اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبت
و سبب بلبلة شديدة لدى الاخوة المسلمين ... لماذا ؟؟؟؟
لأنه فعلا كيف يمكن ان يدخل ابليس الجنة و يوسوس لآدم و لهذا قال بعض المفسرين أن لهذا السبب فأن الجنة التي خلق الله آدم فيها لم تكن في السماء بل على الارض و انها تختلف عن جنة الخلد حيث الحور و الولدان المخلدون .
السيد عبد المسيح
تحياتي
يقيني انك تعرف تماما و من كثرة اطلاعك على الاسلاميات ( لو جاز التعبير) بان الراي و الراي الاخر في مسالة هل جنة ادم كانت في الارض ام في السماء ما دخل في التفاسير الاسلامية الا من خلال الثقافة اليهوديمسيحية.
فالقران ابدا لم يقل بان الجنة خارج الارض لا جنة آدم التي سكنها و لا جنة ما بعد البعث. و النصوص واضحة و جلية اليك بعضها:
{وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ
وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ} (108) سورة هود
{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا
الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (74) سورة الزمر
هل بعد هذا الوضوح في ذكر الارض بانها الجنة( اورثنا الارض نتبوء من الجنة حيث نشاء) يحتاج الامر الى الكلام عن بلبلة؟ ان هذه البلبلة هي في مخيلتك فقط.
اقتباس:و لكن الرأي الاخر يقول ان القرآن شدد على ان الله أهبط آدم و زوجه
و ذريته من الجنة الى الارض مما يفيد أن الجنة كانت بالسماء و لتفسير ذلك التضارب يقول بعض المفسرين أن آدم دخل في جوف الحية
كنوع من التخفي لكي يدخل الجنة و بعد هذا خرج من جوفها و أغوى آدم و زوجه و كأن الله قابل للخداع و هذا الرأي غريب جدا لأن معنى هذا ان الشيطان يمكنه بسهولة التخفي في أي وقت و دخول الجنة .
كلمة هبط لا تفيد الحركة بين السماء و الارض لانهما مستويان مختلفان لهذا الكلمة المستخدمة هي نزل:
{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة البقرة
{وَلَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ} (99) سورة البقرة
و كلمة هبط تستخدم لوصف الحركة الى اسفل في نفس الابعاد يعني تهبط من ارض مرتفعة الى اخرى منخفضة كما تهبط من منزلة سماوية الى منزلة سماية ادنى منها
بناء عليه فقد وصف تجريد ابليس من منزلته السماوية حين عصى
بالهبوط , دون ان يقصد بذلك هبوط من السماء الى الارض:
} وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {الأعراف/11}قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {الأعراف/12} قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ {الأعراف/13}
فهنا ابليس كان بين الملائكة في السماء و عندما رفض السجود تكبرا اهبطه الله من مكانته, و لا يوجد هنا اي ذكر لاهباط من الجنة الى الارض حتى يتوهم متوهم ان ابليس اهبط من الجنبة الى الارض فكيف عاود الدخول اليها ليوسوس لادم كما تخيل البعض.
استخدم الفعل ( هبط) لوصف التنقل من مستو اعلى الى ادنى في نفس البعد كما حدث عند هبوط نوح عليه السلام من الفلك:
{قِيلَ يَا نُوحُ
اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ} (48) سورة هود
و نفس هذا الاستعمال للفعل هبط ( اي الانتقال من مكان اعلى الى اهبط في نفس البعد) هو الذي يدل على ان جنة ادم التي اهبط منها هي جنة على الارض و ليست في السماء:
{قُلْنَا
اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (38) سورة البقرة
اقتباس:راجع تفاسير بعض آيات سورة البقرة خاصة الاية 36 و الاعرف 22 و طه 121 و أنت تجد هذا التضارب في التفاسير .
هل يحتاج الامر الى مراجعة تفاسير؟