اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
شيخنا الصفى
هذا تحايل علي النقاط الاساسية متعلق برؤيتك لان مخالفة الحديث للقران تلغي الحديث ايا كان اسناده
فقط نتحقق من الشق الاول و الغه كيفما شئت
ارى انك تكثر من مثل العبارات بانني اتحايل او خلافه , الا تعرف بان هذه قواعد اصولية . اذا تعارض الحديث مع القران فهذا كاف للطعن فيه , بل كاف لنضرب به عرض الحائط!
فهل الالتزام بالصواب هو تحايل؟
تريد ان تحقق من الشق الاول؟
كيف ؟
هل بالرجوع الى علماء الحديث ام الى اراءك الشخصية؟
اذا لجأت الى علماء الحديث و وجدت انهم يضعفون الحديث الذي يقول بان اسحق هو الذبيح فحائطك القصير هو القول بان السنة محرفة. و لماذا تحرف السنة ؟ أمن اجل هذا الحديث الذي قلت لك سابقا بان نتيجته لا تؤثر على عقيدتنا ؟ ان يكون الذبيح هو اسماعيل او اسحق, فكلاهما نبي ابن نبي و لو لم يعجبك بان اسماعيل كذلك لانه ابن جارية كما تعتقد .
اقتباس:هنا عطاء لا يقول شيئا
بل يخبر عن محمد
فان اثبتنا صحة الحديث يكفيني هذا و سانتهي من موضوع عطاء
لذا لن نغلق الباب قبل ان تؤكد لي ان عطاء قد قالها قبل الاختلاط بدليل منطقي مقبول
او قل انك لن تستطيع و انتهى من هذه النقطة معك
لقد قلت لك راي بانه لا يفرق معي بان قال عطاء قبل اختلاطه ام بعده , و لا تفرق معي صحة الحديث فحتى لو صح الحديث هذا لا يعني صحة متنه.
و بصراحة ارى تشبثك بحديث عطاء عجز عن الاستمرار في مناقشة ايات سورة الصافات :
( فبشرناه بغلام حليم..
و بشرناه باسحق نبيا من الصالحين)
الغلام الحليم ليس اسحق , اقرا في كتب اللغة قليلا لتعرف لماذا؟
و راجع واو الوصل في كتب القواعد.
اقتباس:تقول
لا تنسى بانك انت من وضع لنا حديثا اخر يقول بان الذبيح هو اسماعيل
و انا اقول ان الحديث مزور و سافتح موضوعا لهذا فيما بعد بمشيئة الله
ألم أقل لك بانني اعرف ردك على كل من يضعف الحديث لهذا لم ار اي معنى لان اسهر في كتب علم الرجال لاخرج منك بهذه العبارة التي تشعرني باني اضعت وقتي!
اقتباس:و اذا بنا نفاجأ بان الرابط الذي ان يعمل حتى الامس و صباح اليوم متعطل.
بالمناسبة لست انا من فعلها
لم يخطر هذا ببالي , و لكن لك ان تصدقني او لا . الحديثان موجودان و اشرت الى رقميهما.
اقتباس:و لكن يجب ان نوجد تبريرا لعدم وجود الحديث في موقع الايمان الذي تفضله و في موقع وزارة الاوقاف السعودية
لماذا تستغرب الاختلاف بين النسخ فهو موجود في نسخ الكتاب القدس! فالناس كانوا ينسخون بايديهم و مسند الامام ليس بالكتاب الصغير الحجم.
اقتباس:و اعتقد ان القاعدة تقول (لا اجتهاد مع صريح النص)
و ليس لا اجتهاد مع النص
بالنسبة لي نص الصافات صريح و اذا اردت ان تبهمه عليك ان تتجاوز عقبة اللغة و هذا مستحيل.
اقتباس:و قد قلنا تكرار ان وجود هذا الكم الهائل من الاجتهاد انما يعني شيئا واحدا علي الاقل
ان النص غير صريح
الطريق الذي اسير فيه واضح جدا
لم يكن الامر بحاجة الى اجتهاد اذا التزمنا قواعد اللغة.
ليته يكون واضحا هذا الطريق فانت تريد ان تكسر قواعد اللغة كانها من الخزف.