{myadvertisements[zone_1]}
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #71
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
و هو نفس المعنى الذي قصدته من كلامي:
___________________________
كيف يكون نفس المعنى ؟
و هل البحث العلمى السليم يكون بتجهيل الآراء المعارضة و التقليل من شأنها !!
تحياتى
الم تقل بانه دافع عن الراي القائل بالنسخ ؟ هذا يعني ترجيحه لاحد الاراء , و هو احد اهداف البحث العلمي التي عددتها لك.
مسالة تجهيل الخصوم كانت طريقة شائعة في الكتابة , و لا يزال البعض يستخدمها حتى هنا في نادي الفكر!
10-27-2006, 09:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #72
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
مسالة تجهيل الخصوم كانت طريقة شائعة في الكتابة
________________________
و لذلك كانوا أبعد ما يكون عن البحث العلمى السليم .
تحياتى
10-27-2006, 11:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #73
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
.....................
المرجع غير صحيح على ما أعتقد .
فالكتاب اسمه " الانتساب لإسم الله " .
و القصة لا علاقة لها بالموضوع فهو نزاع بين القس صموئيل مشرقى و آخرين على رئاسة الطائفة مما حدا بهم إلى تغيير اسم الطائفة لكسب النزاع .
....................

مرجعي صحيح تمامًا ولكن ربما ذكر مرجعك نفس القصة وهذا لا يعني عدم تكرارها في مرجع آخر أو أكثر من مرجع.
10-27-2006, 11:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #74
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  zaidgalal   كتب/كتبت  
.....................
المرجع غير صحيح على ما أعتقد .
فالكتاب اسمه \" الانتساب لإسم الله \" .
و القصة لا علاقة لها بالموضوع فهو نزاع بين القس صموئيل مشرقى و آخرين على رئاسة الطائفة مما حدا بهم إلى تغيير اسم الطائفة لكسب النزاع .
....................

مرجعي صحيح تمامًا ولكن ربما ذكر مرجعك نفس القصة وهذا لا يعني عدم تكرارها في مرجع آخر أو أكثر من مرجع.
إقتباس
(القيامة رجاء البشرية فى الخلود، القس صموئيل مشرقى رزق، الكنيسة المركزية للمجمع، القاهرة. سبتمبر 1994م، ص 77).
________________
الكتاب أمامى و نفس الطبعة و لايحتوى على القصة المزعومة و عدد صفحاته 76 صفحه فقط و موضوعه لا علاقة له بالقصة .
تحياتى
10-28-2006, 12:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #75
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
مسالة تجهيل الخصوم كانت طريقة شائعة في الكتابة  
________________________
و لذلك كانوا أبعد ما يكون عن البحث العلمى السليم .
تحياتى
كلام غير صحيح. فمناهج البحث العلمي عند العلماء المسلمين كتب عنها كثيرا و يمكنك ان ترجع الى كتاب فرانتز روزنتال بنفس الاسم ترجمة الاستاذ انيس فريحة.
منهجية البحث العلمي معروفة و ها انت تراها امامك في كتب التفسير فتقرا عرض الاراء المختلفة في المسالة ثم ترى تفنيدها و الاتيان براي جديد او ترجيح احدها , فكيف تقول بانهم كانوا ابعد ما يكون عن البحث العلمي السليم؟
اما مسالة تجهيل الخصوم فهي ما زالت قائمة على تبيان خطأ راي الاخر و ما دمت قد بينت خطأ رايه بطريقة علمية سليمة فلا يفرق وصفك له بانه جاهل او اخطأ او وهم.
ملاحظة هامة:
انا اخذت معلومة تجهيل القرطبي لخصومه كمسلمة بناء على ما اوردته و لكني لم اطلع على ما قاله عن خصومه فربما لم يكن الامر كما نقلت لنا. انا فقط ابين لك بان تجهيل الخصوم لا يقدح في منهجية الباحث , و انما يقدح فيه :
1) عدم احاطته بموضوع بحثه.
2) عدم عرضه لكل الاقوال الواردة في موضوع البحث قبله.
3) عدم مناقشة هذه الاقوال و تبيان صحتها ام عدم صحتها مدعوما بحجج و براهين.
4) عدم الاتيان براي جديد مدعوم بالحجج و البراهين بعد اثبات خطأ الاراء السابقة له, او ترجيح احد الاراء السابقة ايضا بالبرهين و الحجج, او اضعف الايمان الاكتفاء بعرض الاراء السابقة دون الاتيان براي جديد او الترجيح ( و هذا الموقف لا يقدح في منهج البحث العلمي البتة ).
10-28-2006, 08:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #76
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
اما مسالة تجهيل الخصوم فهي ما زالت قائمة على تبيان خطأ راي الاخر و ما دمت قد بينت خطأ رايه بطريقة علمية سليمة فلا يفرق وصفك له بانه جاهل او اخطأ او وهم.
_______________________________
حسب المثال الوارد فالتجهيل بقصد عدم ذكر الإسم .
تحياتى
10-28-2006, 02:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #77
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
حسب المثال الوارد فالتجهيل بقصد عدم ذكر الإسم .
تحياتى
لا ارى اين المشكلة.
منهج المفسرين منهج علمي سليم.
10-28-2006, 04:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #78
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
حسب المثال الوارد فالتجهيل بقصد عدم ذكر الإسم .
تحياتى
لا ارى اين المشكلة.
منهج المفسرين منهج علمي سليم.
هذا رأيك .
و لكنى أرى أن تكوين رأى مسبق و تجهيل الخصوم و التقليل من شأنهم لا يتفق مع المنهج العلمى السليم .
تحياتى
10-29-2006, 08:19 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #79
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
هذا رأيك .
و لكنى أرى أن تكوين رأى مسبق و تجهيل الخصوم و التقليل من شأنهم لا يتفق مع المنهج العلمى السليم .
تحياتى

لماذا لا تفرق بين امرين مختلفين:
1) منهج البحث العمي و هو واضح في مناهج التفسير من تحدي لعقدة البحث و مراجعة لما كتب ثم مناقشة ما سلف من اقوال بعد ذلك تفنيد لها و تقديم رؤية جديدة او ترجيح لاحد الاراء السابقة. و يمكنك ان ترجع لكتب التفسير لترى هذه المنهجية واضحة.
2) وجهة نظر الباحث في من تصدى لهذه القضية قبله , و هذا حق محفوظ في ان يبدي من هو اعلم رايه في من هو اقل منه علما. تماما مثل ما يحدث في مناقشة الاطروحات العلمية في زماننا الحاضر.
اذن فالمسالة ليست ان هذا راي الخاص . فلا يوجد هنا راي مسبق بل ان الراي يقال بعد ان تضعف حجة الاخر.
اعتقد انك ترفض اي شئ ياتي من قبل المسلمين حتى و لو كان صوابا, و الا فمنهجية البحث عند علماء المسلمين اشاد بها الغربيون قبل ان ننتيه لها نحن , صدقني ان بعض الكتاب المسلمين المتقدمين لم نسمع بهم الا و نحن على مقاعد الدراسة الجامعية في اوربا.
10-29-2006, 01:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #80
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
اعتقد انك ترفض اي شئ ياتي من قبل المسلمين حتى و لو كان صوابا,
_______________________
هذا ليس رأى فقط و لكنه رأى أحمد مرسال فهو القائل : -
"... و قد يكون المفسر منحازا لقضية ما و مدافعا عنها مثل إيمان القرطبى بقضية الناسخ و المنسوخ و فى معرض إنحيازه و أثناء عرضه لتلك القضية فإنه يلجأ إما إلى تجهيل آراء الخصوم أو التقليل من شأنها ,
تحياتى
10-29-2006, 05:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,517 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 29,617 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  تفسيرالقرآن الكريم والحقيقة العلمية السيد مهدي الحسيني 4 1,775 11-12-2011, 01:54 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  لفلم الوثائقى الألمانى الذى حطم أسطورة المسيح ابن الله الجواهري 0 773 09-29-2011, 05:59 PM
آخر رد: الجواهري
  التفسيرات الحرفية للقرآن الكريم …بقلم د.عبد الوهاب المسيري فارس اللواء 0 1,173 09-18-2011, 08:38 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS