الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:خامساً : نأتي لنتساءل عن معنى السماوات و معنى السماء .
و الحديث في هذه المسألة يطول ، لكن لو قلنا أن السماء هي كل ما علا حسب تفسير المفسرين ، و أنها تلك التي تحتوي الكواكب و النجوم (و لقد زيّنا السماء الدنيا بمصابيح و حفظاً) ، فهذا يعني أن الصفحة السوداء المليئة بالنجوم اللامعة في الليل هي السماء ، و الأرض هي جزء صغير في بطن هذه السماء ، فكيف يصح عقلاً أو لغةً أن نقول أن الأرض و السماء كانتا جرماً واحداً و انفتق إلى جزئين ؟؟؟؟؟؟
الأرض عبارة عن ذرة لا تكاد يكون لها وجود في القبة السماوية التي بها ما يُقدّر بألف بليون بليون مجرة ، فكيف تكون هي و السماوات (لاحظ ليس سماء واحدة) جرماًواحداً فانفتق ؟؟؟؟
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=16843&page=4
|
|
01-11-2006, 01:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الاخ الكريم الشبح
و عليكم السلام.
صدقت في كل الذي قلت و اتمنى ان تتمكن من متابعة هذا الشريط.
الخاطرة رقم 17
{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} (33) سورة الرحمن
اقتباس:العجز العلمي في هذه الآية :
هناك مسألة لم يتطرق لها الكاتب أبداً و هي ذكر القرآن كلمة (الأرض) مع السماوات ، حيث قال " إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات و الأرض فانفذوا " ، فالآية تعني أن الجن و الإنس لن يستطيعا تجاوز أطراف السماوات و لا أطراف الأرض ، و هذا طبعاً ينافي ما حصل مع الإنسان حين تغلب على جاذبية الأرض ، فلقد تجاوز الأرض و تجاوز أطرافها إلى الكون الفسيح ، الأمر الذي لم يكن ليخطر على بال محمد قبل ألف و أربعمائة عام ، و بذلك نكون برهننا ليس فقط على فشل هذا الإعجاز العلمي ، بل على وجود العجز العلمي في الآية ، و هي تصور محمد بأن الإنسان لن يستطيع أن ينفك عن هذه الأرض التي تتجه نحوها جميع الأشياء . في نظره .
تكررت الخواطر الالحادية في الطعن في الايات التي تذكر السموات و الارض. و قد بينت في الردود السابقة ان السبب هو الاصرار على ان المقصود بالسموات في عرف صاحب الخواطر دائما هو الكون . مع انه و بقليل من التفكير المنطقي يستحيل ان يكون المقصود بالسموات الكون. اذ كيف يمكن لاحد ان ينفذ من الكون؟
لذلك اعيد و اكرر بان الايات التي تجمع بين السموات و الارض بهذه الصيغة دائما تقصد نطاقا محدودا هو سيار الارض.
و قد رددت على هذه الخاطرة بالتالي و لكن لم اتلق اي تعليق في وقتها:
-----------------
فانت تقول : الاية تعني ان الجن و الانس لن يستطيعا تجاوز اطراف السموات و لا تجاوز اطراف الارض. و جملتك هذه و التي توردها في سياق السخرية من الله عز وجل و من النبي (ص)تشهد على انك اعجز حتى من قراءة جملة بلغتك الام و فهم مدلولها. فلتقرا الاية مسار سخريتك و وصفك لها بالعجز العلمي :
{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} (33) سورة الرحمن
فماذا يفهم اي عربي او اعجمي من وجود الحرف( الا) غير انه يمكن النفاذ من اقطار السموات و الارض .
اذا قالت الاية ( لن تنفذوا ) او قالت ( لا تنفذون) و لم تضف باقي الاية لقلنا بعجز علمي في الاية و عدم تصور النبي(ص) بان الانسان لن ينفك عن الارض ( اذا ما ظللت تصر بانه مؤلف القران ).
وبعد اصحاح فهمك للاية يمكن بعد ذلك البحث عن معنى السموات و الارض و ما معنى الاقطار و متى يرسل الشواظ و النحاس ؟
و قد اشرت لك في مداخلة سابقة عن فهم البعض بان الانفتاق في الاية هو الانفجار العظيم هو فهم خاطئ, على امل ان تفرق دائما بين النص الالهي وفهم البشر له .
-------------
|
|
01-15-2006, 05:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
|
|
01-17-2006, 10:48 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
|
|
01-22-2006, 01:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:خاطرة رقم 20
ورد في سورة البقرة حوار بين الله و ملائكته حين فكّر الله في جعل خليفة في الأرض .
تقول الآية :
" وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ " البقرة 30
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...45369#pid245369
|
|
03-02-2006, 12:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
خاطرة رقم 22
{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (4) سورة الرعد
يقول صاحب الخواطر عن هذه الاية:
اقتباس:و هذه الآية تفصح عن أن القرآن لا يتجاوز ثقافة عصره ، و أن ما يدعو إلى التعجب هنا لا يختلف عن دهشة الإنسان القديم أمام الانفجار البركاني أو الهزة الأرضية أو كسوف الشمس .
فماالذي يدهش في هذه الآية ؟؟؟؟
و ما هي هذه الايات و الدلائل الالتي لا يفقهها إلا قومٌ يعقلون ؟؟؟
الفكرة ببساطة هي أن الأراضي الزراعية ، كلها تُسقى بماء واحد ، و لكنها تنبت أشياء مختلفة ، فهنا عنب و هنا نخيل ، هنا جرجير و هنا بطيخ و هنا بندورة ، و هذا أمر عجيب يدعو للدهشة ، و لا يمكن تفسيره بغير قدرة الله المطلقة ، فكيف يعطي هذا الماء الواحد كل هذا التنوع في الثمار ؟؟؟؟
إنه الله الواحد الذي إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون .
و كأن القرآن يفترض ، أن المنطق يقول ، أن الماء الواحد يجب أن يعطي ثماراً واحدة ، أي أن هذا هو الطبيعي و الذي لا يدعو للدهشة ن لكن الذي يدعو للدهشة - حسب القرآن - هو كيف يعطي هذا الماء الواحد هذه الثمار المتنوعة ؟؟؟؟
و المدهش في هذه الخاطرة ان صاحبها افترض بان الاية تتعجب من اختلاف الثمار رغم انها تسقى بماء واحد. و امعانا في ترسيخ هذا الفهم لون لنا الجزء الذي يقول: يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ , مع ان القاعدة هي ان ما يتبع حرف الواو هو المقصود بلفت النظر حسب القاعدة.
بالتالي فان الاية تلفت انتباهنا الى تفضيل في الاكل بين الثمار و ليس الى طبيعة الماء الذي يسقي هذه الثمار:
{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}
و تاكيدا على ان الاية تقصد الى اختلاف الاكل بين الثمار فقد استانفت بحرف : ان, فقالت ان في ذلك لايات لقوم يعقلون.
عليه فان الاية تقرر ان:
1) طبيعة الماء الذي يسقي هذه الثمار واحد.
2 ) ان الاختلاف بين هذه الثمار هو في ما تاكله .
السؤال الذي كانت اجابته ستؤدي بصاحب الخواطر الى فهم قصد الاية الكريمة هو : ما المقصود ب (نُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ )؟
يتبع..
|
|
03-05-2006, 12:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
المعنى واضح و مباشر.
لمزيد من الايضاح لمن سالني.
{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (4) سورة الرعد
لا يختلف الناس في فهم ان الماء الذي يسقي النبات بانه واحد فالماء هو مركب كيميائي فريد هو اصل كل شئ حي:
{أَوَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} (30) سورة الأنبياء
و لكن بقيت مسالة تفضيل النباتات على بعضها في الاكل محل اجتهاد المفسرين.
الى ان قرات في كتاب Frontiers of Science لكاتب البرامج العلمية التلفيزيونية في جامعة جونز هوبكنز Lynn Poole موضوعا اسماه:Talking Trees اشار فيه الى طريقة فريدة يستخدمها الجيولوجيون للبحث عن خامات المعادن مستخدمين الاشجار و النباتات كادلة على احتمال وجود انواع معينة من المعادن تحت الارض التي تنمو فيها تلك الاشجار و النباتات.
و الاساس الذي بنيت عليه هذه الطريقة للكشف هو ان الرواسب المعدنية قد تظهر لها كآثار كيمياوية في النباتات السطحية.
و اتضح ان النباتات تشير الى مواقع الخامات المعدنية كما تدل على مقدار وفرة الخام و مساحة المنطقة المحتمل وجوده فيها.
يمكن للعلماء بواسطة الاشجار و النباتات في اي منطقة معرفة اذا ما كانت هذه المنطقة تحتوي على الذهب او النحاس او اليورانيوم , لان اعتماد النباتات و الاشجار على خامات المعادن متباين.
العرعر و الصنوبر و الرجراج تمتص الذهب., بينما الخردل والبصل البري وحشيش الفلفل تحتاج الى الكبريت لتنمو و الحمص الجبلي الى السلينيوم و هكذا. فقد فضل الله تعالى بعضها على بعض في الاكل , و لكنها تسقى بماء واحد.
|
|
03-13-2006, 09:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الخاطرة التالية لم اقراها ضمن شريط خواطر الحادية و لكنها وردت في اللقاء الذي اجراه الاستاذ طارق القداح مع الختيار:
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=25821&page=14
حيث يقول :
اقتباس:في النهاية أقول أن العلم مدعماً بال PET و ال FMRI يقول أن التفكير بكل نشاطاته يتم في الدماغ ، ليس هذا فقط بل يصوره لنا بتكنولوجيا معقدة ، و الكثير من الإخوة الزملاء لا يقتنعون بهذا ، لكنهم يقتنعون أن التفكير يكون في القلوب فقط لأن القرآن قال و في أكثر من موقع :
" لهم قلوبٌ لا يفقهون بها" الأعراف 179
" أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور " الحج 46
أعتقد أن هذا من أخطاء القرآن الفادحة ، و لكني متأكد أن هناك من تعمى عيونهم عن هذه الأخطاء و يصرون أن هذا هو كلام الله الخالق و بالتالي يجب أن يكون صحيحاً دائماً و أبداً
و ما لاشك فيه لدى اي ملم بابجديات العلوم ان الشق الاول من هذه الفقرة و هو ان الدماغ هو عضو الاحساس و التفكير و العاطفة , كلام صحيح .
و لكن المشكلة مع الشق الثاني, حيث اعتقد بان القران الكريم بتسميته لعضو العقل و الفقه بالقلب قد اخطأ.
فهو قد افترض ان القلب الذي يتحدث عنه القران الكريم هو نفس العضو الذي نسميه اليوم القلب و وظيفته ضخ الدم فقط لا غير.
الادلة اللغوية تثبت بان المقصود بالقلب و الصدر في القران الكريم هو خلاف ما نفهمه اليوم من هاتين الكلمتين.
لمن يطلب الاستزادة حول هذا الموضوع:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=18395
|
|
03-18-2006, 03:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}