{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #1
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
كنتيجة عن مراسلات مع الأستاذ بَسكال مينوريه و بمناسبة اللقاء معه بهذا النادي قمت بترجمة هذا المقال الذي أرسله لي و ذلك بالتعاون مع الزميل غربي (و الذي تعب كثيراً معي :)) و مراجعة كاتب المقال.

تم نشر هذا المقال منذ أيام في دورية "Actualis" المقربة من الأخوان المسلمين الفرنسية و لقد صدرت تحت عنوان "التعددية الدينية" و تم تعديل العنوان برغبة الأستاذ بَسكال. و يصفه : "أنه يلخص جيداً النتائج الأساسية لكتابي (اللغز السعودي)".

يرجى مراجعة هذا الموضوع لمزيد من المعلومات حول الموضوع و لقراءة مقاله الجميل حول المسلسل السعودي "طاش ما طاش": المسلسل الذي يربك المجتمع السعودي / طاش ما طاش

كما يرجى مراجعة اللقاء مع الأستاذ بَسكال مينوريه الذي يجري حالياً معه:
لقاء نادي الفكر العربي مع المُستعرب و أستاذ الفلسفة "بَسكال مينوريه"


و تقبلوا فائق الاحترام.
10-24-2004, 02:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #2
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
[CENTER]شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية *
بَسكال مينوريه [1][/CENTER]

الترجمة : طارق القدّاح
مراجعة و تنقيح : غربي



برزت المملكة العربية السعودية – و منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 – في مقدمة اهتمامات المشهد الإعلامي الغربي.
و لقد أصبحت ركيزة "المنظومة" السعودية و غذاؤها الروحي المزعوم،أي إسلامها "الوهابي" [2] ، في الكثير من الأحيان هدفاً للهجوم الأساسي الغربي. بينما يبدو أن شجرة الوهابية تخفي وراءها في حقيقة الأمر غابة من التيارات، من الحركات و من الحساسيات و التوجهات و التي ،و إن كانت الدولة السعودية لا تعترف بها كلها - بل على العكس من ذلك - ، فإنها تشكل بالرغم من ذلك جزءاً من مشهدها الديني المتعدد.

أهم هذه الانقسامات، هي تلك التي تفرق بين السنة والشيعة الذين يشكلون الغالبية في المنطقة الشرقية البترولية، كما يتواجدون في المنطقة الجنوبية للبلاد.

الشيعة انتقلوا خلال العشرين سنة الأخيرة من معارضة مطلقة للنظام إلى معارضة جدلية تتفاوض مع الدولة.
خلال عشرين سنة، اعترفت الدولة لهذه الطائفة والتي تشكل 5 إلى 10 بالمائة من مجموع سكان المملكة بحقها في الوجود إن لم يكن حقها بالمساواة، مقابل ولائها التام لــ "الوحدة الوطنية".

الانقسام الثاني الهام، هو ذاك الذي يميّز بين السنة أنفسهم ، الوهابيين في نجد عن الشافعيين و المالكيين و الحنفيين في الحجاز – هذا عدا عن المجموعات الصوفية، الموجودة حتى في المنطقة الوسطى (نجد).
ذلك أنه و رغم "الهيمنة" الدينية التي استتبعت الاجتياح المعاصر للسعودية الحالية من قبل جيوش نجد، فإنها لم تلغِ الفروق المحلية من ناحية الاعتقادات .

الانقسام الثالث، و الذي يتعدى جميع التوجهات، هو ذاك الذي يقابل المؤسسة الدينية الرسمية عبر المناصرين لإسلام تجديدي إصلاحي، و ذلك في إطار التراث المزدوج لإصلاح "محمد بن عبد الوهاب" و إصلاح "محمد عبده".
و بغض النظر عن مرتكزاتهم النظرية ، فإن هؤلاء "الإسلاميين" ولدوا في السبعينيات من القرن الماضي من رحم خلافات ثلاثية الأبعاد : اجتماعية و سياسية و اقتصادية مع نظامٍ انطوى على نفسه و سد آذانه غداة الطفرة النفطية. و لقد طمحوا، لا سيما في التسعينيات، بكسر الاحتكار الحكومي للدين و بشكل ما تحريره.

من ذلك نستنتج الانقسام الأخير،غير الملموس و الذي يحتوي بحد ذاته قدرة لا نهائية على توليد الفروق و التباينات : إنه ذاك الذي نشأ عن تحول مفهومي في معنى لفظة "ديني" نفسها.
فمن الخضوع إلى المعيار الاجتماعي السائد، فإن التدين تحول بشكل تدريجي إلى التحاق و انضمام إلى منظومة من الأخلاق المختارة ، وبشكل حر، من ضمن جملة الخيارات التي يوفرها الإسلام. و الإسلام السعودي لم ينجُ هو الآخر من هذه "العلمنة" الخفيفة.
يشهد على ذلك تعددية أشكال التدين، فمن التفسير الحرفي انتقلنا إلى نوع من الإسلام العصري ، و من التدين النشط إلى الصوفية، أو من إسلام الأخوان المسلمين إلى مجرد "هوية" و انتماء.
و من سيف السلطة، تحول الإسلام أحياناً إلى سلاح للتحديث الاجتماعي، لا سيما عند مجموعات مهمشة كالشباب و النساء، و الذين يضعون قوانين الله مقابل قوانين الآباء و الأزواج ليطالبوا بشكل أكثر فعالية بالمساواة.
رغم ذلك فلا يجب التملص من تناول مسألة العنف الحركي، و لكن يبدو أنه من المستحيل استنتاجها من محض "وهابية" جوهرية لدى عموم السعوديين.
عنف بعض الجماعات المسلحة يُستنتج بشكل أوضح من الظروف المادية و الاقتصادية و السياسية. و ليس من إيمان ديني غالباً ما يُستوعب كسلاح فتّاك . من إيمان ديني يبدو، في السعودية كما في غيرها، منقسماً ومفككاً يعيد تركيبه واستغلاله لحسابهم أشخاص أو مجموعات متفرقة.

كتب المفكر السعودي "تركي الحمد" في إحدى رواياته "ليس هناك مجتمع واحد يا رفيق... إنها الطبقات وصراعها، سواء عند الشيعة أو السنة أو المسيحيين أو اليهود" (العدامة صفحة 38).
إن هذه التعددية، التي تعد ربما وبصورة ما محركاً للتاريخ، هي بكل الأحوال نتيجة من نتائجه.
إنها غالباً ما تكون متناقضة وأحياناً غامضة.
ولكن هذا ما يشكل سبباً إضافياً لإعطائها مكانها العام، بدلا من التسويق للجوهريات أحادية الجانب ولـ"محاكم التفتيش" الشائعة.


هوامش :

[1] أستاذ الفلسفة، صدر له كتاب بعنوان "اللغز السعودي، السعوديون و العالم" عن دار لا ديكوفرت للطباعة.. كما ستصدر ترجمته العربية خلال شهرين عن دار الفارابي ببيروت.

[2] من اسم مؤسسها "محمد بن عبد الوهاب" (1703-1792) مصلح نجدي و الذي و حسب سيرته التاريخية، تحالف عام 1744 مع أحد زعماء نجد "محمد بن سعود". اسم "الوهابية " أطلق كإهانة من قبل شقيق المصلح نفسه.



* نسبة للتعبير الفرنسي الشائع "الشجرة التي تخفي الغابة وراءها" و يعني أن ما قد يظهر لنا في الواجهة يخفي وراءه تفاصيل أهم قد تكون غائبة عنا.
10-24-2004, 02:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,085
الانضمام: May 2002
مشاركة: #3
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
اقتباس:  طارق القدّاح   كتب  
 
خلال عشرين سنة، اعترفت الدولة لهذه الجالية و التي تشكل  5 إلى 10 بالمائة من مجموع سكان المملكة بحقها في الوجود إن لم يكن حقها بالمساواة، مقابل ولائها التام لــ "الوحدة الوطنية".


لا تعجبني كلمة "جالية" يا ابن عمي:emb:
"أقلية".. اراها افضل..











و شكرا لمجهودكما ايها العزيزين جدا جدا :kiss2::kiss2:
10-24-2004, 02:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
عزيزتي و بنت عمي:

استبدالي للفظ "جالية" بــ "أقلية" سيكون اعتداءً مني على نص كاتبه و هذا ما لا ترضينه لي و لا أرضاه لنفسي.
كان من الممكن ترجمة اللفظ الفرنسي بـ "طائفة" ووجدت لفظ جالية أخف و أجمل باللغة العربية (اللفظ الأصلي هو communauté).
كما يمكن أن أنشر المقال الفرنسي إذا رغبتم بذلك. و يمكن أن أسأله عن الترجمة التي يفضلها و حتى لو كانت تعديلاً للمقال، كأن يجد أنه من الأفضل أن نستخدم لفظ "أقلية" في النص العربي.

