الحيوانات:
هل لنا الحق ككائنات متطورة أن نأكل الحيوانات الأقل منا مرتبة؟
هل كل حيوان يُصنّف كهدف مُحتمل أم أن هناك استثناءات وبناءاً على ماذا؟ (ذبح كلب قد يوصلك إلى السجن في دول تسمح لك بذبح بقرة).
لو كان طعم الكلب مثل طعم الدجاج، فهل يصبح ذبح الكلاب طبيعياً؟
سؤال آخر، هل لو أعطيت الحيوانات القدرة على الحديث، فهل سنسمح لأنفسنا أيضاً بقتلها؟