{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
اقتباس:راغب كتب/كتبت
عزيزي الشامبانزي حارث ابن الأكثم
.....
نحن نحاول تعليمك شيئا مفيدا ينفعك في حواراتك مع الآخرين ويوسع مداركك. فكل الملحدين هنا من المثقفين فصاحبهم بالحسنى حتى لا ينفروا منك..
هكذا يعلمنى راغب فن الحوار ويريد أن يثبت لى أن الملاحدة على خلق وأدب وعلم !!
فاقد الشىء لا يعطيه يا راغب .
[QUOTE]حارث يقصد الكلمة ethics و هي بالانجليزي تعني أخلاق. وهذه الكلمة تكتب حين التعاقد, وقد تشمل الكلمة أسرار العمل أو طريقة التعامل..
ما قصدته قلته وأوضحته ولست بحاجة لمترجمين متطورين .
الزميلة الفاضلة جارة الوادى خروج مركب بل معقد عن الموضوع :
فالموضوع أساسا يدور حول تناقض النظرية الإلحادية ( إن صح أن للإلحاد نظرية ) مع الأخلاق وليس عن أن الدين هو منبع الأخلاق أو أن الملحد بدون أخلاق فانتبهى جيدا .
ثم عن أى مفاخذة رضع ومتعة وتقية تتحدثين ؟!! يبدو أنك أخطأت العنوان واختلط لديك الحابل بالنابل !!
عزيزتى اذهبى فتعلمى الإسلام أولا قبل أن تنتقديه .
رجاء حار من الزملاء الأفاضل أرجو الالتزام بالموضوع لو تكرمتم وعدم التشتيت .
|
|
09-10-2006, 06:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
الزميلة جارة الوادى أشكرك على تلك المحاولة للالتزام بالمنطق واتباع التفكير السليم بعيدا عن التشنجات والانفعالات .
اقتباس: جارة الوادي كتب/كتبت
الخلفية الفكرية التي ينطلق منها الفرد تؤثر دائما في مدى قدرته على استيعاب الرؤى المختلفة والمخالفة له ... فالمؤمن مهدد بعذاب شديد وأليم من إلهه إذا خرق ما يصطلح بتسميته أخلاقا ... فمن الطبيعي ألا يستوعب كيف لملحد لا يؤمن بإله ولا بدين، ولا يخيفه تهديد بعذاب، وتهمه جنة ونار، أن لا يتصرف بطريقة بوهيمية مطلقة ...
وفى المقابل المؤمن يعرف أن له ربا رحيما سبقت رحمته غضبه انظرى مثلا إلى قول الإمام الغزالى فى فى تفسير وقوع المؤمنين فى المعاصى .
أما بالنسبة لكوننا لا نعرف كيف يلتزم الملحد بالأخلاق فهذا ليس صحيحا يا عزيزتى فقد ذكرت فى بعض مشاركاتى أن هناك مصادر عدة للإلزام الخلقى منها الحاسة الخلقية والضمير والعقل وهذه كلها غرائز إنسانية جاء الإسلام لتقويتها وإكمالها لكن فلاسفة الإلحاد ينكرون ذلك جملة وتفصيلا لتناقضه مع نظرياتهم التى بنوا عليها فلسفاتهم وقد سبق وأشرت إلى ذلك فى ردى على الزميل طارق القداح فى نفس هذا الرابط أرجو أن تراجعيه وإن أردت تفصيا أكثر ونصوصا بهدف المعرفة فلك ذلك .
أكرر مرة أخرى إننى أردت أن أثبت أن الإلحاد كنظرية يتعارض مع مع الأخلاق ولم أدع أن الملحد كشخص كائن غير أخلاقى أو أن هناك شخصا واحدا حتى أعتى الناس إجراما مجرد من الأخلاق .
اقتباس:زميلي الحارث ..
الموضوع معقد ومتشعب جدا، وعند الخوض فيه لا يمكن لك أن تتجمد فقط حول عنوانه ....
كل الموضوعات يمكن تشعيبها إلى ما لا نهاية والمطلوب فقط هو الحد من ذلك التشعيب قدر الإمكان والالتزام بالموضوعيه وهذا ما أطالب به .
اقتباس:أول طرق التطور والفهم هو أن ينظر الإنسان لنفسه وما يعتنقه بشكل مسلم به نظرة نقدية فاحصة مفكرة ... وأسئلتي أعلاه كانت لتعينك على هذا ... فهل فعلت ؟!!
أشكرك على هذه الأسئلة وكذلك ما ذكرته فى مطلع هذا الموضوع كان لهذا الغرض ولم يكن حربا على أحد ولا تجريحا لأحد ولا زلت أعتبر الجميع هنا أصدقائى رغم كل التشنجات والانفعالات وهدفى من المشاركة هو الرغبة فى هدايتهم والاستفادة بما لديهم .
اقتباس:وهل من الأخلاق أن نرفع عن أصحاب مذهب آخر صفة الإسلام؟
وهل من الأخلاق أن نعمم ونلصق بالإسلام زلة كل فرقة ونلفق بين المذاهب ونقول هذا هو الإسلام ؟!!
اقتباس:وانتقاؤك من بين كل ما ذكرت " المتعة وتفخيذ الرضع والتقية "، يعني أنك توافق على أخلاقية الباقي؟!
بل لكون رائحتها هو الأشد فواحا وإزكاما للأنوف ودليلا على ما أردت أن أوججه إليك من نقد .
اقتباس:طرحت في آخر ردي الأول سؤالا لو أجبت عليه حتى بينك وبين نفسك، تقطع مسافة طويلة في ردم الهوة، ما هي اللاأخلاق التي يمارسها الملحد ( هذا إن افترضنا جدلا أنه يقوم بها ) لا يمارسها المؤمن تحت رداء الشرعية الإلهية وسماحة الدين ؟!!
.
تقصدين سؤالك :
اقتباس:ما هي اللاأخلاق التي يمكن أن يستبيحها الملحد مثلا لم تعطى للمؤمن بتفويض سماوي أو تحت سماحة الشريعة؟
طبعا لو كنت تنظرين بنفس العين الملفقة فكل إنسان شيطان رجيم وكل مذهب قد اجتمع فيه الشر كله .
عزيزتى كمثال اسئلى زملائك الملاحدة فى موضوع الجنس هو الحل غير أننى لم أقل إن الملحد يستبح ذلك بغريزته فهو إنسان والإنسان كما عرفوه كائن أخلاقى لكنه يستبح ذلك بتكلفه معاندة ذلك بالاستناد إلى منظومته الإلحادية بدليل أنك لو سألت ملحدا ومعذرة لهذا التعبير (( اسمح لى أن أفعل ذلك مثلا مع قريبة لك )) ولا أقول أمك أو أختك لثار ثورة عارمة دليل على تناقض ما بنى على أصول الإلحاد مع ما تقرر فى النفس البشرية وهذا ما أردت أن أثبته وما يقال عن الإباحية الجنسية يقال على غيرها فالملحد ككائن أخلاقى يأباها بطبعه وكملحد نظرى لا يسعه إلا أن يردد عبارة ((الأخلاق محاولة يقوم بها شخص ليجعل من رغباته الشخصية أمانى أو رغبات يدين بها غيره من أفراد المجتمع )) وبين النظرية والواقع يصاب الملحد بالصرع والتشنج ويكون صراخة كلما ذكّر بذلك على قدر الألم .
تحياتي
|
|
09-10-2006, 07:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
اقتباس: الكندي كتب/كتبت
اقتباس: حارث كتب/كتبت
لا طبعا الاخلاق مثل خالدة غير قابلة للتطور هذا إذا كنت تتحدث عن الأخلاق بالمعنى الفلسفى وليس عن الأخلاق بالمعنى الدارج
الأخلاق ليست ثوابت بل نسبيات. وكمثال: القتل هو أمر مسموح ومرفوض أخلاقيا في آن واحد. ولا يوجد شيء اسمه "أخلاق بالمعنى الفلسفى وأخلاق بالمعنى الدارج". الفلسفة تسعى الى الفهم المنطقي لممارسات الإنسان وعقائده.
(f)
عزيزى الكندى لا طبعا القتل بمعنى مطلق القتل فعل غير أخلاقى لأنه نوع من العدوان والظلم المنافى للعدل والذى هو أحد القيم الأخلاقية الخالدة المتفق عليها بل قيل إن قيمة العدل هى أم القيم الأخلاقية كلها ،
أما الذى يسمح به أخلاقيا فهو بعض أنواع القتل المقيد كقولك ( القتل دفاعا عن النفس ).
أما عن نسبية الأخلاق وهو المذهب الذى دعا إليه أوجست كونت وليفى برول وتلميذه دوركايم فالمقصود به طبيعة الدراسة فى الأخلاق وليس الأخلاق فى حد ذاتها بمعنى أنهم أخذوا من المثاليين المصطلح فقط ورفضوا المعنى الذى ينطبق عليه وأقاموا علما لدراسة العادات والتقاليد أسموه بعلم الأخلاق اتبعوا فيه المنهج الوصفى وقد كان موقفهم هذا يعنى رفضهم للأخلاق كمثل ومبادئ وهو الذى صرح به أتباعهم وأبرزهم راسل الذى رفض فكر الأخلاق وقيمة الخير جملة وتفصيلا .
تحياتي
اقتباس:عزيزي حارث
ما هكذا توّرد البعران
هههه
ظريف جدا يا جعفر بعران هذا
أوردها سعد متعاركة .. ما هكذا يا سعد تورد الإبل
نعم يا جعفر لو وجد شخص فى جزيرة نائية فسينشأ كائن أخلاقى يعنى إنسان فالمعنى الأخلاقى سيكون متأصلا فيه بالقوة وإت عجز عم ممارسة بعض الأفعال ، كما أن الأخلاق لا تقتصر فقط عل علاقتك بنى جنسك بل بعلاقتك بنفسك وبالكائنات كلها وعلاقتك بربك فستجد هذا الشخص مثلا يرحم الحيوان ويعتنى بنظافة بدنه ويفكر ويتأمل فيما حوله ويحب الحسن ويكره القبيح ولديه استعداد تام للتعامل مع بنى جنسه إن التقى بهم ككائن أخلاقى على فكرة هناك قصة فلسفية ظريفة جدا تسمى حى ابن يقظان تتناول بالتفصيل وبشكل قصصى جذاب الإجابة عن سؤالك حاول أن تبحث عنها أ‘تقد أننى وجدتها ذات مرة على النت باللغة الإنجليزية .
أعتقد أننا ابتعدنا كثيرا عن أصل الموضوع ودخلنا فى حوارات جانبية حول الفرق بين المثالية والوضعية وتركنا أصل الموضوع وهو أن الإلحاد كنظرية ( إن صح أن له نظرية ) يتناقض مع الأخلاق كقيم ومثل ثابتة خالدة .
|
|
09-10-2006, 09:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}