مع فائق محبتي.
طارق.
(f)
10-24-2004, 03:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
RED FALCON غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 132
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #5
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
الزميل العزيز طارق

أشكرك جدا على ترجمة المقالة ، والشكر موصول للزميل غربي ، وفعلا مقالة جيدة ، ولكنها برأيي لم تحاول تفسير المشكلة السعودية بقدر ما تحاول وصفها ، وبرأيي كانت المحاولة الوحيدة لتفسير المشكلة في هذه الفقرة

عنف بعض الجماعات المسلحة يُستنتج بشكل أوضح من الظروف المادية و الاقتصادية و السياسية. و ليس من إيمان ديني غالباً ما يُستوعب كسلاح فتّاك . من إيمان ديني يبدو، في السعودية كما في غيرها، منقسماً ومفككاً يعيد تركيبه واستغلاله لحسابهم أشخاص أو مجموعات متفرقة.

واعتقد ان هذه الفقرة رغم أن الترجمة لم تكن واضحة لها ، قد تضمنت الفكرة التي يسعى إلى إيصالها السيد باسكال .

فقد حاول تفسير تصاعد اعمال العنف من قبل الشباب السعودي ضد المجتمع والدولة باعتباره ناتج عن أوضاع اقتصادية مادية وسياسة أو (حقوقية) بكلمة أخرة ، بمعنى التعبير عن ذات هذه الفئة تجاه مطالبها السياسية والاجتماعية المفتقدة .
ولكن الغريب أن نفس الفقرة تتضمن التناقض حين تتحدث عن الدين البدوي الذي يتم استغلاله لحساب أشخاص أو مجموعات وذلك استناداً لمصالحها الخاصة .
وهنا عزيزي طارق اعتقد أن السيد باسكال خلط نوعا ما ما بين الاتجاهات الجديدة في المجتمع السعودية والتي فصلها في بداية المقال ، حين تحدث عن الطائفة الشيعية ومن ثم الاتجاه الإصلاحي المجدد والاتجاه السلفي المتشدد .
فالقضية التي تواجه المجتمع السعودي ليست قضية صراع تيارات سياسية وفق أهداف واضحة ومحددة المعالم يمكن أن تنطوي تحت مسمى (تيار سياسي أو حتى اجتماعي ) بقدر ما هي صراع نابع من صدمة التسارع في التغيرات التي تصيب السياسة السعودية التقليدية .
فمن المعلوم بداية أن المجتمع السعودية هو مجتمع بدوي متدين ( وهي صفة أجاد فيها الكاتب وأجاد المترجم في نقلها ) نعم والبداوة السعودية المستندة إلى الدين كانت الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية ككيان سياسي واجتماعي واقتصادي ، والدين هو نقطة الضعف لدى المواطن السعودي بغض النظر عن مستواه الثقافي أو الفكري (رغم خروج قليل وشاذ عن ههذ القاعدة ) وهنا فإن العقد الاجتماعي الذي بني عليه المجتمع السياسي السعودي كان عقداً دينياً في الأساس ، أي بمعنى أن الحاكم مطاع ما دام يقيم الدين بمفهومه الشعبي البسيط والمتمثل بأداء العبادات والشعائر الإسلامية المفهومة لدى العامة من المجتمع السعودي ، وبكلمات أخرى لم تقم الدولة السعودية على أيديولوجية دينية (وهذا أساس المشكلة ) فالتصور للمجتمع وقضاياه والتصور للأخر والعلاقات معه سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو الدولي لم يؤدلج وتوضع قواعده الثابتة التي يجب التمسك بها وتنفيذها وفق خطة مجتمعية متكاملة .
وبالعودة السريعة إلى قيام الدولة السعودية نجد أن اساسها كان توحيد القبائل التي استوطنت جزيرة العرب في حدود الدولة السعودية الحالية ، وهذه القبائل كانت تختلف بطبيعة من النواحي الأاجتماعية والاقتصادية لكنها تجتمع بالدين واللغة والعرق ، ولكن الدين كان العامل الأساسي الذي يحكم سلوكيات هذه القبائل تجاه الآخر .
ومن هنا كان نواة ما عرف بجيش توحيد الممكلة هو جماعة الأخوان المسلمين ( وهي تختلف طبعاً عن جماعة الأخوان - حسن البنا ) فهذه الجماعة كانت عبارة عن جاعة دينية متحمسة للدين الإسلامي بمفهومه السلفي ، وللاستحواذ على تأييد هذه الجماعة جاء الاندماج بين أفكار الشيخ عبد الوهاب وطموحات الملك عبد العزيز آل سعود لتلبي ما تسعى إليه هذه القبائل من إقامة دولة الله (الدولة الإسلامية حسب المفهوم التقليدي ) .
ولو يلاحظ الزملاء فإنه لغاية الآن ، لا زال عماد الحكم في السعودية هو (آل سعود وآل الشيخ ) أما الآخوان (وقود التوحيد) تم التخلص منهم فور التحول نحو الدولة ككيان سياسي له متطلباته ، مع الإبقاء على الأفكار التي تديم العقد الاجتماعي الذي عقد بين آل سعود والقبائل العربية (وهي طاعة الله وإقامة دولة الإسلام ) .

ومن هنا ولكي لا أطيل عليكم زملاءي في النادي فإن الدولة السعودية لم تمتلك الخلفية الفكرية والسياسية لإنشاء دولة ( كما في النموذج الإيراني) ، وعندما بدأت المملكة تندمج أكثر في أكثر في القضايا والعلاقات الدولية ، ظهر الضعف الكبير في مقومات الدولة السياسية ، ومع الانفتاح الكبير في المجتمعات المعاصرة ، ووسائل الإتصال ، بدأ المواطن السعودية يرى أنه لا يعيش بدولة بقدر ما يعيش في قبيلة متدينة تفتقد لكل شيء إلا الثروة والدين ، فبدأت أفكار ضرورة المشاركة السياسية وتداول السلطة وشرعية الحكم ، تؤرق بال الشباب السعودية المثقف ، وبنفس الوقت جاءت الثورة الخمينية في إيران لتشجع الطائفة الشيعية في شرق السعودية على الإحساس بكيانها السياسي والاجتماعي والديني ، ولم يكن هذا ليمر بسلام في ظل استمرار وجود العقليات السلفية القديمة التي ترى بالملك والدستور القرآني للدولة هو الحامي الوحيد للإسلام في السعودية وحتى في العالم الإسلامي ، وهذا ما يفسر أيضاً النزعة العالمية لمتشددي السعودية ، فهم يعتبرون أنهم أساس الإسلام وحماته في كل مكان في العالم ، وهذا ما كانت الدولة السعودية نفسها قد حاولت أرساءه عبر تاريخها .
وفعلا ( وكما آشار السيد باكسال ) بعد أن حصلت الطائفة الشيعية على بعض المكتسبات نظير خضوعها الكامل للدولة ويأس إيران من محاولات تصدير ثورتها ، أصبح النظام السعودي أمام اتجاهين متناقضين ، إما المسير نحو الإصلاح وبناء المجتمع المدني الحديث وبالتالي التخلي عن الدولة الدينية التي لا تتناسب بالطبع مع متطلبات هذا المجتمع المدني ، أو التثبش بالأفكار الوهابية التي تأسس المجتمع وفقاً للعقد الاجتماعي المستند علي ثوابتها ، وبالتالي فإن ما يمكن القول به الآن أن السعودية تعاني من مشكلة أو معضلة حقيقية ، ليس بالإمكان إيجاد حل لها في سنوات قليلة ولا حتى عقود برايي ، وهذا ما كنت اتوقعه في مقالة لسيد باسكال ، ولكني أكاد أتفق معه أن المعضلة السعودية كبيرة وكبيرة فعلا .

ملاحظة أخي طارق

أرى ان استخدام كلمة (طائفة)لوصف الشيعة في السعودية والتي استخدمها السيد باسكال أفضل من استخدام كلمة (جالية) ، فالطائفة هي مجموعة تؤمن بقيمها وأعرافهاالتي تكون بالأغلب ذات بعد ديني لا يؤثر على انتسابها للمجتمع الذي تعيش فيه ، كما في حالة الطوائف المسيحية التي تعيش في البلاد العربي ، والطوائف التي تعيش في الهند وغيرها من بلدان شرق آسيا ، وكما هو الحال بالنسبة للطوائف الإسلامية واليهودية في أوروبا وأمريكا .

اما الجالية فهي انتماء قومي أو وطني تجاه بلد معين ، كما هو الحال بالجاليات العربية في أوروبا وأمريكا ، والجالية الإيرانية في الولايات المتحدة .
فإذا ما نظرنا للشيعة في السعودية باعتبارهم جالية فإننا نعني أنه يتبعون دولة معينة ويعيشون في السعودية كضيوف ، وهذا بحد ذاته أخي طارق مشكلة كبيرة (آه لو سمعك السنة في السعودية بكيفو :aplaudit:) وبذلك أنت أسقطت عنهم صفة الإنتماء للدولة السعودية .

وأنا آسف جدا على الإطالة في الموضوع
وأشكرك مرة ثانية على هذا الموضوع الرائع

*إضاءة : "الدين لله والوطن للجميع"
10-24-2004, 04:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #6
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
يا عزيزي:
أولاً: فأنا الآن مقتنع معك بأن الترجمة الصحيحة هي "طائفة" و لقد طلبت تعديل الكلمة. و سأبعث التعديل لباسكال.
كما أني أرسلت له وصلة لهذا الموضوع و الذي سيتابعه حتماً.

ثانياً: ربما بعض الأمور و الأفكار للكاتب ليست كافية للحكم على فهمه للواقع، فهو طبعاً يقرأ الواقع السعودي و الوهابي و لا يحكم عليه أو يفسره .. ذلك أن قراءة الواقع و فهمه أهم نقطة انطلاق لتفسيره لاحقاً.

ثالثاً: المقال يعتبر ملخصاً لكتاب "طويل عريض" أصدره الكاتب يشرح به النقاط الواردة بالمقال.

رابعاً: أبيت اللعن فلقد أسهبت بشكل جميل لعين و سأعود غداً بعون الآلهة لأرد بمزيد من التفصيل على نقاطك التي أثرتها .

خامساً: أدعوك إذاً و بما أنك خبير فيما يبدو بالمجتمع السعودي ، أن تتجه لموضوع اللقاء مع السيد باسكال لتسأله بعض الأسئلة. قبل أن أشفط منك أسئلتك و أضيفها لمجموعة الأسئلة التي أقوم بتحضيرها منذ أيام.

و الختام "قبلة" :P

(f)
10-24-2004, 06:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
RED FALCON غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 132
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
اقتباس:  طارق القدّاح   كتب  

رابعاً: أبيت اللعن فلقد أسهبت بشكل جميل لعين و سأعود غداً بعون الآلهة لأرد بمزيد من التفصيل على نقاطك التي أثرتها .

و الختام "قبلة" :P

(f)


هههههههههههههههههههههههه

عنجد أنك رائع ، من وين جبتها هاي ابيت اللعن :aplaudit:؟؟؟؟؟؟؟ حسيت حالي جالس على كرسي وأمامي الجواري الحسان والكؤوس ذات اللمعان:lol2:


تسلك حبيبي طارق هاي أحلى :kiss2: وأحلى :wr: وبالنسبة للشأن السياسي السعودي والخليجي والعربي والدولي عموماً هذا شغلي ، بعجبك فيه :9: ، محسوبك سياسي منكح :10:

وبالنسبة للسيد باسكال أكيد راح أشارك في الأسئلة ، وبعدين إذا لطشت سؤال من أسئلتي راح أرفع عليك قضية انتحال وسرقة بـ اللطف (عكس الإكراه) :97:

سلام يا زعيم
10-24-2004, 06:54 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #8
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه

ألف شكر لك عزيزي (f)

و لقد قمت بتعديل "جالية" في الترجمة.

بالنسبة للفقرة غير الواضحة، فإن الكاتب يحاول أن يعارض فكرة انتشرت بالغرب و هي التي تعتمد على "الجوهرية" و ذلك يعني أن الإرهاب هو أمر جوهري في جوهر الإسلام أو الوهابية أو السعودي. و يضع مقابل هذا التفسير الجوهري الذي يراه أحادي الجانب و سطحياً تفسيراً يعتمد على دينامية المجتمع السعودي و يفضل البحث عن أسباب الظاهرة ضمن حيويتها التاريخية و الاجتماعية في هذا المجتمع. و يطرح محاولة فهم السياق لعنف بعض الجماعات بدلاً من رده للإيمان نفسه.. فالإسلام بماأنه مفككاً متعدداً فإن هناك بعض الجماعات تعيد تركيب أيدولوجيات تستغل هذا التفكك إضافة للظروف السياسية و الإقتصادية و الاجتماعية.
الجملة مختصرة هنا و لا توضح جيداً ما يحاول قوله و لكن أعتقد أن الكتاب يفصل بكل هذا و يتلاقى بعض الشيء مع ما تطرحه أنت أيضاً.

محبتي.
طارق
10-24-2004, 07:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
قنبر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 109
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #9
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
ألف شكر على الترجمةأيها الزميل طارق (f)
وشكرا للزميل غربي أيضاً

اقتباس:الشيعة انتقلوا خلال العشرين سنة الأخيرة من معارضة مطلقة للنظام إلى معارضة جدلية تتفاوض مع الدولة.
خلال عشرين سنة، اعترفت الدولة لهذه الطائفة والتي تشكل 5 إلى 10 بالمائة من مجموع سكان المملكة بحقها في الوجود إن لم يكن حقها بالمساواة، مقابل ولائها التام لــ "الوحدة الوطنية".
بما أنني شيعي من شرق السعودية ومطلع على حالة الطائفة بشكل مباشر أعتقد أن الأستاذ مينوريه أخطأ قليلاً في التقدير في هذه الفقرة.

الحكومة السعودية بسبب تحالفها الأزلي مع المذهب الوهابي لا تزال تمنع الشيعة من أخذ الكثير من أبسط حقوقهم، وحتى مع الحالة الغير متوترة بين الشيعة والحكومة السعودية لا تزال الأخيرة على موقفها المتعنت من حقوق الطائفة الشيعية بل وتتغاضى عن الممارسات الطائفية التي يمارسها المتشددون الوهابيون ضدهم، هذا ما لم تكن داعمة لها كما في أغلب الأحيان.

هذا الوضع ليس حالة سياسية طارئة وإنماهو مرتبط بالتحالف القديم بين آل سعود والوهابيين الذى أدى لإقامة الدولة السعودية فيما بعد، ولن يتغير الحال في الداخل إلا إذا تم حل هذا التحالف ( وهذا يعني انهيار الدولة في أغلب الإحتمالات )، أو إذا غير الوهابيون من نظرتهم تجاه الأطياف الأخرى من الشيعة وغيرهم.

اعتقد أن الرهان الوحيد حالياً هو في مراجعة كل من الحكومة السعودية والتيار الوهابي لتحالهم السابق من أجل بناء دولة تعددية حقيقية تعتمد على كسب دعم جميع الفئات لها وليس على الولاء القبلي والمذهبي، وما لم يتم ذلك فإن لهم في التاريخ عبرة فيما قد يحدث بعد ذلك، لا سيما أن الشيعة يشكلون أغلبية في المنطقة الشرقية مصدر الدخل شبه الوحيد للدولة بينما لا يحصلون إلا على الفتات من عوائده.


تحية حارة للجميع :)
10-24-2004, 08:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
آمون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #10
شجرة الوهابية و غابة التعددية الدينية / بَسكال مينوريه
اقتباس:الانقسام الثالث، و الذي يتعدى جميع التوجهات، هو ذاك الذي يقابل المؤسسة الدينية الرسمية عبر المناصرين لإسلام تجديدي إصلاحي، و ذلك في إطار التراث المزدوج لإصلاح "محمد بن عبد الوهاب" و إصلاح "محمد عبده".
هذه هى الحقيقة الأهم فى الواقع السعودى اليوم ، وإن كانت مرجعية الإسلام التجديدى الإصلاحى لا تقتصر على محمد عبده ، فهناك أيضاً وخصوصاً "الإخوان" ورموزهم من حسن البنا إلى يوسف القرضاوى وفهمى هويدى مرورا بمحمد الغزالى الذى يمكن اعتباره المرجعية الشرعية للحركة النسوية السعودية الناشئة، وأخرين .

شكراً على ترجمة النص يا طارق (f)






10-24-2004, 08:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Question كوارث العرب شجرة اصلها خميني.................؟؟؟!!!!!!!!!!!!! زحل بن شمسين 0 336 09-06-2014, 11:51 PM
آخر رد: زحل بن شمسين
  الجماعات الدينية بين الإكراه والاختيار فارس اللواء 0 569 08-31-2013, 07:31 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الوهابية والشيعة، وأشياء أخرى خالد 6 1,279 02-14-2013, 04:19 PM
آخر رد: Sheshonq
  الوهابية السعودية والإسلام الشامي (1) Rfik_kamel 0 937 01-28-2013, 01:40 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  "الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... العلماني 2 826 06-20-2012, 02:53 PM
آخر رد: العلماني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS