اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
عذرا الصفى
انت لم تجب الا عن سؤال واحد
السؤال الاول
من هم النحويون ؟
فاعطيتني امثلة
جميل
هؤلاء مسلمون قبل كونهم من اهل النحو
و انتظر منك الزمن و هو السؤال الثانى و الثالث معه !!!
ان كنت تعرف[/COLOR]
طبعا هم مسلمون. فهذه العلوم وضعت كما بينت لك لخدمة القران الكريم. و لا يعني ان هذه العلوم وضعها مسلمون بانها غير امينة. هناك كلام كثير عن تطور العربية , لا يسع المجال له. و اللغويون قالوا اعتبروا ان لهجة قريش ( او لغتها كما يسميها البعض) افصح اللغات و اصرحها لبعدهم عن بلاد العجم من حميع جيهاته , ثم من اكتنفهم من ثقيف و هذيل و خزاعة و بني كنانة , راجع ( العبر و ديوان المبتدأ و الخبر) لابن خلدون , فصل : في ان اللغة ملكة صناعية.
لذلك فانه:
1) كلما قربت القبيلة من بيئة قريش كانت اقرب الى الفصاحة و الى الاخذ بكلامها.
2 ) على قدر توغل القبيلة في البداو تكون فصاحتها.
لذا لا يطعن ابدا في صحة احكامهم اللغوية و النحوية انهم كانوا مسلمين.
اقتباس:مداخلة كاملة فيها هذا الدليل , و لم تراها , و اذا رايتها عبت علي الاستدلال بها!!
---------------------
و لم يقل له ( الذي يخرج من احشاء سارة ) بل قال من ( احشائك) , و بالفعل ولد اسماعيل بعد هذا الاخبار ( الذي لا يحلو لكم ان تعتبروه بشارة).
-----------------
عذرا الصفى
اسحق ايضا خرج من احشائه فلم تكون هذه البشارة باسماعيل ؟
ما هذا المنطق الغريب ؟ و هل انا انكرت بان اسحق ايضا قد بشر به , ام انك من انكر ان يكون اسماعيل قد بشر به.
انت قلت انه لا توجد بشارة باسماعيل , انا اوردت البشارة و من سفر التكوين و وقت البشارة سابق بسنين لبشارة ابراهيم وسارة باسحق, فباي منطق تقول بانها ايضا كانت بشارة باسحق .
على حسب التكوين ابراهيم قال بان لا نسل له ليرث الارض, سارة قالت له ادخل بهاجر, دخل بها فولدت له اسماعيل .
كيف تقول بان اخبار الله لابراهيم بانه سيكون له نسل ثم يعقب هذا الاخبار ولادة اسماعيل و لا تعتبر بان اسماعيل قد اعلم به ( لتنس كلمة بشارة فهي اصلا ليست ورادة في سفر التكوين).
اقتباس:انظر ماذا يقول[/color] )
هلا اخبرتنى من الذي ورث ابراهيم ؟
اسماعيل ورثه.
ستقول لي : كيف عرفت.ساقول لك: لم تتحقق النبوة ( من نهر مصر الى الفرات) الا في نسل اسماعيل.
ستقول لي : اثبت ان العرب نسل ابراهيم.
سندور في حلقة مفرغة, لانني ساقول لك:
هل ورث بني اسرائيل الارض من النيل الى الفرات؟
اقتباس:ان الكتاب ملئ بما يثبت ان المقصود هو اسحق
و لكنى لا اضع فقرة امام فقرة
بل ان استشهادك نفسه غير سليم
و اليك هذه الفقرة الحاسمة
قال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك* 19 فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا و تدعو اسمه اسحق و اقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده* 20 و اما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ها انا اباركه و اثمره و اكثره كثيرا جدا اثني عشر رئيسا يلد و اجعله امة كبيرة* 21 و لكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية
فالبشارة كانت مع الوارث
و العهد كان مع الوارث
و الوارث هو اسحق و ليس باسماعيل
فكيف اصبح الوارث هو اسماعيل ؟
السيد فانسي على الرغم من الحقيقة باننا نتعامل مع نص مترجم الى العربية الا دعنا ناخذ به كما هو لان النص الانجليزي على سبيل المثال لا يودر ( بل ) و التي هي تفيد الاستدراك:
18 And Abraham said unto God, O that Ishmael might live before thee!
19 And God said, [COLOR=Red]Sarah thy wife shall bear thee a son indeed; and thou shalt call his name Isaac:
فما العلاقة بين النص ( ليت اسماعيل يعيش امامك) و قوله( بل سارةامراتك تلد لك ابنا).
فان كان الحرف( بل) استدراك بالنفي لما اراده ابراهيم , فيكون المعنى( اسحق سيعيش امامي) لا اكثر و لا اقل.
و طبعا هو تعبير لا يفيد نفي ان يرث اسماعيل , بل هو ايضا غريب اذ انه يفترض ان الله موجود في مكان و ليس في اخر .
و نواصل ما ورد في التكوين:
19 فقال الله بل سارة امرأتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحق.و
اقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده.
و لا اظن بان احدا يفهم العربية سيفهم بان انص يعني :
اقيم عهدي معه وحده او فقط.
و لا من يقرا الانجليزية سيرى ان النص فيه كلمة: alone
19 And God said, Sarah thy wife shall bear thee a son indeed; and thou shalt call his name Isaac:
and I will establish my covenant with him for an everlasting covenant, and with his seed after him.
و اظن انك ايضا بحاجة لتحرير بعض المصطلحات و ايضاح معناها مثل:
1) نسلك.
2) عهدي.
اقتباس:فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية و ابنها لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق* 11 فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه* 12 فقال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام و من اجل جاريتك في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها لانه باسحق يدعى لك نسل
الوعد كان للوارث
و طرد اسماعيل و لم يرث
و اقر الله ذلك
و باتت القرار الالهى (باسحق يدعى لك نسل) فاسمع لكلام سارة لاننى بشرتك باسحق
قوله باسحق يعى لك نسل , هل ينفي بان اسماعيل نسله.
لا. و بموافقة الكتاب نفسه , و لا اظن انك تنفي:
تك 21:13 وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه
نسلك
الكتاب اثبت بان اسماعيل نسل اسحق و البركة و العهد جعل لنسله .
فباي منطق يا سيد فانسي تريد ان تتعامل مع نصوص الكتاب التالية؟ اخشى ان تمارس ايضا سوء تاويل ما هو واضح:
تك 17:7 واقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا.لاكون الها لك ولنسلك من بعدك.
تك 17:10 هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك.يختن منكم كل ذكر.
تك 17:12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم.وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك.
تك 21:13 وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك
تك 22:17 اباركك مباركة واكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء وكالرمل الذي على شاطئ البحر.ويرث نسلك باب اعدائه.
تك 22:18 ويتبارك في نسلك جميع امم الارض.من اجل انك سمعت لقولي.
تك 24:60 وباركوا رفقة وقالوا لها انت اختنا.صيري الوف ربوات وليرث نسلك باب مبغضيه
تك 26:4 واكثر نسلك كنجوم السماء واعطي نسلك جميع هذه البلاد وتتبارك في نسلك جميع امم الارض
اقتباس:حقا اسماعيل ابنك و لكنه كان تدبير (سارة نفسها ) لا تدبير (الله)
اما البشارة - من النص الذي انت اعتمدته - هو بالوارث اسحق و بمن دعى عليه الاسم اسحق و بمن جاءت به كل بشارات القران اسحق - ما عدا النقطة محل الخلاف فهى محل خلاف - و عليه
للاسف هذا منطق لا يقنع احدا. فكيف تقول بان ( هذا) من تدبير ( سارة) و ليس من تدبير (الله)؟
اقتباس:هل هناك دليل حقيقي بالبشارة باسماعيل في التوراة ؟
لن نقبل كلمة ( بشارة) بعد ان اوضحنا انها ليست كتابية.
و لكن نجيب بان اسماعيل اعلم به ابراهيم مثلما اعلم باسحق.
خوف سارة من اسماعيل و اصرارها على طرده ( حسب الكتاب طبعا ) , نابع من ان الميراث يكون بالبكورية , واسماعيل كان هو البكر.
و لكن الصيغة ( اقيم عهدي معه) القصد منها انه ايضا لن يحرم من العهد و الوراثة بسبب انه ليس البكر.