{myadvertisements[zone_1]}
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #61
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
" .... و فى تفسير القرطبى لقوله تعالى : " إن الذين آمنوا و الذين هادوا و النصارى و الصابئين من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم و لاخوف عليهم و لا هم يحزنون " ( الآية 62 من سورة البقرة ) يقول القرطبى : روى ابن عباس أن الآية منسوخة بقوله تعالى : " و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه " و يكمل القرطبى قائلا : و قال غيره : ليست منسوخة و هى في من ثبت على إيمانه من المؤمنين . و هنا يتدخل هامش المحققين ليؤكد أن الآية ليست منسوخة و ما نسب لإبن عباس غير صحيح و يتعارض مع فخر الدين الرازى فى تفسيره الذى أكد أن كل من أتى بالإيمان الحقيقى صار من المؤمنين عند الله "
جريدة الدستور  
مقالة بعنوان " تحقيق النصوص التراثية حوار مع المؤلف القديم.لأحمد مرسال
25 اكتوبر2006
السيد اسحق
تحياتي
من الاشياء المحيرة جدا الا يحاول من يقرا القران الالمام بقواعد اللغة العربية فاللغة العربية هي المدخل لفهم القران الكريم.
لو راعينا فقط صيغة الافعال الواردة في الايتين لوضح لنا جليا خطأ من يتكلم عن وهم الناسخ و المنسوخ:
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة
حيث الفعل ( آمن) فعل ماض و كذلك الفعل( عمل) , عليه فان الاية تتحدث عن حال مضى . بينما الاية الثانية الفعل فيها في صيغة المضارع :

{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) سورة آل عمران
و هي صيغة تفيد الحاضر و المستقبل . و لم يرد الفعل في صيغة الماض ( ابتغ) , و هذا يقطع بان من لم يدرك رسالة النبي (ص) و مات مؤمنا باليهودية او النصارانية او ديانة الصابئة فله اجره عند الله و لا خوف عليهم و لا يحزنون. فكيف يتحدث امرء عن نسخ اية خبرية تتحدث عن الماضي؟
10-26-2006, 08:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #62
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
من الاشياء المحيرة جدا الا يحاول من يقرا القران الالمام بقواعد اللغة العربية فاللغة العربية هي المدخل لفهم القران الكريم.
_______________________________
تقصد القرطبى ؟
10-26-2006, 08:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #63
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
من الاشياء المحيرة جدا الا يحاول من يقرا القران الالمام بقواعد اللغة العربية فاللغة العربية هي المدخل لفهم القران الكريم.
_______________________________
تقصد القرطبى ؟
و ما ذنب القرطبي ؟ هو نقل اقوالا سمعها :
اقتباس:يقول القرطبى : روى ابن عباس أن الآية منسوخة بقوله تعالى : " و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه " و يكمل القرطبى قائلا : و قال غيره : ليست منسوخة و هى في من ثبت على إيمانه من المؤمنين
10-26-2006, 09:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #64
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
ما ذنب القرطبي ؟ هو نقل اقوالا سمعها :
________________________
عندما أقول أنا :" و ما ذنبى , أنا نقلت أقوالا مكتوبة"
قد تعذرنى .
فهل يجوز هذا القول على القرطبى ؟
10-26-2006, 10:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #65
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
[صورة: 8815cf90-8e48-4e8c-8fcf-070ccf0d042d]
10-26-2006, 11:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #66
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
ما ذنب القرطبي ؟ هو نقل اقوالا سمعها :
________________________
عندما أقول أنا :" و ما ذنبى , أنا نقلت أقوالا مكتوبة"
قد تعذرنى .
فهل يجوز هذا القول على القرطبى ؟
السيد اسحق
هذه هي الطريقة العلمية في البحت التي نعرفها اليوم فقد وضعها علماء المسلمين . اذا بحثت في مسالة فعليك ان تورد كل الاراء حولها و هو ما نسميه اليوم Litreature review.
و يمكنك ان تناقش هذه الاراء و تفندها و تاتي براي جديد اذا كان لك المقدرة . او يمكنك ان ترجح احدها . او يمكنك ان تكتفي بمجرد تجميع هذه الاراء و ترك مهمة التفنيداو الترجيح او الاتيان بجديد لمن ياتي بعدك.
هذا ما فعله القرطبي و هو قمة الامانة العلمية .
عبارة ما ذنبه التي قلتها لا تعني بان هناك لوما اردت ان ازيله عن القرطبي. قصدت بما ذنبه : اي ما ذنب القرطبي اذا لم يعرف الناس بان هذه طريقة البحث العلمي؟
10-27-2006, 10:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #67
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
ما ذنب القرطبي ؟ هو نقل اقوالا سمعها :
________________________
عندما أقول أنا :" و ما ذنبى , أنا نقلت أقوالا مكتوبة"
قد تعذرنى .
فهل يجوز هذا القول على القرطبى ؟
السيد اسحق
هذه هي الطريقة العلمية في البحت التي نعرفها اليوم فقد وضعها علماء المسلمين . اذا بحثت في مسالة فعليك ان تورد كل الاراء حولها و هو ما نسميه اليوم Litreature review.
و يمكنك ان تناقش هذه الاراء و تفندها و تاتي براي جديد اذا كان لك المقدرة . او يمكنك ان ترجح احدها . او يمكنك ان تكتفي بمجرد تجميع هذه الاراء و ترك مهمة التفنيداو الترجيح او الاتيان بجديد لمن ياتي بعدك.
هذا ما فعله القرطبي و هو قمة الامانة العلمية .
عبارة ما ذنبه التي قلتها لا تعني بان هناك لوما اردت ان ازيله عن القرطبي. قصدت بما ذنبه : اي ما ذنب القرطبي اذا لم يعرف الناس بان هذه طريقة البحث العلمي؟
"... و قد يكون المفسر منحازا لقضية ما و مدافعا عنها مثل إيمان القرطبى بقضية الناسخ و المنسوخ من شأنها , فتأتى هوامش المحققين لتجعل هؤلاء الذين جهلهم معلومين و قد ينتصر الهامش على ما يفرضه متن المفسر . فمثلا فى قضية الناسخ و المنسوخ حينما يتناول القرطبى بالتفسير قوله تعالى : " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير " ( الآية 106 البقرة ) يقول القرطبى : أنكرت طوائف من المنتمين للإسلام المتأخرين جوازه . هنا يأتى المحقق فى هامشه ليقول : يبدو أن القرطبى رحمه الله يقصد العالم المفسر أبا مسلم الأصفهانى "
" المقال نفسه"
تحياتى
10-27-2006, 08:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #68
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
"... و قد يكون المفسر منحازا لقضية ما و مدافعا عنها مثل إيمان القرطبى بقضية الناسخ و المنسوخ من شأنها , فتأتى هوامش المحققين لتجعل هؤلاء الذين جهلهم معلومين و قد ينتصر الهامش على ما يفرضه متن المفسر . فمثلا فى قضية الناسخ و المنسوخ حينما يتناول القرطبى بالتفسير قوله تعالى : " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير " ( الآية 106 البقرة ) يقول القرطبى : أنكرت طوائف من المنتمين للإسلام المتأخرين جوازه . هنا يأتى المحقق فى هامشه ليقول : يبدو أن القرطبى رحمه الله يقصد العالم المفسر أبا مسلم الأصفهانى "
" المقال نفسه"
تحياتى


و هو نفس المعنى الذي قصدته من كلامي:
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

السيد اسحق
هذه هي الطريقة العلمية في البحت التي  نعرفها اليوم فقد وضعها علماء المسلمين . اذا بحثت في مسالة فعليك ان تورد كل الاراء حولها و هو ما نسميه اليوم Litreature review.
و يمكنك ان تناقش هذه الاراء و تفندها و تاتي براي جديد اذا كان لك المقدرة . او يمكنك ان ترجح احدها . او يمكنك ان تكتفي بمجرد تجميع هذه الاراء و ترك مهمة التفنيداو الترجيح او الاتيان بجديد لمن ياتي بعدك.
10-27-2006, 08:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #69
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
و هو نفس المعنى الذي قصدته من كلامي:
___________________________
كيف يكون نفس المعنى ؟
و هل البحث العلمى السليم يكون بتجهيل الآراء المعارضة و التقليل من شأنها !!
تحياتى
10-27-2006, 09:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #70
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
قام المجلس الملى بخلق الأزمة التى صارت تعرف بـ "المشكلة الخمسينية" فى أواخر الخمسينات وأوجد لها حلولًا مبتورة خلت من العدل والصواب والمساواة، وظن أن الحل الأمثل لديه هو استبعاد اسم "الله" عنها، وتعضيد الكنيسة الخمسينية التى قبلت على نفسها هذا الاستبعاد واكتفت بالتبعية لإرسالية كليفلند الأمريكية ... قوم تخلوا عن الله وعن وطنيتهم بتبعيتهم لإرسالية أجنبية." (القيامة رجاء البشرية فى الخلود، القس صموئيل مشرقى رزق، الكنيسة المركزية للمجمع، القاهرة. سبتمبر 1994م، ص 77).
___________________________________
المرجع غير صحيح على ما أعتقد .
فالكتاب اسمه " الانتساب لإسم الله " .
و القصة لا علاقة لها بالموضوع فهو نزاع بين القس صموئيل مشرقى و آخرين على رئاسة الطائفة مما حدا بهم إلى تغيير اسم الطائفة لكسب النزاع .
تحياتى
10-27-2006, 09:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,517 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 29,617 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  تفسيرالقرآن الكريم والحقيقة العلمية السيد مهدي الحسيني 4 1,775 11-12-2011, 01:54 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  لفلم الوثائقى الألمانى الذى حطم أسطورة المسيح ابن الله الجواهري 0 773 09-29-2011, 05:59 PM
آخر رد: الجواهري
  التفسيرات الحرفية للقرآن الكريم …بقلم د.عبد الوهاب المسيري فارس اللواء 0 1,173 09-18-2011, 08:38 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS