الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الآيات المكية و المدنية
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
" ... فمثلا رغم أن سورة النساء تبتدئ بقوله تعالى " يا أيها الناس " و هو الاستهلال الربانى الذى يخاطب به الله المكيين إلا أن القرطبى يرى أن السورة بمافيها هذا الاستهلال هى من القرآن المدنى "
" نقلا عن جريدة الدستور "
25 اكتوبر 2006
تحقيق تفسير الجامع للدكتور محمد ابراهيم الحفناوى "
السيد اسحق
تحياتي
هذه التقسيمات تقسيمات افتراضية. و ليس بالضرورة انها صحيحة فمن يلزم الله تعالى بالا يخاطب غير المؤمنين في القران المدني و يقصر خطابه على المؤمنين؟ و ماذا يقول غير يا ايها الناس اذا اراد ان يخاطب جميع ابناءآدم مؤمنين و غير مؤمنين, الا يقول يا ايها الناس؟ أم تراك ستقول له : لا هذا قران مدني لا تخاطب الا المؤمين؟
قليل من الموضوعية.
بالرجوع الى التعريف الاشهر للمكي و المدني و هو ان المكي ما نزل قبل الهجرة بغض النظر عن مكان نزوله و ان المدني ما نزل بعد الهجرة بغض النظر عن مكان نزوله ( المدينة او مكة) فهو تعريف لا يجعل هناك اي مكان لسؤالك : هل هناك سور مدنية بعض ا يا تها مكية او العكس. فهناك ما نزل قبل الهجرة ( مكي) و ما نزل بعد الهجرة ( مدني).
|
|
10-26-2006, 08:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
|
10-26-2006, 09:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
الآيات المكية و المدنية
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
قضية الناسخ و المنسوخ لم تحسم منذ 1400 عام و حتى الآن فما زال هناك المؤيدين و المعارضين و لذلك فالأهمية قائمة .
تحياتى
لا توجد اي اهمية قلئمة لا:
(1) اهمية نظرية , حيث ان مؤيدي النسخ نفسهم لم يتفقوا حتى الان على ان هناك اية منسوخة ( بمعنى) مبطلة الحكم , فكل ايات الاحكام مثبتة في الكتاب و تتلى.
(2) اهمية عملية , فنحن نصلي و نصوم و نحج كما فعل نبينا صلى الله عليه و سلم لم يتغير اي شئ, السارق و و الزاني و القاتل يعاقبون كما كانوا يعاقبون ايام نبينا الكريم (ص).
لقد انتهى امر الناسخ و المنسوخ.
غريب جدا قولك هذا فى هذا الوقت بالذات فالأهمية قصوى و الموضوع موضوع الساعة !!!
فالعالم كله وليس نادينا فقط يتساءل الآن : -
هل آية " لا إكراه فى الدين" نسخت أم لا ؟؟
ثم تأت سعادتك و تقول لى لا أهمية!!
تحياتى
|
|
10-30-2006, 10:34 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الآيات المكية و المدنية
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
لقد انتهى امر الناسخ و المنسوخ.
غريب جدا قولك هذا فى هذا الوقت بالذات فالأهمية قصوى و الموضوع موضوع الساعة !!!
فالعالم كله وليس نادينا فقط يتساءل الآن : -
هل آية " لا إكراه فى الدين" نسخت أم لا ؟؟
ثم تأت سعادتك و تقول لى لا أهمية!!
تحياتى
الذي لا ادريه يا سيد اسحق هل انت تفهمني ام لا؟
انا لم اقل لا اهمية للاية ( لا اكراه في الدين) التي اقحمتها على كلامنا.
عندما اقول لك ان موضوع الناسخ و المنسوخ انتهى, افلا تفهم بانه لا يوجد اية منسوخة ( بمعنى مرفوعة الحكم) في القران الكريم؟
اية لا اكراه في الدين باقية الى يوم القيامة. لكم دينكم و لي دين باقية الى يوم القيامة.
الحقيقة هي ان غير المسلمين يريدون ان تكون هذه الايات قد محيت و ازيلت لغرض في نفوسهم . ما قدمناه من ادلة على ان كل ايات القران محكمة ليس من بنات افكارنا و لكنه من امهات كتب الفقه و التفسير , و لا يخدعنك من ينقل و باسهاب عن كتب التفسير بان اية كذا نسختها اية كذا فهو مدلس و لا يقول الحقيقة و هي ان القول بان نفس الاية محكمة مذكور في نفس المكان الذي نقل منه و لكنها عدم الامانة في النقل.
|
|
10-30-2006, 02:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}