{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 1 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
eyad 65 غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 689
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #1
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
آرامية أم عامية سورية :

تتنوع اللهجات المحلية في سوريا حيث تختلف من مدينة إلى أخرى فلهجة أهل الشام مختلفة عن لهجة لأهل حلب وعن لهجة أهل حمص مثلاً و لهجة الساحل و القرى الداخلية كانت لفترة قريبة غبر مألوفة بالنسبة لأهل المدن وأذكر أنه عندما ظهر فلم" رسائل شفهية" لأول مرة لاقى شعبية منقطعة النظير ولكن في الوهلة الأولى و خاصة عندما عرض في سينما الكندي في دمشق كنت تجد الناس نوعان أهل الساحل والوسط ( حمص و حماه ) غارقين في الضحك و ينفجرون انفجاراً مع كل عبارة يتلفظ فيها أحد الممثلين بالفلم , بينما الشوام مبهوتين لا يعرفون ما يجري ( مثل الأطرش في الزفة ) وقد حكت لي زوجتي كيف أنها كانت تذهب إلى السينما مع صديقاتها فقط لنشرح لهم ما يقوله الممثلون و لكن بعد فترة أصبح الفلم مألوفاً واللهجة عادية وخاصة الآن بعد انتشار بعض الأغاني الشعبية مثل " علوش "


…..إن اللغة المحكية في سائر أنحاء سورية الطبيعية قديمة , تعود في أصولها إلى اللسان الآرامي . ولا تزال آثار اللسان الآرامي ماثلة في اللغة المحكية في سوريا , من ذلك مثلاً :

1 – من القواعد النحوية المعتبرة في العربية أن الفعل المتقدم على فاعله يبقى في حالة الإفراد :

جاء الطالب و جاء الطلاب . بخلاف القاعدة الآرامية التي تقضي بالمطابقة بين الفعل و الفاعل في الإفراد و الجمع . زلا تزال هذه القاعدة الآرامية سارية في لغتنا المحكية . نقول مثلاً " إجو الشباب " و يقول الولد أمه " ضربوني الأولاد " وهذا اللسان منتشر كثيراً بين تلاميذ المدارس في سوريا الوسطى و الغربية بفعل نشأتهم البيتية المحكية ذات الأصول الآرامية .
وقد انتبه النحاة العرب الأقدمون إلى هذا التأثير الناتج من احتكاك العربية بالآرامية في الحيرة و أعالي الحجاز , و سموه لغة " أكلوني البراغيث " .

2 – في الآرامية يتعدى الفعل المتعدي إلى مفعوله بواسطة حرف الجر ( اللام ) وفي اللغة المحكية يقال " شفتو للصبي " " ضربتو لخيك " , " سمعتو للولد " وهذا لا تجيزه قواعد العربية

3 – الأسماء و الصفات على وزن فِعِّيل في العربية , ترد مفتوحة الفاء في المحكية طبقاً للأوزان الآرامية . نقول في الفصحى قِدّيس و في المحكية قَدّيس . وفي الآرامية قِديشا . ومثل ذلك في تِنين

4 – يصاغ اسم الآلة في العربية الفصحى على وزن مِفعل . ويحرف في المحكية إلى مَفعل المطابق للوزن الآرامي . نقول في الفصحى مِلقط و في المحكية مَلقط وفي الآرامية مَلقطا

5 – تصاغ النسبة في العربية الفصحى عادة بإلحاق ياء مشددة في آخر الكلمة . وفي الآرامية بإلحاق ( ا ن ي ) ومن بقايا ذلك في اللغة المحكية روحاني بدلاً من روحي

6 – علامة التصغير في العربية هي ياء ساكنة بعد ثاني الاسم . فنقول قي تصغير درهم دريهم . و علامة التصغير في الآرامية هي ( أونا ) لاتزال ماثلة في المحكية , من ذلك " كلبون " ( الكلب الصغير تستعمل للطفل يقصد التحبب ) " شلفون " بمعنى الشاب الصغير , " بيتون " بمعنى البيت الصغير

7 - وأثر الآرامية واضح في الضمائر . نقول في الفصحى نحن وهم وفي المحكية نِحنا و هنِي طيقاً للآرامية .

8 – قلب الميم نوناً في ضمير المخاطبين و الغائبين . نقول في الفصحى " أبوكم و بيتهم " و في المحكية " أبوكن و بيتهن " . وهذه خاصة من خواص الآرامية .

9 – ليس في الفصحى وزن فوعل , ولكنه شائع في الآرامية , وكذلك في المحكية نقول " حورك و دوقر " ( أوصد الباب )

10 – التأثير الصوتي في التلفظ . من ذلك تسكين المتحرك الأول في المحكية :
كْبير , صْغير . و تسكين المتحرك في وسط الكلمة :
" رزقْتك , حرمْتك , علْتك بدلاً من رزْقَتُك حرمتُك و علّتك . و تسكين ثاني المتحركين المتلاحقين " قصْبة , شرْكة " بدلاً من قَصَبة و شَركة . ومن ذلك أيضاً إشباع الحركة في صبغ الأمر من الأجوف , بينما تقضي قاعدة اللغة يقصرها :
" بيع , روح " بدلاً من " بع , رح .

ومن دوائر الآرامية في اللغة المحكية نقتطف الكلمات التالية :

أو. واوا ( تقولها الأم لصغيرها ردعاً له و تخويفاً من أن يلمس شيئاً يؤذيه )
شكارة ( بقعة صغيرة من الأرض يستعيرونها دلالة على قلة الشيء المحكي عنه ) .
بعط ( قول الأم لصغيرها " حاجي تيعط " . كفاً له عن الحركة و المرح في غير وقتهما )
بَحْ ( قول الأم لوليدها كناية عن نفاذ الشيء المطلوب )
الله يخرب كوشاه ( الله يمحقه مع لفيف زمرته و مريديه . الكوشة : الكومة )
قولهم دعاء لموتاهم : الله ينيحهم , وينيح نفوسهم ( يريحهم )
قولهم نفّصتْ عيونه ( انتفضت شرايين عينيه لكثرة إجهاده لنفسه )
عفارة الكرم و عفارة الحقل ( الخصاصة اي ما بقي في الكرم أو الحقل يعد قطافه و حصاده )
شلف ( رمى الشيء بعيداً )
شمّط يشمطّ ( اقتلع . قول الب لصغيره : بشمطلك دينيك )
الشربوكة ( الشرك و الأحبولة تقال إذا صعب الأمر و تعقد )
شفّى الشجرة أو العصا ( جلا ونحف )
قول الفلاح لجاره : زرعاتك دليلين ( متفرقين )
انقطع حيله ( خارت قواه )
كيّس الكر و المهر و العجل ( روّض و طيّع )
كرز ( وعظ )
عك , يعك ( يقاسي و يجهد في الأمر )
كربل ( للدابة : لف الحبل حول ساقيها )
قرقش يقرقش ( ( الحمص أو الخبز )
يابحر (’ يتروى , يتفحص الأمر جيداً )
بحش الأرض ( حفر )
كعيت ( قواهم عن عجز إتمام العمل )
كعر , كعره ( صاح يه و طرده )
جرجر , جرجره ( جرّه و سحبه)
دندل ( دلّى )
دقر , يدقر ( بمس , يلمس )
فرط السنبلة ( نثر )
شحط , يشحط ( جر الشخص و رماه )
فشط و شفط ( اخلق الأكاذيب )
رصّ يرص الزيتون ( رضَ )
رصّه قتله ( ضريه قتلة )
مرشل ( مسترخي )
جهجه الضوء ( انبلج الصبح و بان )
ملش ( نتف الشعر و نتشه )
شحّل ( الدالية )
طمّش عينيه ( غطى )
عبي ( للشجرو الزرع أي كثيف )
زوم الأكل أو الثمرة ( المرقة و العصير )
فقيع ( التين قبل أن ينضج )
نط ( قفز )
عِدّان ( للسقي و الري )
فرفط و فرافيط ( فتت و فتات )
يشط على الأرض ( انطرح و تسطح )
تشطّح على الحصير ( تمدد و استلقى )
حوتك ( طاف و دار ( حاص )
طلعت هبلة المي ( البخار إذ سخت الماء )
زيح ( ابتعد )

و الأمثلة كثيرة
أنا بعد أن قرأت هذا تملكتني الدهشة إذ أننا نستخدم هذا الكلام بحرفيته وكنت أظن أن الكلام العامي بدون أصل وإذا بي أكتشف أن هذا من اللسان الآرامي !!




إن محاولة البحث عن اللغة الأم أو اللسان الأول هو عبث يقول د . جورجي كنعان : " هذا اللسان الأول لا نعلم عنه أو عنها شيئاً , والجهود التي بذلها المؤرخون و علماء اللغة لمعرفة شيء يقيني عنه أو عنها ذهبت أدراج الرياح . و اقتنعوا أخيراً أن من العسير الوصول إلى تحديد اللغة الأم التي تفرعت عنها هذه الألسن . ومن العبث إطالة البحث في أمر غامض مجهول نشأ و نما في عصور سبقت العصور التاريخية . وربما كان اللسان العربي القديم ( اللغة العربية الحالية ) أقرب الألسن السورية العربية إلى اللغة الم التي تفرعت منها هذه الألسن فالصحراء العربية تؤلف ما يسميه علم اللغات و علم الأجناس , منطقة محمية . فهي اقل أجزاء منطقة الشرق المتوسطي اتصالاً بغيرها , وأقلها تأثراً بما يدور حولها . وهذا الوضع يؤدي على المحافظة على اللغة و الجنسية . وهكذا بفي اللسان العربي في موطنه صافياً أو أصفى من الألسن الأخرى التي بدت فيها تأثيرات البيئات الجديدة التي توزع فيها أو هاجر إليها أصحاب هذه الألسن .

و الجدير بالملاحظة في هذا المجال أن الظواهر المشتركة في الألسن السورية العربية هي ظواهر موروثة عن اللغة الأم . يصدق هذا على الأصوات و الأبنية الصرفية و على بنية الجمل و على المفردات .
ففي مجال الأصوات لا حظ علماء اللغة أن هذه اللسان يضم مجموعة أصوات لا توجد في غيرها من اللغات , وهي أصوات الحلق ( تخرج من الحلق ) مثل العين و الغين و الحاء و الخاء . وأصوات الطباق مثل القاف و الطاء و الصاد و الضاد . و هاتان المجموعتان توجدان بدرجات متفاوتة في السن السورية العربية , و لايخلو لسان من عدد منها . فالحاء مثلاً في الكنعانية تمثل الحاء و الخاء في العربية . و الصاد في الكنعانية تمثل الصاد و الضاد و الطاء في العربية . و اللسان الأكادي فقد أكثر أصوات الحلق لاتصال أصحابه بالسومريين . أما العربية الشمالية فقد احتفظت بالمجموعة كاملة . ومن هنا كان اعتبارها اصدق تعبير عن اللغة السورية الأم (124) محمود فهمي حجازي " علم اللغة العربية , الكويت "
وهذه الألسن تشترك أو تتقارب في أمور أساسية من جوهر اللغة , منها مثلاً :

1 – أن الجذر فيها ثلاثي الأحرف , ومن هذا الجذر الألفاظ المعبّرة عن المعاني المختلفة بتغيير الحركات أو بإضافة حرف أو أكثر . فالحروف الثلاثة ك , ت , ب مثلاً هب الجذر , يصاغ منها :
كتب , يكتب , مكتوب , كناب , مكتب , كتابة .. طائفة من الصيغ الفعلية و الاسمية , و المعاجم العربية لا ترتب حسب الكلمات المفردة كمعاجم اللغات الأوروبية مثلاً , ولكن حسب الجذور . فالكلمة مكتب مثلاً لا ترد في باب الحرف م و إنما في باب الحرف ك .

2 – و أن الضمائر فيها متشابهة اللفظ و المعنى .

3 – وأن تصاريف الأفعال فيها تجري على نسق واحد .

4 – وأن بناء الجملة , و تركيب الجمل فيها متماثل .

5 - وأن عناصر المفردات , وهب كثيرة , متشابهة . و كذلك أسماء أعضاء الجسم مثل : عين , رجل , شعر , أذن , رأس .. و الأعداد من 1 إلى 10 و الألفاظ الدالة على العلاقات الأساسية في الأسرة : أب , أم , أخ , أخت , حم . و الألفاظ الدالة على أشهر السنة .

6 – وأن كلا من اللسانين الآرامي و الكنعاني ينكون من اثنين و عشرين حرفاً , ويكتب من اليمين إلى الشمال , و الترتيب وتحد في اللسانين :
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت .

و الملاحظ أن اللسان الأكادي هو أهم الألسن السورية العربية . فهو أقدم لسان سوري عربي دوّن . و لهذا يعتبر وجود أي ظاهرة لغوية في الأكادية و العربية دلبلاً على كون الظاهرة موروثة عن اللغة السورية الأم . من ذلك أن للاسم في الأكادية حالات إعراب على نحو ما نعرف في العربية :
رفع و نصب وجر . والميم التي ينتهي بها بعض الصيغ في الأكادية تقابل التنوين في العربية .
و الخلاصة أن الألسن السورية العربية كلها تتشابه مع بعضها البعض . و الألفاظ العامة مشتركة بين الشعوب السورية جمبعاً . و ليس ثم فضل لغة على لغة ولا لسان على لسان , ولا اسبقية وضع لهذا القوم دون القوم الآخر 125 ( الأب انستاس ماري الكرملي – نشوء اللغة العربية – القاهرة 1938 )
وإذا كان هناك من اختلاف بين هذه الألسن فمرده إلى تصرف المتكلمين بها تصرفاً يختلف باختلاف البلدان و القبائل و البيئات و الأهوية . فلكل زيادة أو حذف أو قلب أو إبدال أو صيغة معنى أو فكرة . ثم جاء الاستعمال فأقرها مع الزمن على ما أوحته لهم الطبيعة أو ساقهم إليه الاستقراء .

يقول عضو المجمع العلني الفرنسي و المؤرخ كلود شايفر إلى القول عن الأوغاريتية :

" إنها تؤلف أقدم مصدر للغة العربية "


المادة العلمية أو البحث من كتاب" تاريخ الله " للكاتب جورجي كنعان .

03-18-2006, 02:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ياريموثا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,523
الانضمام: Dec 2005
مشاركة: #2
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟


(f)
03-18-2006, 06:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #3
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
ديدو
(f)
03-18-2006, 07:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bassel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,109
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
بالفعل متل ما قلت ....

(f)
03-18-2006, 08:37 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #5
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
(f)

وقد تكون لي عودة ...

واسلم لي
العلماني
03-18-2006, 11:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #6
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
الزميل العزيز إياد
طيبت خاطرى فلقد كنت أشعر بالتقصير عند عدم فهمى للهجات العربية المختلفة .
تحياتى
03-18-2006, 11:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #7
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
الزميل أياد، موضوع جميل جدا(f)

بعض الكلمات التي ذكرتها أنت نرددها في تونس لكن بمعاني أخرى و هي كلمات ربما تكون بربرية و هم أصل سكان تونس، مثلا نستعمل كلمة شكارة و نقصد بها الكيس...




03-18-2006, 11:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #8
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
جميل يا إياد ..
ورد في ترجمة طه الباقر لملحمة جلجاميش كلمة " سكة " البابلية والتي تعني الوتد الحديدي ، ويقول الباقر أنه لم يجد لها أصلا في اللغة .. وهي كلمة عامية لا تزال تستخدم بذات المعنى في بعض المناطق السورية ..

هاجر ..
اللغة البربرية تنتمي إلى عائلة اللغات الشرقية التي انحدرت منها الآارامية ، مع التأكيد بأن (( أول )) حضارة إنسانية ظهرت في شمال أفريقيا صنعها العرب الكنعانيون .

(f)
03-18-2006, 04:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #9
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
"شلف"

وتعني بلغة اهل الجنوب :انطرح ..رمى بشدة او ازيح بشكل كامل؟.

تستخدم في جنوب العراق بكثرة من قبل المعدان ..

صحيح الاعداد نفسها في الاكدية عندك فكرة عن الاعداد..

محارب النور

ذاتي ثنية على العالم الخارجي

أبدي ِ
03-18-2006, 04:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عيسى غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #10
لغة عامية هذه أم ارامية سورية !؟
اقتباس:  إياد الخطيب   كتب/كتبت  
ومن دوائر الآرامية في اللغة المحكية نقتطف الكلمات التالية :

أو. واوا  ( تقولها الأم لصغيرها ردعاً له و تخويفاً من أن يلمس شيئاً يؤذيه )
شكارة ( بقعة صغيرة من الأرض يستعيرونها دلالة على قلة الشيء المحكي عنه ) .
بعط ( قول الأم لصغيرها " حاجي تيعط " . كفاً له عن الحركة و المرح في غير وقتهما )
بَحْ ( قول الأم لوليدها كناية عن نفاذ الشيء المطلوب )
الله يخرب كوشاه ( الله يمحقه مع لفيف زمرته و مريديه . الكوشة : الكومة )
قولهم دعاء لموتاهم : الله ينيحهم , وينيح نفوسهم ( يريحهم )
قولهم نفّصتْ عيونه ( انتفضت شرايين عينيه لكثرة إجهاده لنفسه )
عفارة الكرم و عفارة الحقل ( الخصاصة اي ما بقي في  الكرم  أو الحقل يعد قطافه و حصاده )  
شلف ( رمى الشيء بعيداً )
شمّط يشمطّ ( اقتلع . قول الب لصغيره : بشمطلك دينيك )  
الشربوكة ( الشرك و الأحبولة تقال إذا صعب الأمر و تعقد )
شفّى الشجرة أو العصا ( جلا ونحف )
قول الفلاح لجاره : زرعاتك دليلين ( متفرقين )
انقطع حيله ( خارت قواه )
كيّس الكر و المهر و العجل ( روّض و طيّع )
كرز ( وعظ )
عك , يعك ( يقاسي و يجهد في الأمر )
كربل ( للدابة : لف الحبل حول ساقيها )
قرقش يقرقش ( ( الحمص أو الخبز )
يابحر (’ يتروى , يتفحص الأمر جيداً )
بحش الأرض ( حفر )
كعيت ( قواهم عن عجز إتمام العمل )
كعر , كعره ( صاح يه و طرده )
جرجر , جرجره ( جرّه و سحبه)
دندل ( دلّى )
دقر , يدقر ( بمس , يلمس )
فرط السنبلة ( نثر )
شحط , يشحط  ( جر الشخص و رماه )
فشط و شفط ( اخلق الأكاذيب )
رصّ يرص الزيتون ( رضَ )
رصّه قتله ( ضريه قتلة )
مرشل ( مسترخي )
جهجه الضوء ( انبلج الصبح و بان )
ملش ( نتف الشعر و نتشه )
شحّل ( الدالية )
طمّش عينيه ( غطى )
عبي ( للشجرو الزرع أي كثيف )
زوم الأكل أو الثمرة ( المرقة و العصير )
فقيع ( التين قبل أن ينضج )  
نط ( قفز )
عِدّان  ( للسقي و الري )
فرفط و فرافيط ( فتت و فتات )
يشط على الأرض ( انطرح و تسطح )
تشطّح على الحصير ( تمدد و استلقى )
حوتك ( طاف و دار ( حاص )
طلعت هبلة المي ( البخار إذ سخت الماء )
زيح ( ابتعد )  




هلق بربك هيدول أرامي اللعمة ليك طلعت كل ضيعتنا بتحكي أرامي :lol2:
03-19-2006, 02:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عادات سورية Mansho 5 1,511 03-23-2006, 03:15 PM
آخر رد: ابن حوران
  عيد بلا لحوم في سورية !! Mr.Glory 3 1,063 01-12-2006, 07:13 AM
آخر رد: EBLA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS