اقتباس:اذا كانت ترقية اسحاق على اسماعيل او العكس كفر فماذا نقول في من رفع نبي العرب الى درجة " سيد الانبياء والمرسلين " ؟!
الا يقول " نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيم ٌ " ؟
نعم الله تعالى يرفع بعضهم فوق بعض و ليس انت او انا. و انت تقول القران الكريم ما لم يقله بان اسماعيل لا يرقى الى درجة اسحق , بينما القران وصف اسماعيل :
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا} (54) سورة مريم
فوصف بالصدق و الرسالة و النبوة فهل ترى بان هذه اقل من الوصف:
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}
اقتباس:الحديث عن ابراهيم وذريته ياسيد صفي وليس عن بني اسرائيل ، ومع ذلك لاذكر لاسماعيل بين من وهبهم الله لابراهيم ، وكأنه لم يكن !!
مع إن البشرية جمعاء تعلم بأن ابراهيم ولد اسماعيل الى جانب إسحق ، لكنه يذكر اسحاق ويفضل ذكر ابنه يعقوب على ذكر اسماعيل !!
لاتتحجج على بالقول ، ان الحديث يخص بني اسرائيل ، لانه لو صح كلامك لما ذكر اسماعيل في السياق وبعيدا عن ابراهيم واسحاق
مرة اخرى لا تريد ان تترك لعقلك فرصة في التفكير في الامر. و سبب اخطائك في الاستدلال ناجم عن اجتزاءك للايات من نصوصها سواء كان بحسن نية او سوء نية الله اعلم و لكن ساضع لك استدلالاتك في سياقها الصحيح لتدرك معاني هذه النصوص:
} فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا {مريم/49} وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا {مريم/50} وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا {مريم/51}
وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا {مريم/52} وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا {مريم/53} وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا {مريم/54} وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا {مريم/55} وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا {مريم/56} وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا {مريم/57}
فايات سورة مريم ترتب الانبياء بحسب اممهم:
و اليك سر ذكر الانبياء بهذا الترتيب:
1) اسحق- يعقوب-موسى- هارون ( أمة)
2) اسماعيل. ( أمة).
3) ادريس( أمة)
فهل كان سيستقيم وضع اسماعيل في امة اسحق؟ و ارجو صادقا ان تقرا الاية بتجرد فالاية لم تكن تتكلم عن نبوة ابراهيم بل عن نبوة كل من ابناءه فقالت عن اسحق و يعقوب ( كلا) اي ان الكلام عن اثنين هما اسحق و يعقوب و ابراهيم لا يدخل في قوله ( كلا) و الا لقال ( كل).
هذه هو سبب ذكر اسماعيل لوحده و ذكر اسحق و يعقوب و التعقيب بموسى و هارون.
اما ما اوردته من سورة الانعام - و الذي قد ناقشته معك من قبل- فللمرة الثانية لا تراع قواعد اللغة العربية في فهم الاية , و التي تقول:
} وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ {الأنعام/83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الأنعام/84}
فتقول:
[QUOTE] الكلام ليس عن ذرية اسرائيل ياصفي ، الكلام عن ذرية
ابراهيم
اقول لك بصوت عال لا الكلام ليس عن ذرية ابراهيم بل الكلام عن ذرية
نوحيرجع الى اقرب الاسماء ذكرا.
فالقران يقول:
1) وهبنا لابراهيم اسحق و يعقوب.
2) و هدينا نوحا من قبل مثلما هدينا اسحق و يعقوب و من ذرية
نوح داود و سليمان و ايوب و يوسف و موسى و هارون.
3) امتدادا
لذرية نوح تذكر الايات التالية:
} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ {الأنعام/85}
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام/86}
و كان لا بد من اقحام اسم نوح لان المذكورين بعده فيهم من هم ليسوا من ذرية اسحق و يعقوب, فلو لم يدخل نوح لكان المفهوم بان كل من ورد ذكرهم في باقي الايات هم ذرية ابراهيم.
يتبع..