Mirage Guardian
عضو متقدم
المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
|
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول
الزميل العميد
هل يمكنك أن تفعل شيئاً متعلقاً بموضوع النقاش (مثل الإجابة على أسئلة غير الذكي ولا الشاطر مثلي؟)
لحسم التفرّع الذي تشتت القارئ به عن موضوعك لأنك لا تجد إجابة.. أقول مقولة قصيرة لكونفوشيوس:
ليس من العار أن تكون جاهلاً..
إنما العار أن ترفض أن تتعلم..
هي نصيحة أعمل بها.. فيا حبذا لو حذوت حذوي وتجهر بعدم إلمامك بأمر ما بدلاً من الخوض بجهل..
هل تذكر مقولتي السابقة لك يا زميلي العميد؟ (إنّ الكلمة مسؤولية.. ولا تقال الكلمة الخطأ إلا عن جهل، أو عن تدليس.. فابحث عن محاورك من هو)
أشكرك على التوضيح بمقولتك:
اقتباس: العميد كتب/كتبت
إنتظرناك طويلاً لتقص وتلصق لنا الأربع طرق من كتاب "الإنجيل بحسب مرقس" للأب يوسف درة الحداد،
مرحى.. إذن فأنت تعلمها كما توقّعت بسوء ظني..
ليس الجهل إذن.. إنها الأخرى.. :)
لماذا إنتظرتمونا طويلاً يا زميل؟ هل قمتم بالشرط؟؟
اقتباس: Mirage Guardian كتب/كتبت
ألا تعلم يا "باحث دارس" الأربعة طرق التي تم توثيقها بدون الحاجة إليها أصلاً نظراً للإجماع المتواتر؟
لا..
لن أذكرها لك قبل أن تقول: "أنا غير ملم بكل ما كتب.. أنا مقصّر فيما كتبت.. زيدونا من معلوماتكم فأنا مجرد مسلم لا يعرف عن المسيحية الكثير"
لكنك أبيت إلا أن تنفي الجهل فتظهر التدليس :)
روعة، روعة.. كم أعشق الحوار معك..
هل من سؤال يطرق ذهن القارئ في هدوء.. لماذا لم تذكر شيئاً عن الطرق الأربعة سلفاً؟
هل كنت تعلمها وتخفيها؟
أم هو الغوغل العظيم الذي دعكت مصباحة وجاري البحث عن تفنيدات للطرق الأربعة؟
حسناً..
بزعمي الشخصي، أنه من الأنسب أن تريح نفسك وتريحنا معك، وتدعك من الطرق الأربعة فالموضوع تدليسي بحت لا يحتاج دراسة..
ها هي إستفساراتي البسيطة للمرة الرابعة مازالت تنتظرك:
اقتباس: Mirage Guardian كتب/كتبت
وماله.. نعيد والتكرار يعلم العميد..
اقتباس:السؤال مباشرة.. وللمرة الرابعة.. وكفانا من مراوغات المفلسين..
ما علاقة كل هذا بتجهيل الكاتب (مرقس) عنوة وبأنه من قام بالكتابة في كل الأحوال؟
مرقس كتب كشاهد عيان.. مرقس كتب عن بطرس..
في كلاهما نجد: "مرقس كتب" والقضية المثارة هي قضيّة أخري غير كونه الكاتب.
فماذا تسمي - أنت - عنوان موضوعك؟
أنا شخصياً أسمّيه خدعة..
اقتباس:وماله.. نعيد من تاني والتكرار يعّلم العميد..
هناك أخبار مدوّنة، على إختلافها وكثرتها، تتفق إجماعاً مع الإجماع الشفوي المسلّم من جيل إلى جيل في أن مرقس هو الكاتب.
هل هناك أية أخبار توحي بعكس هذا؟
[QUOTE]أكرر مرة أخري بطريقة مباشرة..
هل هناك أيه مقولات (ذات ثقة) تدعونا لأن "الكاتب مرقس" هو أمر عارضه أحد من المعاصرين للمسيح أو لمرقس أو للجماعة المسيحية الأولى؟
رجاء أن تخيّب ظنوني وتقول قولة حق بدلاً من المراوغات والتملصات..
إحترامي..
|
|
11-06-2005, 12:31 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
بحث في إثبات أنّ كاتب إنجيل مرقس مجهول
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...=33509&pid=#pid
اقتباس:الراعي كتب
3 – كما كان لتلاميذ الرب يسوع المسيح ورسله خلفاء وتلاميذ كثيرون في كل مكان بشروا فيه، أسمتهم الكنيسة بالآباء الرسوليين، ومن هؤلاء من كان تلميذاً للقديس بطرس وغيره من الرسل مثل أغناطيوس أسقف إنطاكية وبوليكاربوس أسقف سميرنا بآسيا الصغرى والذي كان تلميذا للقديس يوحنا الرسول تلميذ المسيح. هؤلاء ورفاقهم الذين لم يتركوا لنا كتابات خاصة بهم، استلموا منهم الإنجيل الشفوي قبل أن يكتب، مع بقية المؤمنين، ثم الإنجيل المكتوب، ثم سلموه بدورهم لخلفائهم هم أيضا، مع بقية الجماعة والكنيسة المسيحية، وهؤلاء سلموه بدورهم لمن بعدهم حتى جاءت المجامع الكنسية سواء المحلية والتي بدأت في نهاية القرن الثاني الميلادي، أو المسكونية التي بدأت بمجمع نيقية سنة 1325م.
لماذا تتقوّل على بوليكاربوس وإغناطيوس وتلصق بهم ما لم يقولوا ؟؟؟
أين قال تلاميذ الرسل إنهم أخذوا إنجيل مرقس عن رسل المسيح ؟
هات لنا ما يثبت أن تلاميذ الرسل أخذوا إنجيل مرقس عن رسل المسيح ، وإلا فكل كلامك هو حشو وتطويل لا قيمة له .
اقتباس:الراعي كتب
يقول القديس أكليمندس الإسكندري (150 - 215) المعروف بخليفة خلفاء الرسل والذي حفظ عنهم التقليد ، والذي يقول عنه المؤرخ الكنسي يوسابيوس القيصري أنه كان " متمرساً في الأسفار المقدسة " (يوسابيوس ك 5 ف1) : " وقد حافظ هؤلاء الأشخاص على التقليد الحقيقي للتعليم المبارك، المسلم مباشرة من الرسل القديسين بطرس ويعقوب ويوحنا وبولس، إذ كان الابن يتسلمه عن أبيه 000 حتى وصل إلينا بإرادة الله لنحافظ على هذه البذار الرسولية " (يوسا ك 5 ف5:11).
أولاً : أرجو أن تعطي دليلاً على كلامك أن اكلمندس خليفة خلفاء الرسل ، ثم إننا نلاحظ في الهامش على تاريخ يوسيبيوس ما يشير إلى أن هذا الكلام غير ثابت ، انظر التعليق رقم 185 :
http://biblestudy.churches.net/CCEL/FATHER...M#P3079_1424476
ثانياً : لا يوجد في هذا الكلام أن مرقس هو كاتب الإنجيل الثاني ، ولم يثبت لكلمندس أنه نَسب الإنجيل الثاني لمرقس ، اللهم إلا ما ذكره يوسيبيوس عنه وهو باطل لأنه منقطع السند مرتين كما ذكرنا .
ثالثاً : التقليد مصطلح عام يشمل جوانب عديدة تخص أمور الكنيسة ، وليس بالضرورة أن يكون عن الإنجيل الثاني ، فمن إدعى أن الأبن أخذ عن أبيه اسم كاتب الإنجيل الثاني فعليه الدليل بكلام صريح بيّن واضح لا لبس فيه ، وليس بكلام عام يغصّ بالاحتمالات والمبهمات .
رابعاً : لو كان ما وصل إلى اكلمندس – على فرض صحة زعمكم جدلاً – يُعتبر حقيقة وتقليداً مسلم بها ، فعليكم ( أنتم الأرثوذكس الأقباط ) أن تؤمنوا بكل ما وصله ، فمن جملة ما وصله أنّ بطرس كرز في روما ، وأن ما كتبه مرقس هو عبارة عن مذكرات بطرس ، وهذا ما ترفضونه أنتم جملة وتفصيلاً ، فإما أن تؤمنوا بكل ما وصله أو تكذبوه فيه كله ، أما أن تأخذوا ما يوافق هواكم دون دليل أو برهان فهذا هو التحكم بالهوى والكيل بمكيالين ، فتارة كلامه حجة وتارة ليس بحجة .
اقتباس:الراعي كتب
ويقول العلامة ترتليان (160 – 220م)، الذي قال عنه القديس جيروم أنه " يعتبر رائداً للكتبة اللاتين " (مشاهير الرجال ف 53): " أن كُتاب العهد الإنجيلي هم الرسل الذين عينهم الرب نفسه لنشر الإنجيل إلى جانب الرجال الرسوليين الذين ظهروا مع الرسل وبعد الرسل 000 يوحنا ومتى اللذان غرسا الإيمان داخلنا ، ومن الرسوليين لوقا ومرقس اللذان جدداه لنا بعد ذلك " (Ag.Marcion4:2).
هذا الكلام رددنا عليه من قبل وأكرره هنا ، لعل في الإعادة إفادة :
قول ترتليان مردود لا يصلح للإستشهاد لأن سنده منقطع ، فترتليان مولود حوالي سنة 165 م ، أي بعد وفاة مرقس بأكثر من مئة سنة ، ولم يخبرنا ما هي الواسطة التي عرف بها ، وما كان كذلك فهو مردود ساقط لا يحتج به لأن الواسطة مجهولة ، ولا يصلح التخمين في هذا الحالة أي أن نخمن الطريقة التي عرف بها ، لأن هذا دين وعقيدة ، والعقيدة لا يمكن أن تبنى على الظنون والتخمينات بل على القطعي الثابت.
وكذلك قوله بالنسبة للأرثوذكس الأقباط يحتوي على أمور باطلة عندهم ، منها أنّ ترتليان يقرر أن مرقس كان مترجماً لبطرس ، وهذا أنكره تادرس ملطي فيما نقله عن البابا شنودة ، وكذلك يؤكد ترتليان على عدم رسولية مرقس إذ أنه يصف من كتب الإنجيلين الآخرين ( غير الذي لمتى ويوحنا ) بأنهما رفيقان للرسل ، بينما الكنيسة القبطية ترى أن مرقس من الرسل السبعين .
يتبع إن شاء الله ..
|
|
11-08-2005, 01:14 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}