{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طيف
عضو رائد
المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
|
الارمن في ايران يحتفلون باليوم العالمي لمخترع الخط الارمني
اقتباس:إيران حكومة أغلبية - بشعبها العنصري الحاقد [؟] - تضع وزير دفاعها من الأقلية العربية وترشحه لرئاسة الدولة،
ياجماعة والله عرب الاحواز مدللين فلماذا التنكر لفضائل الفرس ؟؟
------------------------------
[CENTER]
النظام الايراني يمنع اقامة مراسم عيد الفطر في الاهواز
تمت إضافة الخبر بتاريخ 25-10-2006, 17:42
...النظام الايراني يمنع اقامة مراسم عيد الفطر في الاهواز
بغداد - واع - بيانات - من وليد الرفيعي[/CENTER]
تفيد التقارير الواصلة اليوم من مصادر موثوقة في الاهواز العاصمة بأن أبناء الشعب العربي الاهوازي خرجوا الى الشوارع احتفاءا بعيد الفطر المبارك وعبروا في تجمعاتهم السلمية عن تمسكهم بهويتهم العربية وذلك بالرغم من الاجراءات الأمنية المشددة التي كان قد اتخذها النظام منذ بداية شهر رمضان المبارك تحسبا لأي احتجاجات من قبل الأهوازيين.
وتؤكد المصادر ان هذه التجمعات كانت أوسع من مثيلاتها في الأعوام التي مضت بالرغم من انها كانت متفرقة لأسباب أمنية و قد تجمع ابناء حي الثورة بعد اقامة صلاة العيد وأطلقوا شعارات طالبوا فيها باطلاق صراح السجناء السياسيين و تخلي النظام عن سياساته القمعية .
كما قامت مجموعات اخرى من الشباب برفع العلم الأهوازي ورسمه على الجدران وعلى أكفهم أيضا .
تفيد التقارير بان النظام حشد أعداد كبيرة من قوات الامن والحرس الثوري وقوات التعبئة والشرطة في الشوارع والمناطق الحساسة وخاصة الحارات المعروفة بتحديها له حيث بلغ عدد القوات عند كل مفترق الى العشرات الى جانب المئات من عناصره الأمنية في أزياء مدنية.
وقامت هذه القوات باعتقال عدد غير معروف من المتظاهرين و بمصادرة الكاميرات والهواتف النقالة المزودة بتقنية التصوير بهدف التعتيم الاعلامي على أي مظاهرة أو مسيرة .
هذا وحاولت السلطات الأمنية منع اقامة المظاهرات في سوق المنطقة المخصص لاحتفالات العيد وكذلك في شارع فرحاني الذي أغلق بالكامل .
لذا احتشد الجمهور أمام مسجد سيد محمد وفي هذه النقطة بالتحديد تعرضت قوات الأمن لهم ولكن أستمرت التجمع بصورة سلمية وتحدى المشاركون محاولا ت النظام لتخويفهم حيث سبق وأن تم اعتقال مايزيد عن 1400 من أبناء الشعب العربي الأهوازي في بداية شهر رمضان كاجراء أحترازي للحيلولة دون قيام العرب بمظاهرات معادية لسياسات النظام التعسفية وللمطالبة باطلاق سراح السجناء السياسيين حيث اتخذت قوات الأمن اجراءات صارمة بهذا الخصوص .
وكان النظام قد شن حملة اعتقالات واسعة خلال شهر رمضان المبارك بذريعة ازالة الصحون اللاقطة وايضا بحجة مكافحة الجريمة المنظمة ، فحاول ضرب المعارضة الاهوازية من جهة والقضاء على امكانية التقاط برامج يحتمل بثها بواسطة المعارضة الاهوازية في المنفى .
وتجدر الاشارة بأن السلطات المحلية منعت في عيدهذا العام تعليق لافتات للمعايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك باللغة العربية في مختلف المدن الأهوازية .
وتلقينا أنباء مختلفة تفيد بأن ابناء الشعب العربي الأهوازي في مختلف المدن والبلدات والقرى الأهوازية عبروا في ختام صلاة العيد عبر المسيرات السلمية أو الوسائل التعبيرية الأخرى عن استيائهم تجاه سياسات النظام القمعية .
ومن ناحية أخرى تراجع النظام الأيراني أمام اصرار الشعب العربي الأهوازي بخصوص مد عطلة عيد الفطر من يوم واحد الى ثلاثة أيام وقام بتعميم هذا القرار في كافة ايران حتى لا يفسرقراره بأنه خضوع لمطالب الأهوازيين .
اللجنة الاعلامية – حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي 24-10-2006
|
|
10-25-2006, 11:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طيف
عضو رائد
المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
|
الارمن في ايران يحتفلون باليوم العالمي لمخترع الخط الارمني
اقتباس:الشعب الأهوازي يعاني من مشكلة إسمها "عدالة توزيع الثروة". يعني أن خوزستان ويزد وبلوشستان والمناطق الآذاربيجانية والكردية وأردبيل وزنجان كلها مناطق تعاني من نفس المشكلة. الفرق الوحيد هو أن خوزستان تقع على بركة نفط تدر خيراً كثيراً على الدولة، ولكنه لا يبرر الإنفصال.
الزميل ريفي
مشكلة بركة النفط هذه , مشكلة تؤرق الحكومة الايرانية اكثر مما تتعب الاحوازيون وتدفعهم للانفصال ,
القضية الاهم ان عرب الاحواز من عرق مختلف عن العرق الفارسي ويتكلمون لغة مختلفة كليا عن اللغة الرسمية للفرس ولهم حق تقرير المصير الذي تقره كل القوانين الدولية وينطبق على عرب الاحواز
فأذا كانت مشكلة كون النفط عند عرب الاحواز تجعل الفرس يتحكمون في مصير هذه المجموعة البشرية ويكون طريقا للقمع وحجب الحريات الاساسية لهم فبأس السبب الذي تتحجج به القيادة الايرانية
هل تظن لو كان النفط في مكان اخر في ايران كانت ستنتهي مشاكل العرب مع الفرس ؟؟
المشكلة الاخرى ان عرب الاحواز قومجية :yes: وعنصريين
والفرس القحّ ليسوا بقومجية على الطريقة الفارسية ولاعنصريين :P
فعلى الرغم من كون عرب الاحواز معظمهم من الشيعة , ولكن لم يتعايشوا مع اخوانهم في المذهب من الفرس وهذا دليل على ان التجانس الطائفي ليس كافيا للتعايش
وهناك من تبرز لديه النزعة القومية والهوية الثقافية وتتجلى لتزيح الانتماء المذهبي وتتغلب عليه
|
|
10-26-2006, 12:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ريفي
عضو متقدم
المشاركات: 341
الانضمام: Apr 2004
|
الارمن في ايران يحتفلون باليوم العالمي لمخترع الخط الارمني
اقتباس: إسماعيل أحمد كتب/كتبت نعم كان هناك أمارة عربية في الأحواز، ولكنها كانت أمارة قبلية في طور ما قبل الدولة الحديثة!
كيف؟
كانت كل قبيلة في الصحراء العربية لها أمارتها التي يرأسها شيخ القبيلة، وهو تقليد اجتماعي عربي لا يعني في عالم السياسة أكثر من تمثيل بسيط تستفيد منه السلطة السياسية بشكل أو آخر...
دعونا نطرح الأمر بشكل أوضح:
مبارك الصباح وخزعل الخزاعي كانوا أميرين على قبيلتين في الصحراء العربية المتاخمة للبصرة، وكانا يتلقيان المساعدات المالية والدعم العسكري من سلطنتهم المركزية العثمانية وذلك بمقدار 150 كارة تمر لكل منهما، يسلمهم إياها والي البصرة المعين من قبل الأتراك!
وقد أسهما لتفرة بتخليص الدولة العثمانية من قبيلة عربية متمردة هم بنو كعب!
بعد الاستعمار الإنجليزي تحول شيخي القبيلة من الولاء العثماني للإنجليز...
وكان الشيخ خزعل أكثر إعجابا وافتتانا بالإنجليز،
وقد شهدت إمارته طغيان النفوذ الإنكليزي، ومرابطة قواته البحرية على سواحلها. واشترك الشيخ خزعل في قمع حركات القبائل الثائرة في منطقته كما أسلفت. وامتازت علاقات الحرب وما بعدها بما كانت تمليه عليه بريطانيا من وجهات النظر. ولم يكن بوسعه تعدي الحدود التي رسمت له كشيخ قبيلة أقرب للبدائية -لا أكثر-!
في أمارة الشيخ سالم للكويت نجح الإنجليز في عمل شرخ بين قبيلتي خزاعة والصباح، لأن الإنجليز في عام 1913 وبينما كان يشتد قرع طبول الحرب في أوروبا وقعوا مع الأتراك اتفاقية تمنح الكويت الحكم الذاتي. وفي خضم الحرب التي قاتل فيها الأتراك إلى جانب الألمان اعترفت لندن بامارة الكويت وبحدودها واستقلالها عن الامبراطورية العثمانيلكن شيئا من هذا لم يحصل مع الأحواز لأنها كانت أدنى شأنا من الكويت آنئذ -ربما لأن أحدا لم يحسب حساب مخزونها النفطي الذي لم يكتشف إلا على يد شاه إيران رضا خان لاحقا....
الشيخ سالم خذل الشيخ خزعل فلم يلب له طلباً للسلاح، واعتذر متذرعاً بوجوب مراجعة الإنكليز في الأمر.
وهذا هو شأن القبائل البدوية على مر التاريخ، وهي على ضفاف دولة الفرس تحديدا بهذا الشأن منذ المناذرة، تعيش على الهامش، وتتنفس في الفضاء المتاح لها منهم فحسب ولا تتجاوزه!!
خلاصته:
لم تكن (عربستان) دولة بالمفهوم الحديث يوما...
وإيران ضمتها في عهد الشاه بناء على تفاهمات دولية...
ونحن لا نملك -واقعيا- أن نرفض كل ما كان مع أننا كنا نتمنى أن يكون أقل سوءا!!
يعني لو كنا نملك من الأمر شيئا لرفضنا حدود سايكس بيكو التي تأسست بموجبها دولنا الحديثة بما فيها العراق الذي كانت منه ولاية البصرة التي يتبعها الأحواز إداريا!
ولوكنا نملك من الأمر شيئا لشكلنا الخريطة السياسية العالمية بالطريقة التي تخالف ما يرديده سايكس بيكو قديما، وباول ورايس حديثا!!
غير أننا شئنا أم أبينا نعيش في هكذا واقع، وأعتقد أنه من العبث أن ينادي الأحوازيون بدولة مستقلة عن إيران، إلا إذا بررنا بنفس المنطق أن ينفصل الأكراد عن شمال العراق وسورية وإيران...
وبررنا بنفس المنطق أن ينفصل الأشراف في الحجاز عن شرق الجزيرة ووسطها!!!!
دعوا التاريخ يمضي في سياقه، وتحدثوا عن الحاضر بمعادلاته الجديدة، لأنكم لا تقوون على إعادة عجلة التاريخ...
بالمنطق التاريخي المثالي فإن دولة فلسطين أكذوبة، وسورية أكذوبة، والأردن أكذوبة ولبنان أكذوبة والعراق أكذوبة والكويت أكذوبة وكذا كل دولة عربية، لأن هذه الولايات وأرباع الولايات كانت جزءا من تقسيمات إدارية في السلطنة العثمانية والإمبراطوريات التي سبقتها...
العالم يتحرك، والأحداث تتوالد، وليس من المهم أن يرجع ما هو الآن إلى ما كان...
ولأجل هذا كله، فلا مرحبا بدولة عربستان!!
لا مرحبا بها إلا أن يكون الواقع القبلي الذي كان سائدا في القرن التاسع عشر هو الواقع المثالي الشرعي القياسي!!!
مع ترحيبي الأكيد بحق الأحوازيين والأكراد وسواهم بأن يتمتعوا بهوياتهم القومية في دولهم المتعددة الثقافة، وألا يجور أحد على الأقليات بما يسمى (ثقافة الأغلبية)!
ولنتذكر أننا ظلمنا الأقليات القومية كعرب أكثر مما ظلمتنا القوميات الأخرى كأقلية عربية!!
ما فعلناه في سورية البعث مثلا أننا جردنا مئات الآلاف منهم من جنسياتهم!
ما فعلناه في سورية والعراق أننا أجبرناهم ردحا من الزمن أن يسموا أنفسهم بالعرب الأكراد!!!!!
حرمناهم حتى في تركيا من تلفزة تبث لغتهم اقومية وثقافتهم وفولكلورهم حتى وقت قريب!!!
ثم بعد هذا نريد من القوميات الأخرى أن تحترم خصوصيتنا العربية في بعض الدول التي لا نتمتع فيها بأغلبية!!!!
قليل من العدل والموضوعية والواقعية لا يضر!
اقتباس: إسماعيل أحمد كتب/كتبت
هناك خلط لا التباس فيه!:kiss:
شرعية من هي المرجع الذي يجب أن نفيئ إليها حتى نتكلم عن محتل وصاحب حق؟
إن اعتمدنا ما قبل الانتداب فنحن حيال سلطنة عثمانية لم تكن تعتبر الأحواز ولاية مستقلة، بل صحراء تضم وما فيها من مضارب قبلية لولاية البصرة...
ولاية البصرة أصبحت اليوم من دولة أسسها الإنجليز منذ انتداب عام 1918...
المنطقة برمتها أعيد تشكيلها لاحقا، وهنا تأسست دولا قطرية لا علاقة لها بالتقسيمات الإدارية التاريخية التي تتشبثون بها!
هل تريدني أن أعتبر العراق هي الشرعية مثلا؟
وفي هذه الحالة كيف تريدني أن أقسم منطقة الجزيرة في سورية؟ أهي تابعة للشرعية العراقية أم الشرعية السورية؟
وأي شرعية أصلا للعراق أو سورية غير صك الانتداب؟
أم تريد اعتبار الحكم الهاشمي الذي وفد من الحجاز ليقيم دولة في العراق برعاية إنجليزية هو الشرعية مثلا؟!!
وما شرعية كل الدول الحديثة في المنطقة؟
ما شرعية لبنان في استقلاله من سورية؟
وهل سنعيد الكرة في البحث عن شرعية الكويت في استقلاله عن ولاية البصرة العراقية؟
والعراق هذا الكيان السياسي الحديث هل له ارتباط بالكيانات التاريخية؟
وكما قال لك الزميل إيراني: لماذا تنتقي من التاريخ فتضفي الشرعية على بعضه وترفض بعضه؟!!!
أخي الكريم دعنا نكون واقعيين بدون أن نستدعي مفردات الشخصنة كلما أعيتنا الحجج المنطقية!!
من حقي وحقك وحق كل أحد ألا يعترف بالواقع، غير أنه الحاكم علينا جميعا شئنا أم أبينا...
كيان الأحواز محترم ثقافة ومجتمعا ولغة وإنسانا، لكنه ما كان دولة في يوم من الأيام...
من حق الأحوازيين أو غيرهم النضال من أجل تقرير مصيرهم وصولا إلى تشكيل الدولة بالطرق الحضارية والنضالية ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، ومن حق غيرهم ذلك، لأن التاريخ لا يجمد على حال بيقين...
لكننا اليوم في واقع الشرعية الدولية مضطرون جميعا للانسجام مع معطيات هذا القانون الدولي...
الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يستهدف كل من يكبر رأسه متحديا قرارات الشرعية الدولية...
لأجل هذا يجب أن يفكر الأحوازيون بطرق حضارية وقانونية لتحقيق رغبتهم في الانفصال ما كان هذا يلبي رغبة الأغلبية منهم...
على أننا في معرض السبر الموضوعي نقف سلبيا من كل الدعوات الانفصالية أيا كانت دوافعها...
الفرس أمة عظيمة قدمت للحضارة الإنسانية وللإسلام العظيم وستقدم مثلما نقدم أو أكثر....
الموقف العنصري مرفوض رفضا باتا سواء كانت الكراهية للسامية أو لأي عرق أصفر كان أو أحمر أو أسود
هذا في البعد الإنساني العام
أما في البعد الإسلامي فالفرس اليوم أمة مسلمة عظيمة، أوصى النبي بها وقال: (لو كان الدين معلقا بالثريا لتناوله ناس من فارس من أبناء العجم أسعد الناس بها فارس وأصبهان )...
كيف لا ومنهم خرج من أسلافنا سلمان الذي عده النبي صلى الله عليه وآله وسلم من آل البيت، وعكرمة مولى ابن عباس بحر من بحور علم طبقة التابعين المشرفة...
مرة أخرى:
لا أظن أن التاريخ يضفي شرعية مطلقة على كيان سياسي، وإلا فإننا سنخسر يقينا لا عروبة الأحواز وحدها، بل عروبة كل المنطقة التي نسميها اليوم بالعربية، وسنحجر أنفسنا في بيداء الجزيرة ومفاوزها لا نتجاوزها!!!
على أنني أذكر بأن وزير الدفاع الإيراني الحالي شمخاني أحوازي عربي قح، لا يجد غضاضة هو ومئات الألوف من الأحوازيين من أن يكونوا داخل دولة كبيرة كإيران...
ودعنا نكون أكثر عدالة:
لو لم تكن الأحواز في إيران، فإنها كانت ستكون أمارة خاضعة للإنجليز، وستنعتونها بما كنتم تنعتون بها الكويت يوم خاض صدام الحرب ليضم الفرع إلى الأصل في زعمه!!
وما كانت لتكون بعثية يوما إلا إن أخبرتني عن قناعة أحد من أهل الخليج الفارسي قاطبة بحزب البعث...
أما عن فارسية الخليج التي تمارون بها، فأذكر أن القوميين يوم أن ابتدعوا الهوية القومية كانوا يتغنون بأمتنا العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج الفارسي
وفجأة ظهر مصطلح مصادم للتاريخ والجغرافية يقول: (دول الخليج العربية)، ثم أصبح بوضع اليد: (الخليج العربي):saint:
على كل الحكي ببلاش، وحتى يعترف العالم بأنه خليج فارسي ربما نحتاج لأن نصبغ أقاليمنا العربية بهويتها العربية فالعراق منذ صدام كان الجمهورية العراقية، لا الجمهورية العربية العراقية، وهو في عهد ما بعد البعث أصبح دولة مزدوجة القومية، هذا في العراق عضو الجامعة العربية نفسه، فهل سيغير من الأمر شيئا أن ندعي العروبة حتى لو حولنا المحيط الهندي للمحيط العربي أيضا!:lol:
واسلموا لود واحترام(f)
واسلموا لود واحترام
|
|
10-26-2006, 01:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}