اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
و احاول البحث عن قول القمص السابق لاعرف هل اوثقه بادلة ام لم يفعل
و اذ بي اجد في شرح الاب متى المسكين ما يلي:
اولا: هناك معنى كون ق. مرقس وحده هو الذي يذكر هذا الحدث القصير المبهم الذي لا يعطي اي مزيد على القصة الا ان كان ورائه سر مخفي و اما ق. متى و ق . لوقا فلا يذكرانه
ثانيا : ان ق. مرقس اعتني ان يذكره بعد قوله ان الجميع تركوه و هربوا (مر14 : 50) و طبعا الا هذا الشاب فمن يكون ؟
ثالثا: ما السبب و ما الداعي للقديس مرقس ان يدخل في اخص خصوصيات هذا الشاب حتى يعلم ان الازار كان علي عريه ؟
رابعا: ما الذي احضر هذا الشاب الي جثيماني ليلا , و ما الذي جعله يتبع المسيح بعد ان هرب الجميع ؟
فلو وضعنا النقط علي الحروف نقرا : ان هذا الشاب هو صاحب الضيعة التي يقال لها جثيماني , و لماذا كان لابسا الازار علي عريه؟ الا لانه كان نائما و هكذا كانت عادة سكان الريف يخلعون الملابس و ينامون ملفوفين بازار و لما استيقظ فجاة .........( تفاصيل)
و يؤيد الاب متى كلامه باقوال علماء حسب قوله
العالم الالماني زاهن في (th.zahn, introduction to the new testment 1909 ,2,p494) قائلا انه لابد ان يكون ق. مرقس نفسه و هذه القصة بمثابة كتابه اسمه في زاوية من انجيله. و قد نقل عنه هذه الفكرة هولتزمان في ( h.j.holtzman , die synoptiker,1901,p176)
و ايضا
كرم قائلا : ان هذا الشاب هو ق. مرقس و كتب هذه القصة ليؤكد انه هو كاتب الانجيل كشاهد عيان في ( j.m.crum,roadmending on the sacred way,p 42f)
راجع كتاب الانجيل بحسب القديس مرقس ص 578
و يظهر من المقدمات و النتائج ان هذا استنتاج منطقي بينما يراه العميد في تعرضه السابق لاقوال اباء مصريين (فهو تأكيد مبني على الهوى والعصبية لا غير ، فلا يوجد دليل معتبر على كلامه إلا الظن الذي لا يغني من الحق شيئاً .)
فان ظهر من الاجانب ... فما قولكم دام فضلكم ؟!!!
لقد ظنتك ستأتي بأدلة وبراهين ، فإذا بنا نقف أمام تخرصات وخيال خصب لمن تنقل عنه ...
يا عزيزي نحن نريد أدلة ولا نريد تكهنات ، وهذا هو النص في مرقس 14: 51 ، 52
( وتبعه شاب لابساً إزاراً على عريه فأمسكه الشبان فترك الإزار وهرب منهم عرياناً ) .
فهذا كل ما ذكر عن هذا الشاب الذي هرب عرياناً ...
فبالله عليك أخبرني كيف عرف متى المسكين ومن قال بقوله أنّ الشاب الذي هرب عرياناً هو مرقس ؟؟؟؟
هل وجدوا اسمه مكتوباً في النص ؟
أم هم كانوا حاضرين معه يومئذ ؟
أم هو أخبرهم بنفسه بذلك ؟
أم بواسطة الروح القدس ؟
عجبٌ لكم !!!!
ربما ستقول لي لقد ذكر الأب متى المسكين أربع أدلة ..
أقول بل أربع أوهام وظنون هزيلة ، أما الأولى التي يقول فيها :
( اولا: هناك معنى كون ق. مرقس وحده هو الذي يذكر هذا الحدث القصير المبهم الذي لا يعطي اي مزيد على القصة الا ان كان ورائه سر مخفي و اما ق. متى و ق . لوقا فلا يذكرانه) ، فهو استدلال سقيم جداً واستخفاف بالعقول ، فليس تفرد إنجيل مرقس بهذا الخبر يعني بالضرورة أنّ مرقس هو هذا الشاب ، فكل إنجيل إلا وله تفرد بذكر شيء .
أما قوله الثاني
( ثانيا : ان ق. مرقس اعتني ان يذكره بعد قوله ان الجميع تركوه و هربوا (مر14 : 50) و طبعا الا هذا الشاب فمن يكون ؟ ) ، فليس أحسن حالاً من سابقه ، وليكن من يكن ، فالاحتمالات كثيرة ولا تعد ولا تحصى ، والسؤال الذي يطرح نفسه ، وهو ، هل إذا لم يعرف أحد هذا الشاب ، فعندها لا بد أن يكون مرقس ؟
تالله إنّه لشطط كبير في التفكير ، فلو أن الأدلة تقوم بهذه الطريقة لما بقيت دعوى كاذبة وباطلة في هذه الدنيا إلا وأمكن نصرها وإثباتها .
أما قوله
( ثالثا: ما السبب و ما الداعي للقديس مرقس ان يدخل في اخص خصوصيات هذا الشاب حتى يعلم ان الازار كان علي عريه ؟ ) .
أقول معرفة الإزار على عريه تدرك بالمشاهدة ، واللباس عادة يشف عما تحته ، وكذلك يُعرف عندما ترك الإزار وهرب عرياناً ، فتبين أنه لم يكن تحت الإزار شيء ، وإلا لما أصبح عرياناً .
وقوله
( رابعا: ما الذي احضر هذا الشاب الي جثيماني ليلا , و ما الذي جعله يتبع المسيح بعد ان هرب الجميع ؟ ) .
أقول : الأب متى يريد أن يقول لنا ، إذا لم تعرفوا السبب الذي حضر هذا الشاب من أجله وجعله يتبع المسيح ، إذا لم تعرفوا ذلك ، إذن هذا الشاب هو مرقس !!!!
بالله عليك هل تريدنا أن نرد على هكذا تخرصات ؟؟؟
والله إن الرد على هكذا كلام هو مضيعة للوقت .
أما تأييد كلامه بأقوال فلان وفلان ، فكله لا يسمن ولا يغني من جوع ، تأييد القول بجلب الأدلة وإقامة البراهين عليها ، وليس بقول فلان وفلان .
أما قولك :
[QUOTE]
غياب الدليل ليس دليلا علي الغياب
بدون اسقاط او اسهاب
كيف ترى هذه القاعدة
العامة
هذه القاعدة صحيحة .
وتقبل تحياتي
العميد