{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #21
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
 

على الاقل هو يميز بين نبوة ونبوة  ويرفع الواحدة عن الاخرى بامتياز فائق ...

نتأمل كيف يحصر النبوة في نسل ابراهيم من اسحاق ويعقوب :

" وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين" ( الانعام 84 )َ

فهم غير مستقيم فكلمة ( حصر) هي من بنات افكارك, كما ان الاية تتحدث عن الهداية و ليس النبوة. و هذا لا يعني اطلاقا بانه حصر الهداية في نسل دون غيره. فعندما تحدث عن النبوة قال بانها في نسل نوح و ابراهيم في مكان و في اخر انها في نسل ابراهيم و الذي اسماعيل منه:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد
} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ {العنكبوت/27}
و نسبة لان اسماعيل تزوج من غير بني اسرائيل فان القران يذكره في زمرة اخرى من الانبياء:
} وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ {ص/45} إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ {ص/46} وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ {ص/47} وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ {ص/48}

اما اية الانعام فقد اجتزئتها من سياقها حيث ذكر بقية الانبياء و من ضمنهم اسماعيل عليه السلام كما ذكر عيسى و يحي في اية منفصلة و لم يذكروا في الاية التي استشهدت به فهل عني ذلك انهم ليسوا من ذرية اسحق او ليسوا انبياء:
} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الأنعام/84} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ {الأنعام/85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام/86} وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {الأنعام/87} ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ {الأنعام/88} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ {الأنعام/89} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ {الأنعام/90}

يتبع..
09-08-2006, 09:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #22
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

اقتباس:ثانيا : تجاهل ان " البشارة " حدث عظيم وفريد جاء عقب تمخض ابراهيم في صلوات دامت سنين طويلة من اجل الحصول على نسل من سارة ... اما قدوم اسماعيل فلايحتاج الى بشارة خاصة من السماء ...

تك 16:11 وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا.وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلّتك.

لعلك تريدنا ان نعتقد بانك على صواب و ان الكتاب خاطئ؟

وانت ايضا تقع في ماوقع فيه ابن كثير وتبين سطحية في المعلومة الكتابية ...

نقل الخبر ليس بالضرورة بشارة ... انا تحدثت عن البشارة بقدوم اسحاق ومدى اهمية هذا الحدث الذي جاء نتيجة تمخض ابراهيم وسارة في دعواتهم ، كما وجاء اتماما لوعد الهي صادق ... فلامقارنة حتى في هذا بين اسحاق واسماعيل ...

قلت انا :

" ثالثا : يدعي ، كغيره ايضا ، ان اسماعيل ابو العرب وهذا مالايملك العرب دليل عليه ..."

جاء ردك :

اقتباس:هذه ليست القضية فان الكتاب المقدس قال :
تك 15:18  في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا.لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات.

فهل ابلغ من دليل على ان العرب هم نسل اسماعيل و انهم قد اعطوا هذه الارض حسب وعد الكتاب المقدس؟

يبدوا ان لامراجع اسلامية لديك على نسبة العرب الى اسماعيل !!
والاستدلال بكتابي لايسعفك ، لانه يميز العرب عن الاسماعيليين، كما ان الاستدلال في كتابي يبرهن نقص المعلومة القرآنية ...

و كيف تستدل في ما " كتبوه بأيديهم " وهل تبين اصل العرب لغير المسيحيين واليهود من الكتاب المقدس ؟




09-08-2006, 10:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #23
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
 

" وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين" ( الانعام 84 )َ

ولنتأمل في تفسير ابن كثير ذاته على هذه الآية القرآنية  






" وَأَمَّا الْخَلِيل إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام فَلَمْ يَبْعَث اللَّه عَزَّ وَجَلَّ بَعْده نَبِيًّا إِلَّا مِنْ ذُرِّيَّته ...

ومن هي ذريته ؟ وهل تشمل الذرية هنا اسماعيل ؟


يا سرياني ترفق بنفسك فعلى الاقل اذا انكرت القران و ذكره بان اسماعيل من ذرية ابراهيم كما بينت لك من القران فلا تنكر ما ورد في كتباك الذي انت تؤمن به:
تك 21:13 وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك

اقتباس:[=][=]كَمَا قَالَ تَعَالَى[/color]  

وعلامة اخرى بانت في ذرية ابراهيم ... " الكتاب " ، وهذا الكتاب هو في ذرية ابراهيم من اسحاق واسرائيل  ولانصيب لاسماعيل فيه والا لقال ،  من ذرية ابراهيم واسحاق واسماعيل ...

وَقَالَ تَعَالَى "

هل فعلا انت لا تدرك بان الاية التي تتحدث عن النبوة في الذرية هي غير الاية التي تتحدث عن ذرية ابراهيم و اسحق ام انك تعرف و تريد ان تخدعني؟
لست بذلك الغر . الاية التي تتحدث عن ذريةابراهيم و اسحق هي:
{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُبِينٌ} (113) سورة الصافات

اما الاية التي تتحدث عن النبوة في الذرية فهي التي تذكر نوحا و ابراهيما عليهما السلام:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد


و باقي استشهاداتك كلها على نفس المنوال بعيدة عن قصدك, و اذا احببت فسانظر اليها لاحقا , و لكن الان ساجيب على السؤال الذي يؤرق البعض:
اقتباس:وهل يعقل بعد هذا كله ان نتحدث عن بشارة باسماعيل او نعتقد انه الذبيح ؟
لا اهمية لنا بمن هو الذبيح , و لكن سياق ايات سورة الصافات يجيب على السؤال من هو. اعتقادكم بان الذبيح لا بد ان يكون هو اسحق كمسيحيين يختلف عن اعتقاد اليهود, اليهود تدفعهم كراهيتهم للعرب , و انتم لربطها بالفداء. لكن المشكلة هي لماذا ينسب المسيح الى ابراهيم و هو ليس له أب من نسل ابراهيم؟
09-08-2006, 10:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #24
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
 

يبدوا ان لامراجع اسلامية لديك على نسبة العرب الى اسماعيل !!
والاستدلال بكتابي لايسعفك ، لانه يميز العرب عن الاسماعيليين، كما ان الاستدلال في كتابي يبرهن نقص المعلومة القرآنية ...

و كيف تستدل في ما " كتبوه بأيديهم " وهل تبين اصل العرب لغير المسيحيين واليهود من الكتاب المقدس ؟

يا صديقي انا باحث , و استدل بكل ما يوصلني الى الحقيقة تماما كما تكتب البحوث في اي فرع من فروع العلم الاخرى.
و رغم انك كررت هذا الاعتراض على الاستدلال اكثر من مرة فهذا لا يعني بان ما افعله غير علمي او خطأ. فتقبل الامر مثلما انا اتقبل استشهادك بالقران و بالتفاسير و انقد لك ما اراه غير صحيح في التفاسير و اوضح لك ما افهمه من القران و الحرية متروكة لك في نقدي ب( الدليل و البرهان)(f)
09-08-2006, 10:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #25
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  

اسماعيل لايرقى بأي حال من الاحوال بحسب القرآن الى مرتبة اسحق ، لافي البنوة ولافي النبوة ...

اسمح لي ان اقول لك بانك مخطئ في هذه , فالقران شهد لاسماعيل بالنبوة و الصدق و الرسالة , و لن تجد ابدا مسلما يقول لك بان
اسحق

لا يرقى باي حال من الاحوال الى مرتبة اسماعيل لان هذا كفر بواح بالقران الذي يقول:
{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيل

َ
وَ[color=Redإِسْحَقَ
[/color]بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (136) سورة البقرة



اذا كانت ترقية اسحاق على اسماعيل او العكس كفر فماذا نقول في من رفع نبي العرب الى درجة " سيد الانبياء والمرسلين " ؟!
الا يقول " نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيم ٌ " ؟

اقتباس:و هذا هو الدين الحق و الادب المفروض مع خليل الله و مع انبياء الله. فان كنت تجد في نفسك شيئا تجاه احدهم فأسال الله بصدق ان يطهرك من هذا و ما دمت تستشهد بالقران فاقرا قول الله تعالى في اسماعيل:

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا} (54) سورة مريم
{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} (86) سورة الأنعام
{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ } (85) سورة الأنبياء

{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ} (48) سورة ص

ليس في قلبي الا ان الفت النظر الى مكانة اسحاق وترفعه على اسماعيل في البنوة والنبوة ...

الآيات التي تستعرضها لنا لاتنفي قولي البتة وانما تؤكده بشكل قاطع
...


مريم

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا

يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا

يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا

يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا

قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا

قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا

وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ

وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا

وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا


الحديث عن ابراهيم وذريته ياسيد صفي وليس عن بني اسرائيل ، ومع ذلك لاذكر لاسماعيل بين من وهبهم الله لابراهيم ، وكأنه لم يكن !!

مع إن البشرية جمعاء تعلم بأن ابراهيم ولد اسماعيل الى جانب إسحق ، لكنه يذكر اسحاق ويفضل ذكر ابنه يعقوب على ذكر اسماعيل !!

لاتتحجج على بالقول ، ان الحديث يخص بني اسرائيل ، لانه لو صح كلامك لما ذكر اسماعيل في السياق وبعيدا عن ابراهيم واسحاق

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا

وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّ

وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا

وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا

وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا


والحالة ذاتها تتكرر في الانعام

يبدأ كلامه عن إبراهيم وذريته

وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

وهب له اسحق ويعقوب !!!

اين اسماعيل ؟!

الكلام ليس عن ذرية اسرائيل ياصفي ، الكلام عن ذرية ابراهيم


ومن ذريته ايضا داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون

ثم يعقب ذلك بضعة اسماء لمجرد العطف على الذين هم من ذرية ابراهيم

وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ



اين ترى موقع اسماعيل هنا ؟؟

وفي سورة الانبياء نرى ذات الصورة ولاجديد

اولا :


وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ
لاذكر لاسماعيل !!!

ويتابع بعد ذلك مع لوط


وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ

وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ


ثم يرجع بنا الى الازمنة السالفة للوط

وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ

وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ


وبعدها يقفز الى مابعد لوط

وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ

فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ


وبعد هذا كله يذكر على الهامش اسماعيل وكانه لايمت الى ابراهيم بصلة قرابة !!


وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ

وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ


ولم لم يذكر اسماعيل في السياق لوافقتك ان الحديث يخص بني اسرائيل لاغير ، لكن الحال ليست كذلك وسورة ص تؤكد ماسلف

ص

وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ

مرة اخرى ابراهيم واسحق ويعقوب ... لامكان لاسماعيل بينهم ...

اين هو ؟

وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ

هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ


كما ترى ، الآيات التي تقتبسها شهادة عليك وليس معك ...


اقتباس:لي سؤال لك : عندما تتحدث عن النبوة فانك تستشهد بالقران فهل اسحق يعد نبيا في الكتاب المقدس؟

لايهمني الآن شرح مكانة اسحاق في الكتاب المقدس ياسيد صفي ، انا اتحدث معك على اسحاق واسماعيل في القرآن ، اسحاق نبي واسماعيل نبي ولوط نبي وادريس نبي ، فليكن هكذا ...

تحياتي
09-10-2006, 12:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #26
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
 
وعلامة اخرى بانت في ذرية ابراهيم ... " الكتاب " ، وهذا الكتاب هو في ذرية ابراهيم من اسحاق واسرائيل  ولانصيب لاسماعيل فيه والا لقال ،  من ذرية ابراهيم واسحاق واسماعيل ...

وَقَالَ تَعَالَى "


اما الاية التي تتحدث عن النبوة في الذرية فهي التي تذكر نوحا و ابراهيما عليهما السلام:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد



لكن الآية الاخيرة تتحدث عن نبوة وكتاب في ذريتهما ... اما ان يكون لاسماعيل النبوة والكتاب او انه يفتقد للكل ، والاحتمال الاخير اصح ...



اقتباس:و باقي استشهاداتك كلها على نفس المنوال بعيدة عن قصدك, و اذا احببت فسانظر اليها لاحقا

لاتكلف خاطرك !

,
اقتباس:لا اهمية لنا بمن هو الذبيح  ...

قول هيك من الصبح ليش متعب حالك ومتعبني معك ؟

تحياتي

09-10-2006, 01:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #27
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:اذا كانت ترقية اسحاق على اسماعيل او العكس كفر فماذا نقول في من رفع نبي العرب الى درجة " سيد الانبياء والمرسلين " ؟!
الا يقول " نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيم ٌ " ؟

نعم الله تعالى يرفع بعضهم فوق بعض و ليس انت او انا. و انت تقول القران الكريم ما لم يقله بان اسماعيل لا يرقى الى درجة اسحق , بينما القران وصف اسماعيل :
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا} (54) سورة مريم
فوصف بالصدق و الرسالة و النبوة فهل ترى بان هذه اقل من الوصف:

وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}
اقتباس:الحديث عن ابراهيم وذريته ياسيد صفي وليس عن بني اسرائيل ، ومع ذلك لاذكر لاسماعيل بين من وهبهم الله لابراهيم ، وكأنه لم يكن !!

مع إن البشرية جمعاء تعلم بأن ابراهيم ولد اسماعيل الى جانب إسحق ، لكنه يذكر اسحاق ويفضل ذكر ابنه يعقوب على ذكر اسماعيل !!

لاتتحجج على بالقول ، ان الحديث يخص بني اسرائيل ، لانه لو صح كلامك لما ذكر اسماعيل في السياق وبعيدا عن ابراهيم واسحاق
مرة اخرى لا تريد ان تترك لعقلك فرصة في التفكير في الامر. و سبب اخطائك في الاستدلال ناجم عن اجتزاءك للايات من نصوصها سواء كان بحسن نية او سوء نية الله اعلم و لكن ساضع لك استدلالاتك في سياقها الصحيح لتدرك معاني هذه النصوص:
} فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا {مريم/49} وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا {مريم/50} وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا {مريم/51}
وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا {مريم/52} وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا {مريم/53} وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا {مريم/54} وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا {مريم/55} وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا {مريم/56} وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا {مريم/57}
فايات سورة مريم ترتب الانبياء بحسب اممهم:
و اليك سر ذكر الانبياء بهذا الترتيب:
1) اسحق- يعقوب-موسى- هارون ( أمة)
2) اسماعيل. ( أمة).
3) ادريس( أمة)
فهل كان سيستقيم وضع اسماعيل في امة اسحق؟ و ارجو صادقا ان تقرا الاية بتجرد فالاية لم تكن تتكلم عن نبوة ابراهيم بل عن نبوة كل من ابناءه فقالت عن اسحق و يعقوب ( كلا) اي ان الكلام عن اثنين هما اسحق و يعقوب و ابراهيم لا يدخل في قوله ( كلا) و الا لقال ( كل).
هذه هو سبب ذكر اسماعيل لوحده و ذكر اسحق و يعقوب و التعقيب بموسى و هارون.
اما ما اوردته من سورة الانعام - و الذي قد ناقشته معك من قبل- فللمرة الثانية لا تراع قواعد اللغة العربية في فهم الاية , و التي تقول:
} وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ {الأنعام/83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الأنعام/84}
فتقول:
[QUOTE] الكلام ليس عن ذرية اسرائيل ياصفي ، الكلام عن ذرية ابراهيم

اقول لك بصوت عال لا الكلام ليس عن ذرية ابراهيم بل الكلام عن ذرية نوحيرجع الى اقرب الاسماء ذكرا.
فالقران يقول:
1) وهبنا لابراهيم اسحق و يعقوب.
2) و هدينا نوحا من قبل مثلما هدينا اسحق و يعقوب و من ذرية نوح داود و سليمان و ايوب و يوسف و موسى و هارون.
3) امتدادا لذرية نوح تذكر الايات التالية:
} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ {الأنعام/85}
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام/86}

و كان لا بد من اقحام اسم نوح لان المذكورين بعده فيهم من هم ليسوا من ذرية اسحق و يعقوب, فلو لم يدخل نوح لكان المفهوم بان كل من ورد ذكرهم في باقي الايات هم ذرية ابراهيم.

يتبع..
09-10-2006, 11:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #28
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:ثم يعقب ذلك بضعة اسماء لمجرد العطف على الذين هم من ذرية ابراهيم
كما رايت فان التعقيب لم يكن لمجرد العطف كما ظننت , بل لايضاح ان النبوة ليست حصرا على ذرية اسحق لهذا ذكر نوح عليه السلام.
اقتباس:وفي سورة الانبياء نرى ذات الصورة ولاجديد

اولا :


وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ لاذكر لاسماعيل !!!

ويتابع بعد ذلك مع لوط

بل اقول ان لا جديد في محاولتك لتدبر القران رغم الدعوة لك لذلك. فانت تورد الاية و لا تلقي بالا لما يرد فيها من مفردات تميزها عن غيرها من النصوص, فقوله تعالى ( و وهبنا له اسحق و يعقوب نافلة) تشير كلمة نافلة الى ان ابراهيم عليه السلام قد اعطاه الله من قبل اسحق و يعقوب عطاء سابقا هو اسماعيل و اعطاه الله تعالى اسحقا و يعقوبا ( زيادة) على ما اعطي من قبل.
والنَّفْل، بالسكون وقد يحرّك: الزيادة ( لسان العرب)
فقارئ القران المتدبر يفهم تماما بان ( نافلة) و التي تعني زيادة تشير الى اسماعيل , و نسبة لان العطاءهنا يشمل اسماعيل و اسحق و يعقوب تواصل الاية : و جعلناهم ائمة ( بالجمع ) و لم يقل جعلناهما ( اي اسحق و يعقوب) .

و بنفس المنطق الذي يخلو من بذل اي مجهود لتذوق نصوص القران تستشهد باية من سورة اخرى دون النظر في سياقها:
اقتباس:ولم لم يذكر اسماعيل في السياق لوافقتك ان الحديث يخص بني اسرائيل لاغير ، لكن الحال ليست كذلك وسورة ص تؤكد ماسلف



وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ

مرة اخرى ابراهيم واسحق ويعقوب ... لامكان لاسماعيل بينهم ...

اين هو ؟

وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ

هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ

كما ترى ، الآيات التي تقتبسها شهادة عليك وليس معك ...

و لنرى اذا كان الكلام عن الانتماء الى بني اسحق و يعقوب او عدم الانتماء هو اساس التصنيف ام لا :
} وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ {ص/45}
::::
} وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ {ص/48}
اسال نفسك سؤالا صغيرا هل اسماعيل و اليسع وذو الكفل هم من خط اسحق و يعقوب . لا.
هل يدخلون ضمن قوله تعالى : و اذكرنا عبادنا . نعم.
اذن نفهم ورود اسمائهم في اية غير تلك التي ضمت اسحق و يعقوب.
و أهم نقطة يجب ان تلاحظها و تتدبرها هي ان ايات سورة (ص) لا تورد كلمة (ذرية) التي تستشهد بها دائما, لان الكلام لم يكن عن ذرية بل عن عباد وصفهم الله تعالى جميعا بالخيرية.

اقتباس:اما الاية التي تتحدث عن النبوة في الذرية فهي التي تذكر نوحا و ابراهيما عليهما السلام:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد
-------------
لكن الآية الاخيرة تتحدث عن نبوة وكتاب في ذريتهما ... اما ان يكون لاسماعيل النبوة والكتاب او انه يفتقد للكل ، والاحتمال الاخير اصح ...
لا . لا تتحدث الاية الاخرى التي ذكرت اسحق و يعقوب عن الكتاب و النبوة , اقراها جيدا:
{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ} (113) سورة الصافات
فلا احتمال اخر اصح او حتى صحيح.
09-10-2006, 01:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #29
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:لا اهمية لنا بمن هو الذبيح ...
--------------
قول هيك من الصبح ليش متعب حالك ومتعبني معك ؟
لا تعب يا صديق , و لكن الذبيح هو اسماعيل.(f)
09-10-2006, 01:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #30
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:لا اهمية لنا بمن هو الذبيح ...
--------------
قول هيك من الصبح ليش متعب حالك ومتعبني معك ؟
لا تعب يا صديق , و لكن الذبيح هو اسماعيل.(f)

ولادليل على هذا !
09-10-2006, 06:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,299 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS