السيد فانسي
تحياتي
ارجو ان تتواصل قوة صبرك و تحملك فبعض الاحيان تكون الافكار في اودية مختلفة حتى نقربها.
اقتباس:عندما قلت ان هذا ينفى وجود ما تدعى قصدت بما تدعى ( امكانية تحديد شخصية الذبيح)
بل لا يمكن بدليل قبول المفسرين
و عليك ان اردت ان تؤكد انه اسماعيل لا ان تقدم ادلة فقط بل ان تنفى كل ما يمكن ان يدل علي اسحق
هذه مهمة شاقة لان المفسرين العرب - و العربية لغتهم الام و مقارنة بي فهى لغتهم الاب ايضا - منهم من قبل الاثنين
و كذا الصحابة كما بينت لك
و الخبر ثابت عن ابن مسعود
من الواضح بان القران الكريم لم يقل بان اسحق هو الذبيح , فبالتالي لا يمكن القول بان حجتي ضعيفة لان القران لم يسمي اسم اسماعيل.
اذن ما هي وسيلتنا لمعرفة من هو الذبيح من القران الكريم.
انا قلت بان ايات سورة الصافات بشرت ابراهيم مرة بغلام و بعد مرور وقت بشرته باخر.
وصفت ايات القران الكريم اسحق بصفة العلم, هذه متفقون عليها , و لكنكم اختلفتم معنا في من هو العلام الذي وصفه بانه ( حليم) . لمزيد من الاستدلال نضع ايات القران التي وردت في البشارة بغلام عليم, و باسحق لنؤكد ان الغلام العليم هو اسحق:
} هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ {الذاريات/24} إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ {الذاريات/25} فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ {الذاريات/26} فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ {الذاريات/27} فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ {الذاريات/28} فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ {الذاريات/29}
اذن فضيف ابراهيم من الملائكة هم الذين بشروه بغلام عليم و زوج ابراهيم عجبت من هذه البشارة و وصفت نفسها بانها عجوز عقيم
و هذه الايات من الحجر تؤكد ان الملائكة في طريقها الى قوم لوط بشرت ابراهيم بغلام عليم
وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِ بْراَهِيمَ {الحجر/51}
إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ {الحجر/52} قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ {الحجر/53} قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ {الحجر/54} قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ.
و تضيف الينا ايات سورة هود بان الذي بشرت به الملائكة هو اسحق:
وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ {هود/69} فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ {هود/70} وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ {هود/71}
فلا مجال لاختلاف بان البشارة باسحق جاءت في حضرة الملائكة و ابراهيم و زوجه.
و لكن في سورة الصافات مرت علينا بشارة سابقة للبشارة التي صرح فيها باسم اسحق , هي البشاة في الاية 101 بدون حضور الزوجة او الملائكة .
ابني على هذا ان في البشارة الثانية المبشر به غير المبشر به في الاولى , و لو كان نفسه لما جاز لابراهيم ان يندهش من البشارة طالما انه بشر بها سابقا.
اقتباس:انا لم اقل بان اسحق هو صاحب الاولى و الثانية
بل قالها الطبرى و ابن مسعود و غيرهما
و انا ادافع عن وجهة نظرهم بكل ما امكننى
و هم العرب ذوى الحس اللغوى و المعرفة بقواعده
هم مفسرو القران و صحابة محمد
علمى ليس حجة بل ما اقدمه من علم الاخرين
مرة اخرى ليس لعصمتهم
لكن لعلمهم
فلا تضعنى - او اخى السرياني - موضع الاتهام
اولا : الطبري من القرن الثالث الهجري فهو ليس من صحابة النبي(ص).
ثانيا: كررت اكثر من مرة , بان راي الصحابي ليس ملزم ما لم يسنده الى النبي(ص) فلماذا لا تسمع مني هذه النقطة.
ثالثا: انك تخلط بين كتب التفاسير التي اقدمها تفسير الطبري ( القرن الثالث الهجري) و بين ادلة الاثبات ( القران و صحيح السنة) و قد تعبت من عدم التفاتك لهذه النقطة.
مسالة ترتيب ايات سورة الصافات مسالة بمنتهى البساطة فلا تعقدها.
اقتباس:و تعقب بانك تهدم ادلتي من واقع القران و اللغة.
و لا املك الا ان اضع لك البشارات كما وردت في القران و ملابسات كل بشارة
------------------
كانت موضوعة امام الطبرى و الصحابة
الطبري من اصحاب التفسير بالماثور و هو يورد اي قول سمع انه روي حتى و لو كان ضعيفا لانه ليس من اصحاب التفسير بالراي.
اما الصحابة رضوان الله عليهم فمن قال بانهم اختلفوا او لم يختلفوا هم اصحاب كتب التفاسير و ليس كتب الصحاح, و قد قلت لك هذا الكلام سابقا , وقلت لك بان البخاري لم يصح عنده حديث في سورة الصافات غير واحد و يمكنك ان ترجع اليه في صحيحه.
اقتباس:هذه ملاحظات جيدة
و لاحظ ايضا ان المبشر به دائما في القران هو اسحق
و كذا التوراة
قد اعدت الكلام اكثر من مرة حول ذكر القران لخبر بني اسرائيل اكثر من ذكره للاخرين. فالقران يقص على بني اسرائيل ما هم يختلفون فيه, كدليل على صدق انه من عند الله سبحانه وتعالى. فلو كان من عند بشر لما ختلف معهم في تاريخهم, و لوافقهم.
اسحق نبي ابن نبي و اب لنبي و ابنه ايضا اب لنبي.فاذا صرح القران بالبشارة به اكثر من مرة فهذا تذكير لبني اسرائيل بايام الله و بصدق القران ليؤمنوا بالنبي(ص) و خبر اسماعيل ورد في القران في اهمية اقامته لاركان البيت مع ابيه ابراهيم عليهما السلام و الدعاء :
{وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (125) سورة البقرة
{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (127) سورة البقرة
م
و ابراهيم عليه السلام دعى لذريته من اسماعيل:
{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} (37) سورة إبراهيم
و رغم ان القران الكريم اتى على ذكر كل من اسماعيل و اسحق عليهما السلام بتركيز على اهمية دور كل منهما الا انك لا ترى مهما الا ذكر القران لاسم اسحق صريحا في البشارات , و لا تنظر في اهمية هذه البشارة لابراهيم و لزوجه و هما بلغا عمرا كبيرا فتكون هذه البشارة مهمة لاظهار قدرة الله تعالى و ليس في اهمية المبشر به. مثلما ركز القران الكريم على اهمية دور اسماعيل و هو بالغ اكثر من التركيز على البشارة به , فهذه البشارة اهميتها فقط في انه ابنه البكر الاول , و ليس لان ابراهيم و زوجه بلغا عمرا يستحيل فيه الانجاب.
اقتباس:غير ان البشارة في العنكبوت لم تأت بالملائكة و لكن جاء فيها يعقوب
فما موقعها ؟
هل اتباع تسلسل - فكرى لا زمنى - معين في القران ينفى ان يأتى ما يخالفه في نفس القران في سورة اخرى ؟
هذا هو السؤال الذي تدور حوله
فاجبنى عنه مؤيدا و لي ادلتى ايضا
ليس هناك ادنى اختلاف في القران – و هو موضوع شريط سابق – و لا تكرار – ايضا موضوع شريط سابق- و لكن القصص القراني له نسق و نظام فريد :
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} (82) سورة النساء