{myadvertisements[zone_1]}
نظرة في كتب الروايات
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #111
نظرة في كتب الروايات

.......................
إن كنت تعني بعض تلك التفاصيل في بعض الروايات فإن رفضها بين واضح لضعف رواة أسانيدها.
.......................

إذا كان الرواة ضعافًا والروايات ضعيفةً وهذا هو حال باقي الرواة كما رأيت وسترى فكيف تكون القصة متواترة؟؟؟!!!

سؤال:
ما حكم الحديث المتواتر في الإسلام ؟.

الجواب:
الحمد لله
تعريف الحديث المتواتر في اللغة : مشتق من التواتر ، بمعنى التتابع ، قال تعالى : ( ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تتْرَى ) المؤمنون / 44
واصطلاحا : ما رواه جمع لا يمكن تواطؤهم وتوافقهم على الكذب عن مثلهم ، ومستند خبرهم الحس .
وقد ذكر العلماء أربعة شروط للحديث المتواتر :
1 – أن يرويه عدد كثير .
2 – أن يكون عدد رواته بحيث تحيل العادة تواطؤهم على الكذب .
3 – أن تكون كثرة الرواة في جميع طبقات السند حتى ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
4 – أن يكون مستند خبرهم الحس ، فيقولوا سمعنا أو رأينا ، لأن ما لا يكون كذلك يحتمل أن يدخل فيه الغلط فلا يكون متواتراً.

http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&...QR=34651&dgn=4#
....
02-12-2007, 12:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #112
نظرة في كتب الروايات
[SIZE=4]
5926 - حدثنا أبو بكر ، قال : « كنا جلوسا عند باب الصغير الذي في المسجد - يعني باب غيلان : أبو بكرة - وأخوه نافع وشبل بن معبد ، فجاء المغيرة بن شعبة يمشي في ظلال المسجد ، والمسجد يومئذ من قصب فانتهى إلى أبي بكرة فسلم عليه ، فقال له أبو بكرة : أيها الأمير ما أخرجك من دار الإمارة ؟ قال : أتحدث إليكم ، فقال له أبو بكرة : ليس لك ذلك ، الأمير يجلس في داره ، ويبعث إلى من يشاء فتحدث معهم ، قال : يا أبا بكرة : لا بأس بما أصنع فدخل من باب الأصغر حتى تقدم إلى باب أم جميل امرأة من قيس ، قال : وبين دار أبي عبد الله ، وبين دار المرأة طريق فدخل عليها ، قال أبو بكرة : ليس لي على هذا صبر ، فبعث إلى غلام له فقال له : ارتق من غرفتي فانظر من الكوة ، فانطلق فنظر فلم يلبث أن رجع فقال : وجدتهما في لحاف ، فقال للقوم : قوموا معي ، فقاموا فبدأ أبو بكرة فنظر فاسترجع ، ثم قال لأخيه : انظر ، فنظر قال : ما رأيت ؟ قال : رأيت الزنا ، ثم قال : ما رابك؟ انظر ، فنظر قال : ما رأيت ؟ قال : رأيت الزنا محصنا. قال : أشهد الله عليكم . قالوا : نعم . قال : فانصرف إلى أهله ، وكتب إلى عمر بن الخطاب بما رأى ، فأتاه أمر فظيع صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يلبث أن بعث أبا موسى الأشعري أميرا على البصرة ، فأرسل أبو موسى إلى المغيرة أن أقم ثلاثة أيام أنت فيها أمير نفسك ، فإذا كان اليوم الرابع ، فارتحل أنت وأبو بكرة وشهوده ، فيا طوبى لك إن كان مكذوبا عليك ، وويل لك إن كان مصدوقا عليك ، فارتحل القوم أبو بكرة وشهوده والمغيرة بن شعبة حتى قدموا المدينة على أمير المؤمنين ، فقال : هات ما عندك يا أبا بكرة ، قال : أشهد أني رأيت الزنا محصنا ، ثم قدموا أبا عبد الله أخاه فشهد ، فقال : أشهد أني رأيت الزنا محصنا ، ثم قدموا شبل بن معبد البجلي ، فسأله فشهد كذلك ، ثم قدموا زيادا ، فقال : ما رأيت ؟ فقال : رأيتهما في لحاف ، وسمعت نفسا عاليا ، ولا أدري ما وراء ذلك. (مستدرك الحاكم. ج13)

باب شهود الزنا إذا لم يكملوا اربعة (أنبأني) أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو أسامة عن عوف عن قسامة بن زهير قال لما كان من شان أبى بكرة والمغيره... فقال أبو بكرة بعد ما ضربه أشهد أنه زان فهم عمر رضى الله عن ان يعيد عليه الجلد فنهاه على رضى الله عنه وقال ان جلدته فارجم صاحبك فتركه ولم يجلده. (السنن الكبرى للبيهقي. ج 8)

(أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ
02-12-2007, 12:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #113
نظرة في كتب الروايات

نلاحظ أن أبا بكرة له ولدان:

عبد العزيز بن أبي بكرة

عبد الرحمن بن أبى بكرة

أي أن الولدين من أبناء أبي بكرة. وبالتالي فما يقولانه لابد أن نقبله دون تفكير في رأي عبدة السند. لماذا نقبله بدون تفكير؟ لأنه لا أحد من علماء الروايات ضَعَّفَ هذه الروايات. وعلينا أن نغلق على عقولنا حتى ينتبه عالم من علماء الروايات ويفكر نيابة عنَّا ويعلن أنه اكتشف تهافت هذه الروايات. أكرر أن روايتي الحاكم والبيهقي هما على لساني ابني أبي بكرة. فماذا قال الابن الأول عبد العزيز بن أبي بكرة في (مستدرك الحاكم. ج13) كما جاء في الرواية المنسوبة أعلاه:

1- كان أبوه ومعه عماه نافع وشبل عند الباب للمسجد عندما طلب منهم أمير البصرة المغيرة أن يتحدث إليهم.
2- طلب أبو بكرة من المغيرة أن الأولى أن يرجع إلى دار الإمارة ثم يطلبهم فيتحدث معهم هناك.
3- مشى الأمير ثم سار في الطريق بين بيته وبيت أم جميل ومع هذا رآه السيد أبو بكرة.
4- شك أبو بكرة في المغيرة فأرسل غلام إلى غرفته (غرفة أبي بكرة) لينظر من الكوة.
5- وهذا يعني أن غرفة أبي بكرة بها كوة تفتح في بيت أم جميل.
6- رأى الصبي المغيرة والمرأة في لحاف.
7- أسرع أبو بكرة وأخواه ونظروا من الكوة فرأوا الزنا.
8- شهد زياد أنه رآهما في لحاف وأنه سمع نفسًا عاليًّا.


هذه هي الرواية المنسوبة للابن الأول. تعالوا نحلل الرواية المنسوبة للابن الثاني عبد الرحمن بن أبى بكرة عند البيهقي:


1- كان أبو بكرة ونافع وشبل في غرفة، والمغيرة في غرفة أسفل الدار مقابل غرفتهم.
2- كان المغيرة يمارس الزنا مع المرأة.
3- هبت ريح سوبر ففتحت باب البيت بقوة خيالية وأطاحت بالستائر الموضوعة على باب غرفة المغيرة وهو يزني.
4- رأى الجميع المغيرة بين رجلي المرأة.
5- لم يراهما زياد في لحاف بالطبع لأنهما كانا في وضع الجلوس لكنه من شدة الريح السوبر لم يتمكن من الرؤية الحقة فلم يدري أزنى بها أم لا.


وإذا كان هذا هو حال ابني أبي بكرة، فهل أحوال غيرهم من عباد الله الذين لم يشاهدوا ولم يسمعوا عن قرب مكاني وزمني بأفضل منهما وأوثق؟؟؟!!! ولنأخذ مثالًا من الرواة وهو "ابن المسيب":
ابن المسيّب
سعيد بن المسيّب بن حزن القرشي المخزومي المدني، عالم أهل المدينة بلا مدافعة، وُلد فِي خلافة عمر لأربع مضين منها، وتوفيّ سنة أربع وتسعين للهجرة، وقيل: وُلد لسنتين من خلافة عمر. (الوافي بالوفيات للصفدي. ج5)

قتادة توفى سنة 118 هجرية .
قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز البصرى. (الأزهر الشريف بمصر. موسوعة الأعلام. ج1)

وقد ذكرنا من قبل خطأ ابن عباس (من صغار الصحابة) في روايتين له في البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم بنى بزوجه ميمونة وهو محرم، وأطبق كثير من العلماء ومنهم الألباني على خطإ ابن عباس لأن السيدة ميمونة أكدت في رواية صحيحة لها عدم حدوث هذا، كما أكد سيدنا عثمان على تحريم هذا في رواية صحيحة له. وقال الألباني أن ميمونة أدرى بحالها واعترف الألباني أن هذا من الأخطاء التي وقعت في الصحيح (إرواء الغليل. ج4 – شرح ابن بطال. ج8 – فتح الباري. ج14) (وقد أوردنا هذا في موضعه من قبل). كذلك هنا نقول أنه ما دام ابني أبي بكرة لم يفلحا في تقديم الرواية الصحيحة، فلن يفلح غيرهما بالطبع.

على عُبَّاد السند أن يختاروا قصة من هاتين القصتين إذ لا يمكن الجمع بينهما البتة وإلا فليقذفوا بهما معًا في أقرب سلة للقمامة.

لذا فرواية البخاري باطلة وتعتبر قذفًا بغير علم في صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم. ونرفضها لأننا لم نتعود على عبادة أصنام في الإسلام بعد أن حطمها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


لا أنتظر منك ردًا علميًّا لأنه لن يحدث!

سأواصل نقدي للروايات –دفاعًا عن أسس ديننا الحنيف- بدءًا من المداخلات القادمة بعون الله تعالى.
02-12-2007, 12:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #114
نظرة في كتب الروايات
1- هات اذكر لي واحدا فقط يشرط الصحة في سند المتواتر.
2- لم تبين لي ما هي رواية ابن مسعود ووجه تعارضها مع القرآن، وهذا قد طلبناه منك مرارا ولكنك لا أدري تقرأ أم لا تقرأ!
3- التواتر قد بينا لك وقوعه في أصل وقوع الحدث، لا في تفاصيله، وهذا قد شرحناه لك لكنك تريد إنقاذ نفسك بإدخالنا في مواضيع لا دخل لنا بها.
4- الآيات التي سأطرحها عليك لتوفق بينها هي في صلب موضوعنا، إذ أنك تدعي الفهم والاجتهاد وعلى ذاك الادعاء ترد أحاديث قالها النبي صلى الله عليه وسلم على أنها تعارض وفق ظنك الخاطئ ظاهر القرآن أو صريحه.

لا تعرف ما هو المتواتر وتريد أن تصحح وتضعف؟!
02-12-2007, 02:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #115
نظرة في كتب الروايات
اقتباس:  zaidgalal   كتب/كتبت  
لا أنتظر منك ردًا علميًّا لأنه لن يحدث!
أولا: أنتظر منك ردا علميا في حكم عاصم وتلميذه حفص الذي يقرأ بروايته جل أهل المشرق.
ثانيا: أنتظر منك توفيقا بين هذه الآيات الكريمات:

1-هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش.
2- ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما.
3- قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وأوحى في كل سماء أمرها.

الآية الأولى أشارت إلى خلق السماوات والأرض في ستة أيام والثانية خلق السماوات والأرض وما بينهما كان في ستة أيام، والثالثة تذكر أن مدة خلق السماوات والأرض في ظاهر الأمر كانت في ثمانية أيام.

أجب عن هذه ثم انقد كما تشاء ما تشاء.
02-12-2007, 08:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #116
نظرة في كتب الروايات
اقتباس:  zaidgalal   كتب/كتبت  
نلاحظ أن أبا بكرة له ولدان:

عبد العزيز بن أبي بكرة  

عبد الرحمن بن أبى بكرة

أي أن الولدين من أبناء أبي بكرة. وبالتالي فما يقولانه لابد أن نقبله دون تفكير في رأي عبدة السند. لماذا نقبله بدون تفكير؟ لأنه لا أحد من علماء الروايات ضَعَّفَ هذه الروايات.  
سؤالنا لعباد الشيطان:

هلا جئتنا بإسناد رواية عبد الرحمن عفوا لنعرف من هذا الذي حكم بصحتها؟!

ألا تكف افتراء على أهل الحديث؟!!

ألا ترى أن لا سند لهذه الرواية التي جئت على أمها؟!!

أما لاحظت أني لم أخرجها في بيان التواتر الذي جئت عليه سابقا؟!!

ألا تعرف حكم مراسيل سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى ورضي عنه؟!!

ألا تكف حديثا عن ما لا تعرف عنه شيئا؟!!
02-12-2007, 09:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #117
نظرة في كتب الروايات
يتبع إن شاء الله تعالى النظر في الروايات التي تقول بوجود آيات قرآنية منسوخة بعد أن ظلت فترة بين المسلمين ثم رُفِعَت أو أُنْسِيت
02-12-2007, 10:20 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #118
نظرة في كتب الروايات
يتبع إن شاء الله فضح من لا يفهم شيئا من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

يتبع بإذن الله كشف من لا يميز بين المعلق والمسند.

يتبع إن شاء الله كشف من لا يعرف ما هو المتواتر.

يتبع إن شاء الله كشف حقيقة المتكلمين في الدين بغير علم.

يتبع إن شاء الله كشف الحقائق وإظهارها.

يتبع إن شاء الله تعالى كشف من لا يعرف كيف يشرح آيات القرآن ويبين معانيها وهو يطعن في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنه في ما ظهر له يعارض القرآن الكريم.

يتبع إن شاء الله تعالى بيان الحق والهدى.
02-13-2007, 07:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #119
نظرة في كتب الروايات
رواية طويلة عريضة سقتها يا زيد من رواية عبد الرحمن بن أبي بكرة تدعي إثبات علماء المسلمين صحتها، وما استطعت إثبات وجود ولا حتى سند ضعيف لها.

هيا اثبت أصل روايتك تلك وإسنادها.

تثبت شيئا ما أثبته أحد قبلك وتنفي ما لا أصل له في حقيقة الأمر أبدا.

أي دين هذا وأي نقد هذا؟!!

هذا طعن وليس نقد.
02-13-2007, 07:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #120
نظرة في كتب الروايات
يتبع إن شاء الله تعالى بيان حقيقة من يطعن في قول الله تعالى: (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها).
02-13-2007, 07:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ضرب الزوجة من نظرة زاويية، ومن نظرة كلية السيد مهدي الحسيني 0 781 11-11-2011, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الصلب والترائب .. نظرة جديدة .. volcano 3 2,432 12-01-2010, 07:37 PM
آخر رد: الزول سالم
  نقص الدين المسيحي وشمولية الدين الإسلامي نظرة سريعة مسلم 30 9,719 11-14-2010, 01:43 AM
آخر رد: مسلم
  نظرة ثانية في عدم أصولية الذكصولوجية .....متي ( 6/13 ) أنا مسلم 3 1,362 09-13-2008, 12:21 AM
آخر رد: أنا مسلم
  نظرة في الروايات (2) fancyhoney 8 2,544 05-06-2008, 01:14 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS