{myadvertisements[zone_3]}
Truth
عضو رائد
المشاركات: 977
الانضمام: Sep 2004
|
العراق : ليكن طلاقا متحضرا
اقتباس: آمون كتب/كتبت
عن العراق وجماعاته ومستقبله بمناسبة الاستفتاء على مسودة الدستور اليوم
هل الإرهاب هو العائق الوحيد أو العائق الأهم أمام تحول العراق إلى بلد ديموقراطى مستقر لا ينقصه بعد ذلك إلا أن ينزع سيادته من براثن الاحتلال الأمريكى ؟
ومع ذلك فها هو الغطاء البعثى قد أزاحه الغزو الأمريكى للعراق ، فعن ماذا كشف ؟
ببساطة وبمعنى ما كشف الغزو الأمريكى وإسقاط نظام البعث عن عراق لا يعدو أن يكون أرضاً بلا شعب (ليس بالمعنى الذى قصدته الصهيونية عن فلسطين) .
الكاتب يتهم غيره بالتسطيحية وهو يغرق فيها ويبدو انه لا يعلم عن العراق شيئا" الاّ ما يقرأه الان ويسمعه ويراه لذا فكـّــر نفسه او اعتقد انه من جهابذة التحليل القومي والعرقي فخرج علينا بهذه النظريات السخيفة .
مثلا" تساؤله اعلاه عن ماذا كشف زوال البعث ..... الخ .
هو يجتريء نصف حل ومشكلة لان المشكلة بالأساس ليس ان العراق لايربط بين قومياته وشعبه علاقات مشتركة بل ان البعث ونظام صدام بالذات قام بتفكيك كل علاقات احتماعية وقومية وعرقية ممكنة من اجل السيطرة على هذا المجتمع خوفا" من الهاجس الامني بل وصل به الحال الى ان يفرّق بين المرأة وزوجها وبين الأبن والأب وهكذا داخل العائلة الواحدة والعشيرة الواحدة !!!!!!!!!!!!!!! قكيف سيكون عليه مجتمع تدّمر هذا النسيج الاجتماعي فيه ؟؟؟؟؟؟ اليس المسؤول عنه نظام صدام والبعث وبناءا" على مايقول الكاتب واستنتاجه السخيف كان يجب عدم ازالة صدام لان العراق كما يقول او يريد ان يوحي ( شعب بلا ارض ) ولم يناقش المشكلة الاساسية والوحيدة وهي ان هذا المظام قام بتدمير هذا بطريقة مدروسة ومنهجية وعلى قاعدة فرّق تسد التي تعلمناها ان المستعمر كانيقوم بها بينما بالحقيقة ان من يدعي انه ابن الوطن مارسها وبابشع صورة .
اقتباس: آمون كتب/كتبت
على مستوى التجربة التاريخية خاضت الجماعات العراقية صراعا مشتركا لانتزاع الاستقلال من الاحتلال البريطانى
الغريب في الكاتب انه يناقض نفسه بنفسه فهو مرة يقول ان لا رابط بين الجماعات العراقية المختلفة وهو هنا يناقض نفسه بنفسه فان كان العراق كما يقول فكيف خاضت هذه الجماعات الغير مترابطة صراعا" ضد عدو اعتبر واحدا" ومشتركا" لها ؟؟؟؟؟؟ الا يؤكد هذا ما قلت ان نظام صدام والبعث قاما بتدمير هذا النسيج المترابط .
ويؤكد صحة كلامي بسطحية الكاتب وجهله بأمور العراق لانه لو كان يعرف ما يعني بكلامه لكان على كل عائلة عراقية ان تنفصل بدولة عن غيرها !!!!!!!!!!!
والنتيجة الاخيرة من كلامي يمكن الوصول لها بعكس ما يوحي الكاتب وهي نعم وبالفم الملآن نعم ان الارهاب هو العائق الوحيد امام قيام عراق واحد ديموقراطي وهذا الارهاب متعدد لكن اغلبه هو من الجماعات نفسها التي قامت بتهديم النسيج الاجتماعي العراقي واقصد بها الجماعات البعثية اضيف اليها الجماعات الارهابية مثل القاعدة التي تحلم باقامة الدولة التي تطبق ماتراه انه هو الاسلام الصحيح بنظرها .
نسيت ان اضيف ان كان الكاتب يعلم ما جرى للاكراد وبقية الشعب العراقي من اضطهاد فكيف به يستطيع ان ينكر بهذا الغباء دور البعث وصدام بتدمير العراق ويريد ان يوحي انه كان الضامن الوحيد لوحدة واستقرار العراق !!!!!!!! فهو يريد القول ان بالامكان ان نجعل القط يحرس اللحم .
كتــّــاب ومثقفي اخر زمن .
|
|
10-15-2005, 01:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي
عضو رائد
المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
|
العراق : ليكن طلاقا متحضرا
اقتباس:كان من الحماقة ـ من وجهة نظرى ـ افتراض أن العراق لا ينقصه سوى إزاحة النظام الصدامى عنه لكى يولد بلدا ديموقراطيا يُقدم كنموذج لغيره من بلدان المنطقة ، تماما كما أنه من الحماقة افتراض أن حسنى مبارك هو السد الحاجز والمانع لسيل الديموقراطية من أن يغمر مصر أو أن سوريا كانت سترفل فى النعيم الديموقراطى لولا النظام البعثى أو أن الملكية السعودية هى ما يعيق "أرض الحرمين الشريفين" من الركض نحو الديموقراطية .
اصبت كبد الحقيقة يا امون.
فبالفعل ، الديموقراطية ليست مياهاً محجوزة بسد يكفي تفجيره لتغمر الوطن ، بل هي نتاج عملية تاريخية معقدة في غاية التعقيد تنشأ من داخل الوطن وتأثراً بما حوله.
ولكنني اختلف معك في تقسيمك للعراقيين الي سنة وشيعة واكراد.
فاعتقد ان حوالي 80 عام من دولة موحدة ووطن واحد قد وحدت الجميع الي حد ما ، ويكفي ان نعلم انم الزيجات المختلطة بين السنة والشيعة بلغت -قبل الحرب- 20 من 50 وهي نسبة كبيرة جداً.
اما الاكراد فهم علي مر التاريخ اصدقاء للعرب ، ولا اظن ان ممارسات حزب البعث الدموية -التي طالت العرب قبل ان تطولهم- قد غيرت كثيراً في موقفهم تجاه العرب. وعندنا اصدقاء اكراد هنا يكتبون بالعربية افضل من بعض العرب.
مقالك جميل ، ورؤيته بانورمية، ولكن عابه تبني رؤية التقسيم التي تري "شعوباً عراقية" وليس شعباً عراقياً واحداً مقسماً بفسيفساء جميلة.
تحية
|
|
10-15-2005, 09:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
آمون
عضو متقدم
المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
|
العراق : ليكن طلاقا متحضرا
اقتباس: Truth كتب/كتبت
الكاتب يتهم غيره بالتسطيحية وهو يغرق فيها ويبدو انه لا يعلم عن العراق شيئا" الاّ ما يقرأه الان ويسمعه ويراه لذا فكـّــر نفسه او اعتقد انه من جهابذة التحليل القومي والعرقي فخرج علينا بهذه النظريات السخيفة .
شكرا على مرورك واهتمامك بالتعليق
كونى أتهم آخرين بالسطحية لا يعنى ابدا أننى أدعى لنفسى الاتقان والعمق ، فمثلا أنا أرى فى "أمير الشعراء" أحمد شوقى شاعر مناسبات ركيكا وضحلا إلى حد كبير ، فهل معنى ذلك أننى لابد وأن أكون أشعر منه ؟
اقتباس:مقالك جميل ، ورؤيته بانورمية، ولكن عابه تبني رؤية التقسيم التي تري "شعوباً عراقية" وليس شعباً عراقياً واحداً مقسماً بفسيفساء جميلة.
شكرا على مجاملتك يا محمد
بالنسبة للـ "فسيفساء الجميلة" فالحقيقة لا أراها فى العراق ولا فى أى بلد آخر يشبهه ، وعموما الفكرة الليبرالية الشائعة عن التنوع والتعدد وجمالهما وروعتهما ودورهما الخلاق فى تطوير الحياة الإنسانية ..الخ هى فكرة غربية مهجوسة بالهولوكوست والفظائع التى صاحبتها ، والأهم أنها صادرة عن مجتمعات أوربية مستقرة تماما فى خياراتها الأساسية وهوياتها وإجماعاتها الوطنية وهو شرط غير متوفر لكثير من البلدان خارج الدائرة الغربية .
أعتقد أنه بالنسبة لبلدان فى طور التأسس (مثل العراق) لا غنى عن أغلبية واضحة تحسم مسألة الهوية وفى نفس الوقت تترك مساحة للتنوع والفسيفساء وكل اللى انت عاوزه .
التنوع يكون فى حضن الأغلبية أو على حجرها وفى ظل هويتها وعلى خطوط مشروعها للمستقبل ، أما حين يكون الأمر على ما هو عليه فى العراق فنحن أمام "أغلبيات" وهويات ومشاريع مستقلة أشك كثيرا أن نصا دستوريا أو تداخل بعض الأنساب أو ما شابه يمكن أن يدمجهما فى إطار وطنى واحد .
|
|
10-16-2005, 07:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Truth
عضو رائد
المشاركات: 977
الانضمام: Sep 2004
|
العراق : ليكن طلاقا متحضرا
اقتباس: آمون كتب/كتبت
شكرا على مرورك واهتمامك بالتعليق
كونى أتهم آخرين بالسطحية لا يعنى ابدا أننى أدعى لنفسى الاتقان والعمق ، فمثلا أنا أرى فى "أمير الشعراء" أحمد شوقى شاعر مناسبات ركيكا وضحلا إلى حد كبير ، فهل معنى ذلك أننى لابد وأن أكون أشعر منه ؟
انى ارى ان من واجبي كعراقي يحب بلده ان يقول لأحد عندما يصيب بفكر ما عن بلدي انك اصبت او ان اخطأ انك اخطأت ولا اعتقد ان واجبي الصغير هذا يستحق الشكر لانه واجب وليس اداء زيارة اجتماعية رسمية .
قلت لك بردّي ان الكاتب ( ولم اعلم انك كتبته واعتقدت انك فقط نقلته لذا اعتذر لك ) اعود واقول ان من يتناول موضوعا" شائكا" الان مثل الموضوع العراقي عليه ان يكون ملم بكل تفاصيله وهذه لا تأتي عن طريق رؤية وسماع الاخبار وقرائتها بل ان ذلك يجب ان يتم من خلال معايشة هذا البلد والواقع الذي هو فيه مثلا" انا لا يمكن ان احلل الواقع المصري او السوري افضل من ابني البلدين وهكذا بالنسبة للعراق .
قلت لك ان الكاتب ناقض نفسه بنفسه عندما وصف توحد النسيج الاجتماعي مرّة ومرّة عندما قال ان هذا النسيج المزعوم لا وجود له !!!!!!!!!!!!!! وايضا" هو تناسى دور النظام السابق بتفكيك هذا النسيج والذي يتطلب بناؤه من جديد سنوات خصوصا" اننا نعرف ان البناء يأخذ وقتا" اطول من الهدم .
اتمنى ان لا نكون مثل النعامة ندفن رؤوسنا بالرمال ونتعامى عن رؤية الحقيقة وللأسف يبدو اننا لا نفعل ذلك فقط بل اننا نعيد الكرة مرة جديدة وهكذا .
اما الاخوة الكرام وكلامهم عن العملاء وهروبهم ....الخ .
كنت اتمنى ان تتوقفوا عن استخدام هذه المصطلحات التي عفا عليها الزمن وتتعلمون ولو لمرة واحدة ان تتقبلوا رأيا" يخالف رأيكم .
لان كل مصائبنا هي من اعتقادنا اننا كلّنا على حق وبنفس الوقت .
|
|
10-17-2005, 05:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}