{myadvertisements[zone_1]}
لهذه الأسباب نلحد .. !!
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
لهذه الأسباب نلحد .. !!
هذا الرد كنت قد كتبته لموضوع لماذا يلحدون للكاتب "داعية السلام مع الله ..
فضّلت وضعه في موضوع مستقل .. وذلك طمعاً ببعض المباركات من أخواني الملحدين تضاهي تلك التي تلقّاها "داعية الإسلام" .. من أخواني المؤمنين .. :P


كاتب الموضوع المحترم ..
أحمد الله أن "حسّان" لم يطلب منّي إثبات وجود الله "بعقلي" ..
لأني .. كما أنت .. لن أستطيع إثبات الله إلا بالعواطف المتأجّجة التي سطعت بوضوح من كلماتك ..


حينما مات جدّي .. لم أواجه المشكلة التي واجهت كاتب الموضوع من حيث البحث عن "سبب" الموت .. ربّما لأني أدرس الطب .. ومنطقي العقلي معتاد على التحليل العلمي .. الذي يجيب عن كلّ تساؤل ضمن هذا الإطار ..
هذه هي التكنولوجيا المتوفّرة حالياً .. لم تستطع إحياء جدّي أكثر من سبعين عاماً .. وهو يبدو أوفر حظاً من جميع البشر الذين عاشوا قبل مئات السنين .. ولم يعمّروا أكثر من 40 عاماً ..
أين الغرابة في موت جدّي .. !! .. وأين هو السؤال الذي لا يجيب عليه العلم والإلحاد .. !!؟؟

حزنت كثيراً على جدّي .. ولم يتركوني أبكي بين يديه بعد موته .. لكنّني ذرفت دموعاً لم أذرفها قبلاً ..
كم هي صعبة الحياة .. لكنّ حياتنا نحن بني البشر تبقى أفضل من حياة "البكتيريا" .. و"الفطور" .. و"الزهور" .. و"الثعابين" .. نحن امتلكنا وعياً لم يمتلكه غيرنا من الموجودات .. وهذه نعمة جميلة منحتنا إيّاها الحياة ..
نحن البشر .. نفرح لوعينا .. لكنّ وعينا نقمة أيضاً ..
وعينا جعلنا نشعر .. جعلنا نعلم صعوبة الحياة .. مآسي الحياة .. الوعي هو الذي أبكاني على جدّي .. والوعي الإنساني .. هو الذي ابتكر "الله" ليخفف أحزانه وآلامه ..
لو لم يكن الوعي .. لما وجد الله .. ولما طرحنا هذه الأسئلة الساذجة .. عن سبب الموت .. وعن سبب الحياة .. !!
ولما اقتتل البشر باسم "الله" الذي اخترعوه ..!!

1+1=2 .. ولا شيء سوى 2 .. والغريب أنّه يساوي 5 عند المسلمين كلّما حكوا قصّة إعجازيّة .. ويساوي 7 عند المسيحيين الذي يمتلئ تراثهم بقصص أكثر غرابة تتكرر لليوم ..
لم أجد إنساناً علمياً إلى اليوم يفتح فمه ببلاهة لتفسير حدث معيّن .. ولا أدري ما مصدر الدهشة عند الخيال الديني الواسع .. !!
يا أخي .. أنت يا من تتحدّث عن "السببيّة" .. كيف تؤمن بأنّ ذاك المقعد .. مشى .. دون "سبب" .. (لا أدري لما رواية هذا المقعد موجودة عند كل الأديان .. من الشيعيّة .. للسنّة .. للمسيحيّة .. لليهوديّة والمسيحيّة)
أين السبب .. !!؟؟
يا أخي النظريّة السببيّة تتكلّم في المحسوسات .. وأنت هنا تبرهن بطلان السببيّة .. مع إنّي لا أستطيع أن أؤكّد لك بأنّ طريقتك ستُعتمد علمياً .. !!
لا تتحدّث أرجوك عن العفاريت والشياطين والأرواح والوحي .. وتلك الأشياء التي لا أفهمها (والتي لا تدخل في إطار أي فرضيّة علميّة ومنها السببيّة)..
حدّثني عن "السبب" .. السبب .. وفقط .. !!
لماذا يمتزج حديثكم مع العاطفة التي تخدّر العقول .. دون أن تقدّم لها أيّ مادّة مفيدة .. !!
لما لا تتحدّثون بشكل أكثر منطقيّة .. !!

ليس هناك أسهل من دمج العاطفة بالكلام .. أستطيع أن أروي لك قصّة جدّي بألف طريقة "عاطفيّة" .. وأخرج بألف نتيجة ..


من برهن لكم مبدأ "السببيّة" بالشكل الذي تفهمونه ..!!؟؟ .. ولماذا حينما تفترضون "محدوديّة" العقل الإنساني .. لا تبطلون مبدأ السببيّة الذي ترونه "بديهياً" .. بعقلكم "المحدود" .. !!
طالما أنّه محدود .. فهذا يعني أنّ نتخلّى عن كلّ بديهيّاتنا .. !!

تمتلئ الحياة بالغرائب "والشيء يكون غريباً حينما يكون غير معروف أو مألوف" .. لكنّ تقييم الغرائب هو تقييم إنساني بحت .. والتقييم الإنساني "البديهي" .. يفتقد للمنطقيّة والحياديّة عادة ..
الإنسان يطلق أحكامه متأثّراً بألف مؤثّر .. حينما يرى الشيء لأوّل مرّة .. ينبهر .. ويستغرب .. ويستعجب .. وفي المرّة الثانية .. يخفّ انبهارة .. وفي المرّة العشرين .. يتكاسل من النظر لهذا الشيء .. !!
الإنسان مخلوق أحمق .. الفكر والوعي الإنساني يفتقد للعلميّة .. تسيّره التوابيت المتوارثه والغرائز ويحكمه الزمان والمكان .. أمّا العلم .. فهو حياديّ أينما حل .. وفي كلّ زمان ومكان ..
الفكر .. التفكير .. يختلف عن العلم ..
كلاهما نتاج الإنسان .. أحدهما يخضع للمؤثّرات المحيطة .. والآخر مطلق ..
والله بلا شك .. هو نتاج النوع الأوّل ..
خوليو


11-21-2005, 11:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #2
لهذه الأسباب نلحد .. !!
اقتباس:  خوليــــو   كتب/كتبت  
هذا الرد كنت قد كتبته لموضوع لماذا يلحدون للكاتب "داعية السلام مع الله ..
فضّلت وضعه في موضوع مستقل .. وذلك طمعاً ببعض المباركات من أخواني الملحدين تضاهي تلك التي تلقّاها "داعية الإسلام" .. من أخواني المؤمنين .. :P


كاتب الموضوع المحترم ..
أحمد الله أن "حسّان" لم يطلب منّي إثبات وجود الله "بعقلي" ..
لأني .. كما أنت .. لن أستطيع إثبات الله إلا بالعواطف المتأجّجة التي سطعت بوضوح من كلماتك ..
....................
مرحبا بك خوليو  

نحن نبحث سويا عن الحقيقة ............وانا اريد الخير لك ولكل البشر ولست بمستفيد شيئا من نصر مزعوم على اناس لم ارهم في حياتي اللهم الا قراءة عبر الشبكة .

هناك وجهة نظر خاصة بي في موضوع الكتابة قد اكون مخطئا فيها : انني امزج بين الفكر والعاطفة . هذا يسبب لي مشاكل احيانا كأن ينفي البعض الصبغة الفكرية الموجودة في كلامي لكن هذا غير صحيح .

____________________

حينما مات جدّي .. لم أواجه المشكلة التي واجهت كاتب الموضوع من حيث البحث عن "سبب" الموت .. ربّما لأني أدرس الطب .. ومنطقي العقلي معتاد على التحليل العلمي .. الذي يجيب عن كلّ تساؤل ضمن هذا الإطار ..
هذه هي التكنولوجيا المتوفّرة حالياً .. لم تستطع إحياء جدّي أكثر من سبعين عاماً .. وهو يبدو أوفر حظاً من جميع البشر الذين عاشوا قبل مئات السنين .. ولم يعمّروا أكثر من 40 عاماً ..
أين الغرابة في موت جدّي .. !! .. وأين هو السؤال الذي لا يجيب عليه العلم والإلحاد .. !!؟؟
...............................

بسم الله
قد فتحت موضوعا بعنوان : لماذا نموت .

الموت هذا ظاهرة عنيفة ! رحيلنا عن هذه الحياة يجب ان يهز كل انسان من الداخل ..........لو نحن الموجودون كسادة للكون لما كان قدرتنا بتلك الهامشية المضحكة حين نظن ان ليس هناك من يتحكم فينا !

صديقي : نحن بالضبط مثل عرائس اوبريت ( الليلة الكبيرة ) لو كنت مصريا ستفهم قصدي . نتحرك ظاهرا بلامحرك , ولكن المحرّك موجود فعلا جدا تماما ..........موجود بالاعلى : اعلى العرائس .

نحن جئنا دون ارادتنا ونذهب دون ارادتنا : فماذا يحصل بالضبط من الذي جاء بنا ومن الذي ينزع سر وجودنا .

معلش اعتبرني دكتاتوري شوية بتلك النقطة .

العلم اثبت ان هناك قوة ( عاقلة ) تتحكم في سير منظومة هذا الكون .
_____________________

حزنت كثيراً على جدّي .. ولم يتركوني أبكي بين يديه بعد موته .. لكنّني ذرفت دموعاً لم أذرفها قبلاً ..
كم هي صعبة الحياة .. لكنّ حياتنا نحن بني البشر تبقى أفضل من حياة "البكتيريا" .. و"الفطور" .. و"الزهور" .. و"الثعابين" .. نحن امتلكنا وعياً لم يمتلكه غيرنا من الموجودات .. وهذه نعمة جميلة منحتنا إيّاها الحياة ..  
نحن البشر .. نفرح لوعينا .. لكنّ وعينا نقمة أيضاً ..  
وعينا جعلنا نشعر .. جعلنا نعلم صعوبة الحياة .. مآسي الحياة .. الوعي هو الذي أبكاني على جدّي ..  
............................

حياتك لاتقاس بحياة البكتريا .......انت سيّد !

الله يقول : ولقد كرمنا بني آدم

ليس الانسان ( كلب ومات ) ...........جاء صدفة وسيمشي صدفة , بل النظام المحكم والترتيب الدقيق المقصود والمحسوس والمشاهد هو طبيعة هذا الكون في كل ذرة من ذراته الى اكبر مجرة من مجراته . ولذلك تأتي نظرية العبثية واللاأدرية نشازا حادا وسط هذا النظام المحكم والدقيق .

وعيك ليس نقمة في حد ذاته ..........وعيك ادركت به الشر والخير فاصبحت مخلوقا راقيا ذو ( معرفة ) . ولكن ماسبب وجود الشر اصلا . هذا هو مربط الفرس . وهو الذي لايجيب عليه الا الدين والوحي .

______________________

والوعي الإنساني .. هو الذي ابتكر "الله" ليخفف أحزانه وآلامه ..
لو لم يكن الوعي .. لما وجد الله .. ولما طرحنا هذه الأسئلة الساذجة .. عن سبب الموت .. وعن سبب الحياة .. !!
ولما اقتتل البشر باسم "الله" الذي اخترعوه ..!!
...................

لماذا تجعل الخوف والالم هو العمدة في نفي وجود الله ؟  ياخوليو : اسأل أي طفل لايعرف معنى الالم والهموم بعد :

ربنا فين ياحبيبي ؟

ستكون الاجابة :

نظرة الى السماء .

اذكر احد العلماء كان يحكي انه مار بجوار احد الاباء وهو يمشي بابنه في الطريق العام , فسأله الولد : (  ربنا في السما يابابا ) فقال له : ربنا في كل مكان يابني , فقال له الشيخ : ابنك اعلم منك بارك الله لك فيه .

كما أن الحضارة الاسلامية في الاندلس كانت في قمة الترف والرفاهية والبعد عن الالم والحاجة الا انها لم تكفر بالله بل كان العالم الكوني من علماء الطبيعة يبدأ كتابه ويستفتحه باسم الله وحمده والصلاة والسلام على رسوله ونبيه وعبده محمدا صلى الله عليه وسلم ................وهو كتاب في البصريات للحسن ابن الهيثم او في الرياضيات للخوارزمي اواو

____________________  

يا أخي .. أنت يا من تتحدّث عن "السببيّة" .. كيف تؤمن بأنّ ذاك المقعد .. مشى .. دون "سبب" .. (لا أدري لما رواية هذا المقعد موجودة عند كل الأديان .. من الشيعيّة .. للسنّة .. للمسيحيّة .. لليهوديّة والمسيحيّة)
أين السبب .. !!؟؟
يا أخي النظريّة السببيّة تتكلّم في المحسوسات .. وأنت هنا تبرهن بطلان السببيّة .. مع إنّي لا أستطيع أن أؤكّد لك بأنّ طريقتك ستُعتمد علمياً .. !!

..........................

انا قلت انه ليس هناك سبب ؟

السبب هو اذن الله بالقيام : كن فيكون فورا .
العلم لايستطيع الاجابة عن الامور التي نتحدث فيها , قد اوافقك على الفلسفة لكن العلم بمفهومه المتعارف عليه science حدوده المادة فقط وحديثنا عما وراءها , هل هو موجود ام لا .

لا تتحدّث أرجوك عن العفاريت والشياطين والأرواح والوحي .. وتلك الأشياء التي لا أفهمها (والتي لا تدخل في إطار أي فرضيّة علميّة ومنها السببيّة)..
حدّثني عن "السبب" .. السبب .. وفقط .. !!
لماذا يمتزج حديثكم مع العاطفة التي تخدّر العقول .. دون أن تقدّم لها أيّ مادّة مفيدة .. !!
لما لا تتحدّثون بشكل أكثر منطقيّة .. !!

.....................

ليس للعفاريت والشياطين اي دخل في كلامي .

وليس للشيطان اي سلطان على الكون ولا على الانسان الذي يطوف مع الكون بحسب التصور القرآني .

سلطانه فقط على المرحّبين بفكره الخبيث

قال الله عزوجل ( انه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون انما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون )  

ثم المنطقي كما قلت لك هو التوائم مع هذا الكون المنظم دون شذوذ عنه واعتقاد العبثية .

_______________________

من برهن لكم مبدأ "السببيّة" بالشكل الذي تفهمونه ..!!؟؟ .. ولماذا حينما تفترضون "محدوديّة" العقل الإنساني .. لا تبطلون مبدأ السببيّة الذي ترونه "بديهياً" .. بعقلكم "المحدود" .. !!
طالما أنّه محدود .. فهذا يعني أنّ نتخلّى عن كلّ بديهيّاتنا .. !!

تمتلئ الحياة بالغرائب "والشيء يكون غريباً حينما يكون غير معروف أو مألوف" .. لكنّ تقييم الغرائب هو تقييم إنساني بحت .. والتقييم الإنساني "البديهي" .. يفتقد للمنطقيّة والحياديّة عادة ..
الإنسان يطلق أحكامه متأثّراً بألف مؤثّر .. حينما يرى الشيء لأوّل مرّة .. ينبهر .. ويستغرب .. ويستعجب .. وفي المرّة الثانية .. يخفّ انبهارة .. وفي المرّة العشرين .. يتكاسل من النظر لهذا الشيء .. !!
الإنسان مخلوق أحمق .. الفكر والوعي الإنساني يفتقد للعلميّة .. تسيّره التوابيت المتوارثه والغرائز ويحكمه الزمان والمكان .. أمّا العلم .. فهو حياديّ أينما حل .. وفي كلّ زمان ومكان ..
............................

طيب كلام جميل !

انت تقترب من الحقيقة : المشكلة الرئيسة بحسب اعتقادي هي فكرة الصراع بين العلم والدين . تلك الفرة التي نفاها اسبينوزا في كتابه رسالة في اللاهوت والسياسة . والتي كان مصدرها الحقيقي : ؤصف الشجرة التي نهي آدم عن الاكل منها بانها شجرة ( المعرفة ) كما ورد في التوراة , في حين لم يرد هذا الوصف في القرآن قط . انما الذي ورد هو قول الله :

وعلّم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة .

اتفق معك في ان الانسان مخلوق لايقوم وحده في ادراك الحقيقة بل لابد من العلـــــــــــــــــــــــــم . ولو وضعت ك الايات التيتتحدث عن مشتقات مادة ( ع ل م ) ومادة ( ف ك ر ) ومادة ( ل ب ب ) من لًب : اي عقل , فصوف تدهش كثيرا من تعظيم الاسلام للعلم وستعرف سر قيام حضارة اوروبا على علوم وحضارة المسلمين ( الدينية ) في الاندلس .

واقول حضارة دينية لان اول آية نزلت على الرسول كانت من شقين , شق العلم , وشق الدين :

اقرأ

اقرأ ( هذا هو العلم ) باسم ربك ( وهذا هو الدين ) ......تناغم كامل بين العلم والدين لم تنفصم عراه الا بسبب خرافات النصرانية ديانة اوروبا سابقا , التي حل محلها ديانة العلم التي كان لابد منها لتصلح اوروبا لفهم علوم المسلمين النازحين طردا من الاندلس .

___________________
 
الفكر .. التفكير .. يختلف عن العلم ..  
كلاهما نتاج الإنسان .. أحدهما يخضع للمؤثّرات المحيطة .. والآخر مطلق ..
..........................

اتفق معك على ان التفكير خاضع للمؤثرات البيئية المحيطة .

وان العلم غير ذلك , لكنه ليس مطلقا . المطلق هو ( الحقيقة ) التي يبحث العلم عنها , وهو كما تعلم ينقض مابناه بالامس ,,,,,,,فكيف يكون مطلقا ؟

_____________

والله بلا شك .. هو نتاج النوع الأوّل ..
خوليو
.............

ليس الاعتقاد بوجود الله ناتجا عن التفكير فقط , بل العلم ايضا يثبته بكل ضرورة . الم تسمع عن كتاب : الله يتجلى في عصر العلم ؟ او الانسان لايقوم وحده ؟ ردا على كتاب جوليان هكسلي الانسان يقوم وحده .

التفكير المجرد قد يقود الانسان الى الاعتقاد بوجود قوى مؤثرة في الكون نعم .

وعلى ذلك كانت كل الديانات الوثنية القديمة ومنها أخذت النصرانية عقيدة الثلاثية في الاله تلك المنظومة التي نجدها موجودة فعلا في الديانات القديمة .

وليس من بقعة في العالم قديما وحديثا الا واعتقدت وجود آلهة صغار مع الاله الكبير , وليس هناك دين او فكرة او مذهب قال بوجود اله واحد وغيره مخلوق الا الاسلام الذي جاء به جميع الانبياء ( ان الدين عند الله الاسلام ) .


وانت تلحظ ان هذه الظاهرة - ظاهرة الاله الواحد : لم تأت الا عن طريق الانبياء ............اقرأ التوراة على سبيل المثال فتجد ان كل الانبياء كانت هذه هي دعوتهم وهذا هو الوحي ولكن حين يتدخل التأثر بالفكر الوثني فستجد الانحراف نحو تعدد الالهة . ذلك الانحراف الذي انتهى بتأثر بولس بالفكر الهيليني واليوناني الوثني وتقنين المنيسة لتعدد الالهة رسميا .

لماذا اذكر لك هذا الكلام وانت لاناقة لك ولا جمل فيه لانك ملحد ؟

لكي اثبت لك ان هناك فرق بين الفكر الانساني الذي يقود لتعدد مظاهر القوى المؤثرة في الكون ( فلكل ظاهرة كونية اله ) وبين الوحي الذي جاء به سلسلة رجال اتقياء ذوو خلق عبر التاريخ هم الانبياء , لايعرف احدهم الاخر ولا رآه , وكلهم متواطئون على فكرة نفي التعدد وتقرير الوحدانية .

اذن هناك اختلاف بين الفكر الانساني المجرد وبين الوحي الذي جاء به عدد محدود من البشر اسمهم الانبياء .........هو السر وراء دلالة الانسان على الله وصفاته .


تحياتي واحترامي وتقديري .







11-22-2005, 02:26 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #3
لهذه الأسباب نلحد .. !!
تمتلك هدوءاً تُشكر عليه .. لا يملكه الكثير من "الدينيّين" .. حينما تحاورهم من خارج سربهم ..

اقتباس:نحن نبحث سويا عن الحقيقة ............وانا اريد الخير لك ولكل البشر ولست بمستفيد شيئا من نصر مزعوم على اناس لم ارهم في حياتي اللهم الا قراءة عبر الشبكة .

حينما نمنزج "العلم" مع "الغيبيّات" .. لا يمكن أن نصل لـ"حقيقة" .. فالحقيقة هنا ستكون نسبيّة .. جداً ..
لا يمكن لعلمي أن ينفي غيبيّاتك .. لأنّه أصلاً لا يعترف بها .. وربّما .. بأحسن الأحوال .. فالعلم قد يبرهن لك يوماً .. أنّ (لا حاجة لغيبيّاتك) .. حينما يقدّم أجوبة للأسئلة التي تؤرقنا اليوم .. ومع ذلك .. فلست متأكّداً تماماً .. أن "عدم الحاجة للغيبيّات" .. سيعني "عدم وجود الغيبيّات" ..
بالمقابل .. فغيبيّاتك لن تستطيع نفي إيماني بالعلم .. لأنّ غيبيّاتك خارج الزمان والمكان .. وخارج العقل والمنطق العلمي (لا تعتبر ذلك انتقاداً للغيبيّات .. ولا إنقاصاً منها .. فربّما يكون الخطأ من المنطق البشري الصرف لا من غيبيّاتك) ..

لكي أربط لك حديثي أعلاه بموضوعنا .. سأقفز لآخر ردّك .. للجملة التالية ..

اقتباس:السبب هو اذن الله بالقيام : كن فيكون فورا .
العلم لايستطيع الاجابة عن الامور التي نتحدث فيها , قد اوافقك على الفلسفة لكن العلم بمفهومه المتعارف عليه science حدوده المادة فقط وحديثنا عما وراءها , هل هو موجود ام لا .

أنا طلبت أن يكون تفسيرك داخل حيّز المنطق الإنساني .. وطلبت أن يبتعد عن تلك الغيبيّات .. لأنّ إدخالها بموضوعنا هنا .. هو "تخبيص" كبير بحق العلم .. وجريمة كبيرة بحق المنطق الإنساني ..
السببيّة .. بالأصل .. نظريّة علميّة .. قبل أن يستخدمها الدينيّون في برهان وجود الله .. لذا فهي تعتمد على "الماديّات" .. وفقط الماديّات .. وكانت نتيجة لعدّة نظريّات ماديّة .. مثل (لكل فعل رد فعل يساويه قوّة ويعاكسه بالإتجاه) .. وغيرها ..
وإنّ إيجاد مثال واحد .. يخالف السببيّة .. يكفي أن يُسقط النظريّة من أساسها (ويبدو أنّ العلم يتّجه لإسقاطها) .. وبالمقابل .. فالدين يسقطها من جهة .. ويحييها من جهة .. بمنطق غريب جداً .. يفتقد لأدنى دراية علميّة ..
حين نبرهن "شيئاً ما" باستخدام نظريّة علميّة .. ماديّة .. بحتة .. من قمّة التخبيص أن ندخل الغيبيّات بها .. إذا كانت النظريّة نشأت بعد تجارب وملاحظات "ماديّة" .. كيف تدخل "الكن فيكون" في صلبها .. !!؟؟
ثم كيف يتدخّل الله بقانون السببيّة "المادّي" على هواه .. !!؟؟

أرجو أن يكون رأيي قد وصل .. ولا تعيد لي حكاية \"الكن فيكون\" .. لأنّها تخالف السببيّة (وأي نظريّة ذي صبغة علميّة) .. أو أسقط نظريّة السببيّة التي تعتمد عليها في برهان وجود إلهك .. من الأساس .. !!

كان الرسول أيّام زمان .. يدّعي أن هناك ملاكاً يركب الغيوم .. فيقودها لحيث يشاء الله .. جاء العلم ليثبت لك بأنّ الغيوم محكومة بقوانين الطبيعة .. وأن مفهوم "تدخّل الله" بحركة الغيوم مفهوم خاطئ علمياً تماماً ..
لا الله .. ولا أيّ أي ملاك أو عفريت .. يستطيع الشذوذ عن "الاحتمالات" الموضوعة لحركة الغيوم .. علم الإحتمالات هنا "يتداخل تماماً" مع علوم الأرصاد .. وعلوم الأرصاد تتنبّأ لك بحركة الغيوم بنسب إحتماليّة معيّنة .. لا يمكن أن تخطئ بشكل "نظري" على الأقل (إي في حال دقّة الدراسة .. ودراستها لجميع الإحتمالات الممكنة) ..
المقعد تحرّك بعد مرور سيالة عصبيّة في عصب "معطوب" .. لمرور السيالة العصبيّة "سبب" مادّي حتمي .. كما هو السبب الذي حرّك الغيوم لنقطة معيّنة ..
طبيّاً .. يوجد أمور "مجهولة السبب" .. لكن لا يوجد أي شيء "بلا سبب" .. ومع ذلك فالطب النفسي وفروع العلم المختلفة قد تجيب عن سبب مشي المقعد (الذي تتكرر روايته في حالات عديدة .. لها علاقة بالإنفعالات والهيجانات النفسيّة .. خصوصاً الدينيّة .. وذلك لشدّة التأثّر بها من أصحابها) ..
دائماً ما نعزو الأمور المدهشة (والمدهش هو الذي لا نفهمه .. وليس الشيء الذي يخالف المنطق العلمي) .. لخرافات لا منطقيّة (كلفظة كن فيكون) .. الإنسان القديم اخترع الروح .. ففسّر موت الإنسان بأنّه "خروج الروح" .. فجاء العلم ليفسّر لك الموت بلا أيّ حاجة لخروج الروح أو طلوعها..
والفراعنة حينما لم يفهموا سبب "فيضان النيل" .. فسّره بطريقة أسطوريّة .. حتّى وصل به الأمر أن يقدّم قرابين للنهر كي لا يفيض .. وعلميّاً .. فالنهر يفيض لكذا وكذا وكذا .. ويمكن التنبّؤ بفيضانه قبل فترة كبيرة ..
الرسول عزا الصرخة الأولى للوليد بمسّ الشيطان .. (أعذرني لعدم إيرادي لنصوص الأحاديث التي أوردها عن الرسول .. كي لا أخطئ بصيغتها .. لكن هذا الحديث موجود بسنن النسائي حسبما أذكر) .. والعلم جاء ليفسّر لك سبب بكاء الطفل بدون تدخّل أي عفريت أو جنّي .. أو أي سبب غيبي .. بل إنّ الطفل يموت إن تأخّر في صراخه ..

لذا .. فعدم مقدرة العلم في الوقت الحالي في الإجابة على أي سؤال .. لا يعني عجز المنطق العلمي .. بل التاريخ يثبت أنّ العلم هو المنتصر دوماً في النهاية .. وها هو العلم يسقط "الحاجة" للغيبيّات .. يوماً وراء يوم .. فلم يعد هناك حاجة للركوع "لإله المطر" .. ولا لملاك المطر .. ولا لإله النيل .. ولأغلب الخرافات القديمة .. اللا عقليّة ..

اقتباس:الموت هذا ظاهرة عنيفة ! رحيلنا عن هذه الحياة يجب ان يهز كل انسان من الداخل ..........لو نحن الموجودون كسادة للكون لما كان قدرتنا بتلك الهامشية المضحكة حين نظن ان ليس هناك من يتحكم فينا !

فعلاً ظاهرة عنيفة "بتقييم" (الوعي) الإنساني .. وربّما لم تكن بذات العنف للشجرة .. أو للثعبان .. أو للحجر ..
هذا تقييم إنساني بحت .. العنف .. الحزن .. السعادة .. كلّها مشاعر إنسانيّة .. لا تعني شيئاً .. أبداً .. خارج هذا الإطار .. فالحادث الذي تراه أنت محزناً .. ربّما يكون "مفيداً" للنباتات .. ولا يعني شيئاً .. للثعبان ..
وطبعاً .. فهاجس الموت دائماً ما كان يلاحق الإنسان .. ولم يرح نفسه منه إلا حين اخترع "الجنّة" .. وربّما "الحوريّات" .. اللواتي ينتظرنه على أحرّ من الجمر ..
مشاعر الخوف .. مشاعر خاضعة للزمن الذي تعيشه أنت .. للفترة التي تحكم حياتك .. سينعدم هذا الشعور .. مع الموت (بعيد الشر .. أنا لا أقصدك أنت طبعاً .. بل أنا أرمّز بلفظة "أنت" للإنسان بشكل عام عادةً) .. كما كان معدوماً أيضاً .. قبل الحياة ..
لا أدري أين الغرابة في ذلك .. !!


اقتباس:العلم اثبت ان هناك قوة ( عاقلة ) تتحكم في سير منظومة هذا الكون .

عفواً عفواً .. هنا بدأنا نخلط الحابل بالنابل ..
متى أثبت العلم ذلك .. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
العلم أثبت بأنّ الكون قادر على تنظيم "نفسه" ضمن القوانين التي تحكمه .. وهذا لا يعني أن هناك قوّة "عاقلة" .. "مريدة" وراء ذلك .. !!!!!!!!!!!
هذه نقطة مفصليّة .. ولا يمكن أن تفرضها لمجرّد رأي "ديكتاتوري" يخالف أي منطلق من منطلقات العلم ..

اقتباس:حياتك لاتقاس بحياة البكتريا .......انت سيّد !
سيّد .. !!
سيّد ماذا أنا .. !!
السيّد يسيّر نفسه كما يريد .. والإنسان .. حتّى عن هذا الشيء فاشل .. (وسبينوزا الذي استدلّيت بأقواله يؤيّدني بذلك كثيراً .. بجبريّته) ..
أسلفت بأن الفكر الإنساني يتأثّر بعدة عوامل .. لذا فإن الإنسان .. ومنذ ولادته .. تمارس بحقّ عقله آلاف العمليّات الإرهابيّة ..
هو لا يختار طبيعة الأفكار التي يريدها .. بل تفرض عليه فرضاً ..
ومن هنا .. فذاك الطفل عرف مكان الله "الإسلامي" .. لأنّه تشرّب العقيدة "الإسلاميّة" من أبويه .. وفقط ..
وإلا .. فلماذا صاحبنا عرف مكان الله الإسلامي .. لا البابلي .. والمسيحي لما يعرف مكان الله المسيحي .. لا الإسلامي .. !!؟
وهنا لاحظت أنّك تخلط كثيراً .. بين "نشأة الدين" .. وبين "تناقل الدين" ..


اقتباس:لكي اثبت لك ان هناك فرق بين الفكر الانساني الذي يقود لتعدد مظاهر القوى المؤثرة في الكون ( فلكل ظاهرة كونية اله ) وبين الوحي الذي جاء به سلسلة رجال اتقياء ذوو خلق عبر التاريخ هم الانبياء , لايعرف احدهم الاخر ولا رآه , وكلهم متواطئون على فكرة نفي التعدد وتقرير الوحدانية .

اذن هناك اختلاف بين الفكر الانساني المجرد وبين الوحي الذي جاء به عدد محدود من البشر اسمهم الانبياء .........هو السر وراء دلالة الانسان على الله وصفاته .

ما علاقة التوحيد والتثليث بكلامي .. !!!!!!!!!!!!!!
مجرّد افتراض وجود أي قوّة غيبيّة.. هو افتراض "فكري" .. لا علمي .. والإفتراضات الفكريّة معرّضة للخطأ .. أكثر من الصواب .. (خصوصاً أنّها خاضعة لحاجات المرء وغرائزة وعواطفه والمؤثّرات التي خضع لها) ..

اقتباس:ليس الاعتقاد بوجود الله ناتجا عن التفكير فقط , بل العلم ايضا يثبته بكل ضرورة . الم تسمع عن كتاب : الله يتجلى في عصر العلم ؟ او الانسان لايقوم وحده ؟ ردا على كتاب جوليان هكسلي الانسان يقوم وحده .

كلام خاطئ تماماً .. !!!
هذه الكتب غير علميّة .. كتبها أصحبها ليبرهنوا وجود الله بأيّ طريقة كانت .. لا ليبرهنوا الحقيقة !!
المكتبات ممتلئة بالدجال العلمي .. وهنا يكون دور الإنسان في انتقاء "العلم الحيادي" فعلاً .. بعيداً عن تلك العلوم والإعجازات "الملفّقة" ..
أعيد وأكرر .. العلم لم "ينفِ" وجود الله .. لأنّ العلم لا يمكن أن يتداخل مع الغيبيّات أبداً .. وليس من اختصاصه نفي وجود اللاموجود .. ووضّحت في مقدّمة الرد .. بأن العلم قد ينفي "الحاجة" لوجود إله .. أو لنوضّح أكثر .. الحاجة لوجود "خالق" .. بشكل أخص .. فهذه حالياً هي الحجّة الوحيدة التي يملكها الدينيّون .. بعد انهيار جميع حججهم ..


وشكراً لرحابة صدرك .. عزيزي ..


خوليو


11-22-2005, 08:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Waleed غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
مشاركة: #4
لهذه الأسباب نلحد .. !!
بصفتي من إخوانك اللادينيين - اللاأدريين (أو أبناء عمومتك) أبارك مقالك و أنتهز هذه المناسبة و أشجب كل مقالات المتدينين.
11-22-2005, 10:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #5
لهذه الأسباب نلحد .. !!
ملعون من قتل الهه ,لان علية أن ياخذ مكانة.فريدريك نيتشة

محارب النور


(f)
11-22-2005, 10:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
لهذه الأسباب نلحد .. !!

خذ هذا الرابط ففيه كلام كثير اريد مخاطبتك به كمقدمة حتى نتفق .............وسأرد على حضرتك غدا ان شاء الله لضيق الوقت , مع اعتذاري .

وهو عبارة عن رد على الزميل لوجيكال .

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=35545&page=2

شكرا .
11-23-2005, 01:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #7
لهذه الأسباب نلحد .. !!
الزميل خوليو كتب :
تمتلك هدوءاً تُشكر عليه .. لا يملكه الكثير من "الدينيّين" .. حينما تحاورهم من خارج سربهم ..

.....................

شكرا لك ....هذا من ذوقك الرفيع فقط . انت ايضا افضل من كثير من الملحدين .

______________________

حينما نمنزج "العلم" مع "الغيبيّات" .. لا يمكن أن نصل لـ"حقيقة" .. فالحقيقة هنا ستكون نسبيّة .. جداً ..
لا يمكن لعلمي أن ينفي غيبيّاتك .. لأنّه أصلاً لا يعترف بها .. وربّما .. بأحسن الأحوال .. فالعلم قد يبرهن لك يوماً .. أنّ (لا حاجة لغيبيّاتك) .. حينما يقدّم أجوبة للأسئلة التي تؤرقنا اليوم .. ومع ذلك .. فلست متأكّداً تماماً .. أن "عدم الحاجة للغيبيّات" .. سيعني "عدم وجود الغيبيّات" ..
بالمقابل .. فغيبيّاتك لن تستطيع نفي إيماني بالعلم .. لأنّ غيبيّاتك خارج الزمان والمكان .. وخارج العقل والمنطق العلمي (لا تعتبر ذلك انتقاداً للغيبيّات .. ولا إنقاصاً منها .. فربّما يكون الخطأ من المنطق البشري الصرف لا من غيبيّاتك) ..


........................

وضعت لك الوصلة التي تناقش لوجيكال لكي احسم هذه المسألة معك .

العلم الحديث مولود في اجواء كراهية للدين , ولذلم فلا يصلح ليكون حكما في هذه المباراة . فضلا عن ان يكون هو ( المطلق ) الذي نتحاكم اليه .

__________________

أنا طلبت أن يكون تفسيرك داخل حيّز المنطق الإنساني .. وطلبت أن يبتعد عن تلك الغيبيّات .. لأنّ إدخالها بموضوعنا هنا .. هو "تخبيص" كبير بحق العلم .. وجريمة كبيرة بحق المنطق الإنساني ..
...............

هل كان معي حق في وجوب تحديد منزلة العلم المادي ( الحديث ) اولا لكي نتفق ؟ ام لا ؟

العلم المادي في نظر الدين الحق عبارة عن خادم للانسان وليس اله له . هو علم محمود اذا دلّه على الله وقرّبه منه اكثر . اذا احسن الانسان استخدامه لنشر الخير والحق والفضيلة التي يأمر بها الله , لا أن يستخدمه لسباق التسلّح و تجارة السلاح والتأهب والحذر بصنع القنابل النووية والذرية والهيدروجينية وخيبة الامل .

__________________

السببيّة .. بالأصل .. نظريّة علميّة .. قبل أن يستخدمها الدينيّون في برهان وجود الله .. لذا فهي تعتمد على "الماديّات" .. وفقط الماديّات .. وكانت نتيجة لعدّة نظريّات ماديّة .. مثل (لكل فعل رد فعل يساويه قوّة ويعاكسه بالإتجاه) .. وغيرها ..
وإنّ إيجاد مثال واحد .. يخالف السببيّة .. يكفي أن يُسقط النظريّة من أساسها (ويبدو أنّ العلم يتّجه لإسقاطها)
...............

سبق وأن قلت لك ان لا تعارض بين العلم والدين .

انت تحاول ان تنسف السببية لانها تقود الى البرهنة على وجود العلة العاقلة التي تسببت في وجود هذا العالم . وتقول انها نظرية علمية فعلا , ولكن يبدو ان العلم يتجه لاسقاطها .............كيف هذا ! العلم هذا المعبود الجديد لايستطيع الغاء الحقائق العلمية , والسببية حقيقة علمية .

العلم يثبت السببية والدين ايضا يثبتها , لان مصدرهما واحد , هو الله الخالق المربي , ولا تجادل ولا تناقش في البديهيات يااخ علي :lol:

_________________

حين نبرهن "شيئاً ما" باستخدام نظريّة علميّة .. ماديّة .. بحتة .. من قمّة التخبيص أن ندخل الغيبيّات بها .. إذا كانت النظريّة نشأت بعد تجارب وملاحظات "ماديّة" .. كيف تدخل "الكن فيكون" في صلبها .. !!؟؟

...............

ياخوليو ! طيب أجب أنت عن العلم العاجز أمام الحالات الميئوس منها ! ذاك الرجل المقعد وتلك المرأة التي شفيت من السرطان بماء زمزم وكانت قد طافت الدنيا فلم يبشرها الاطباء الا بانتظار لحظة احتضارها.......الخ الخ .

فسّر انت ............ , ولا تشتغل فقط بالرد على كلامي , انساني قليلا .

انت تقول :

لذا .. فعدم مقدرة العلم في الوقت الحالي في الإجابة على أي سؤال .. لا يعني عجز المنطق العلمي .. بل التاريخ يثبت أنّ العلم هو المنتصر دوماً في النهاية .. وها هو العلم يسقط "الحاجة" للغيبيّات .. يوماً وراء يوم .. فلم يعد هناك حاجة للركوع "لإله المطر" .. ولا لملاك المطر .. ولا لإله النيل .. ولأغلب الخرافات القديمة .. اللا عقليّة ..

حسنا : انا مسلم استنكر تعدد الالهة كما تستنكر انت فكرة وجود اله تماما , ولذلك فلا تخاطبني بما اعتقده من الخرافات ايضا .
التاريخ لم يقل ان هناك معركة بين العلم والدين الا في ظروف الاقطاع تضييق الكنيسة ومن ثم قيام الثورة الفرنسية .
قبل ذلك ليس هناك ( انتصار ) ولكن هناك تآزر وتجانس تام . الحسن بن الهيثم يبدأ كتاب المناظر بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم , وهكذا كل علماء المسلمين .
لم تنبت نبتة الشقاق بين العلم والدين , بين العقل والروح : الا في احضان النصرانية وتعدد الالهة , حيث ان العلم لم يقبل هذا الكلام ولم يقبل تحريفات الكتاب المقدس من جهة , ولم يستطع ان يتحرر العلماء من حصار الكنيسة وظلم رجال الدين الا برفض الدين جملة من جهة اخرى .

كل هذا لم يحصل في الاسلام : لاظلم ولا خرافة .


_____________________

أرجو أن يكون رأيي قد وصل .. ولا تعيد لي حكاية "الكن فيكون" .. لأنّها تخالف السببيّة (وأي نظريّة ذي صبغة علميّة) .. أو أسقط نظريّة السببيّة التي تعتمد عليها في برهان وجود إلهك .. من الأساس .. !!


..............

كما قلت لك : العلم لايصلح حكما للدين . اذا حدث شيء خارق يفغر العلم فمه امامه : لا يجيب عليه حينئذ الا الدين .

ولست الان بصدد شرح وجهة الخير او الشر في تلك الخوارق والمعجزات وهل هي كلها من الله ام من عالم الجن , فهذا مبحث آخر .

ولكن الدين هو الذي يتدخل حينئذ ليقول كلمته وليس العلم . ولكي يكون العلم ( مطلقا ) كما يحاول الالحاد اسباغ تلك الصبغة عليه : فلابد ان يحكم في مثل تلك الخوارق . او لابد للملحد ان يكذّب بوجود الخوارق اصلا وهو يشاهدها بأم عينه ( ماديا ) .

_________________

كان الرسول أيّام زمان .. يدّعي أن هناك ملاكاً يركب الغيوم .. فيقودها لحيث يشاء الله .. جاء العلم ليثبت لك بأنّ الغيوم محكومة بقوانين الطبيعة .. وأن مفهوم "تدخّل الله" بحركة الغيوم مفهوم خاطئ علمياً تماماً ..
>>>>>>>>>>
الرسول عزا الصرخة الأولى للوليد بمسّ الشيطان .. (أعذرني لعدم إيرادي لنصوص الأحاديث التي أوردها عن الرسول .. كي لا أخطئ بصيغتها .. لكن هذا الحديث موجود بسنن النسائي حسبما أذكر) .. والعلم جاء ليفسّر لك سبب بكاء الطفل بدون تدخّل أي عفريت أو جنّي .. أو أي سبب غيبي .. بل إنّ الطفل يموت إن تأخّر في صراخه ..

................

انت حين تنام تسافر الى الهند والى اوروبا والى مجاهل افريقيا وتحاور اناسا وتخاطبهم وتحل مشاكل وتفرح وتحزن وتتعب وتأكل وتشرب وتجامع وتحتلم وتمني في عالم الحقيقة فعلا . وانت نائم لم تفعل شيئا من كل هذا : الا ان آثاره تظهر عليك في اليقظة .

ستقوق لي : هذا عالم الاحلام , عالم آخر , انا اكلمك عن عالمنا المادي وانت تكلمني عن احلام ؟

وانا اقول لك : وعالم الغيب ايضا عالم آخر , احلامك هذه دليل عليه , فكما انك تسافر للهند وانت لم تفارق فراشك , وكما انك تنزل السائل المنوي من جماع لم تفعله في الحقيقة : فكذلك هناك وجه آخر لعمل الله في الكون نحن لانستطيع ان نراه ولا نحكم عليه بتلك السهولة .

________________

المقعد تحرّك بعد مرور سيالة عصبيّة في عصب "معطوب" ..
................


انا لم أسق مثال المقعد لانفي السبب ......هناك سبب خفي فعلا , ولكنه قد عجز عنه العلم .

_______________


الإنسان القديم اخترع الروح .. ففسّر موت الإنسان بأنّه "خروج الروح" .. فجاء العلم ليفسّر لك الموت بلا أيّ حاجة لخروج الروح أو طلوعها..

...............

اي علم هذا الذي يمكنه معرفة معنى - مجرد معنى الروح ؟ ياخوليو : ان الالكترون لم يعرف العلم شكله حتى الان !! هو يرى أثره فقط , ومع ذلك يقر بوجوده . كذلك النجوم العملاقة التي نرى ضوئها بالميكروسكوبات العملاقة قال العلماء ان هذه النجوم ليست هي النجوم ! ولكنه ضوؤها والذي يصدر من مواقع اماكنها , وقد فارقت اماكنها تلك الان ولانرى الا أثرها فقط . وفي ذلك يقول القرآن العظيم : فلا أقسم يمواقع النجوم - اي : أقسم بها - وانه لقسم لو تعلمون عظيم .

________________

فعلاً ظاهرة عنيفة "بتقييم" (الوعي) الإنساني .. وربّما لم تكن بذات العنف للشجرة .. أو للثعبان .. أو للحجر ..
هذا تقييم إنساني بحت .. العنف .. الحزن .. السعادة .. كلّها مشاعر إنسانيّة .. لا تعني شيئاً .. أبداً .. خارج هذا الإطار .. فالحادث الذي تراه أنت محزناً .. ربّما يكون "مفيداً" للنباتات .. ولا يعني شيئاً .. للثعبان ..
وطبعاً .. فهاجس الموت دائماً ما كان يلاحق الإنسان .. ولم يرح نفسه منه إلا حين اخترع "الجنّة" .. وربّما "الحوريّات" .. اللواتي ينتظرنه على أحرّ من الجمر ..
مشاعر الخوف .. مشاعر خاضعة للزمن الذي تعيشه أنت .. للفترة التي تحكم حياتك .. سينعدم هذا الشعور .. مع الموت (بعيد الشر .. أنا لا أقصدك أنت طبعاً .. بل أنا أرمّز بلفظة "أنت" للإنسان بشكل عام عادةً) .. كما كان معدوماً أيضاً .. قبل الحياة ..
لا أدري أين الغرابة في ذلك .. !!


...........

الذي اريد ان اقوله لك ان الموت - بغض النظر عن المشاعر - دون حياة اخرى شيء غير منطقي عقلا . وفلسفة .

ومادام الكون مبني على المنطق والنظام فلابد من منطقية ظاهرة الرحيل , التي تكون لامعنى لها بدون حياة اخرى تكون امتدادا لهذه الحياة .

________________
لكي اثبت لك ان هناك فرق بين الفكر الانساني الذي يقود لتعدد مظاهر القوى المؤثرة في الكون ( فلكل ظاهرة كونية اله ) وبين الوحي الذي جاء به سلسلة رجال اتقياء ذوو خلق عبر التاريخ هم الانبياء , لايعرف احدهم الاخر ولا رآه , وكلهم متواطئون على فكرة نفي التعدد وتقرير الوحدانية .

اذن هناك اختلاف بين الفكر الانساني المجرد وبين الوحي الذي جاء به عدد محدود من البشر اسمهم الانبياء .........هو السر وراء دلالة الانسان على الله وصفاته .



ما علاقة التوحيد والتثليث بكلامي .. !!!!!!!!!!!!!!
مجرّد افتراض وجود أي قوّة غيبيّة.. هو افتراض "فكري" .. لا علمي .. والإفتراضات الفكريّة معرّضة للخطأ .. أكثر من الصواب .. (خصوصاً أنّها خاضعة لحاجات المرء وغرائزة وعواطفه والمؤثّرات التي خضع لها) ..

.....................

انا اقول لك أن كل البشر مجمعون على فكرة تعدد الالهة ( هذا هو محور التفكير البشري بخصوص ماوراء الطبيعة ) ولم يشذ عن هذا الا قلة نادرة من الناس تقول انها متصلة بماوراء الطبيعة و وانه ليست هناك آلهة وانما هو اله واحد .

انا اقول ان هذا الشذوذ عن ( الفكر البشري ) يعد مؤشرا قويا على مسألة الوحي .

_________________


ليس الاعتقاد بوجود الله ناتجا عن التفكير فقط , بل العلم ايضا يثبته بكل ضرورة . الم تسمع عن كتاب : الله يتجلى في عصر العلم ؟ او الانسان لايقوم وحده ؟ ردا على كتاب جوليان هكسلي الانسان يقوم وحده .



كلام خاطئ تماماً .. !!!
هذه الكتب غير علميّة .. كتبها أصحبها ليبرهنوا وجود الله بأيّ طريقة كانت .. لا ليبرهنوا الحقيقة !!
المكتبات ممتلئة بالدجال العلمي .. وهنا يكون دور الإنسان في انتقاء "العلم الحيادي" فعلاً .. بعيداً عن تلك العلوم والإعجازات "الملفّقة
............

نفس الكلام يقوله النصارى بخصوص كتب نقد الكتاب المقدس .

هذه الكتب تقودك من النظر في الكون الى ضرورة وجود ذات عاقلة ( قصدت ) فعل هذا الامر لتجنب حدوث كوارث ومشاكل .

ياخوليو .................انا قلت للزميل لوجيكال : هل تريد ان تنعقد لجنة من العلماء ليقولوا لك سنترك اعمالنا وابحاثنا ونبحث لك في مشكلتك الفلسفية بخصوص وجود الله من عدمه ؟ وقلت له : هذا غير ممكن بسبب العداء التاريخي بين العلم والدين . وكنت ناسيا ساعتها لذلك النوع من الكتب التي تثبت وجود الله علميا .

وها أنذا الان وأنا أعرضها عليك ترفضها ! اين الحياد اذن ؟ وماذا تريد ان يحدث اكثر من هذا حتى تقتنع بوجود الله ؟



عموما انت حر فيما تختار ..............وما على الرسول الا البلاغ المبين .


تحياتي لك وتقديري .










11-23-2005, 02:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #8
لهذه الأسباب نلحد .. !!
أرجو ألا أضطرّ لاختراع البارود .. في كلّ مرّة ..

سيكون لي عودة .. ربّما ليس اليوم .. لكن لن تكون بعيده بإذن (السببيّة التي تسيّرني) .. :D


خوليو
11-23-2005, 06:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #9
لهذه الأسباب نلحد .. !!

زميلي الختيار .....................


أولا :

جاوبني على هذه الفكرة ثم أجيبك عن تساؤلاتك :

زميلي العبقري الختيار ...............تحية طيبة :

ان أرسطو و ماركس ليسا على الدرجة الشمولية التي جاء بها الاسلام ولا حتى يقربان منها ............مع ان الموروث الفكري للحضارة اليونانية والذي تنعم به ارسطو : موروث مخيف ! ويكفي فقط ان تقول الفكر الاغريقي ...................

اما المتاح لماركس فأضعاف ماكان متاحا لاارسطو بحكم التأخر الزمني والنضج الفكري والحضاري للبشرية .

كيف لرجل لم تكن له تلك الثروة وذلك الزخم الفكري : ان يتفوّق على أباطرة الفكر والفلسفة ؟


اليس في ذلك دليل عقلي مقنع بأن هذا من عند الله ؟

ولذلك قال الله تعالى :

قل لو شاء الله ماتلوته عليكم ولاأدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون ؟

مسألة ان الشمول لايستلزم نسبته الى الله : قد يكون هذا صحيحا في حق اي مثقف جاء بفكر شامل لشعاب الحياة كلها ( وهذا لم يحدث ) ولكن أن يحدث هذا من قبل رجل أمي غير مطلع على الحضارات فهذا غير عادي وغير متمشي مع مبدأ السببية والسنن الكونية بل هو خرق لها .

اذا تكلمت أنا الان معك باليابانية او الصينية مع اني لم أدرس حرفا واحدا منها يوما من الايام : فكيف تفسّر هذا ؟



11-28-2005, 06:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #10
لهذه الأسباب نلحد .. !!
اقتباس:مسألة ان الشمول لايستلزم نسبته الى الله : قد يكون هذا صحيحا في حق اي مثقف جاء بفكر شامل لشعاب الحياة كلها ( وهذا لم يحدث ) ولكن أن يحدث هذا من قبل رجل أمي غير مطلع على الحضارات فهذا غير عادي وغير متمشي مع مبدأ السببية والسنن الكونية بل هو خرق لها .

اذا تكلمت أنا الان معك باليابانية او الصينية مع اني لم أدرس حرفا واحدا منها يوما من الايام : فكيف تفسّر هذا ؟

عزيزي الداعية

إن هذا التصور الشائع بين الكثير من المسلمين عن أن محمداً كان أمياً عديم الثقافة منقطع عن العالم هو قول بعيد عن الصحة ، فمحمد بقي إلى أن وصل سن الأربعين حتى أعلن نبوته ، و لا نعرف ما الذي كان يفعله خلال الأربعين سنة الأولى من حياته ، كما أن التيار الحنفي كان على أشده في زمنه و كان لهم رموز كبيرة كأمية بن أبي الصلت و قس بن ساعدة الإيادي و غيرهم ، و كانت دعوتهم لا تختلف كثيراً عما جاء به نبي الإسلام فيما بعد مفصلاً .

ثم إن أولئك الناس لم يكونوا في جاهلية مظلمة كما يصوّر الكثير من المتعاطين للتاريخ ، فهم أولاً في طريق وسط بين الشام و اليمن ، و يلتقون بالعديد من القبائل و يتفاعلون معهم و مع ثقافاتهم و دياناتهم ، كذلك تفاعلهم مع المسيحية و اليهودية التي كانت تعتقنقها قبائل بأكملها ، و هذا أدى إلى انتشار الكثير مما يظن المطلع على القرآن أنها أخبار الغيب لم يكن يعلمها أحد .

تعال معي لنقرأ في سورة هود :

تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ (49)

ترى ما هي هذه الأنباء التي لم يكن يعلمها محمد و لا قومه ؟؟

من يراجع السورة يجد فيها عدة قصص لعدة أنبياء و أقوامهم (موسى ، نوح ، عاد ، ثمود ، إبراهيم ، لوط ، شعيب ) و جميع قصص هؤلاء الأنبياء مذكور أغلبها في التوراة ، و التي لم تكن بعيدة عن عين نبي الإسلام إن علمنا أن المسيحي ورقة بن نوفل ابن عم زوجته خديجة (فيما أذكر) كانيترجم التوراة إلى العربية ، و لا أعتقد أن هذا كان بعيداً عن محمد أو قومه.

كذلك من يقرأ في الشعر الجاهلي يجد ذكراً عديداً لثمود و عاد و غيرها ، مما يثبت أن هؤلاء القوم (الجاهليين حسب الإسلام) لم يكونوا جاهليين و كان لديهم ثقافتهم و قصصهم و موروثهم ، و دون الحاجة إلى الاستناد إلى قصص السيرة و التي لا ترقى إلى مستوى الحجة في نظر الكثير من المسلمين (و لا أدري لماذا يتم طباعتها كل هذه الطبعات و تداولها رغم أنها تعج بالإسرائيليات كما يقول أي مسلم حين نواجهه بقصة منها !!! مجرد سؤال ) ، أقول دون الحاجة للعودة إلى كتب السيرة يكفينا ما قرره القرآن و نقله على لسان قوم محمد حين قالوا :

"وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا [COLOR=Blue]أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ

أساطير الأولين أي كتبهم ، فهذا يعني أنهم كانوا يعرفون هذه القصص ، و كان منهم من ذهب إلى بلاد فارس للتعلم مثل النضر بن الحارث ، و الذي كان يتكلم بقصص يرى أنها أحسن من قصص محمد ، لكن لسوء حظه أنه وقع في الأسر يوم بدر ، و وقع بين يديّ عدوّه الذي قدر عليه ، نبي الإسلام فأمر بقتله صبراً .

كذلك هناك الكثير الكثير من الآيات التي تتحدث عن أن نبي الإسلام جاء مصدقاً لما بين يديه من التوراة و الإنجيل ، و هذا يعني أن ما جاء به من أخبار لم تكن أخبار غيب كما تنص الآية في سورة هود ، بل كانت أخبار متداولة معروفة و هو قام بتأكيدها .

و الحديث في هذا الموضوع يطول

و لكن باختصار فما جاء به محمد لم يكن فكراً من فراغ ، بل هو فكر مستنبط من واقع الثقافة الرائجة في عصره ، نعم هو ربما منحها أبعاداً جديدة و رؤى جديدة ، مثله مثل أي مفكر مبدع آخر ، لكن هو لميبتدعها من فراغ .

و كذلك بالنسبة لمسألة القضايا العلمية التي تطرق إليها ، و ما يُسمى الإعجاز العلمي ، فهذا مما يطول نقاشه أيضاً ، و لكننا لا نوافق عليه .


تحياتي

11-28-2005, 04:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما هي الأسباب التي حدت بـ مالك مسلماني لاعتناق المسيحية؟ إبراهيم 15 5,717 11-04-2010, 03:14 AM
آخر رد: إبراهيم
  إعتراف المسيحيين بالعهد القديم ماهي الأسباب؟؟؟ مؤمن مصلح 23 5,969 09-06-2010, 11:34 AM
آخر رد: seasa1981
  العسل : "فيه شفاء للناس" فهل الأسباب هي تنفع بذاتها أم أن الله أودع فيها الأسرار فتفعل ؟ فايز 1 792 03-15-2005, 10:05 AM
آخر رد: فايز

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS