{myadvertisements[zone_1]}
الخطيئة الاصلية
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #21
الخطيئة الاصلية
عزيزي روميو , الاخوة الافاضل

أهلين بروميو , واحشني

اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
 
كيف يمنع الله آدم من الأقتراب من شجرة معينة و هو يسكن الجنة و ساعتها آدم كان مثل الصفحة البيضاء و لا يريد أن يرتكب المعاصي اصلا هو لا يعرف المعاصي كيف يذهب اليها

هو فعلا كان كالصفحة البيضاء لا يعرف معنى كسر الوصية و لكن الخوف لم يكن منه بل من أغواء عدو الخير له لكي يأكل للشجرة و هو ما حدث فعلا عن طريق حواء .

الله حذره رغم علمه أنه لا يعرف معنى المعصية لأنه يعرف جيدا ان هناك من سيحاول دفعه لذلك .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
07-27-2006, 01:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #22
الخطيئة الاصلية
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
الزملاء الأعزاء
قرأت أن " العقيقة " خاصة بالخطية الأصلية فما مدى صحة هذا الكلام ؟
تحياتى
لم يفدنا أحد بخصوص هذا الموضوع ؟
تحياتى
07-28-2006, 12:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #23
الخطيئة الاصلية
اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
]

هو فعلا كان كالصفحة البيضاء لا يعرف معنى كسر الوصية و لكن الخوف لم يكن منه بل من أغواء عدو الخير له لكي يأكل للشجرة و هو ما حدث فعلا عن طريق حواء .

الله حذره رغم علمه أنه لا يعرف معنى المعصية لأنه يعرف جيدا ان هناك من سيحاول دفعه لذلك .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح

احلى تحياتت لاجدع الناس زميلي عبد المسيح
لا اريد في الوقت الحالي يازميلي ان اناقشك في المعتقد المسيحي حول الخطيئة

في المعتقد الأسلامي و بتسلسل الأحداث chronicle of events ابليس عصى الله عندما لم يسجد لآدم و حلت عليه اللعنات انذاك
كيف وصل إلى الجنة و وسوس لآدم؟
جاوب السؤال؟؟؟؟
07-29-2006, 12:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #24
الخطيئة الاصلية
عزيزي روميو ,. الاخوة الافاضل

أهلين روميو

اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
في المعتقد الأسلامي و بتسلسل الأحداث chronicle of events ابليس عصى الله عندما لم يسجد لآدم و حلت عليه اللعنات انذاك
كيف وصل إلى الجنة و وسوس لآدم؟
جاوب السؤال؟؟؟؟

كيف تريد الاجابة عزيزي , يهيئ لي اسلاميا لن في أول مداخلتك قلت أنك لا تريد ان تناقش في المعتقد المسيحي , عموما سؤالك هذا شديد
الذكاء و الوجاهة و سبب بلبلة شديدة لدى الاخوة المسلمين ... لماذا ؟؟؟؟

لأنه فعلا كيف يمكن ان يدخل ابليس الجنة و يوسوس لآدم و لهذا قال بعض المفسرين أن لهذا السبب فأن الجنة التي خلق الله آدم فيها لم تكن في السماء بل على الارض و انها تختلف عن جنة الخلد حيث الحور و الولدان المخلدون .

و لكن الرأي الاخر يقول ان القرآن شدد على ان الله أهبط آدم و زوجه
و ذريته من الجنة الى الارض مما يفيد أن الجنة كانت بالسماء و لتفسير ذلك التضارب يقول بعض المفسرين أن آدم دخل في جوف الحية
كنوع من التخفي لكي يدخل الجنة و بعد هذا خرج من جوفها و أغوى آدم و زوجه و كأن الله قابل للخداع و هذا الرأي غريب جدا لأن معنى هذا ان الشيطان يمكنه بسهولة التخفي في أي وقت و دخول الجنة .

راجع تفاسير بعض آيات سورة البقرة خاصة الاية 36 و الاعرف 22 و طه 121 و أنت تجد هذا التضارب في التفاسير .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
07-30-2006, 01:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #25
الخطيئة الاصلية
زميلي عبد المسيح
عندما تناقش قصة آدم و ابليس و الخلافة سيقول لك الكثير أن المفسرين ليسوا حجة على القرآن
طيب
أنا ناقشت في الآيات من 30-39 من سورة البقرة كثير من المسلمين و طرحتها موضوعا في نادي الفكر سابقا و ناقشها زميلنا الختيار
تبدا الردود الدبلوماسية التي تحاول تلبيس النص ما لا يحتمل مثل تم نقاش ان هبوط غير نزول و هي لا تعني ان آدم و زوجه نزلا من السماء السابعة بل أن الجنة كانت على الأرض و غير ذلك من القصص
أنا برأيي القصة المذكورة في الآيات 30-36 غير مترابطة و أعتقد أنه لا يوجد مسلمان يتفقان على تفسيرات تلك الآيات
تحياتي
07-31-2006, 11:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #26
الخطيئة الاصلية
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
زميلي عبد المسيح
عندما تناقش قصة آدم و ابليس و الخلافة سيقول لك الكثير أن المفسرين ليسوا حجة على القرآن
طيب
أنا ناقشت في الآيات من 30-39 من سورة البقرة كثير من المسلمين و طرحتها موضوعا في نادي الفكر سابقا و ناقشها زميلنا الختيار
تبدا الردود الدبلوماسية التي تحاول تلبيس النص ما لا يحتمل مثل تم نقاش ان هبوط غير نزول و هي لا تعني ان آدم و زوجه نزلا من السماء السابعة بل أن الجنة كانت على الأرض و غير ذلك من القصص
أنا برأيي القصة المذكورة في الآيات 30-36 غير مترابطة و أعتقد أنه لا يوجد مسلمان يتفقان على تفسيرات تلك الآيات
تحياتي
الاستاذ روميو
تحياتي

لقد ناقشت الاستاذ الختيار حول هل الجنة التي وجد فيها ادم ارضية ام سماوية و ناقشته حول اهباط ابليس من مكانته السماوية وسط الملائكة لحظة عصيانه لله تعالى و ايضا اهباطه من الجنة الارضية التي كان فيها ادم و حواء. و هو هبوط مختلف عن الاول.
و بما انني المسئول عن الفرق بين لفظتي هبط و نزل فانني على اتم الاستعداد لمناقشة هذا الموضوع لمن يود النقاش للوصول الى الحق.
الفرق بين الهبوط و النزول لا يحتاج اثباته الى عنت و صعوبة لو كان طرفا الحوار ملمان بضوابط الاحتجاج في اللغة العربية. و قد فصلت في هذا الموضوع في نقاشي مع الختيار.
اؤكد لك بانني لم البس النصوص ما لا تحتمل و ان ادم لم يكن في السماء السابعة التي لا يعرف احد اين هي. و موضوع السموات السبع ايضا قد تمت مناقشته و اوضحت الخلط الكبير في فهم معنى السموات.
07-31-2006, 04:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #27
الخطيئة الاصلية
اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
و سبب بلبلة شديدة لدى الاخوة المسلمين ... لماذا ؟؟؟؟

لأنه فعلا كيف يمكن ان يدخل ابليس الجنة و يوسوس لآدم و لهذا قال بعض المفسرين أن لهذا السبب فأن الجنة التي خلق الله آدم فيها لم تكن في السماء بل على الارض و انها تختلف عن جنة الخلد حيث الحور و الولدان المخلدون .
السيد عبد المسيح
تحياتي
يقيني انك تعرف تماما و من كثرة اطلاعك على الاسلاميات ( لو جاز التعبير) بان الراي و الراي الاخر في مسالة هل جنة ادم كانت في الارض ام في السماء ما دخل في التفاسير الاسلامية الا من خلال الثقافة اليهوديمسيحية.

فالقران ابدا لم يقل بان الجنة خارج الارض لا جنة آدم التي سكنها و لا جنة ما بعد البعث. و النصوص واضحة و جلية اليك بعضها:
{وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ} (108) سورة هود
{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (74) سورة الزمر
هل بعد هذا الوضوح في ذكر الارض بانها الجنة( اورثنا الارض نتبوء من الجنة حيث نشاء) يحتاج الامر الى الكلام عن بلبلة؟ ان هذه البلبلة هي في مخيلتك فقط.
اقتباس:و لكن الرأي الاخر يقول ان القرآن شدد على ان الله أهبط آدم و زوجه
و ذريته من الجنة الى الارض مما يفيد أن الجنة كانت بالسماء و لتفسير ذلك التضارب يقول بعض المفسرين أن آدم دخل في جوف الحية
كنوع من التخفي لكي يدخل الجنة و بعد هذا خرج من جوفها و أغوى آدم و زوجه و كأن الله قابل للخداع و هذا الرأي غريب جدا لأن معنى هذا ان الشيطان يمكنه بسهولة التخفي في أي وقت و دخول الجنة .

كلمة هبط لا تفيد الحركة بين السماء و الارض لانهما مستويان مختلفان لهذا الكلمة المستخدمة هي نزل:
{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة البقرة
{وَلَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ} (99) سورة البقرة
و كلمة هبط تستخدم لوصف الحركة الى اسفل في نفس الابعاد يعني تهبط من ارض مرتفعة الى اخرى منخفضة كما تهبط من منزلة سماوية الى منزلة سماية ادنى منها
بناء عليه فقد وصف تجريد ابليس من منزلته السماوية حين عصى بالهبوط , دون ان يقصد بذلك هبوط من السماء الى الارض:
} وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {الأعراف/11}قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {الأعراف/12} قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ {الأعراف/13}
فهنا ابليس كان بين الملائكة في السماء و عندما رفض السجود تكبرا اهبطه الله من مكانته, و لا يوجد هنا اي ذكر لاهباط من الجنة الى الارض حتى يتوهم متوهم ان ابليس اهبط من الجنبة الى الارض فكيف عاود الدخول اليها ليوسوس لادم كما تخيل البعض.
استخدم الفعل ( هبط) لوصف التنقل من مستو اعلى الى ادنى في نفس البعد كما حدث عند هبوط نوح عليه السلام من الفلك:
{قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ} (48) سورة هود
و نفس هذا الاستعمال للفعل هبط ( اي الانتقال من مكان اعلى الى اهبط في نفس البعد) هو الذي يدل على ان جنة ادم التي اهبط منها هي جنة على الارض و ليست في السماء:
{قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (38) سورة البقرة
اقتباس:راجع تفاسير بعض آيات سورة البقرة خاصة الاية 36 و الاعرف 22 و طه 121  و أنت تجد هذا التضارب في التفاسير .

هل يحتاج الامر الى مراجعة تفاسير؟
07-31-2006, 08:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #28
الخطيئة الاصلية
عزيزي روميو , الاخوة الافاضل
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
أنا ناقشت في الآيات من 30-39 من سورة البقرة كثير من المسلمين و طرحتها موضوعا في نادي الفكر سابقا و ناقشها زميلنا الختيار
تبدا الردود الدبلوماسية التي تحاول تلبيس النص ما لا يحتمل مثل تم نقاش ان هبوط غير نزول و هي لا تعني ان آدم و زوجه نزلا من السماء السابعة بل أن الجنة كانت على الأرض و غير ذلك من القصص
أنا برأيي القصة المذكورة في الآيات 30-36 غير مترابطة و أعتقد أنه لا يوجد مسلمان يتفقان على تفسيرات تلك الآيات
تحياتي

خير الكلام ما قل و دل , فعلا الآيات القرآنية تسبب بلبلة شديدة جدا و هذا ليس لنا فقط بل أيضا للمفسرين الذين بدأوا في أعمال العقل و التفكير بالآيات فكان نتيجتها التضاربات الشديدة بالتفاسير
و الكلمة الشهيرة في نهاية كل تفسير : هذا و الله أعلم .

جمهور المفسرين على أن جنة آدم و حواء كانت في السماء السابعة
و هناك كثير من الاحاديث تقول أنه لبث بها من صلاة الظهر حتى العصر فقط و هناك آراء تقول انه لبث بها ساعتين يماثلوا 136 أو ما بعرف شو كام سنة من سنين الدنيا و لكن عندما يفكر المفسر بهذا الكلام يبدأ صوت العقل في التحدث , كيف يستطيع ابليس أن يدخل الجنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما المانع أنه يدخلها مرة أخرى متنكرا هذه المرة في أحد الولدان و يضع السم للمؤمنين في الشراب ؟؟؟؟

عموما راجع الرد التالي على السيد الصفي

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
08-01-2006, 01:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #29
الخطيئة الاصلية
( 1 2 )
عزيزي الصفي , الاخوة الافاضل

كيف حالك عزيزي , رغم علمي التام بأسلوب المناقشة معك سيدي و هو التشبث بوجهة نظر واحدة فقط رغم تعارضها مع التفاسير و المعاجم و لو تعارضت مع العالم كله فأن الصفي لا يرى سوى وجهة نظره فقط , رغم علمي التام بهذا لكني لا أستطيع ان أمنع نفسي من التحاور معك و لا أدري لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

غالبا لأن في داخلي أحساس كبير بانك انسان طيب القلب جدا و لكن بداخلك خوف من التفكير بأي وجهة نظر غير وجهة نظرك و كأنك موضوع في ستار حديدي غير قابل للكسر ( حتى الآن ) .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
يقيني انك تعرف تماما و من كثرة اطلاعك على الاسلاميات ( لو جاز التعبير) بان الراي و الراي الاخر في مسالة هل جنة ادم كانت في الارض ام في السماء ما دخل في التفاسير الاسلامية الا من خلال الثقافة اليهوديمسيحية.

عزيزي الثقافة اليهومسيحية كما تسميها موجودة في الاسلام مع بعض الثقافات الاخرى من قبل نشأته لقد كان ورقة بن نوفل المسيحي صديق مقرب لرسول الاسلام و كذلك السيدة خديجة كما تعامل الرسول مع العديد من اليهود و تعرف على التوراة و لا ننسى طبعا سلمان الفارسي و قد عرفه على الديانة الفارسية .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
فالقران ابدا لم يقل بان الجنة خارج الارض لا جنة آدم التي سكنها و لا جنة ما بعد البعث. و النصوص واضحة و جلية اليك بعضها:

رغم ان رأيك يخالفك به العديد من الاخوة المسلمين و لكن ما رأيك بالتالي أيضا :

( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) (لأعراف:40)

ألا تقول الآية صراحة أن ابواب السماء تفتح لكي يدخل المؤمنون الجنة ؟؟؟؟؟؟؟

( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133)

( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (الحديد:21)


كيف تكون الجنة على الارض كما تقول و عرضها عرض السماوات السبع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

راجع الآيات جيدا و لا تمنع عقلك من التفكير .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
و كلمة هبط تستخدم لوصف الحركة الى اسفل في نفس الابعاد يعني تهبط من ارض مرتفعة الى اخرى منخفضة كما تهبط من منزلة سماوية الى منزلة سماية ادنى منها  

كلام غير سليم , راجع التالي :



( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)

من تفسير ابن كثير

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

وَقَالَ الْحَاكِم : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن بَاكَوَيْهِ عَنْ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن النَّضْر عَنْ مُعَاوِيَة بْن عَمْرو عَنْ زَائِدَة عَنْ عَمَّار بْن أَبِي مُعَاوِيَة الْبَجَلِيّ عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : مَا أُسْكِنَ آدَم الْجَنَّة إِلَّا مَا بَيْن صَلَاة الْعَصْر إِلَى غُرُوب الشَّمْس ثُمَّ قَالَ : صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ . وَقَالَ عَبْد بْن حُمَيْد فِي تَفْسِيره حَدَّثَنَا رَوْح عَنْ هِشَام عَنْ الْحَسَن قَالَ : لَبِثَ آدَم فِي الْجَنَّة سَاعَة مِنْ نَهَار تِلْكَ السَّاعَة ثَلَاثُونَ وَمِائَة سَنَة مِنْ أَيَّام الدُّنْيَا .

( يتبع )

08-01-2006, 01:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #30
الخطيئة الاصلية
( 2 2 )

من تفسير القرطبي

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

قَوْله تَعَالَى " وَقُلْنَا اِهْبِطُوا " حُذِفَتْ الْأَلِف مِنْ " اِهْبِطُوا " فِي اللَّفْظ لِأَنَّهَا أَلِف وَصْل . وَحُذِفَتْ الْأَلِف مِنْ " قُلْنَا " فِي اللَّفْظ لِسُكُونِهَا وَسُكُون الْهَاء بَعْدهَا . وَرَوَى مُحَمَّد بْن مُصَفَّى عَنْ أَبِي حَيْوَة ضَمّ الْبَاء فِي " اِهْبِطُوا " , وَهِيَ لُغَة يُقَوِّيهَا أَنَّهُ غَيْر مُتَعَدٍّ وَالْأَكْثَر فِي غَيْر الْمُتَعَدِّي أَنْ يَأْتِي عَلَى يَفْعُل . وَالْخِطَاب لِآدَم وَحَوَّاء وَالْحَيَّة وَالشَّيْطَان , فِي قَوْل اِبْن عَبَّاس . وَقَالَ الْحَسَن : آدَم وَحَوَّاء وَالْوَسْوَسَة . وَقَالَ مُجَاهِد وَالْحَسَن أَيْضًا : بَنُو آدَم وَبَنُو إِبْلِيس . وَالْهُبُوط : النُّزُول مِنْ فَوْق إِلَى أَسْفَل , فَأُهْبِطَ آدَم بِسَرَنْدِيب فِي الْهِنْد بِجَبَلٍ يُقَال لَهُ " بوذ " وَمَعَهُ رِيح الْجَنَّة فَعَلِقَ بِشَجَرِهَا وَأَوْدِيَتهَا فَامْتَلَأَ مَا هُنَاكَ طِيبًا , فَمِنْ ثَمَّ يُؤْتَى بِالطِّيبِ مِنْ رِيح آدَم عَلَيْهِ السَّلَام . وَكَانَ السَّحَاب يَمْسَح رَأْسه فَأَصْلَع , فَأَوْرَثَ وَلَده الصَّلَع . وَفِي الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( خَلَقَ اللَّه آدَم وَطُوله سِتُّونَ ذِرَاعًا ) الْحَدِيث وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَسَيَأْتِي . وَأُهْبِطَتْ حَوَّاء بِجُدَّة وَإِبْلِيس بِالْأُبْلَة , وَالْحَيَّة بِبَيْسَان , وَقِيلَ : بِسِجِسْتَان . وَسِجِسْتَان أَكْثَر بِلَاد اللَّه حَيَّات , وَلَوْلَا الْعِرْبَدّ الَّذِي يَأْكُلهَا وَيُفْنِي كَثِيرًا مِنْهَا لَأُخْلِيَتْ سِجِسْتَان مِنْ أَجْل الْحَيَّات , ذَكَرَهُ أَبُو الْحَسَن الْمَسْعُودِيّ


( قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة:38)

من تفسير القرطبي

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...TOBY&tashkeel=0

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا

كَرَّرَ الْأَمْر عَلَى جِهَة التَّغْلِيظ وَتَأْكِيده , كَمَا تَقُول لِرَجُلٍ : قُمْ قُمْ . وَقِيلَ : كَرَّرَ الْأَمْر لَمَّا عَلَّقَ بِكُلِّ أَمْر مِنْهُمَا حُكْمًا غَيْر حُكْم الْآخَر فَعَلَّقَ بِالْأَوَّلِ الْعَدَاوَة وَبِالثَّانِي إِتْيَان الْهُدَى . وَقِيلَ : الْهُبُوط الْأَوَّل مِنْ الْجَنَّة إِلَى السَّمَاء وَالثَّانِي مِنْ السَّمَاء إِلَى الْأَرْض وَعَلَى هَذَا يَكُون فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ الْجَنَّة فِي السَّمَاء السَّابِعَة كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ حَدِيث الْإِسْرَاء عَلَى مَا يَأْتِي


( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (لأعراف:24)

من تفسير الطبري

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=7&nAya=24

قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قَالَ اِهْبِطُوا بَعْضكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ } وَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْرهُ عَنْ فِعْله بِإبْلِيس , وَذُرِّيَّته وَآدَم وَوَلَده وَالْحَيَّة , يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِآدَم وَحَوَّاء وَإِبْلِيس وَالْحَيَّة : اِهْبِطُوا مِنْ السَّمَاء إِلَى الْأَرْض بَعْضكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ. كَمَا : 11209 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن طَلْحَة , عَنْ أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { اهْبِطُوا بَعْضكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ } قَالَ : فَلَعَنَ الْحَيَّة , وَقَطَعَ قَوَائِمهَا , وَتَرَكَهَا تَمْشِي عَلَى بَطْنهَا , وَجَعَلَ رِزْقهَا مِنْ التُّرَاب ,
وَأُهْبِطُوا إِلَى الْأَرْض , آدَم وَحَوَّاء وَإِبْلِيس وَالْحَيَّة



ثم المهم أيضا راجع المعاجم اللغوية لمعنى كلمة ( هبط )

هبط معناها جعله ينزل من فوق لاسفل , راجع التالي

http://qamoos.sakhr.com/idrisidic_1.asp?Sub=%e5%c8%d8



عموما دعنا من كل هذا عزيزي و لنلقي بكل التفاسير و المعاجم من النافذة , دعني أسألك سؤال كانسان يريد أن يفهم , القرآن يذكر دائما الجنة على أنها مكافآة للمتقين و عندما يذكر كلمة جنة بدون تعريف
فأنه يتحدث عن جنة أرضية كالآيات التالية :


( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة:265)

( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) (البقرة:266)



أما عندما يتحدث عن ( الجنة ) هكذا معرفة فأنه دائما ما يتحدث عن جنة الخلد فما الذي يجعلني أعتقد ان تلك الجنة تختلف عن الجنة التي كان فيها آدم و حواء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما الذي يجعلني اعتقد أن آية مثل هذه تتحدث عن جنة

)إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) (لأعراف:40)

و آية مثل تلك تتحدث عن آية أخرى .

( فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
08-01-2006, 01:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل التوراة فى لغتها الاصلية مكتوبة بطريقة شعرية ام لا؟ koji2010 3 1,157 06-19-2011, 09:18 PM
آخر رد: koji2010
  إبن الخطيئة...كدة برضه يا بابا أدم....الوراثة القسرية الزعيم رقم صفر 16 3,545 10-26-2010, 12:56 AM
آخر رد: بلونغريب
  الخطيئة الاصلية في الاسلام بلونغريب 5 1,977 10-23-2010, 06:39 AM
آخر رد: ابو القيرواني
  أيهما أسوأ ؟ الخطيئة الأولى ، أم صلب ، وإهانة ، وتشويه ابن الله الحبيب؟ عبد التواب اسماعيل 35 6,439 10-22-2010, 06:38 AM
آخر رد: بلونغريب
  كفارة المسيح :إذا كان الخلاص هو بالمسيح، فلماذا لم يأت مباشرة عندما سقط آدم في الخطيئة، بسام الخوري 11 2,097 03-04-2005, 03:24 PM
آخر رد: اسحق

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS