{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #1
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
كنت أتحدث قبل أيام مع أحد الزملاء هنا حول ما يطرح في النادي من مواقف متناقضة ومتباينه وغريبة وقد لا تعبر فعلا عن كاتبها ..
بعضنا يكتب في المنتديات ويكتب في أماكن أكثر احتراما واحترافية ، ولست أدري إن كان من الغريب أو من المفترض أن مواقفه وآراءه تختلف هنا عن هناك ..
قلت لصاحبي : مواقفنا في المنتديات لا تعبر عنا بل هي مجرد ردات أفعال على أفعال أو كنوع من التنابذ لا أكثر ، بينما الحقيقة مختلفة ..
بالطبع هذه النتيجة تقوي موقفي ورأيي الذي لا أحيد عنه عن المنتديات الحوارية العامة وهي أنها مجرد ملتقيات اجتماعية ومقاهٍ فضائية لا أكثر .. ومولد وصاحبه غايب ، وغايب معه الفكر والموضوعية والرأي والموقف والمبادئ أيضا .

إنما بالمقابل .. هناك أمر غريب ، فالكثير من المواقف التي نقرأها لا تنبع من أرضية معرفية أو منهجية موضوعيه وأن بعضها ينبع من نظرة إقصائية للآخر فكرا وشخصا ودينا ومعتقدا وبشكل يصعب توريته .. أو هكذا يحق لنا أن نقرأ .

شو الموضوع ؟!
غزوة الدانمارك .. وغيرها .

عني شخصيا ، لست أؤيد أبدا ما يحدث وأراه غير مقبول مضمونا ، إذ أن أبسط سؤال يمكن أن نطرحه : لماذا الدانمارك وليس أمريكا التي رمت المصاحف في الحمامات في جوانتانامو وتفعل كل ما تفعل ، ولماذا ليس إسرائيل التي صورت الرسول على شكل خنزير ؟!
طبعا سنتناسى مبدئيا الإنسان وهل هو أهم أم النص والمقدس ؟!

مضمونا .. أجدني أحترم مشاعر من تظاهروا وثاروا ..
هناك أمور يصعب إخضاعها للمنطق والحسابات الشخصية .. المقدسات ليست مفاهيم عرضية طارئة بل هي مفاهيم (( حجرية )) خذها أو اتركها ..

أوتكي ..
البعض الذي اعترض على المتظاهرين لم يعترض عليهم من منطلق موضوعي ولا حتى أخلاقي .. فقط اعترض عليهم لأنهم (( مسلمون )) همج متخلفون .. الخ ، واعتبر الأمر مجرد حرية رأي وهذا غير صحيح .. فالصحيفة الدانماركية ذاتها اعترضت قبل سنوات على نشر صور مسيئة للمسيح ورفضت نشرها ، إذا ليس المسلمون وحدهم .

البعض ملحد أو لا ديني أو (( يعتقد )) أنه إحداهما ، ولست أرى الأمر يتسق مع الجو العام لكلا المفهومين لأن الإعتراض هنا قاصر على الدين الإسلامي لوحده ، في حين نلاحظ أنهم أنفسهم يتلمسون الأعذار لغير المسلمين ..

ثم ؟!

يتبع ..
في حال حظي الموضوع بنقاش هادئ وصريح .. صريييييييييح ومفتوح .

شول وي ؟!

(f)
02-11-2006, 11:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #2
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .

تحية..
أريد أن "أحسد" زميلي حسان المعري لأنه قادر أن يكتب بذات الحماس في موضوع جاد كهذا و في موضوع آخر كتظاهرات طهران فيما يتعلق برسوم الكاريكاتير , بل و يذهب بعيدا الى وسم نفسة بالناااااااصبي لمجرد "الجكارة".

معظم ما قلته صحيح في أن رواد المنتديات يعملون وفق مبدأ نيوتن الثالث من حيث رد الفعل,و الأطرف من ذلك قد لا يكون لأحدنا موقف من قضية مطروحة فيبادر لإتخاذ المتراس المقابل لها في تعبير عن نقص كبير في ثقافة المعارضة,و نحن نظن أن تعارض هو أن تكون نزقا و صلبا لا تتراجع و تقف بالضبط في الجهة المقابلة.

لكن أختلف من ناحية النظره الإقصائية لأنها تتناقض مع فكرة "المقهى الفضائي" و نحن نعرف أن خلاف المقهى ينفض بمجرد أن ينتهي "دق المحبوسة" و كل الخصومات المتولدة ناتجة عن مزاج متطرف "للنرد" قد يتعدل فجأة فيما إذا غير النرد رأية لسبب غير معروف,قد يبدو أحدهم مغتاضا و مستعدا للحوار بأظافره إذا أفتقر الى قوة الإنشاء و قد يعمد الى "منقولات" يختبأ خلفها,سلوك كهذا يهدف بالدرجة الأولى الى أثبات الذات أكثر من إقصائه للآخر و الخلط بين هذين الموقفين وارد نظرا لإرتفاع منسوب العاطفة.

الأمر الآخر فقد يلمح أحدنا نقطة صغيرة في نص طويل فينقض عليها كمن وجد كنزا و يتعامى بقصد عن البقية مشوها النص و حارفا الفكرة عن مسارها,و هذا ما يفقد بعض الحوارات جديتها و موضوعيتها.

رواد المنتديات أهواء منا من يريد قضاء بعض الوقت و منا من يريد أن يقول و لا يريد أن يستمع و منا من لديه متسع من الوقت و منا من هو جدي تجاه فكرة ينافح عنها كيفما شاء و هو موجود أساسا لهذا الغرض.

ردة فعل الشارع الإسلامي تجاه الرسوم غير مفهومة رغم أن الكاريكاتيرات مؤذية و مخرشة لمشاعر المؤمن و فيها كم كبير من الإساءة لشخص محمد,قامت قائمة الناس فجأة و على ايقاع منتظم و كأنها أحدى مظاهرات الأنظمة العربية, ردة فعل عنيفة من هذا النوع لم نراها بحوادث مشابهة و ربما أكثر إستهانة بالأسلام كرمي المصاحف و غيرها,الموضوع هنا هو المشاعر تجاه المقدسات هل يمكن تقنينه أم هو فيض عاطفي يسيل عند التحريض.

مودتي
02-11-2006, 02:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #3
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
اقتباس:ردة فعل الشارع الإسلامي تجاه الرسوم غير مفهومة رغم أن الكاريكاتيرات مؤذية و مخرشة لمشاعر المؤمن و فيها كم كبير من الإساءة لشخص محمد,قامت قائمة الناس فجأة و على ايقاع منتظم و كأنها أحدى مظاهرات الأنظمة العربية, ردة فعل عنيفة من هذا النوع لم نراها بحوادث مشابهة و ربما أكثر إستهانة بالأسلام كرمي المصاحف و غيرها,الموضوع هنا هو المشاعر تجاه المقدسات هل يمكن تقنينه أم هو فيض عاطفي يسيل عند التحريض.

أعتقد بأن الرسومات لم تفعل سوى الكشف عن "الغضب والاحباط العارم" الذي يسود العالم العربي الاسلامي منذ سنين.

لم تكن "الرسومات" إلا تلك "القشة التي قصمت ظهر البعير". إنها الرصاصة التي قتلت "الأرشيدوق فرانس فرديناند" في "سراييفو" في 28 حزيران 1914 معلنة عن اشتعال الحرب العالمية الأولى.

ردة الفعل المجنونة هذه لا تتناسب مع "الأذى" الذي ألحقته الرسومات بالمشاعر، بقدر ما تتناسب مع جرعة "الإحباط " التي يعاني منها الشارع العربي الإسلامي. أما لو أضفت إلى هذا "الإحباط" تلك العواطف المشحونة بفعل "التخلف والدين"، فإنك سوف تقترب من الفهم أكثر وأكثر.

العرب والمسلمون فاشلون في كل شيء منذ قرون، وكلما حاولوا النهوض من عثرتهم كلما عبثت بهم الظروف الداخلية والخارجية - والتي هم مسؤولون عنها بشكل أساسي - كي يعودوا القهقرى.

أسباب هذه "الغضبة المضرية" الحقيقية ليست "الرسومات" بقدر ما هي العقود الخمسة الأخيرة وفشل العرب والمسلمين في بناء دولهم وتحقيق "مواطن" سوي التفكير وسليم النفس والقلب. إنها "فشل الحكومات" في الحكم، وفشل أصحاب الثقافة في صقل العقل العربي، وفشل شيوخ الدين في غسل القلب من الأحقاد والأدران. إنها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المشينة التي نعيشها منذ خمس عقود ونيف، والتي حطمت آمالنا وأحلامنا وأرسلتنا منذ بضعة سنين إلى حضن "الغيبيات والرسل والأنبياء والخزعبلات وأساطير الأولين" بسرعة كبيرة، علها "تطعمنا خبزاً قبور الأولياء".

واقعنا المأساوي رمى بنا تحت أقدام "الميتافيزيقيات" كي نترجى رحمة السماء بعدما يئسنا من قدرتنا على نيل "رحمة الأرض". واقعنا المأساوي حولنا إلى مجرد "حمر مستنفرة" لا تراها إلا خائفة هلعة أو غاضبة تنطق عن كبد حرى.

ماذا نفعل؟ وكيف يكون الخلاص؟ ... في هذا كلام كثير، ولكن ليس هناك "خلاص" سحري بين ليلة وضحاها. لن يكون هناك "موسى" آخر يشق البحر "بضربة عصا" ويغرق جيش فرعون. فهذا ليس قائماً إلا في كتب "الدين وأساطير الأولين".

لن يكون هناك من حل إلا إعادة الاعتبار "للعقل" وتكرار تجربة "سيزيف" بحمل الصخرة للمرة الألف والصعود بها من جديد. ولكن قبل "إعادة الاعتبار للعقل" هذه، علينا كما يبدو أن نتطهر من تخلفنا بمكابدة جميع الحلول "الغيبية" الممكنة وغير الممكنة. إذ ليس من الممكن أن نعبر الطريق بين "الفكر القروسطي" الذي لا نزال نراوح في ساحته وبين "عصر الأنوار" بدون تضحيات ومصاعب وخطوب و"جيوردانو برونو" و"غاليليو غاليلي"...

واسلموا لي
العلماني
02-11-2006, 03:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #4
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
غريبة يا علماني افكارنا متشابهة لهذا الحد

مقتل ارشيدوق النمسا


محارب النور

أبدي(f)
02-11-2006, 04:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #5
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
تحياتي ..

حبذا لو أن صديقنا جقل دخل للموضوع من مدخل آخر غير هذا المدخل الذي يقرأ النيات وما وراء السطور وما تخفي الصدور أيضا ، خاصة وأننا نتحدث عن ما هو كائن منتداويا ، وما هو حقيقة خارجها من مواقف و و و و الخ :

اقتباس:أريد أن "أحسد" زميلي حسان المعري لأنه قادر أن يكتب بذات الحماس في موضوع جاد كهذا و في موضوع آخر كتظاهرات طهران فيما يتعلق برسوم الكاريكاتير , بل و يذهب بعيدا الى وسم نفسة بالناااااااصبي لمجرد "الجكارة".

مع ذلك سأجيبك :
برأيك وبتجرد كامل ، ما العيب في الكتابة في موضوع أنت تراه غير جاد كموضوع مظاهرات طهران فيما الفضاء هنا ملئ بمواضيع أراها بالغة السطحية والاستفزازية والإنتقائية كجنازة حارة والميت كلب ، وأجسام البغال ، وخلونا ننتهي من موضوع الثورة على الرسوم ، والمفروض نشر هذه الصور .. الخ الخ الخ الخ ؟!
لاحظ يا جقل ، أنا كتبت عن (( طهران )) وأوضحت وجهة نظري التي لا تتفق على الإطلاق مع كنه الطرح نفسي وأنني أريد الوصول إلى نقطة معينة تتعلق بمسيرات الحزن المقدس وآثارها السلبية في تأجيج الكره وترسيخه عبر قرون كما تلاحظ في موضوعي المرفق ، بينما مواضيع كالقائمة أعلاه تتعرض وتستخف بربع البشرية !!

أراك تؤيد وجهة نظري تماما حول النظرة الإنتقائية اللامنهجية للمواقف والطروحات والنظر بعين واحدة وعدم اتساق المواقف الشخصية مع الطرح العام (f)

أما عن ناصبي ، نعم أنا كذلك ولا أمتلك لهذه الحقيقة تبديلا ، أنا ناصبي وأنت ناصبي وكل من لا يؤمن بالعصمة وحق آل البيت .. الخ ..
آتني بفتوى شيعية أنني لست كذلك رغم قناعاتي المتعارضة مع النص الشيعي وأعدك بأن أغيرها إلى" زنديق " حسب السنة والشيعة معا :) أو ملحد أو لا ديني كما (( يعتقدني )) البعض .. وإن حصلت لي على براءة من الزندقة أو الإلحاد من كليهما سأعود حيث أنا : صعلوك .. طفل يخربش فوق حيطان السماء .. أو ما شئت (f)

أعود ..

محبتي واحترامي
(f)
02-11-2006, 05:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #6
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
اقتباس:  العلماني   كتب/كتبت  
اقتباس:ردة فعل الشارع الإسلامي تجاه الرسوم غير مفهومة رغم أن الكاريكاتيرات مؤذية و مخرشة لمشاعر المؤمن و فيها كم كبير من الإساءة لشخص محمد,قامت قائمة الناس فجأة و على ايقاع منتظم و كأنها أحدى مظاهرات الأنظمة العربية, ردة فعل عنيفة من هذا النوع لم نراها بحوادث مشابهة و ربما أكثر إستهانة بالأسلام كرمي المصاحف و غيرها,الموضوع هنا هو المشاعر تجاه المقدسات هل يمكن تقنينه أم هو فيض عاطفي يسيل عند التحريض.

أعتقد بأن الرسومات لم تفعل سوى الكشف عن "الغضب والاحباط العارم" الذي يسود العالم العربي الاسلامي منذ سنين.

لم تكن "الرسومات" إلا تلك "القشة التي قصمت ظهر البعير". إنها الرصاصة التي قتلت "الأرشيدوق فرانس فرديناند" في "سراييفو" في 28 حزيران 1914 معلنة عن اشتعال الحرب العالمية الأولى.

ردة الفعل المجنونة هذه لا تتناسب مع "الأذى" الذي ألحقته الرسومات بالمشاعر، بقدر ما تتناسب مع جرعة "الإحباط " التي يعاني منها الشارع العربي الإسلامي. أما لو أضفت إلى هذا "الإحباط" تلك العواطف المشحونة بفعل "التخلف والدين"، فإنك سوف تقترب من الفهم أكثر وأكثر.

العرب والمسلمون فاشلون في كل شيء منذ قرون، وكلما حاولوا النهوض من عثرتهم كلما عبثت بهم الظروف الداخلية والخارجية - والتي هم مسؤولون عنها بشكل أساسي - كي يعودوا القهقرى.

أسباب هذه "الغضبة المضرية" الحقيقية ليست "الرسومات" بقدر ما هي العقود الخمسة الأخيرة وفشل العرب والمسلمين في بناء دولهم وتحقيق "مواطن" سوي التفكير وسليم النفس والقلب. إنها "فشل الحكومات" في الحكم، وفشل أصحاب الثقافة في صقل العقل العربي، وفشل شيوخ الدين في غسل القلب من الأحقاد والأدران. إنها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المشينة التي نعيشها منذ خمس عقود ونيف، والتي حطمت آمالنا وأحلامنا وأرسلتنا منذ بضعة سنين إلى حضن "الغيبيات والرسل والأنبياء والخزعبلات وأساطير الأولين" بسرعة كبيرة، علها "تطعمنا خبزاً قبور الأولياء".

واقعنا المأساوي رمى بنا تحت أقدام "الميتافيزيقيات" كي نترجى رحمة السماء بعدما يئسنا من قدرتنا على نيل "رحمة الأرض". واقعنا المأساوي حولنا إلى مجرد "حمر مستنفرة" لا تراها إلا خائفة هلعة أو غاضبة تنطق عن كبد حرى.

ماذا نفعل؟ وكيف يكون الخلاص؟ ... في هذا كلام كثير، ولكن ليس هناك "خلاص" سحري بين ليلة وضحاها. لن يكون هناك "موسى" آخر يشق البحر "بضربة عصا" ويغرق جيش فرعون. فهذا ليس قائماً إلا في كتب "الدين وأساطير الأولين".

لن يكون هناك من حل إلا إعادة الاعتبار "للعقل" وتكرار تجربة "سيزيف" بحمل الصخرة للمرة الألف والصعود بها من جديد. ولكن قبل "إعادة الاعتبار للعقل" هذه، علينا كما يبدو أن نتطهر من تخلفنا بمكابدة جميع الحلول "الغيبية" الممكنة وغير الممكنة. إذ ليس من الممكن أن نعبر الطريق بين "الفكر القروسطي" الذي لا نزال نراوح في ساحته وبين "عصر الأنوار" بدون تضحيات ومصاعب وخطوب و"جيوردانو برونو" و"غاليليو غاليلي"...

واسلموا لي
العلماني

مع كل كلمة وكل حرف ..
(f)
02-11-2006, 05:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .

تحية...
أزجي أحترامي لزملائي حسان المعري العلماني و محارب النور..

بدا لي أن زميلي حسان المعري أنه أراد حوارا حول نفسية مرتاد المنتديات و بذر مثالا بما يدور من "حكي" و تعليقات حول نشر الكاريكاتيرات الدنماركية و ردود الأفعال عليها وقد اضاف العلماني رأيا جديرا من حيث حيث أنهيت تساؤلي حول "الغضبة المضرية" التي "ألمت" بنا...

قد يكون ما ذهب أليه العلماني صحيحا فيما إذا أعترف العالم الإسلامي بفشلة و سلم بعجزه , و أتصور أنه لم يفعل و قد إزداد تعلقا بمقولة" خير أمة أخرجت للناس",و أرتمى متمرغا في أحضان التكنولوجيا الغربية أعتمادا على مقولة لا تقل شهرة هي "سبحان من سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين",صعوبة التسليم بالعجز و الإعتراف بالهزيمة لا تقل تمريغا للكرامة من إهانة محمد على الطريقة الدنمركية و ذلك لأن فيها تسليما بفشل الإسلام نفسة ,و هذا آخر ما يفكر فيه المؤمن بل تذهب تيارات كثيرة الى رفع شعارات مضادة تماما لهذا المذهب تقول بأن الإسلام هو الحل و أن الجهاد على طريقة الإنتحارية هو نصر مضمون.

و ينظر الآن الى "نجاح" بن لادن في الإفلات من القبضة الأمريكية و نجاحات حماس في الإنتخابات الفلسطينية و حتى إفلات بعض المقاعد من الحزب الوطني في أنتخابات مجلس الشعب المصري لاصالح الإخوان بأنه "نصر من الله و فتح قريب", و قد بثت هذه "النجاحات" روح جديدة متفائلة تقلل كثيرا من فرص الشعور بالهزيمة و الإحباط, أنا لا أقول بأنتصار هذه القوى و لكن أنوه بصعوبة أعترافها بالهزيمة و هي متيقنة بأنها ممسكة بالعروة الوثقى التي لا يذل متمسك بها.

التهاون الرسمي حكومات و قوى أمن و ضآلة الخصم الذي كان هذه المرة الدنمارك شجع عناصر معينة في التمادي أستعراضا للقوى و استعراضا للإستعراض , و ساهمت طبيعة الصور الرخيصة الخالية من الموضوعية في الإيغال بالإهانة و أستشعرها المؤمن قريبة و حارة و مؤلمة فتحرك غاضبا و قد شاهد نفسة و نسائة و سلوكة معكوسا بطريقة كريهة.

أقدر أن الصاعق اللازم لتفجير مثل هذه العبوة يجب أن يكون مماثلا في الحجم للعبوة نفسها..

مودتي لزميلي العلماني

و سأعود لحسان..

مودتي

02-11-2006, 07:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #8
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .


تحية..
حسان المعري

لم اقصد بمدخلي ذلك المدخل تعريضا بشخصك و لكني حاولت تنبيهك و أنت عزيز على نفسي أنك بدأت تحاور من موقعك "كناصبي" و هو موقع أعتقد أنه خاسر بصرف النظر عن اية نتيجة حوارية.لا أقصد المعاني الدينية التي تختبىء خلف الناصبي و لكن أقصد الأرث المتراكم الذي يغلفها.

لا أمتلك معيارا محددا للجودة لأقرر جدية موضوع و عدم جدية آخر و قد تحظى قضية بأهتمام و تدقيق أكثر من غيرها فنعتقد أنها جدية أكثر من غيرها .و ليس هناك عيب على الإطلاق بالكتابة في أي موضوع كان و تحت أي مسمى و نحن هنا كأعضاء موجودون لنقرأ أو نكتب و لا جناح عليك أو علي بدخول أي مكان و طرقه بما نملك من أدوات و سأكون أكثر صراحة معك بقولي بأن الموضوع لا يزعجني بقدر طارح الموضوع و قد أعتدنا على رؤى معينة من أعضاء معينين فنتوقع منهم ذات الإنتاج في كل مرة فأن تدنى شعرنا و أن أرتفع شعرنا و في كلا الحالين توجب علينا أن نشير .

و إذا أخترت أن تكون ناصبيا فلك ذلك و لن ينقص تقديرنا مقدار حبة خردل,أما عن نفسي فلست معنيا بآل البيت و لا بالسقيفة كلها و لا بمن حضرها مع تقديري لأشخاصهم.

و أذا أردت نصيحة مني أليكها خالصة : عد صعلوكا أو طفلا مخربشا

مودتي
02-11-2006, 08:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #9
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
أذكر مرة ان سيد حسان المعري قال في منتدى العاصفة ما يأتي:"ان المنتديات هي حيطان اتبول عليها",انا معك يا جقل ,ليرجع حسان طفل يتبول على الحيطان ,وفي طريقة يخربش عليها ,طالما كانت الحيطان منفس لنا نرسم ابشع الاشياء عليها وكذلك اجملها .

محارب النور
أبدي

(f)
02-11-2006, 08:29 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #10
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
لماذا لا يتوارون خجلاً؟
د. فيصل القاسم::. 12 فبراير 2006

ابتلي العالم العربي في السنوات القليلة الماضية بثلة من الكتاب والصحفيين والمتفذلكين الذين سهلت لهم شبكة الانترنت المنفلتة من عقالها وبعض وسائل الإعلام الناطقة بالعربية تفريغ أحقادهم على ما كل هو عربي وإسلامي وممارسة نوع من الإرهاب والتعهير الفكري المفضوح، فراحوا يسخرون من التاريخ العربي القديم منه والحديث وينثرون خطاباً ممجوجاً لا يتفوه به حتى عتاة الأعداء، إلى حد أن كتاب صحف معاريف وهآرتز وأيديعوت أحرنوت الإسرائيلية يبدون متحفظين ورصينين ومتوازنين ومتعاطفين مع القضايا العربية مقارنة بهذا الرهط الجديد من المتلبرليين العرب الخارجين على السرب. إنهم باختصار الغربان الجدد مروجو ثقافة الهزيمة وجلادو الذات الذين لا هم لهم إلا النعيق واللطم والعويل المنظم وتحبيط الشعوب وبث روح اليأس والقنوط في النفوس ومحاربة أي خطاب انتصاري وتصوير أي إنجاز عربي أياً كان نوعه على أنه مجرد لعب عيال، كما لو أن العرب لا يقدرون إلا على تحقيق الهزائم والنكسات. وكلما حاول بعض الوطنيين العرب استنهاض روح الأمة تصدوا له على الفور بوابل من المقالات المسمومة وسخروا منه بطريقة مقززة ونعتوا كلامه بأنه خشبي يعود إلى الستينيات أو ديناصوري أو مستحاثي وشبهوه بالإعلامي المصري الشهير أحمد سعيد على اعتبار أن سعيد كان يذيع بيانات بطولية، بينما كان الوضع على الأرض خلال حرب سبعة وستين مأساوياً من حيث تقهقر القوات العربية أمام القوات الإسرائيلية. ولا أدري لماذا يصورون لنا فترة الستينيات من القرن الماضي كما لو كانت رجساً من عمل الشيطان، مع العلم أنها كانت فترة نهوض عربي كبير بالمقارنة مع الآن بالرغم من النكسة. وليس صحيحاً أبداً أن كل ما يفعله العرب يدخل في خانة العنتريات الجوفاء والانجازات الوهمية كما يحلو للجوقة الجديدة تصويره. فمعظم الأمم تعرضت للهزيمة ثم نهضت كطائر العنقاء من تحت الرماد ولو بعد حين.

