{myadvertisements[zone_1]}
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #81
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
اعتقد انك ترفض اي شئ ياتي من قبل المسلمين حتى و لو كان صوابا,
_______________________
هذا ليس رأى فقط و لكنه رأى أحمد مرسال فهو القائل : -
"... و قد يكون المفسر منحازا لقضية ما و مدافعا عنها مثل إيمان القرطبى بقضية الناسخ و المنسوخ و فى معرض إنحيازه و أثناء عرضه لتلك القضية فإنه يلجأ إما إلى تجهيل آراء الخصوم أو التقليل من شأنها ,
تحياتى

دعك من احمد مرسال و اقرا القرطبي مباشرة و قل لي ماذا قال؟
هل التقليل من شان حجة ما بالنسبة لك يعني الاساءة او التقليل من شأن و شخص قائلها؟
انت الان مثلا تقلل من شان حججي فهل هذا يعني انك تقلل من شاني؟
10-29-2006, 06:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #82
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
اعتقد انك ترفض اي شئ ياتي من قبل المسلمين حتى و لو كان صوابا,
_______________________
هذا ليس رأى فقط و لكنه رأى أحمد مرسال فهو القائل : -
"... و قد يكون المفسر منحازا لقضية ما و مدافعا عنها مثل إيمان القرطبى بقضية الناسخ و المنسوخ و فى معرض إنحيازه و أثناء عرضه لتلك القضية فإنه يلجأ إما إلى تجهيل آراء الخصوم أو التقليل من شأنها ,
تحياتى

دعك من احمد مرسال و اقرا القرطبي مباشرة و قل لي ماذا قال؟
هل التقليل من شان حجة ما بالنسبة لك يعني الاساءة او التقليل من شأن و شخص قائلها؟
انت الان مثلا تقلل من شان حججي فهل هذا يعني انك تقلل من شاني؟
و من قال ذلك ؟
يا سيدى نحن نتحدث عن الاسلوب العلمى السليم للبحث .
قد يكون ما ذكرته أنت صحيح فى المسائل العلمية .
و لكن فى الأمور العقيدية تتغلب الإنتماءات غالبا على آليات البحث العلمى .
هذا ما حدث مع القرطبى و هو ما يحدث حتى و قتنا هذا .
تحياتى
10-29-2006, 07:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #83
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
و من قال ذلك ؟
يا سيدى نحن نتحدث عن الاسلوب العلمى السليم للبحث .
قد يكون ما ذكرته أنت صحيح فى المسائل العلمية .
و لكن فى الأمور العقيدية تتغلب الإنتماءات غالبا على آليات البحث العلمى .
هذا ما حدث مع القرطبى و هو ما يحدث حتى و قتنا هذا .
تحياتى
حسنا اذن التقليل من شان حجة الخصم لا يعني الاساءة اليه, تبقى مسالة النزاهة العلمية مقابل الامور العقدية. في هذه اؤكد لك بان منهج العلماء المسلمين سواء كان في الفقه او التفسير هو منهج علمي صارم , و يمكنك ان تتاكد بنفسك بالرجوع الى كتب الفقه ايضا فستجد ان المؤلف يعرض كل الاراء في كل المذاهب بدون اخفاء لراي معارض او تزوير فيه ثم يفند هذا الراي و يقدم حججه لرايه. في الاسلام لا يوجد فرق بين المسائل العقدية او الفكرية فكله علم و يخضع لنفس الضوابط الصارمة.
10-29-2006, 08:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #84
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
يمكنك ان تتاكد بنفسك بالرجوع الى كتب الفقه ا
____________________________
لدينا مثال قائم بالفعل و هو ما عرضه لنا الكاتب .
تحياتى
10-29-2006, 09:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #85
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
يمكنك ان تتاكد بنفسك بالرجوع الى كتب الفقه ا
____________________________
لدينا مثال قائم بالفعل و هو ما عرضه لنا الكاتب .
تحياتى
يا سيد اسحق ما زلت تخلط بين امرين (1) منهجية البحث العلمي في كتب الفقه و هو ما طلبت منك التاكد منه بالرجوع الى كتب الفقه(2) مسالة تجهيل راي الخصم و هو ما تقول بان احمد مرسال قد عرضها.
لا علاقة بين الاثنين فكيف تستدل باحد على الاخر؟
كما انك تتحدث عن بعد العلماء عن البحث العلمي رغم انك الان لا تطبق ابسط متطلبات البحث العلمي و هو انك تقول بان مرسال قال او كما حدث سابقا في موضوع الشرك ان ابراهيم سعد قال بان القرطبي قال , ان القرطبي لا يبعد عنك الا بضع دقائق فلماذا لا تستشهد منه مباشرة و تعتمد على مرسال, ضع لنا كلام القرطبي في مسالة الناسخ و المنسوخ لنتاكد من زعم احمد مرسال.
10-30-2006, 09:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #86
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
ضع لنا كلام القرطبي في مسالة الناسخ و المنسوخ لنتاكد من زعم احمد مرسال.
____________________________
اتفقنا من قبل أن المراجع الإسلامية عليك .
2 - قول القرطبى مذكور من قبل : -
اسحق كتب/كتبت
" .... و فى تفسير القرطبى لقوله تعالى : " إن الذين آمنوا و الذين هادوا و النصارى و الصابئين من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم و لاخوف عليهم و لا هم يحزنون " ( الآية 62 من سورة البقرة ) يقول القرطبى : روى ابن عباس أن الآية منسوخة بقوله تعالى : " و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه " و يكمل القرطبى قائلا : و قال غيره : ليست منسوخة و هى في من ثبت على إيمانه من المؤمنين . "
3 - تفسير القرطبى : -
" فيه ثمان مسائل :
الأولى : قوله تعالى : "إن الذين آمنوا" أي صدقوا بمحمد صلى الله عليه وسلم . وقال سفيان : المراد المنافقون . كأنه قال : الذين آمنوا في ظاهر أمرهم ، فلذلك قرنهم باليهود والنصارى والصابئين ، ثم بين حكم من آمن بالله واليوم الآخر من جميعهم .
الثانية : قوله تعالى : "والذين هادوا" معناه صاروا يهوداً ، ونسبوا إلى يهوذا وهو أكبر ولد يعقوب عليه السلام ، فقلبت العرب الذال دالاً ، لأن الأعجمية إذا عربت غيرت عن لفظها . وقيل : سموا بذلك لتوبتهم عن عبادة العجل . هاد : تاب . والهائد : التائب ، قال الشاعر :
إني امرؤ من حبه هائد
أي تائب . وفي التنزيل : "إنا هدنا إليك" أي تبنا . وهاد القوم يهودون هوداً وهيادة إذا تابوا . وقال ابن عرفة : "هدنا إليك" أي سكنا إلى أمرك . والهوادة السكون والموادعة . قال : ومنه قوله تعالى : "إن الذين آمنوا والذين هادوا" . وقرأ أبو السمال : هادوا بفتح الدال .
الثالثة : قوله تعالى : "والنصارى" جمع ، واحده نصراني . وقيل : نصران بإسقاط الياء ، وهذا قول سيبويه . والأنثى نصرانة ، كندمان وندمانة . وهو نكرة يعرف بالألف واللام ، قال الشاعر :
صدت كما صد عما لا يحل له ساقي نصارى قبيل الفصح صوام
فوصفه بالنكرة . وقال الخليل : واحد النصارى نصري ، كمهري ومهارى . وأنشد سيبويه شاهداً على قوله :
تراه إذا دار العشا متحنفا ويضحى لديه وهو نصران شامس
وأنشد :
فكلتاهما خرت وأسجد رأسها كما أسجدت نرانة لم تحنف
يقال : اسجد إذا مال . ولكن لا يستعمل نصران ونصرانة إلا بياءي النسب ، لأنهم قالوا : رجل نصراني وامرأة نصرانية . ونصره : جعله نصرانياً . وفي الحديث :
"فأبواه يهودانه أو ينصرانه" . وقال عليه السلام :
"لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" . وقد جاءت جموع على غير ما يستعمل واحدها ، وقياسه النصرانيون . ثم قيل : سموا بذلك لقرية تسمى ناصرة كان ينزلها عيسى عليه السلام فنسب إليها فقيل : عيسى الناصري ، فلما نسب اصحابه إليه قيل النصارى ، قاله ابن عباس و قتادة . وقال الجوهري : ونصران قرية بالشام ينسب إليها النصارى ، ويقال ناصرة . وقيل : سموا لذلك لنصرة بعضهم بعضاً ، قال الشاعر :
لما رأيت نبطا أنصارا شمرت عن ركبتي الإزارا
كنت لهم من النصارى جارا
وقيل : سموا بذلك لقوله : "من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله" .
الرابعة : قوله تعالى : "والصابئين" جمع صابىء ، وقيل: صاب ، ولذلك اختلفوا في همزه ، وهمزه الجمهور إلا نافعاً . فمن همزه جعلة من صبأت النجوم إذا طلعت ، وصبأت ثنية الغلام إذا خرجت . ومن لم يهمز جعله من صبا يصبو إذا مال . فالصابىء في اللغة . من خرج ومال من دين إلى دين ، ولهذا كانت العرب تقول لمن أسلم قد صبأ . فالصابئون قد خرجوا من دين أهل الكتاب .
الخامسة : لا خلاف في أن اليهود والنصارى أهل كتاب ولأجل كتابهم جاز نكاح نسائهم وأكل طعامهم ـ على ما يأتي بيانه في المائدة ـ وضرب الجزية عليهم ، على ما يأتي في سورة براءة إن شاء الله . واختلف في الصابئين ، فقال السدي : هم فرقة من أهل الكتاب ، وقاله إسحاق بن راهوية . قال ابن المنذر وقال إسحاق : لا بأس بذبائح الصابئين لأنهم طائفة من أهل الكتاب . وقال أبو حنيفة : لا بأس بذبائحهم ومناكحة نسائهم . وقال الخليل : هم قوم يشبه دينهم دين النصارى ، إلا ان قبلتهم نحو مهب الجنوب ، يزعمون أنهم على دين نوح عليه السلام . وقال مجاهد و الحسن و ابن أبي نجيح : هم قوم تركب دينهم بين اليهودية والمجوسية ، لا تؤكل ذبائحهم . ابن عباس : ولا تنكح نساؤهم . وقال الحسن أيضاً و قتادة : هم قوم يعبدون الملائكة ويصلون إلى القبلة ويقرأون الزبور ويصلون الخمس ، رآهم زياد بن أبي سفيان فأراد وضع الجزية عنهم حين عرف أنهم يعبدون الملائكة . والذي تحصل من مذهبهم ـ فيما ذكره بعض علمائنا ـ أنهم موحدون معتقودون تأثير النجوم وأنها فعالة ، لهذا أفتى أبو سعيد الإصطخري القادر بالله بكفرهم حين سأله عنهم .
السادسة :قوله تعالى : "من آمن" أي صدق . و من في قوله : من آمن في موضع نصب بدل من "الذين" . والفاء في قوله فلهم داخلة بسبب الإبهام الذي في من . و "فلهم أجرهم" ابتداء وخبر في موضع خبر إن . ويحسن أن يكون "من" في موضع رفع بالابتداء ، ومعناها الشرط . و "آمن" في موضع جزم بالشرط ، والفاء الجواب . و "فلهم أجرهم" خبر من ، والجملة كلها خبر "إن" ، والعائد على "الذين" محذوف ، تقديره من آمن منهم بالله . وفي الإيمان بالله واليوم الآخر اندراج الإيمان بالرسل والكتب والبعث .
السابعة : إن قال قائل : لم جمع الضمير في قوله تعالى : "فلهم أجرهم" و آمن لفظ مفرد ليس بجمع ، وإنما كان يستقيم لو قال : له أجره . فالجواب أن من يقع على الواحد والتثنية والجمع ، فجائز أن يرجع الضمير مفرداً ومثنى ومجموعاً ، قال الله تعالى : "ومنهم من يستمعون إليك" على المعنى . وقال "ومنهم من يستمع إليك" على اللفظ . وقال الشاعر :
ألما بسلمى عنكما إن عرضتما وقولا لها عوجي على من تخلفوا
وقال الفرزدق :
تعال فإن عاهدتني لا تخونني نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
فحمل على المعنى ، ولو حمل على اللفظ لقال : يصطحب ، وتخلف . وقال تعالى : "ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات" فحمل على اللفظ . ثم قال: "خالدين" فحمل على المعنى ، ولو راعى اللفظ لقال : خالداً فيها . وإذا جرى ما بعد من على اللفظ فجائز أن يخالف به بعد على المعنى كما في هذه الآية . وإذا جرى ما بعدها على المعنى لم يجز أن يخالف به بعد على اللفظ ، لأن الإلباس يدخل في الكلام . وقد مضى الكلام في قوله تعالى "ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" . والحمد لله .
الثامنة : روي عن ابن عباس أن قوله : "إن الذين آمنوا والذين هادوا" الآية . منسوخ بقوله تعالى : "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه" الآية . وقال غيره : ليست بمنسوخة وهي فيمن ثبت على إيمانه من المؤمنين بالنبي عليه السلام . " أ.ه
فكما ترى أن أحمد مرسال لم يخطئ فى إقتباسه .
نعيب على أحمد مرسال و نعيب على ابراهيم سعد و العيب فينا .
تحياتى

10-30-2006, 10:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #87
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إ.  
الثامنة : روي عن ابن عباس أن قوله : "إن الذين آمنوا والذين هادوا" الآية . منسوخ بقوله تعالى : "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه" الآية . وقال غيره : ليست بمنسوخة وهي فيمن ثبت على إيمانه من المؤمنين بالنبي عليه السلام . " أ.ه
فكما ترى أن أحمد مرسال لم يخطئ فى إقتباسه .
نعيب على أحمد مرسال و نعيب على ابراهيم سعد و العيب فينا .
تحياتى

لا اله الا الله , اين العيب فيني يا سيد اسحق ؟
هل انا قلت ان القرطبي لم يذكر ما سمعه من اقوال حتى توردها لنا اكثر من مرة؟
يا سيدي الفاضل انا طلبت منك ان تضع قول القرطبي في تجهيل و تقليل شان من خالفوه الراي مثلما نقلت :

اسحق كتب/كتبت
اقتباس:هذا ليس رأى فقط و لكنه رأى أحمد مرسال فهو القائل : -
"... و قد يكون المفسر منحازا لقضية ما و مدافعا عنها مثل إيمان القرطبى بقضية الناسخ و المنسوخ و فى معرض إنحيازه و أثناء عرضه لتلك القضية فإنه يلجأ إما إلى تجهيل آراء الخصوم أو التقليل من شأنها ,
انا طلبت منك ان تضع لنا ما زعمته انت و ما زعمه مرسال بان القرطبي لجا اما الى تجهل اراء . من خالفوه الراي او تقليل شانها.
و هذا الطلب بالمناسبة ليس الغرض منه الطعن في نزاهة من حكاه عن القرطبي, و لكنه في معرض الكلام عن ضوابط البحث العلمي التي كنا نناقشها.
قلت لك لماذا تقول قال مرسال ان القرطبي يجهل او يقلل شان من خالفه الري, اذهب الى تفسير القرطبي مباشرة و استشهد برايه. و الحقيقة ان ما عرضته لنا ليس فيه تجهيل او تقليل من شان من خالفه الراي.
10-30-2006, 02:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #88
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إلإقتباس
قلت لك لماذا تقول قال مرسال ان القرطبي يجهل او يقلل شان من خالفه الري, اذهب الى تفسير القرطبي مباشرة و استشهد برايه. و الحقيقة ان ما عرضته لنا ليس فيه تجهيل او تقليل من شان من خالفه الراي.
____________________________
إقتباس
وقال غيره : ليست بمنسوخة
تحياتى
10-30-2006, 02:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #89
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
إقتباس
وقال غيره : ليست بمنسوخة  
تحياتى
هل لانه لم يسمي من قال يعني تجهيلا له؟

و ما زال السؤال قائما:اثبت لنا ان القرطبي يجهل او يقلل شان من خالفه الراي.
10-30-2006, 06:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #90
أسطورة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
إقتباس
هل لانه لم يسمي من قال يعني تجهيلا له؟
__________________________
نعم
10-30-2006, 10:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,517 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 29,617 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  تفسيرالقرآن الكريم والحقيقة العلمية السيد مهدي الحسيني 4 1,775 11-12-2011, 01:54 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  لفلم الوثائقى الألمانى الذى حطم أسطورة المسيح ابن الله الجواهري 0 773 09-29-2011, 05:59 PM
آخر رد: الجواهري
  التفسيرات الحرفية للقرآن الكريم …بقلم د.عبد الوهاب المسيري فارس اللواء 0 1,173 09-18-2011, 08:38 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS