بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين
ياأخ زيد
اقتباس:أنت تعلم الخبر الذي وصلنا عن طريق صحيح البخاري من رواية ابن عباس أنه سمع مَنْ سمع سيدنا عمر يقول على المنبر كذا وكذا في خطبة طويلة سمعها من قالها لابن عباس، سمعها من سيدنا عمر (على فرض صحة الخبر) مرة واحدة فقط.
1- الخبر صحيح وله طريق عن الفاروق أخرجه مالك فى الموطأ من طريق سعيد بن المسيب عن عمر رضى الله عنه
2- البخاري رواه عن شيخه ابن المدينى وهو ياأخى لمن لايعرف كان ممن لايرى الرواية بالمعنى وكان شديداً جداً فى تحرى دقة الرواية حتى قيل ان القدح الذى ذكره مسلم فى مقدمته يعود إلى ابن المدينى وليس إلى شيخه البخاري
3- لآية الرجم شواهد أخرى عن بعض الصحابة كزيد وابى بن كعب وقد خرجها الألبانى كلها فيرجع إلى تخريجة ففيه الكفاية
اقتباس:. ومع كل هذا نجد فشل رواة الحديث في الاتفاق على صيغتها.
1- لاتنسى ان القرآن الكريم به أحرف وكل حرف به قراءات
2- ذكرت مسبقاً فى حديث معك أن إختلاف الصيغه لايعنى التضارب بينهما وذكرت لك بعض الأمثله الصحيحه المتفق على صحتها من الحديث الشريف
3- الآيات التى ترفع رسماً وتبقى حكماً يجوز روايتها بالمعنى لأنها لم تعد متعبده بتلاوة رسمها
اقتباس:فكيف بالله عليك ينجح من نقل لابن عباس خطبة طويلة عن سيدنا عمر، سمعها مرة واحدة في حياته يخطبها سيدنا عمر على المنبر.
أوتشكك فى ابن عباس ام تراه ضعيف الحفظ !!
عزيزى كلمة لوجه الله .. هؤلاء القوم هم الذين إرتضاهم الله عزوجل لنقل الدين لنا وفيهم قال الرسول ص
لى الله عليه وسلم انهم خير القرون
فهل كانوا من الجهل وضعف الحفظ والإختراع فى الدين بحيث يكتشف ذلك من أتى بعدهم بمئات السنين !! ترى أيعقل هذا ؟؟
كل البدع المستحدثه ظهرت بعد إنتهاء عصر الصحابه وخير التابعيين
وذلك لأن الناس أحكمت عقولها فى القرآن الكريم والسنه
هذا الحديث ينهانا عن السلام على اليهود والنصارى إنه يخالف إتفاقيه السلام إذاً هو حديث ضعيف ولامانع من إضافه بعد الجهل عليه وختمه بختم (أحاديث الآحاد)
تماما كمن أنكر عذاب القبر ورماها بعله الآحاد رغم انها متواتره
وتماما كمن إدعى ان حديث (من بدل دينه فأقتلوه) آحاد وهذا غير صحيح
ولكن فقط لأنه الأن يخالف الإتفاقيات بين المسلمين وغيرهم
عذراً أخى لكنى رأيت فى كثير من الأحيان تقول برد الحديث إذا تعارض مع منطق العقل ولى سؤال وهو المنطق علم سابق ام لاحق على الحديث
كيف يقاس اللاحق على السابق برأيك
وتذكر عزيزى متى ظهرت الفلسفة والمنطق وماذا حدث عند ظهورها
اقتباس:واعلم أن الإسلام لا يحرم النقد العلمي
نعم النقد العلمى وليس النقد النابع من الأهواء
النقد العلمى النابع من أصول العلم الذى سلمه لنا من عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم وليس العلم الذى إخترعناه لأنفسنا مجاراه مع الواقع الحالى
أنظر إلى كلام هذا الذى يسمى (غالى) وهو يقول بكل بساطه:
أعتقد أن الفصل في هذا الموضوع يتم بطريقة واحدة وهي تحكيم العقل...
أنسى من هو أعلم منه ومنا جميعاً سيدنا على رضى الله عنه القائل:
(
لو كان الدين بالرأى لكن أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه و قد رأيت النبى صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه)
هؤلاء هم خير القرون فعلاً يعرفون حدود العقل فى كتاب الله عزوجل
يعرفون انه ليس كل شئ من الكتاب والسنة لابد ان يقبله العقل وان يقاس عليه وإلا لكفرنا جميعاً لأن الجنه والنار والنعيم والعذاب لايقاس بالعقل
وكذلك العقل لايحيط بالأحداث الغيبيه ولم يتنطعوا فيتفلسفوا فى كتاب الله وسنة رسوله الكريم فمدح القرآن الكريم قائلاً:
{
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }البقرة3
الذين يؤمنون بالغيب وليس الذين يؤمنون بالعقل
أين نحن من فهم قوله صلى الله عليه وسلم:
(
ليبلغ الشاهد الغائب فإنه رب مبلغ يبلغه أوعى له من سامع )
اقتباس:وأن أحكام الله وشريعته لا تصل لعباده بهذه الطريقة الظنية
إذا كنت تقصد الآحاد فعذراً وممن وقع الظن والوهم إذاً أمن الصحابى ؟؟
لايكفى عزيزى رمى الحديث بالظن
أتظن ان الصحابى يمكن ان يروى حديث من غير ان يضبطه وخصوصاً إذا كان متعلق بشريعة
حديث الآحاد عمل به فى أيام الرسول صلى الله عليه وسلم
وعمل به فى أيام الصحابة من بعده رضوان الله عليهم
وعمل به فى خير الخلف بعد الصحابة
ولم يشذ (كالعاده) إلا من جاء بعدهم