{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #231
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
[SIZE=4]332 - " الذبيح إسحاق " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 503 ) :
ضعيف .
عزاه السيوطي في " الجامع الصغير " للدارقطني في " الأفراد " عن ابن مسعود
و البزار و ابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب ، و ابن مردويه عن
أبي هريرة .
قلت : حديث ابن مسعود رواه الطبراني أيضا و فيه مدلس و انقطاع ، و لفظه :
" أكرم الناس ... " ، و سيأتي بتمامه قريبا ، و قد رواه الحاكم ( 1 / 559 ) عنه
مرفوعا بلفظ " الجامع " ، و قال : صحيح على شرط الشيخين ، و تعقبه الذهبي بأن
فيه سنيد بن داود و لم يكن بذاك .
قلت : قال الحافظ ابن كثير في " التفسير " ( 4 / 17 ) بعد أن ذكره موقوفا
عليه : و هذا صحيح عن ابن مسعود .
قلت : فلعله جاء من طريق غير سنيد .
و حديث العباس رواه البزار في " مسنده " ( 3 / 103 / 2350 ) و أبو الحسن
الحربي في الثاني من " الفوائد " ( 170 / 2 ) عن المبارك بن فضالة عن الحسن عن
الأحنف بن قيس عن العباس مرفوعا باللفظ المذكور أعلاه .
و هذا سند ضعيف ، الحسن مدلس و قد عنعنه و المبارك فيه ضعف كما تقدم مرارا و به
أعله الهيثمي فقال : رواه البزار و فيه مبارك بن فضالة و قد ضعفه الجمهور .
قلت : و مع ضعفه فقد اضطرب في روايته فمرة رفعه كما في هذه الرواية ، و مرة
أوقفه على العباس كما رواه البغوي في " حديث علي بن الجعد " ( 13 / 143 / 2 ) ،
و ابن أبي حاتم ، و كذلك رواه جماعة عن المبارك به عن العباس موقوفا ، كما قال
البزار .
و قال الحافظ ابن كثير ( 4 / 17 ) : و هذا أشبه و أصح .
قال الزرقاني ( 1 / 97 ) : و تعقبه السيوطي بأن مباركا قد رفعه مرة ، فأخرجه
البزار عنه مرفوعا .
قلت : و هذا تعقب ضعيف لأن مباركا ليس بالحافظ الضابط حتى تقبل زيادته على نفسه
بل اضطرابه في روايته دليل على ضعفه كما لا يخفى .
و قد روي من طريق أخرى عن العباس و سيأتي قريبا برقم ( 335 ) بلفظ : " قال داود
صلى الله عليه وسلم أسألك بحق آبائي ... " .
و حديث أبي هريرة رواه ابن أبي حاتم أيضا و الطبراني في حديث طويل سيأتي مع
بيان علته قريبا .
و روي من حديث أبي سعيد الخدري أيضا ، أخرجه العقيلي ( 261 ) و قال : إنه
غير محفوظ ، و سوف يأتي إن شاء الله بلفظ : " إن داود سأل ربه .. " .
و بالجملة فطرق هذا الحديث كلها ضعيفة ليس فيها ما يصلح أن يحتج به ، و بعضها
أشد ضعفا من بعض
، و الغالب أنها إسرائيليات رواها بعض الصحابة ترخصا أخطأ في
رفعها بعض الضعفاء ، و قد أشار لضعفه القسطلاني في " المواهب " بقوله : إن صح
و تعقبه الزرقاني بهذه الطرق و زعم أن حديث العباس رواه الحاكم من طرق عنه
و صححه على شرطهما ، و قال الذهبي : صحيح ، و في هذا الزعم أوهام كثيرة سيأتي
التنبيه عليها عند الكلام على حديث العباس باللفظ الآخر رقم ( 336 ) .
ثم قال الزرقاني ( 1 / 98 ) : فهذه أحاديث يعضد بعضها بعضا ، فأقل مراتب الحديث
أنه حسن فكيف و قد صححه الحاكم و الذهبي ! .
قلت : الذهبي لم يصححه ، و الحاكم وهم في تصحيحه كما سيأتي بيانه ، و الطرق
فيها ضعف و اضطراب ، و احتمال كون متونها إسرائيليات ، بل هو الغالب كما سبق ،
فهذا كله يمنع من القول بأن بعضها يعضد بعضا ، و لا سيما و قد ذهب المحققون من
العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية و ابن القيم و ابن كثير و غيرهم إلى أن الصواب
في الذبيح أنه إسماعيل
عليه السلام ، قال ابن القيم في " الزاد " ( 1 / 21 ) :
و أما القول بأنه إسحاق فباطل بأكثر من عشرين وجها ، و سمعت شيخ الإسلام ابن
تيمية قدس الله روحه يقول : هذا القول إنما هو متلقى عن أهل الكتاب مع أنه باطل
بنص كتابهم ، فإن فيه أن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره ، و في لفظ :
وحيده .
و لا يشك أهل الكتاب مع المسلمين أن إسماعيل هو بكر أولاده ... و كيف يسوغ أن
يقال : أن الذبيح إسحاق و الله تعالى قد بشر أم إسحاق به و بابنه يعقوب ، فقال
تعالى عن الملائكة أنهم قالوا لإبراهيم لما أتوه بالبشرى : *( لا تخف إنا
أرسلنا إلى قوم لوط و امرأته قائمة فضحكت ، فبشرناها بإسحاق و من وراء إسحاق
يعقوب )* هود : 71 ، فمحال أن يبشرها بأنه يكون له ولد ثم يأمر بذبحه .
ثم ذكر وجوها أخرى في إبطال أنه إسحاق و تصويب أنه إسماعيل فليراجعها من شاء .
(الألباني. السلسلة الضعيفة. ج)
و قد جاءت أحاديث في أن إسحاق هو الذبيح و لكنها كلها ضعيفة
10-23-2006, 08:04 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #232
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
شيخنا الصفى
هذا تحايل علي النقاط الاساسية متعلق برؤيتك لان مخالفة الحديث للقران  تلغي الحديث ايا كان اسناده

فقط نتحقق من الشق الاول و الغه كيفما شئت

ارى انك تكثر من مثل العبارات بانني اتحايل او خلافه , الا تعرف بان هذه قواعد اصولية . اذا تعارض الحديث مع القران فهذا كاف للطعن فيه , بل كاف لنضرب به عرض الحائط!
فهل الالتزام بالصواب هو تحايل؟
تريد ان تحقق من الشق الاول؟
كيف ؟
هل بالرجوع الى علماء الحديث ام الى اراءك الشخصية؟
اذا لجأت الى علماء الحديث و وجدت انهم يضعفون الحديث الذي يقول بان اسحق هو الذبيح فحائطك القصير هو القول بان السنة محرفة. و لماذا تحرف السنة ؟ أمن اجل هذا الحديث الذي قلت لك سابقا بان نتيجته لا تؤثر على عقيدتنا ؟ ان يكون الذبيح هو اسماعيل او اسحق, فكلاهما نبي ابن نبي و لو لم يعجبك بان اسماعيل كذلك لانه ابن جارية كما تعتقد .


اقتباس:هنا عطاء لا يقول شيئا
بل يخبر عن محمد  

فان اثبتنا صحة الحديث يكفيني هذا و سانتهي من موضوع عطاء

لذا لن نغلق الباب قبل ان تؤكد لي ان عطاء قد قالها قبل الاختلاط بدليل منطقي مقبول

او قل انك لن تستطيع و انتهى من هذه النقطة معك
لقد قلت لك راي بانه لا يفرق معي بان قال عطاء قبل اختلاطه ام بعده , و لا تفرق معي صحة الحديث فحتى لو صح الحديث هذا لا يعني صحة متنه.
و بصراحة ارى تشبثك بحديث عطاء عجز عن الاستمرار في مناقشة ايات سورة الصافات :
( فبشرناه بغلام حليم..
و بشرناه باسحق نبيا من الصالحين)
الغلام الحليم ليس اسحق , اقرا في كتب اللغة قليلا لتعرف لماذا؟
و راجع واو الوصل في كتب القواعد.
اقتباس:تقول
لا تنسى بانك انت من وضع لنا حديثا اخر يقول بان الذبيح هو اسماعيل

و انا اقول ان الحديث مزور و سافتح موضوعا لهذا فيما بعد بمشيئة الله
ألم أقل لك بانني اعرف ردك على كل من يضعف الحديث لهذا لم ار اي معنى لان اسهر في كتب علم الرجال لاخرج منك بهذه العبارة التي تشعرني باني اضعت وقتي!
اقتباس:و اذا بنا نفاجأ بان الرابط الذي ان يعمل حتى الامس و صباح اليوم متعطل.

بالمناسبة لست انا من فعلها
لم يخطر هذا ببالي , و لكن لك ان تصدقني او لا . الحديثان موجودان و اشرت الى رقميهما.
اقتباس:و لكن يجب ان نوجد تبريرا لعدم وجود الحديث في موقع الايمان الذي تفضله و في موقع وزارة الاوقاف السعودية
لماذا تستغرب الاختلاف بين النسخ فهو موجود في نسخ الكتاب القدس! فالناس كانوا ينسخون بايديهم و مسند الامام ليس بالكتاب الصغير الحجم.
اقتباس:و اعتقد ان القاعدة تقول (لا اجتهاد مع صريح النص)

و ليس لا اجتهاد مع النص
بالنسبة لي نص الصافات صريح و اذا اردت ان تبهمه عليك ان تتجاوز عقبة اللغة و هذا مستحيل.
اقتباس:و قد قلنا تكرار ان وجود هذا الكم الهائل من الاجتهاد انما يعني شيئا واحدا علي الاقل

ان النص غير صريح

الطريق الذي اسير فيه واضح جدا
لم يكن الامر بحاجة الى اجتهاد اذا التزمنا قواعد اللغة.
ليته يكون واضحا هذا الطريق فانت تريد ان تكسر قواعد اللغة كانها من الخزف.
10-24-2006, 10:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #233
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  
فرجعت الي مسند احمد الموجود في شبكة صيد الفوائد  

و يا للصدمة

وجدت المتن يقول

-إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه[SIZE=6] اسماعيل قال لأبيه: يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا.



صفحة 507  من الجزء الاول من بعد فك الضغط  

فما قولكم دام فضلكم ؟


السيد فانسي
رجعت اليوم الى النسخة التي اشرت اليها و وجدت الحديث و هو بالرقم 2795 ج 1 صفحة 306 , و ستجد تعليق الارناؤوط عليه:
- حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس أنا حماد عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن بن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ان جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم ان يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه يا أبت أوثقني لا اضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد ان يذبحه نودي من خلفه { أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا


تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف . عطاء بن السائب اختلط وحماد هو ابن سلمة روى عنه قبل الاختلاط وبعده عند غير واحد من أهل العلم و المرجح هنا أن هذا الحديث مما رواه عنه بعد الاختلاط فالصحيح الذي عليه أهل العلم أن الذبيح إسماعيل لا إسحاق

اما الحديث الذي يذكر اسماعيل فهو بالرقم 2707 الجزء 1 صفحة 297
2707 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا سريج ويونس قالا ثنا حماد يعنى بن سلمة عن أبى عاصم الغنوي عن أبى الطفيل قال قلت لابن عباس يزعم قومك : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رمل بالبيت وان ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وكذبوا قال صدقوا رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت وكذبوا ليس بسنة ان قريشا قالت زمن الحديبية دعوا محمدا وأصحابه حتى يموتوا موت النغف فلما صالحوه على ان يقدموا من العام المقبل ويقيموا بمكة ثلاثة أيام فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركون من قبل قعيقعان فقال رسول الله لأصحابه أرملوا بالبيت ثلاثا وليس بسنة قلت ويزعم قومك أنه طاف بين الصفا والمروة على بعير وان ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا فقلت وما صدقوا وكذبوا فقال صدقوا قد طاف بين الصفا والمروة على بعير وكذبوا ليست بسنة كان الناس لا يدفعون عن رسول الله ولا يصرفون عنه فطاف على بعير ليسمعوا كلامه ولا تناله أيديهم قلت ويزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة وأن ذلك سنة قال صدقوا ان إبراهيم لما أمر بالمناسك عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه فسبقه إبراهيم ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة فعرض له شيطان قال يونس الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات قال قد تله للجبين قال يونس وثم تله للجبين وعلى إسماعيل قميص أبيض وقال يا أبت انه ليس لي ثوب تكفنني فيه غيره فاخلعه حتى تكفنني فيه فعالجه ليخلعه فنودي من خلفه { أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا } فالتفت إبراهيم فإذا هو بكبش أبيض أقرن أعين قال بن عباس لقد رأيتنا نبيع هذا الضرب من الكباش قال ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم ذهب به جبريل إلى منى قال هذا منى قال يونس هذا مناخ الناس ثم أتى به جمعا فقال هذا المشعر الحرام ثم ذهب به إلى عرفة فقال بن عباس هل تدري لم سميت عرفة قلت لا قال ان جبريل قال لإبراهيم عرفت قال يونس هل عرفت قال نعم قال بن عباس فمن ثم سميت عرفة ثم قال هل تدري كيف كانت التلبية قلت وكيف كانت قال إن إبراهيم لما أمر أن يؤذن في الناس بالحج خفضت له الجبال رءوسها ورفعت له القرى فأذن في الناس بالحج


تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي عاصم الغنوي ... فذكر حاله وقول الحافظ في التقريب : مقبول
قال : ولمعظم هذا الحديث شواهد وطرق يقوي بها

http://saaid.net/book/open.php?cat=3&book=1434
10-25-2006, 08:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #234
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  
فرجعت الي مسند احمد الموجود في شبكة صيد الفوائد  

و يا للصدمة

وجدت المتن يقول

-إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه[SIZE=6] اسماعيل قال لأبيه: يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا.



صفحة 507  من الجزء الاول من بعد فك الضغط  

فما قولكم دام فضلكم ؟



اما الحديث الذي يذكر اسماعيل فهو بالرقم 2707 الجزء 1 صفحة 297
2707 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا سريج ويونس قالا ثنا حماد يعنى بن سلمة عن أبى عاصم الغنوي عن أبى الطفيل قال قلت لابن عباس يزعم قومك : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رمل بالبيت وان ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وكذبوا قال صدقوا رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت وكذبوا ليس بسنة ان قريشا قالت زمن الحديبية دعوا محمدا وأصحابه حتى يموتوا موت النغف فلما صالحوه على ان يقدموا من العام المقبل ويقيموا بمكة ثلاثة أيام فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركون من قبل قعيقعان فقال رسول الله لأصحابه أرملوا بالبيت ثلاثا وليس بسنة قلت ويزعم قومك أنه طاف بين الصفا والمروة على بعير وان ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا فقلت وما صدقوا وكذبوا فقال صدقوا قد طاف بين الصفا والمروة على بعير وكذبوا ليست بسنة كان الناس لا يدفعون عن رسول الله ولا يصرفون عنه فطاف على بعير ليسمعوا كلامه ولا تناله أيديهم قلت ويزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة وأن ذلك سنة قال صدقوا ان إبراهيم لما أمر بالمناسك عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه فسبقه إبراهيم ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة فعرض له شيطان قال يونس الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات قال قد تله للجبين قال يونس وثم تله للجبين وعلى إسماعيل قميص أبيض وقال يا أبت انه ليس لي ثوب تكفنني فيه غيره فاخلعه حتى تكفنني فيه فعالجه ليخلعه فنودي من خلفه { أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا } فالتفت إبراهيم فإذا هو بكبش أبيض أقرن أعين قال بن عباس لقد رأيتنا نبيع هذا الضرب من الكباش قال ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم ذهب به جبريل إلى منى قال هذا منى قال يونس هذا مناخ الناس ثم أتى به جمعا فقال هذا المشعر الحرام ثم ذهب به إلى عرفة فقال بن عباس هل تدري لم سميت عرفة قلت لا قال ان جبريل قال لإبراهيم عرفت قال يونس هل عرفت قال نعم قال بن عباس فمن ثم سميت عرفة ثم قال هل تدري كيف كانت التلبية قلت وكيف كانت قال إن إبراهيم لما أمر أن يؤذن في الناس بالحج خفضت له الجبال رءوسها ورفعت له القرى فأذن في الناس بالحج


تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي عاصم الغنوي ... فذكر حاله وقول الحافظ في التقريب : مقبول
قال : ولمعظم هذا الحديث شواهد وطرق يقوي بها

http://saaid.net/book/open.php?cat=3&book=1434

شيخنا الصفى

اعذرنى ان توقفت هنا ايضا لاسألك

هل يوجد في مسند احمد الحديث الذي انا كتبته اعلاه لا الذي تفضلت انت بنقله ؟
11-01-2006, 03:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #235
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
العزيز زيد
لقد وفر علينا الالباني بعض التعب فشكرا لكما
كما اشكرك لمتابعتك فكما تذكر فالشريط باسمك
و اتمنى ان تخبرنى الي اي حد قد وصل حوارنا لنكمله باذن الله

يقول

اقتباس:  zaidgalal   كتب/كتبت  
[SIZE=4]332 - " الذبيح إسحاق " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 503 ) :


قلت : قال الحافظ ابن كثير في " التفسير " ( 4 / 17 ) بعد أن ذكره موقوفا
عليه : و هذا صحيح عن ابن مسعود .
قلت : فلعله جاء من طريق غير سنيد
.


و ابن أبي حاتم ، و كذلك رواه جماعة عن المبارك به عن العباس موقوفا ، كما قال
البزار .
و قال الحافظ ابن كثير ( 4 / 17 ) : و هذا أشبه و أصح .
قال الزرقاني ( 1 / 97 ) : و تعقبه السيوطي بأن مباركا قد رفعه مرة ، فأخرجه
البزار عنه مرفوعا .
قلت : و هذا تعقب ضعيف لأن مباركا ليس بالحافظ الضابط حتى تقبل زيادته على نفسه
بل اضطرابه في روايته دليل على ضعفه كما لا يخفى .


تيمية قدس الله روحه يقول : هذا القول إنما هو متلقى عن أهل الكتاب مع أنه باطل
بنص كتابهم ، فإن فيه أن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره ، و في لفظ :
وحيده .



فمحال أن يبشرها بأنه يكون له ولد ثم يأمر بذبحه .

هذه الفقرات عظيمة من الالباني

1- ابن كثير صحح الحديث و لعلم ابن كثير لم يجرؤ الالباني علي التعرض له فاخرج احتمال ان يكون عند ابن كثير من طريق مختلف و هذا نريده تماما

2-يبدو ان الالباني يتعقب رفع الحديث بينما اقصى امانينا - في هذه المرحلة الاولى علي الاقل - ان نجعله موقوفا و هو ما لم ينفه الالباني فنقل الالباني (هذا اشبه و اصح ) و هذا التعقب الي الرفع الذي ضعفه الالباني لا اريده الان

اما عن ابن تيمية (قدس الله روحه كما قال الالباني ) فاحيل قوله الي [COLOR=Blue]مداخلتك انت

اما عن قوله
فمحال أن يبشرها بأنه يكون له ولد ثم يأمر بذبحه .

و الرد من اهل اسحق كان ( ان البشارة لم توضح يعقوب من نسل اسحق ام من غيره )

قلت : و اما ذبح المبشر به اصلا فهذا منطقي جدا بعد تأمل البشارة فهى لم تبشر الا بغلام
و عندما تسأل سارة نفسها (الم يبشرنى الله ؟) تقول ( و قد حدد البشارة بغلام فيبدو ان الغلام لن يكبر و يشيب )
و عليه فان اجتياز الغلام المحنة يجعله يكبر و يصبح نبيا و هو

11-01-2006, 03:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #236
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 

شيخنا الصفى

اعذرنى ان توقفت هنا ايضا لاسألك

هل يوجد في مسند احمد الحديث الذي انا كتبته اعلاه لا الذي تفضلت انت بنقله ؟

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=33&book=634

حديث رقم 2795
11-01-2006, 07:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #237
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
تحياتي الصفى و شكرا لسعة صدرك

هل يوجد في المسند المذكور الحديث المذكور بهذا الاسناد

- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس أخبرنا حماد عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
-إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه اسماعيل قال لأبيه: يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا.
11-01-2006, 08:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #238
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 

شيخنا الصفى

اعذرنى ان توقفت هنا ايضا لاسألك

هل يوجد في مسند احمد الحديث الذي انا كتبته اعلاه لا الذي تفضلت انت بنقله ؟

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=33&book=634

حديث رقم 2795

لو راجعت الحديث الذي انت ذكرته ستجد يتكلم عن اسحق
فهل انت راجعته ؟

اسحق يا شيخنا و ليس اسماعيل

و اكرر السؤال

بل ان احمد شاكر يقول ان الثابت من الكتاب و السنة انه اسماعيل ؟


متى قرأ سيدي الشاكر في السنة انه اسماعيل ؟



اكرر

المتن يقول اسحق في تحقيق شاكر و الارنؤوط
في وزارة الاوقاف السعودية

في موقع طريق الايمان

و لكنه يقول اسماعيل في اماكن اخرى

اكرر المتن الذي اقصده
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس أخبرنا حماد عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
-إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه اسماعيل قال لأبيه: يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا.




11-01-2006, 08:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #239
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 

لو راجعت الحديث الذي انت ذكرته ستجد يتكلم عن  اسحق
فهل انت راجعته ؟

اسحق يا شيخنا و ليس اسماعيل

 



رقم الحديث الذي ذكر فيه اسماعيل 2707
و رقم الحديث الذي ذكر فيه اسحق 2795.


اقتباس:بل ان احمد شاكر يقول ان الثابت من الكتاب و السنة انه اسماعيل ؟


متى قرأ سيدي الشاكر في السنة انه اسماعيل ؟



اكرر

المتن يقول اسحق في تحقيق شاكر و الارنؤوط  
في وزارة الاوقاف السعودية

في موقع طريق الايمان

و لكنه يقول اسماعيل في اماكن اخرى  

اكرر المتن الذي اقصده

ليتك ترجع الى الرابط الذي ذكرته لك ( الوقفية) فانا لم اعد قادر على انزال الرابط مرة اخرى. و تقارن بين النصين.
11-01-2006, 09:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #240
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
حسنا شيخنا الصفى
هناك (تكة صغيرة ) احسبك لا تلحظها و سيلحظها من يتابع الروابط المنشورة مع مقارنها بمتون الاحاديث المنشورة

و لاوضحها فقط اقول لك

هل الحديث الذي يتكلم عن اسماعيل سنده هو

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس أخبرنا حماد عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

عذرا علي التكرار

فقط هنا اجبنى نعم او لا

11-01-2006, 09:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,299 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS