{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
    
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
.....................
المرجع غير صحيح على ما أعتقد .
فالكتاب اسمه \" الانتساب لإسم الله \" .
و القصة لا علاقة لها بالموضوع فهو نزاع بين القس صموئيل مشرقى و آخرين على رئاسة الطائفة مما حدا بهم إلى تغيير اسم الطائفة لكسب النزاع .
....................
مرجعي صحيح تمامًا ولكن ربما ذكر مرجعك نفس القصة وهذا لا يعني عدم تكرارها في مرجع آخر أو أكثر من مرجع.
إقتباس
(القيامة رجاء البشرية فى الخلود، القس صموئيل مشرقى رزق، الكنيسة المركزية للمجمع، القاهرة. سبتمبر 1994م، ص 77).
________________
الكتاب أمامى و نفس الطبعة و لايحتوى على القصة المزعومة و عدد صفحاته 76 صفحه فقط و موضوعه لا علاقة له بالقصة .
تحياتى
|
|
10-28-2006, 12:43 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
مسالة تجهيل الخصوم كانت طريقة شائعة في الكتابة
________________________
و لذلك كانوا أبعد ما يكون عن البحث العلمى السليم .
تحياتى
كلام غير صحيح. فمناهج البحث العلمي عند العلماء المسلمين كتب عنها كثيرا و يمكنك ان ترجع الى كتاب فرانتز روزنتال بنفس الاسم ترجمة الاستاذ انيس فريحة.
منهجية البحث العلمي معروفة و ها انت تراها امامك في كتب التفسير فتقرا عرض الاراء المختلفة في المسالة ثم ترى تفنيدها و الاتيان براي جديد او ترجيح احدها , فكيف تقول بانهم كانوا ابعد ما يكون عن البحث العلمي السليم؟
اما مسالة تجهيل الخصوم فهي ما زالت قائمة على تبيان خطأ راي الاخر و ما دمت قد بينت خطأ رايه بطريقة علمية سليمة فلا يفرق وصفك له بانه جاهل او اخطأ او وهم.
ملاحظة هامة:
انا اخذت معلومة تجهيل القرطبي لخصومه كمسلمة بناء على ما اوردته و لكني لم اطلع على ما قاله عن خصومه فربما لم يكن الامر كما نقلت لنا. انا فقط ابين لك بان تجهيل الخصوم لا يقدح في منهجية الباحث , و انما يقدح فيه :
1) عدم احاطته بموضوع بحثه.
2) عدم عرضه لكل الاقوال الواردة في موضوع البحث قبله.
3) عدم مناقشة هذه الاقوال و تبيان صحتها ام عدم صحتها مدعوما بحجج و براهين.
4) عدم الاتيان براي جديد مدعوم بالحجج و البراهين بعد اثبات خطأ الاراء السابقة له, او ترجيح احد الاراء السابقة ايضا بالبرهين و الحجج, او اضعف الايمان الاكتفاء بعرض الاراء السابقة دون الاتيان براي جديد او الترجيح ( و هذا الموقف لا يقدح في منهج البحث العلمي البتة ).
|
|
10-28-2006, 08:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
هذا رأيك .
و لكنى أرى أن تكوين رأى مسبق و تجهيل الخصوم و التقليل من شأنهم لا يتفق مع المنهج العلمى السليم .
تحياتى
لماذا لا تفرق بين امرين مختلفين:
1) منهج البحث العمي و هو واضح في مناهج التفسير من تحدي لعقدة البحث و مراجعة لما كتب ثم مناقشة ما سلف من اقوال بعد ذلك تفنيد لها و تقديم رؤية جديدة او ترجيح لاحد الاراء السابقة. و يمكنك ان ترجع لكتب التفسير لترى هذه المنهجية واضحة.
2) وجهة نظر الباحث في من تصدى لهذه القضية قبله , و هذا حق محفوظ في ان يبدي من هو اعلم رايه في من هو اقل منه علما. تماما مثل ما يحدث في مناقشة الاطروحات العلمية في زماننا الحاضر.
اذن فالمسالة ليست ان هذا راي الخاص . فلا يوجد هنا راي مسبق بل ان الراي يقال بعد ان تضعف حجة الاخر.
اعتقد انك ترفض اي شئ ياتي من قبل المسلمين حتى و لو كان صوابا, و الا فمنهجية البحث عند علماء المسلمين اشاد بها الغربيون قبل ان ننتيه لها نحن , صدقني ان بعض الكتاب المسلمين المتقدمين لم نسمع بهم الا و نحن على مقاعد الدراسة الجامعية في اوربا.
|
|
10-29-2006, 01:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}