{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #101
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
 
الاستاذ ساري
التقسيم الوظيفي ماخوذ من مرجع و ليس من وضعي. و قد حسبته في احد الروابط التي قدمتها لك. فحسن الظن  لانه لا يمكن و انا اعرف كثرة المتجهمين ان اذكر شيئا من خيالي. و قد وعدتك باليحث عن المرجع.
يا عزيزي الصفي،

ليس من الضروري أن يكون من يطلب الدليل و التوضيح "متجهما" لا سيما أنك أنت بنفسك تقول أن هذا الرأي هو رأي خاص فيك و ليس رأيا إسلاميا سائداً.

و ليس من الضروري أن يكون أيضا من خيالك فقد يحدث أحيانا أن يفهم شخص ما نصا بغير ما هو عليه أو يسترجع من الذاكرة نصا بشكل خاطئ لا سيما إذا كان لديه غرض و آمال حول هذا النص ( أعتقد أن لعلماء النفس تعريف لهذه الحالة ). بجميع الأحوال من حقي أن أذكرك و أذكر جميع المشاركين و القراء أنك لحد الآن لم تورد مرجعا علميا يؤكد فرضياتك و تبني عليه الإعجاز القرآني، أقصد بالتحديد مرجعاً ذكر فيه تقسيم وظيفي سباعي لطبقات الأرض.

تحية محبة
http://www.vigyanprasar.com/comcom/feature73.htm
10-30-2005, 11:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #102
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
تحياتي يا جماعة و عذرا للتطفل

الأخ العزيز الصفي أنا تابعت الحوار الدائر بينك و بين الزميل الختيار...

سأبدأ بالسؤال عن وجهة النظر و الرأي الذي تطرحه حضرتك بالنسبة لموضوع ماهية السماوات السبع...

حسب ما فهمت فحضرتك تقول أن السماوات السبع هي الطبقات المحيطة بالكرة الأرضية فقط لا غير، يعني أتوقع أن القمر في هذه الحالة أصبح خارج نطاق السماء السابعة، هل ما أعانني عقلي على فهمه صحيح؟

إن كان كذلك فعندي أسئلة عدة أطرحها:
1) ماذا يسمى ما بعد السماء السابعة حسب تقديرك؟
2) أليس الرسول صلى الله عليه و سلم في رحلة المعراج خلص إلى الجنة بعد السماء السابعة؟

لست أدري لكن شرحك يولد إشكاليات أكثر مما يحلها، فأعني على الفهم جزاك الله خيرا...

(f)
10-30-2005, 11:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #103
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
عزيزي الصفي

يبدو أنك لم تفهم بعد الفضيحة اللغوية التي أتحدث عنها ، و هي ليست فضيحة عندما تنطلق من متعلّم يعترف بأنه ينعلم ، أما من يدّعي أنه يفهم في اللغة أكثر من أهل التفسير ، فحريٌّ به أن يخجل و يرعوي .

اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع و الارض مؤنث فرد فلا يمكن ان يكن المقصودات بالضمير ( فيهما ).


و هذا يُردّ عليه كالتالي :

يقول القرآن :

"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا"

هنا تجد أن السماوات جمع و الأرض مفرد ، و مع ذلك استخدم صيغة المثنى لأنه يعود على النوعين ، فقال"كانتا" و لم يقل (كنّ) ، و قال "ففتقناهما" و لم يقل (ففتقناهن)

و هذا ينقض مزاعمك السابقة يا عزيزي . تلك التي اقتبستها عنك فوق .

هل تراها ؟؟

أجب على هذه النقطة ، و بين أنها ليست فضيحة لغوية و كروية (و الله انك ظريف) .

أجب عنها كي لا نقول أن ما كتبته في مداخلاتك الأخيرة لا يتعدى كونه ورق توت .


عزيزي الزعيم

أشكر لك محاولتك لتنظيم الحوار .

سبق أن طلبت مني أن أجيب علام يعود الضمير في "بينهما" قبل الصفي لأنه أجاب أولاً ، فأجبت بكل تعاون ، و الآن أطلب منك أن تطلب من زميلنا الكريم أن يعترفبخطأه في اقتباسه السابق أو يثبته بأدلة و أسنايد كما فعلت في أغلب ما أقول . لا بادعاءات تليق بنقاش ضرائر لا منتدى حوار .

فأنا مللت من ادعاءات العلم و التعالم و التي لا يمل منها زميلنا ، بل يزداد تأكيداً لها في أغلب مداخلاته ، فما الذي نستفيده من كلامه عن دراسته للسماوات قبل سنين عديدة !!!

هل هذا يعني كرت أخضر يعطيه أفضلية علينا !!!

مع العلم أنني قمت بعمل دراسة مشابهة في أول أيام الخواطر ، و جمعت عشرات الآيات و قسمت السماء في القرآن و درست صفاتها التركيبية و ما ينزل منها (المطر و الرجز و العذاب) و غير ذلك من التبويبات ، و قد قمت بعرض مسوداتي ذات يوم قبل سنتين أو أكثر في المنتدى هنا و عرضت الصفحات التي فيها مشروع دراسة لمفهوم السماء في القرآن ، و أذكر الزميل إبراهيم اطلع عليها و أعقتد أنه لا يزال يذكرها .

و سأبحث عن الموضوع في المنتدى إذا أعادوا لنا خاصية البحث .

لا أكتب هذا الكلام كي أبرهن أنّي درست هذا الموضوع قبل الصفي أو بعده أو معه ، و لكن كي ينتهي عن تكرار هذه الاسطوانة التي باتت حجة يحاول أن يظهر من خلالها تميّزه و سبقه المعرفي في موضوع السماء ، بل احتكار فهم السماء في القرآن .

و يبدو أنه سعيد سعادة من وقع على سرّ دفين لما تكشّف له من معاني السماء في القرآن ، حيث كتب ذات يوم في شريط الخواطر الأصلي 296 :
اقتباس:لانني و بعكسك اعرف تماما معاني كلمة سماء في القران.

يا عزيزي الصفي

و الله فهمنا إنك فلتة زمانك فيما يتعلق بموضوع السماء في القرآن ، و كونك فلتة زمانك و درست الموضع من سنتين و تعرف أكثر منّا ، ألم يكن حريّ بك أن تعرف كيف يعود الضمير على النوعين في الآيات ؟؟؟

إن كنتَ لا تعرف فذاك يكشف لنا عن عمق و جدّية دراستك للموضوع .

و إن كنتَ تعرف و قلتَ بعكسه تراهن على عدم معرفتنا بالمسألة ، فتلك مصيبة أكبر لأنها تكشف لنا عن موضوعية زميلنا الأستاذ الدكتور الصفي .

و أحلاهما علقم .


على كل حال .


لا زلت أصر على زميلنا الزعيم أن يحث الزميل الكريم على توضيح كلامه الذي اقتبسته سابقاً و كيف أن الضمير في "بينهما" لا يعود على السماوات و الأرض لأنهما جمع و مفرد ، مع ذكر سنده اللغوي ، إن وجده .


و إلى أن يجده (إذا بقينا أحياء) فليتحمّل ما سمّيناه فضيحة لغوية .


تحياتييييييييييييييييييييييييييي :lol2:





10-30-2005, 04:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #104
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
عزيزي كمبيوترجي،

ما كتبتَه أدناه بقولك:


اقتباس:  كمبيوترجي   كتب/  
تحياتي يا جماعة و عذرا للتطفل

الأخ العزيز الصفي أنا تابعت الحوار الدائر بينك و بين الزميل الختيار...

سأبدأ بالسؤال عن وجهة النظر و الرأي الذي تطرحه حضرتك بالنسبة لموضوع ماهية السماوات السبع...

حسب ما فهمت فحضرتك تقول أن السماوات السبع هي الطبقات المحيطة بالكرة الأرضية فقط لا غير، يعني أتوقع أن القمر في هذه الحالة أصبح خارج نطاق السماء السابعة، هل ما أعانني عقلي على فهمه صحيح؟

(f)

هو بالضبط ما أحاول أن أتفاهم حوله مع الزميل الصفي.

لكنه لم يفهم قصدي، أو تعمد عدم فهم قصدي، طالباً مني قراءة الموضوع مرة أخرى لأنه سبق وأجاب.

فالقمر ليس فيهنَّ، أي أنه ليس داخل الغلاف الجوي. بل هو في الفضاء الخارجي.

وتقسيم الصفي يتعلق فقط وحصريا بالغلاف الجوي.

فهل نفهم أن الله والجنة والملائكة والشياطين ورحلة محمد بن عبدالله إلى السماء السابعة لم تتعدى رحلة طائرة لامست حدود الغلاف الجوي الذي من بعده فضاء لا جاذبية فيه ولا هواء؟!

يعني، الحقيقة، عندما أعاود قراءة بعض المداخلات، أقول في نفسي: ما هذا الهراء؟! أشعر بالسخف لمجرد متابعة الحوار في أمور هي أكثر من واضحة للعيان لكل امرءٍ ذي عقل واعٍ وضمير نقي (من أمثالك يا صديقي كمبيوترجي-بحسب ما بدا من مداخلتك أعلاه).

وأنا أتنبأ لك يا صديقي أن يمتلئ صندوق بريدك الداخلي بالرسائل "الأخوية" التي تنهاك عن إهانة أخ لك في الدين، وانتقاص قدره بهذا الشكل أمام الملأ من كفار وزنادقة.

تحياتي القلبية وتقديري للبساطة المطلوبة لدى كل محاور والمتوفرة لديك بدون أدنى شك.

10-30-2005, 04:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #105
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
استدراك


يقول الصفي في رده على لوجيكال :

[QUOTE]انت لم تفهم مجرى الحوار و لا الغرض منه . سالت اسالة عن وجود الله و الملائكة و الاتبياء في الاتموسفير مستدلا بحديث المعراج فقلنا لك بان السموات المقصودة

واو !!

الآن لدينا سماوات أخرى غير سماوات الأرض ، هي تلك التي تكلم عنها الحديث

سنسميها السماوات الحديثية (نسبة إلى حديث العروج)

و هل هي سبع سماوات أيضاً ؟؟؟

الحديث يقول أنه وجد كذا في السماء الأولى و كذا في الثانية إلى السابعة .

الآن أصبح لدينا سبع سماوات للأرض و سبع سماوات حديثية .

يعني أصبح لدينا 14 سماء



رحماك يا غائب :D


10-30-2005, 07:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #106
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
عزيزي الصفي

يبدو أنك لم تفهم بعد الفضيحة اللغوية التي أتحدث عنها ، و هي ليست فضيحة عندما تنطلق من متعلّم يعترف بأنه ينعلم ، أما من يدّعي أنه يفهم في اللغة أكثر من أهل التفسير ، فحريٌّ به أن يخجل و يرعوي .

اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع و الارض مؤنث فرد فلا يمكن ان يكن المقصودات بالضمير ( فيهما ).


و هذا يُردّ عليه كالتالي :

يقول القرآن :

"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا"

هنا تجد أن السماوات جمع و الأرض مفرد ، و مع ذلك استخدم صيغة المثنى لأنه يعود على النوعين ، فقال"كانتا" و لم يقل (كنّ) ، و قال "ففتقناهما" و لم يقل (ففتقناهن)

و هذا ينقض مزاعمك السابقة يا عزيزي . تلك التي اقتبستها عنك فوق .

هل تراها ؟؟

أجب على هذه النقطة ، و بين أنها ليست فضيحة لغوية و كروية (و الله انك ظريف) .

أجب عنها كي لا نقول أن ما كتبته في مداخلاتك الأخيرة لا يتعدى كونه ورق توت .




هل افهم من هذا الكلام انك لم تقرا مداخلتي التي سبقت ردك هذا و هي بالرقم (97) و اجبت فيها لماذا القران يقول ( بينهما) رغم انه يذكر السموات بالجمع. الم اقل بان القران في هذه الايات يتعامل مع السموات كنظام system هو الاتموسفير و مع الارض كنظام system هو الجيوسفير و انه يتعامل مع المسطحات المائية كنظام system هل قرات هذا الكلام و مررت عليه مرور الكرام لتواصل التاثير على القارئ بالكلام عن فضيحة لغوية؟ الفضيحة هي ان ترجع ضمير المثنى الى جمع مؤنث و لا تستطيع ان تعرف لما اشار القران الى الجمع بضمير المثنى.
اجابتك على سؤالي كانت:
ان الضمير يعود الى السموات و الارض . اليس كذلك؟
سالت سؤالا كيف يعود ضمير المثتى الى الجمع؟
و لم تفطن الى المعنى الا في المداخلة بالرقم (93) بعد ان عدت لكلام المفسرين , و لكن كالعادة قدمت لنقولاتك بالتشنيع المعهود و اختلاق بينة غير موجودة حيث قلت:

اقتباس:كنت حاب أأجل هالموضوع حتى أسمع من الصفي إلى ماذا يعود الضمير في "بينهما" و أتركه يوغل في مغالطاته .

و لكن بصراحة ، تكفيني هذه الفضيحة اللغوية حالياً ، إن صح التعبير .


عندما قال الصفي أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض ، لأنها كان يجب أن تكون "بينهن" ، صراحة أنا سقت الاستهبال ، و قلت بلاش أكتب رد ، يروح الزلمة يلحس كلامه ، فسألته أن يوضح أكثر ، فكتب السبب . و ليته ما كتب .


و المشكلة أنه نفى أن تعود على السماوات و الأرض ، لكنه لم يقل لنا على ماذا تعود ، لأنه ببساطة شديدة ، لا يعرف .

عندما قلت أنها تعود على السماوات و الأرض ، رفض الصفي هذا الكلام ، حبّاً في المغالطات ، و كان بالإمكان أن نحتكم إلى قاعدة بسيطة تقول أن الأصل في الضمائر أن تعود على أقرب مذكور .

لكن طبعاً سينكر زميلنا القاعدة و يطلب الدليل عليها و يوجع راسنا فيها .
و اتحداك يا ختيار للمرة الثالثة و على رؤوس الاشهاد ان تثبت صدقك و تضع الاقتباس حيث انكرت انا ان الضمير لا يعود الى السماء و الارض.
و اعرف انك ستتجاهل الرد كما فعلت فيما سبق.
اذا كنت تعرف لماذا قال القران بينهما فلماذا لم تجب قبل المداخلة (93) حيث وضعت نقولك عن المفسرين و اللغويين مضيفا اليه ملاحظتك اللماحة:
اقتباس:و هذا ليس بالسر الكبير الذي يغيب عمّن ينصّب نفسه أستاذا على الزملاء هنا في اللغة و غيرها ، للأسف .

و لو أنه كلّف نفسه و عاد إلى تفسير الآيات عند أشهر التفاسير (القرطبي و الطبري) لوجد ضالته و لم يُسقِط نفسه في وحل الاجتهاد اللغوي كما عوّدنا و هو يفتقر إلى أبسط القواعد ، للأسف
رائع , الان تريد ان توهم الناس بانني لا اعرف لماذا استخدم ضمير المثنى.
خطأ يا سيدي , انا اعرف .
اليك مرة اخرى الرد على ما هو الذي بينهما :

-------
لماذا تلجأ الى مثل هذا الاسلوب يا ختيار؟
قبل عدة مداخلات صرحت بانني ادعيت عدم الفهم . وطلبت منك على رؤوس الاشهاد ان تضع الاقتباس حيث قلت ذلك. و لم تفعل لانني لم اقل.
و الان تتحدث عن فضيحة لغوية , و تدعي شيئا لم اقله.
لا تنسى انني درست ايات السماء و السموات جيدا. و قبل سنين عددا و ليس في نقاشي معك الان. و الايات التي تتحدث عن السموات و الارض و ما بينهما امام ناظري يوميا. و كان يكفيك ان تقول بانك لا تعلم الى ماذا يعود الضمير في بينهما. و لكنه التكبر يمنعك.
اما اعتقادك بانني اقصد بان الضمير يعود الى غيرهما فهو من نوادرك الجحواتية.
فالايات تذكر السموات بالجمع و لكنها ايضا تذكر السماء بالمفرد و يظل الضمير واحدا ( بينهما).
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ} (16) سورة الأنبياء
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ} (4) سورة السجدة

و كنت اريد من الختيار ان يجيبني اجابة مباشرة لا لبس فيها و لا غموض , ان الضمير في بينهما يعود الى مثنى هو : السماء و الارض. لمذا هذه الاجابة مهمة؟ لان القران الكريم يتعامل مع سماء الارض كوحدة واحدة , فالمستويات التي سويت اليها السماء الى سبع سموات لا تعني بانها ليست وحدة واحدة.
و اهمية هذه الاجابة كانت ستسهل اجابة سؤال الختيار عن ما هو الذي بينهما.
لكنه كالعادة يسارع في رمي الناس بالفضائح و الافلاس.
كم مرة رجوتك بعدم التسرع و لم تستمع.
الان ساجاوب على ما هو المقصود بقوله ( ما بينهما) .
قلنا ان الضمير في ( ما بينهما) يعود الى السماء و الارض.
هنا القران يتعامل مع كل منهما كنظام system.
السماء و هي المنطقة حول السيار التي تحتوي على غازات الكوكب و تسمى:Atmosphere .
الارض وحدة تسمى:Geosphere و تحتوي على كل شئ على ظهر الارض ما عدا المسطحات المائية( راجع اجابة سابقة للوجيكال).
وحدة الماء و هي نظام اخر من انظمة الارض و يسمى :Hydrosphere .
الاشارة الى هذا النظام المائي بانه نظام اخر غير الاتموسفير ( السماء) و الجيوسفير( الارض) وردت في سورة الجاثية:
} اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {الجاثية/12} وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الجاثية/13}
----------


10-30-2005, 08:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #107
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
[quote] ATmaCA كتب/كتبت



ياعزيزى ابن العرب دعك من المكر الذى اصبح ملازم لكم !! الزميل كومبيوتر يستفسر فقط من الاخ الصفى . . فهل هذا انتقاص ؟؟ [/color]

اخي اتماكا
لا تشغل بالك. فهذا الكلام من ابن العرب لا يغير من الحقائق التالية:
1) انني اجبت على السؤال عن سموات المعراج, بانها ليست لها علاقة بسموات الارض.
2) اوضحت للجميع خطأ الفهم بان السموات عندما ترد في القران سابقة لكمة الارض تعني الكون . و وضعت الاية الاساس:
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبة
فالسيار الوحيد الذي فيه السنة تساوي اثني عشر شهر هو الارض.
و بالتالي فقد سقط ادعاء الختيار بان مؤلف القران كان يجهل حجم الكون عندما ذكر الارض مع السموات في الاية( راجع الخاطرة) :
{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (133) سورة آل عمران
10-30-2005, 09:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #108
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
لمن يريد ان يستزيد في معنى السموات و الارض احيله الى موضوع كتبته ردا على انبيليفر:
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=16843

الان و بعد ان اوضحت بان كلمة سموات متى ما وردت سابقة لكلمة الارض فهي تقصد سيار الارض و سماءه فسابين ما عسر فهمه على البعض حول خلق السموات و الارض.
فقد ورد في سورة البقرة قوله تعالى:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة
و ورد في سورة النازعات قوله تعالى:
أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا {النازعات/27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {النازعات/28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {النازعات/29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {النازعات/30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {النازعات/31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {النازعات/32}
فوهم من وهم بان التسلسل في الخلق بين الايتين متعارض .

فالاية الاولى تقول خلق الارض ومافيها ثم استوى الى السماء فسواهن.
وايات النازعات تقول السماء سواها اولا ثم التفت الى الارض خلقها وخلق ما فيها .

و بناء على ما اوضحناه في بداية الرد علة هذه الخاطرة , و هي ان السموات الخاصة بالارض هي طبقات الاتموسفير .
و قد كانت في بدء خلق سيار الارض كتلة واحدة متجانسة تسمى السماء الاولية ..
عليه الايات اعلاه ليس فيها اي تعارض لتسلسل الخلق .

فاية سورة البقرة تتناول بداية تكوين سيار ( و ليس كوكب) الارض و السماء المقصودة هنا ليست الفضاء الكوني و انما هي الغلاف الجوي للارض و التي كانت في بداية التكوين كتلة غازية شديدة الحرارة( دخان) و بترسيب العناصر الثقيلة تكونت الارض و بقيت العناصر الخفيفة في شكلها الغازي اعلى الكتلة الصلبة التي ترسبت لذلك اسمها سماء. هذه السماء ( اي الغلاف الغازي المحيط بالارض ) قسمت بعد ذلك الى سبع سماوات اي مستويات بعضها يعلو بعض و هي طبقات الغلاف الجوي المعروف.
بداية تكوين الارض بغلافها الغازي عبر عنها القران في الايات التالية:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة

و ايات سورة النازعات تتحدث عن بدء تكوين سماء الارض( غلافها المحيط) قبل مرحلة تقسيمها الى سبعة وظائف ( طبقات ) و هي بالطبع مرحلة سابقة لتكوين الجبال او نزول الامطار و تكوين المسطحات المائية و نمو الغطاء النباتي ( اخراج المرعى).
هذا التسلسل عبرت عنه الايات بتقديم الكلام عن خلق السماء و من ثم التحدث عن تغيرات سطح الارض التي لا تحدث الا اذا تم تكوين سماء الارض .
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى {26} أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا {27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32} مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ {33}

الخص بطريقة مبسطة اية البقرة تتحدث عن بداية تكوين سيار الارض من كتلة غازية ملتهبة ترسبت عناصرها الاثقل مكونة جسم الارض و بقيت عناصرها الاخف في شكلها الغازي اعلى الكتلة المترسبة فسميت سماء لعلوها , و من ثم سويت هذه السماء سبع طبقات.
ايات النازعات لا تتحدث عن خلق سيار الارض و لكنها تتحدث عن خلق سماء الارض قبل ان تعطى وظائفها السبع المذكورة في البقرة. تكوين سطح الارض لتقوم بوظائفها الحيوية ( تكوين المسطحات المائية نمو الغطاء النباني ) لم يكن ليحدث قبل تكوين السماء و نفاذ اشعة الشمس من خلالها الى الارض.
10-30-2005, 10:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #109
الردود الزواهر على صاحب الخواطر

هل لديك أي دليل قرآني او من الاحاديث على أن السموات التي يتحدث عنها محمد هي غير السموات المذكورة في القرآن؟ أم أن هذا زعم و تكهن؟ هل يوجد أي اشارة في اي مكان الى ان عدد السموات هو 14؟

أين هو الدليل؟ أجبني، فإن كنتَ تشك بنواياي فعلى الاقل أجبني لفائدة المسلمين المتابعين للموضوع.
10-30-2005, 11:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #110
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الحوار يزداد تعقياداً وتشويقاً.

واوا!!!!

لم أتوقع هذا القدر من المعلومات الجيوميتافيزيعنكبوتية، في تعليق على خاطرة.

بحر من العلوم والعوالم
والسماء والسماوات والسمواوات التي فوق السماوات

أتعلمون؟!

فعلاً إعجاز، ولا أروع!!!

إنه إعجاز ما يستطيع العقل البشري اختراعه وابتداعه من خيالات تتجاوز تخيلات العقل البشري في أقصى مراحل تخيلاته.

على أية حال، أنا سعيد.

فقد اعترف أخيرا "الصفي"، وذلك فقط وحصريا بعد تدخل الزميل "كمبيوترجي"، بما كان واضحاً للعيان وهو أن شروحات الصفي واعتراضات المشاركين في الحوار واستشهادهم بآيات قرآنية أخرى ومختلفة، جعلت هناك مجموعتين من السماوات، سماء داخل الغلاف الجوي وسماء خارج الغلاف الجوي.

والسؤال هو: لماذا تأخر "الصفي" العزيز في الاعتراف بهذا الأمر رغم أنني شخصياً سألته أكثر من مرة؟!

والسؤال الآخر: عندما تحدث القرآن عن سبع سموات، فقد كان يقصد سبع سموات بدءاً من انطلاقنا عن سطح الكوكب مع السماء الأولى، مروراً بالثانية فالثالثة، والرابعة، فالخامسة والسادسة وانتهاء بالسابعة، موقع عرش الرحمن وهي أقصى ما يوجد إذ قد بلغنا القمة.

هذا هو المفهوم القرآني البسيط بعيداً عن تعقيدات طبقات الغلاف الجوي المختلفة وانقسامها إلى خمس، وسبع، وثماني وتسع طبقات.

لكن الإعجازيين شاؤوا أن يضيفوا بعض الهيبة على القرآن، فاغتنموا فرصة دراسة "طبقات الغلاف الجوي" ليعلنوا أن القرآن سبق فأعلن أنها سبعة، أي أن القرآن سبق العلم وعلّم أن طبقات الغلاف الجوي هي سبعة وأسماهنَّ سماوات.

هي فكرة جميلة، لكنها تورط العقلاء في مشكلة أكبر. فالسماوات السبع هي كلّ ما هناك من سماوات في القرآن.

لا مشكلة، فلنخلق ست سماوات أخرى، تكون سماوات الغلاف الجوي "مجموعة واحدة" هي السماء الأولى في السموات السبع الحقيقية التي اجتاحها محمد بن عبدالله على البراق في معراجه.

هل هذا منطقي؟!

لا يهم! لا يهم أن يكون منطقيا أم لا، فهناك حتما من سيؤمن بمنطقيتها، حتى لو لم تكن منطقية، وإيمانه سيحمله قطعاً على إيجاد وسيلة لتبرير هذا الإعلان، مهما كان لا منطقيا.

وما أدراك ما يفعله الإيمان بالعقول!!!!

يكفي أن تقرأ الصفحات الحوارية أعلاه، حتى تعرف الجواب على السؤال الأخير.

ولا تعتقدوا أن الأمر متوقف فقط وحصريا على إيمان أشباه "الصفي" بالقرآن.

فقد سمعت أنا محاضرات على التلفزيون لواعظين مسيحيين ما زالت تؤمن حتى اليوم بحرفية وتاريخية وواقعية بعض أحداث العهد القديم.

أتعلمون؟!؟!

بعض ما قاله الواعظ لتبرير وتوضيح بعض الأحداث "التاريخية الواقعية" المروية في العهد القديم، يفوق ما أتى به العزيز "الصفي" بمراحل. لذلك أنا لا ألوم "الصفي" أبداً.

تحياتي القلبية
10-30-2005, 11:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 33 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS