Grendizer
عضو متقدم
المشاركات: 413
الانضمام: Feb 2005
|
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
اقتباس: العميد كتب/كتبت
وقد كان الشيخ أبو الحسن المقدسي يقول في الرجل الذي يخرج عنه في الصحيح "هذا جاز القنطرة" ، يعني بذلك أنه لا يلتفت إلى ما قيل فيه .
هذا الكلام مرفوض، لا أؤمن بأن البخاري يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور. يقول سبحانه، "ومن اهل المدينة مردوا على النفاق لاتعلمهم نحن نعلمهم". اذا كان رسول الله لا يعلم من معه في المدينة مردوا على النفاق، فكيف استطيع ان آخذ كلام البخاري بدون نقاش. من يكون البخاري حتى اصدقه في كل ما يقول. هل هو أعلى مرتبة من رسول الله الذي لم يكن يعرف اذا كان من يسكن بجواره في المدينة منافقا أم لا؟ قال ايش، "جاز القنطرة". يارب استر، اعطاه البخاري صك غفران!
وبصراحه انا اعتبر هذا الكلام اهانة لي شخصيا. ولن اتقبله تحت أي ظرف من الظروف. آسف.
[QUOTE]وزيادة على ذلك نسوق كلام الحافظ في مقدمة الفتح عن الحافظ عبد الرزاق ، قال رحمه الله :
(( عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني [COLOR=Red]أحد الحفاظ الأثبات
هذا الكلام ان دل على شيئ فانه يدل على ان ابن حجر فهم كلام عباس العنبري على انه يتهم عبدالرزاق بالكذب المعروف وليس كما تدعون بالوهم والغلط. لذلك استبدل مصطلح "الكذب" بـ "كلام أفرط فيه". ماهذا الكلام الذي أفرط به؟ لماذا اللف والدوران؟ قلها صريحه. وابن حجر لم يذكر ايضا قول ابوحاتم الرازي، "يكتب حديثه ولا يحتج به"!!!
|
|
07-06-2006, 12:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
الآن سيقولون بأن التدليس المقصود غير التدليس المعروف بعد تحريف اللغه! والكذب غير الكذب! واذا جئتهم بمن يقول بأن عبدالرزاق مشرك بالله، لقالوا ان الشرك المقصود ليس بالشرك المستخدم في اللغة المحرفه!!!
لا يا أخي ، التدليس أنواع ، وليس كما تظن ، والتدليس باصطلاح المحدثين يختلف عن المتعارف عليه في المحاكم التي تذكرها ، فالتدليس عندما يقع من الثقة لا يكون بغرض الكذب والغش ، فإن هذا لو وقع فيكون جرحاً يقضي برفض روايته مطلقاً ، ولكن التدليس يقع منه اختصاراً دون تعمد التلبيس أو الكذب ، مثل أن تقول " قال الشاعر كذا وكذا " وأنت لم تسمع الشاعر ولم تلقاه ، فهذا لو أردنا أن نحكم عليه بفهمك فهو تدليس ، ومثله كثير ما نتداوله في حياتنا اليومية من التحديث عن فلان وفلان ونحن لم نسمع من فلان ، بل كثيراً ما نقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن لم نسمعه صلى الله عليه وسلم ولا نذكر الإسناد ، فهذا على فهمك تدليس أيضاَ لأننا لم نذكر سندنا إلى النبي عليه السلام ، وهذا ما يقع من المدلسين الثقات مثل الحسن البصري يقول "عن أبي هريرة قال" وهو لم يسمع منه ، فهذا يقع من الحسن ومن غيره من الثقات اختصاراً وليس بغرض الكذب والغش ، ولكننا نحن من كان يقع منه في عادته هذا التدليس فإننا لا نصحح روايته إذا عنعنها ، أمّا إذا صرّح بالتحديث فإننا نقبل روايته لأنه في نفسه ثقة ولا يتعمد الكذب ، وتصريحه بالتحديث يدفع مظنة الانقطاع .
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
كان العضو الدارقطني يتهمني بالتدليس على طول الخط. فمن ياترى المدلس؟ أنا أم عبدالرزاق بن همام؟!
الأخ الدارقطني
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
ويقول احمد شاكر في نفس الصفحة: "وحكم التدليس أنه مذموم كله على الاطلاق، حتى بالغ شعبه بن الحجاج - امام اهل الجرح والتعديل - فقال: "لأن أزني أحب إليّ من أن أدلس" وقال أيضا "التدليس أخو الكذب"
ولكنك لم تكمل أخي الكريم كلام الشيخ أحمد شاكر ، فلقد نقل قول ابن الصلاح معقباً عليه "وهذا منه إفراط محمول على المبالغة في الزجر عنه والتنفير" .
قلت ( العميد ) : وهو محمول منه أيضاً على من يتعمد التدليس بقصد الغش والكذب .
ويا ليتك أخي تكمل قراءة كلام الشيخ أحمد شاكر في التدليس ، وتراجع أيضاً مختصر علوم الحديث بتعليق الشيخ نفسه .
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
ولكن ان يقال في البخاري انه أخطأ، فهذا هو الخط الاحمر الممنوع تجاوزه. ان يقال في عبدالرزاق بن همام، المدلس المشهور، المتهم بالكذب، انه كذب. فهذا أيضا خط أحمر آخر. ليس لكونه "عبدالرزاق بن همام"، ولكن لأن البخاري أخرج له أحاديث. ولو ان البخاري أخرج لأبوجهل، لاستماتوا في الدفاع عن ابوجهل. وقالوا حديث رسول الله! "كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا".
كلامك هذا باطل فاسد ، فنحن لا نعصم البخاري ولا نعصم أحداً دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنك نسيت نفسك بالاستماتة في الطعن في حديث رواه الثقات عن رسول الله لأنه خالف هواك ، فجعلت عقلك حاكما على الوحي .
هذا ونشير إلى أنك فقط ترد على ما تجد فيه منفذاً - وإن كان باطلاً - ، أما ما لا تجد فيه منفذا ففتجاهله وتتركه .
ولنا عودة بإذن الله ..
|
|
07-06-2006, 04:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
طبعا ليس كفايه؟ آتني بحديث واحد، غير حديث عبدالرزاق، يقول "لا يزال الخلق ينقص بعده حتى الان"
إن ورود الحديث بأن آدم خلقه الله بطول ستين ذراعا يغني عن الجملة المطلوبة ، إذ أن قضية أن "الخلق ينقص" تُفهم بداهة ، فلولا أنه لا ينقص لرأينا الناس الآن بنفس الطول ، فطالما أن الناس اليوم ليس بذاك الطول علمنا أن الخلق ينقص .
هذا وقد وردت هذا الجملة أيضاً بسند ضعيف في مسند الإمام اسحاق ابن راهويه عن كلثوم بن محمد بن أبي سدرة ، نا عطاء بن أبي مسلم الخراساني ، عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من دخل الجنة فهو على صورة آدم ولم يزل الخلق ينقص حتى اليوم »
وكذلك أخرجها الطبراني في مسند الشاميين من طريق ابن راهويه به .
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
ومسألة تركيب السند ليست بالشغلة الصعبه. واذا اتفقت جملة من الاحاديث على صيغة معينة، فهذه مثل الاشاعة تستهوي البعض ويقومون بتغيير ألفاضها ثم يركبون لها الاسانيد ليعطوها بعض المصداقيه.
سبحان الله ، لقد جعلت الرواة والأئمة الثقات جماعة من اللصوص والكذابين ، تالله لو أن كلامك صحيحاً لما بقي خبر واحد في هذا الدنيا نصدقه ، حتى القرآن لا يُستثنى على قاعدتك الفاسدة .
وكلامك هذا فاسد ، فإن الأئمة الذين عرفوا بالتقوى والورع والدين والإيمان لا يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يمكن أن يجتمعوا من مختلف العصور والأماكن والبلاد ليتفقوا على هذا الباطل الذي تزعمه .
أما الحل الوسط ، فالدين ليس فيه مساومة وحل وسط .
وتقبل تحياتي
العميد
|
|
07-06-2006, 07:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}