من السخف الشديد تطبيق حالة أحمد سعيد على الوضع العربي عموماً. فهذه محاولة دنيئة لتثبيط الهمم وتكريس الروح الانهزامية إلى ما شاء الله ورفع معنويات الأعداء، خاصة أن أهم إنجاز يمكن أن يحققه أي طرفين متصارعين ضد بعضهما البعض حسب فنون الحرب النفسية الجديدة هو الشعور بأنه لا يمكن أن تقوم لك قائمة وأن الهزيمة التي لحقت بك شبه أبدية. وهذا أمر في غاية الخطورة. وقد ساهمت في تكريسه بعض الأقلام العربية وما زالت غير مدركة مدى أبعاد فعلتها الشيطانية الممقوتة. لقد غدا كل من يتفوه بقليل من الحماس أو التفاؤل أو يتباهى ببعض الانتصارات البسيطة إما أحمد سعيداً جديداً أو عنترياً مختلاً عقلياً في نظر الليبراليين العرب الجدد. وبات مطلوباً من الجميع أن يمشي الحيط الحيط ويقول يا ربي السترة كما لو أنه مكتوب علينا أن نبقى مهزومين ومتخلفين إلى أبد الآبدين.

واللافت في هذا الخطاب التحبيطي الجديد أنه تدميري بامتياز، فهو لا ينتقد من أجل النهوض والتقدم، وهو أمر مطلوب جداً على اعتبار أن النقد هو ملح الحضارة، بل من أجل التيئيس والتثبيط والتنويم. لقد تعلمنا في المدارس أن أي جهد بسيط يقوم به التلميذ يجب أن يُشجع لا أن يُذم لأن للتشجيع تأثيراً كبيراً على تقدم التلاميذ وتفوقهم. لكن الجوقة الجديدة امتهنت الذم فقط عمـّال على بطـّال. وفي كثير من الأحيان يأخذ المرء انطباعاً بأن مروجي هذه الثقافة البائسة موظفون لدى الأعداء ويقومون بمهمة الطابور الخامس بامتياز، خاصة أنهم يخاطبون أبناء جلدتهم باللغة العربية وليس بالعبرية أو الانجليزية. إنه كما وصفهم البعض إعلام عربي ناطق بالعربية لا أكثر ولا أقل. أما أفئدتهم وميولهم وأهواؤهم فهي دون أدنى شك ليست عربية. إنها في مكان آخر تماماً.

ألا يحق لنا بربكم أن نتباهى بانتصارنا الإعلامي في السنوات العشر الماضية؟ لقد حاولت في منتدى الجزيرة الإعلامي الثاني أن أشير إلى الإنجازات التي حققها الإعلام العربي مثلاً في الأعوام الأخيرة على مستوى توحيد الشارع العربي على الأقل ثقافياً ووجدانياً وأشرت إلى أن العوربة تفوقت على العولمة في منطقتنا على الأقل، بدليل أن الفضائيات العربية اكتسحت الساحة وأن الأمريكيين بدأوا يخشون على صورتهم في العالم العربي وراحوا يهاجمون الإعلام العربي ويرصدون ميزانيات كبيرة لتحسينها كما أخذوا يتنافسون مع بعض وسائل الإعلام العربية على قلوب وعقول الشعب العربي بالرغم من خطورة وسائل إعلامهم العولمية الرهيبة، لا بل إن الرئيس الأمريكي أطلق مبادرة للأمن القومي تقضي بتعليم اللغة العربية للأطفال الأمريكيين من الآن فصاعداً كمؤشر على فشل وسائل الإعلام الأمريكية في اختراق الساحة العربية. ويكفي أن هناك شعاراً الآن يتناوله الإعلاميون الغربيون أنفسهم يقول: العالم يشاهد CNN لكن CNN تشاهد الجزيرة.

وإذا كان أعداء الخطاب الانتصاري يعتقدون أن هناك نوعاً من الأحمد سعيدية أو التخريف والهذيان والاعتداد الزائف بالنفس فيما ذكرته أود فقط أن أذكرهم بأن قناة الجزيرة مثلاً حصلت في استفتاء غربي وليس عربي على خامس أشهر وأفضل ماركة تجارية في العالم وعلى لقب أشهر ماركة إعلامية. بعبارة أخرى فإن قناة الجزيرة غدت القناة التلفزيونية الأهم عالمياً وليس عربياً بشهادة الأوربيين والأمريكيين أنفسهم. وعندما ذكرت هذا الكلام في محاضرتي في المنتدى المذكور تنطع أحد المتلبرلين المغاربة وشن هجوماً كاسحاً على ما أسماه بخطابي الانتصاري. وأضاف أن ما قلته مجرد انتصار أجوف وزائف. لاحظوا التبجح والصلف والادعاء في خطاب هؤلاء التيئيسيين المحبطين المنبوذين. إنهم لا يتورعون عن لي ذراع الحقيقة وتطويعها كي تتماشى مع خطابهم التحبيطي والتثبيطي. إنهم من يهول الأمور فعلاً ويقلبون الحقائق رأساً على عقب. بعبارة أخرى إنهم يكذبون ويصورون الأشياء بغير ما هي عليه كي يبقى الشارع محبطاً ويائساً وغير قادر على القيام بأي مبادرة خلاقة. فإذا كان أحمد سعيد قد تطرف في انتصارياته كما يزعمون فهؤلاء المتلبرلون يتمادون في بكائياتهم الممنهجة والمبرمجة كما لو أن الواقعية تعني في قاموسهم وخطابهم أن تقول عن أي نجاح عربي إنه رسوب من نوع آخر أو أن اللون الأبيض في العالم العربي أسود حتى إشعار آخر.

لا اعتبر نفسي أصولياً ولا إسلاموياً كما يحلو لليبراليين الجدد تسمية الحركيين الإسلاميين، لكني استطيع أن أوكد أن أكبر دليل على هزيمة هذا التيار الليبرالي التحبيطي في الشارعين العربي والإسلامي هو فوز حركة حماس في الانتخابات الفلسطينية الأخيرة ومن قبلها صعود تيار الإخوان في مصر. قد نختلف مع هذه التيارات كثيراً لكننا لا نستطيع إلا أن نسلم باكتساحها الساحة في حال إجراء انتخابات حقيقية شئنا أم أبينا واندحار التيار المسمى ليبرالياً زوراً وبهتاناً. لقد جاء فوز الإسلاميين ليفضح الخطاب الليبرالي التسخيفي ويعزله تماماً. فقد صدع الليبراليون في الماضي رؤوسنا وهم يتحدثون عن أن الحركات الإسلامية ليست أكثر من ثلة من الإرهابيين الذين لا يمثلون إلا أنفسهم فإذا بها تمثل السواد الأعظم من الشارع.

لقد انفضح الخطاب الليبرالي شر انفضاح أيضاً بعد الفشل الديمقراطي الكارثي في العراق الذي طبلوا وزمروا لديمقراطيته القادمة على ظهور الدبابات فإذا بالبلاد تعود إلى ما قبل عصر الدولة الوطنية حيث تحولت بلاد الرافدين إلى كهنوتات وملل ونحل متناحرة. ولو كنت محل هؤلاء لتوقفت عن الكتابة والثرثرة الانترنتية احتراماً للنفس والقراء وتواريت خجلاً. أليسوا هم الذين كانوا ومازالوا يعيروننا بأن السياسي أو الصحفي الغربي الذي يحترم نفسه يستقيل إذا اكتشف الناس كذبه ونفاقه وخداعه؟

هذا مع اعتراضي على بعض ما جاء في المقال .

==

جقل .. أشكر تفاعلك ، أعود (f)







محارب النور .. وقلت أنها غرف متعة ومخادع حبيبات أيضا ..
لذا توقف عن النقر العفش لو سمحت ، وخليك بالسؤال الي مش مسؤول :D
02-12-2006, 11:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يمكن الوصول إلى الحقيقة؟؟ الــورّاق 3 1,294 10-04-2012, 03:30 PM
آخر رد: الوطن العربي
  زواج المتعة كان يمكن أن يلغي تعدد الزوجات السلام الروحي 50 10,721 03-13-2012, 01:26 AM
آخر رد: السلام الروحي
  الى اين يمكن ان يقودنا الشك. أحب-البشرية 0 999 12-13-2010, 05:41 AM
آخر رد: أحب-البشرية
  هل يمكن الاعتقاد بنظرية التطور و وجود اللـه في نفس الوقت؟ Logikal 52 13,490 10-28-2010, 06:38 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق طريف سردست 26 6,913 04-10-2010, 09:38 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS