{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تروتسكي
عضو رائد
    
المشاركات: 955
الانضمام: Apr 2004
|
الدين
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
اقتباس:منذ ظهور الديانية الذكورية التوراتية، والتي كان "يهوه" عرابها تم استبعاد الأنثى من دائرة الألوهة والكهنوت
أنت بالبلدي الصحيح بتأدّن في مالطة. يعني أنا مهما وصلت لأفكار تحررية و و و كيت و كيت تعودت دائما أن أنسب كل خير في حياتي إلى ربنا و قبل الأكل أقول شكرا لك يا رب على هذا الطعام و بعد الأكل أقول: ألف حمد و شكر لك يا رب. هل تريدني أن أجحد من هو في أعماق أعماقي مصدر حياتي ووجودي عشان شوية كلام فيهم ذكورية و و إلخ إلخ؟ طبعا مش ممكن. أستغفر الله!
اقتباس:من هذا المنطلق، يمكن اعتبار الديانية اليهودية وما نتج عنها من أديان من مسيحية واسلامية تستمد قوتها من "الجهل" لإقناع الأتباع بضرورة وجود هذه الآلهة وعبادتها،
هل فيه حد في الدنيا يقرا مزامير داود النبي و يقول دي تمثل الجهل؟
هل فيه حد في الدنيا يقرا الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان النجم و الشجر يسجدان و يقول ده جهل؟ مستحيل. الجهل هو ظلام القلب عندما لا يعرف الإنسان الله و يتجبر عليه أو يدعي أنه أحاط بكل شيء علم و هو لا يختلف عن مرحلة المهد في كثير. أقرأ هذه الأيام ديوان ابن الفارض فأجد ناس في قمة الجمال. أهذا جهل؟ يا عالم شوية عقل طيب بس! و ابن عربي؟ جهل! كلامك أعلاه يفصح عن كتابة غاضبة و أتفهم مشاعرك و لكن الحقيقة يا عزيزي أن الله هو طاقة النور و كل ما تمسك به أخذ قبس من هذا النور. سيظل دائما شيء في الله يجذبني إليه سواء كان من كان يتكلم عنه، سواء كان هذا مسلم أو يهودي أو أي ملة. مادام يكلمني عن الخالق فسأظل مشدودًا للخالق و أتذكره دائما في كل طرقي.
نستوقف الست هالة فيما قالت:
اقتباس: و أضيف أن الدين حقن شريحة كبيرة من مجتمعاتنا بايدز حضاري أو مناعة ضد التحضر حتى في منافينا و مهاجرنا اذ نصر الحاحا على التقوقع في هذه الهوية المتعفنة
وما هو التحضر يا هالة؟ أهو أن ينكر الإنسان الله؟ باعتقادي التحضر يمكن أن نراه في مجتمع مثل حضارة الأندلس و التي أخرجت ابن رشد و كانت حضارة دينية مشائية ألوهية إسلامية رائعة جميلة. ما قلتيه من كلام مثل "متعفنة" و ما شابه فهو أيضا من قبيل الغضب و المطلوب أن نسمع للغاضب للنهاية إلى أن نتحاور حوار العقل للعقل. وصم الدين بالجهل أو بالعفانة هو خروج على آداب اللياقة في الحوار، مع احترامي لكما.
بقول إيه: ما توحدوا الله بقى؟ :lol:
وما دخلني أنا إذا كنت أنت تعشق العلاقة الأبوية مع الهك وتريد أن تظل تحمد وتشكر؟
لم أدعو للتخلص من "الدين" راجع مادة الموضوع لتجد أني دعوت للتخلص من وصاية رجال الدين والنصوص الدينية والماضي التليد على العقل في المنطقة العربية.
اقتباس: كلامك أعلاه يفصح عن كتابة غاضبة و أتفهم مشاعرك و لكن الحقيقة يا عزيزي أن الله هو طاقة النور و كل ما تمسك به أخذ قبس من هذا النور.
غضب من ماذا، يعجبني أن تحاول لعب دور "المحلل النفسي" ولكن هذا الدور فضفاض عليك، خليك في التفكر بالله:D
قلتلي "الحقيقة أن الله طاقة نور" يا سلام أي الله فيهم بالضبط، وهل أخبرك شخصيا أنه طاقة نور أم أنك استنتجت ذلك من خلال إلهام من الآب السماوي الحنون المحب ورفعتها إلى مرتبة "الحقيقة"؟
حديثك عن المزامير والقرآن هو حديث ترفي، هل تحدثت أنا عن هذه النصوص؟ أو نعتها بالجهل؟ المنظومة الدينية لا تختصر بالنصوص الجميلة والغير جميلة.
عدم اتفاقك مع الطرح الماركسي أو غيره، لا يعني بحال الرقص على أنغام "وحدوه"، فنعت منظومة الدين بالعفن والجهل كونها أثرية متكلسة يعاد اجترارها للعزاء النفسي وتأبيد الواقع هو توصيف له مقوماته، أما ايقاف التاريخ في غار حراء والأندلس وابن رشد وتناسي الانحطاط الذي وصلت اليها هذه الحضارة فهي وجهة نظر من يرى أن المجتمع لا يتطور، وإن ما صلح به حال السلف يصلح به حال الخلف، وهي دعوة كل الحالمين بتثبيت الوضع القائم وتأبيده وهذا الحلم بمراوحة المكان أو العودة إلى الماضي التليد هو المأساة بعينها.
|
|
07-16-2006, 03:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
الدين
اقتباس:مع انه لا مشكلة عندي في ضحد الدين منطقيا،
أول القصيدة ..............
قلت لك إن الدين غير مؤسس على المنطق. كيف تضحد ما لا يمت للمنطق بصلة من قريب أو بعيد؟! ألو؟ تضحد أمور متصلة باللا متناهي؟ هات لي اللا متناهي الأول و بعدين إبقى اضحده. و أنت بمنتهى الثقة الزائدة عن الحد تقول بكل بساطة و ......... لا أريد أن أغلط.. تقول: "لا مشكلة عندي في ضحد"
و هي ترجمة لما في بالك:
I got no problem refuting religion with logic
يا سلام! بالبساطة دي.
|
|
07-17-2006, 07:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal
لاقومي لاديني
    
المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
|
الدين
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
قلت لك إن الدين غير مؤسس على المنطق. كيف تضحد ما لا يمت للمنطق بصلة من قريب أو بعيد؟!
اولا انت تتجاهل بقية كلامي و تغير الموضوع.
ثانيا لامتناهي ايه بلا خيبة.. واحد راكب حمار و قال ايه الحمار صار يكلمه.. و هذا كلام لامتناهي و فوق المنطق؟
خلاص يعني.. ابراهيم اعلن ان الدين لا ينطبق عليه المنطق، يجب علينا كلنا اذن الالتزام بهذا، مع ان الدين قصص تخجل جدتي الأميّة ان تعتقد بها.
يعني كل واحد حر يؤمن بما يشاء. أنا فقط اتعجب من أشخاص متعلمين و مثقفين، و يصدقون قصة إله لعن شجرة تين لأنه لم يجد عليها شيئا يأكله، فذبلت الشجرة و ماتت(!!) و وضع بصاقه على عيني أعمى فرأى الرجال تمشي كالشجر و بعدها عاد فأبصر.
و تقول لي هذا كلام لامتناهي و فوق المنطق و مش عارف ايه. و الادهى من ذلك هو ان هذه الخرافات برأيك "لا بديل لها"! يا عم العقلانية و ال reason خير بديل.
|
|
07-17-2006, 05:05 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}