الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
" .... و فى تفسير القرطبى لقوله تعالى : " إن الذين آمنوا و الذين هادوا و النصارى و الصابئين من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم و لاخوف عليهم و لا هم يحزنون " ( الآية 62 من سورة البقرة ) يقول القرطبى : روى ابن عباس أن الآية منسوخة بقوله تعالى : " و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه " و يكمل القرطبى قائلا : و قال غيره : ليست منسوخة و هى في من ثبت على إيمانه من المؤمنين . و هنا يتدخل هامش المحققين ليؤكد أن الآية ليست منسوخة و ما نسب لإبن عباس غير صحيح و يتعارض مع فخر الدين الرازى فى تفسيره الذى أكد أن كل من أتى بالإيمان الحقيقى صار من المؤمنين عند الله "
جريدة الدستور
مقالة بعنوان " تحقيق النصوص التراثية حوار مع المؤلف القديم.لأحمد مرسال
25 اكتوبر2006
السيد اسحق
تحياتي
من الاشياء المحيرة جدا الا يحاول من يقرا القران الالمام بقواعد اللغة العربية فاللغة العربية هي المدخل لفهم القران الكريم.
لو راعينا فقط صيغة الافعال الواردة في الايتين لوضح لنا جليا خطأ من يتكلم عن وهم الناسخ و المنسوخ:
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة
حيث الفعل ( آمن) فعل ماض و كذلك الفعل( عمل) , عليه فان الاية تتحدث عن حال مضى . بينما الاية الثانية الفعل فيها في صيغة المضارع :
{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) سورة آل عمران
و هي صيغة تفيد الحاضر و المستقبل . و لم يرد الفعل في صيغة الماض ( ابتغ) , و هذا يقطع بان من لم يدرك رسالة النبي (ص) و مات مؤمنا باليهودية او النصارانية او ديانة الصابئة فله اجره عند الله و لا خوف عليهم و لا يحزنون. فكيف يتحدث امرء عن نسخ اية خبرية تتحدث عن الماضي؟
|
|
10-26-2006, 08:46 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
|
|
10-26-2006, 11:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
ما ذنب القرطبي ؟ هو نقل اقوالا سمعها :
________________________
عندما أقول أنا :" و ما ذنبى , أنا نقلت أقوالا مكتوبة"
قد تعذرنى .
فهل يجوز هذا القول على القرطبى ؟
السيد اسحق
هذه هي الطريقة العلمية في البحت التي نعرفها اليوم فقد وضعها علماء المسلمين . اذا بحثت في مسالة فعليك ان تورد كل الاراء حولها و هو ما نسميه اليوم Litreature review.
و يمكنك ان تناقش هذه الاراء و تفندها و تاتي براي جديد اذا كان لك المقدرة . او يمكنك ان ترجح احدها . او يمكنك ان تكتفي بمجرد تجميع هذه الاراء و ترك مهمة التفنيداو الترجيح او الاتيان بجديد لمن ياتي بعدك.
هذا ما فعله القرطبي و هو قمة الامانة العلمية .
عبارة ما ذنبه التي قلتها لا تعني بان هناك لوما اردت ان ازيله عن القرطبي. قصدت بما ذنبه : اي ما ذنب القرطبي اذا لم يعرف الناس بان هذه طريقة البحث العلمي؟
|
|
10-27-2006, 10:43 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}