ضيف
Unregistered
|
اللاديني ( الملحد )
اقتباس:اقرب لك الصورة
هل وجدت على وجه الارض فجاة ام ولدتك امك ؟
كل شيء في الوجود اما متحرك واما ساكن وهما لا يجتمعان ولا ينتفيان عن شيء بنفس الوقت
والكون يا صاحبي الان هو في حركة مستمرة ومنتظمة
ام انك ترى سير الكواكب والشموس والاقمار تسير بشكل عشوائي؟
بل تسير بشكل منتظم وبدقة متناهية فمن يسيرها ويدورها ويحفظها ؟ انه الله الذي لا اله غيره ولو كان معه اله اخر لفسد الامر
القاعدة العلمية تقول ( المادة والطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم ولكنها تتحول من شكل لاخر ) فالعلم لا يقود لوجود الله.
اما حديثك عن الانتظام فهو تفسيرك لامور حدثت بشكل رجعي ، الكون الان يسير بالية معينة يحاول العلماء استنباط هذه الالية وهذا لا يعني الانتظام الدقيق كما اشرت فهناك عشرات الامور التي تحدث بلا معنى نجوم تموت واخرى تتولد بلا اي مغزى وكواكب تخرج من مسارها واخرى تتحطم نتيجة ارتطام كويكبات بها ..الخ
ان في الكون خصائص معينة هي التي ولدّت سلوكياته بشكل معين وهذا ما يحاول العلماء تفسيره. اما لماذا وجدت هذه الخصائص فهي موجودة وكفى لانها لو وجدت بأي شكل اخر ولو سار الكون وسلك اي سلوك اخر فستطرح نفس السؤال ، لماذا وكيف ومن اوجد هذه الخصائص !!!
اما سؤالك هل وجدت من تلقاء نفسي ام ولدتني امي فهذا يدل على محاولتك تشبيه وتطبيق قواعد حياتك اليومية على سلوك الكون باكمله وهذا ليس شرط ان يكون فالسببية قانون ارضي متعلق بوجود الزمان والمكان كما نشعر به ونحسه لا كثر.
|
|
01-18-2005, 12:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
اللاديني ( الملحد )
يا زميل استشهادي المستقبل،،
في مداخلة الزميل طارق تلخيص للموضوع، الشجرة تدل على وجود شجرة والارض تدل على وجود الارض والكون يدل على وجود الكون وبالرغم من اني شخصيا اميل للايمان بوجود الله الا اني لا ازعم ان العلم يدل على وجوده ولا ارى ان المنطق الالحادي معقد وغير مفهوم فليس من المنطقي القول ان وجودالكون دليل على وجودالله فوجود الكون دليل على وجوده وحسب.
واذا كنت تهزأ بالمنطق الالحادي فأين المنطق بالقول ان الزلازل هي غضب الله او ابتلائه وان الرياح تسير بواسطة ملك مسير من الله يضربها بسوطه ويسير فيها اينما يؤمر وان المطر له ملك اخر موكل فيه وهكذا !!
|
|
01-18-2005, 04:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
اللاديني ( الملحد )
اقتباس:نعم فوجود المرسيدس هو دليل على وجودها
هل يمكن ان اسمي ذلك استهزاء بعقولنا
قوانين الجزء ليس شرطا ان تنطبق على الكل الذي يحتويها.
|
|
01-19-2005, 10:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
اللاديني ( الملحد )
الزميل الاستشهادي ،
انا لست مختصا بمجال الفيزياء ولكن الذي اردت قوله هو انكم لجئتم بشكل او باخر الى قانون السببية بقولكم ( السيارة تدل على صانعها) الجواب برأيي بسيط اما ان نطبق قانون السبية بحيث يطبق على الله نفسه فاذا كان الكون بتعقيده اوجده الله فالله الاخر بحاجة الى موجود وهذا سينتهي بنا الى سلسلة لانهائية او الى شكل دائري من الاسباب والمسببات
الشيء الثاني وهو ما قصدته بان قوانين الجزء ليس شرطا ان تنطبق على الكل فهو اننا كبشر نرجع بحكم تركيبتنا الداخلية الاشياء دائما الى قانون السببية وبغض النظر عن صحة السببية من عدمها الا ان السببية هي قانون داخل الكون وجدناه بحكم اننا وما نطبق عليه السببية مجرد جزء من الكون وهذا القانون ( السببية ) ليس شرطا ان ينطبق على الكون ككل، انت جزء من المجتمع وعلم النفس يشير الى قوانين معينة يحدد الانسان فيها سلوكه بينما لا تجد هذه القوانيين نفسها تحدد عمل المجتمع ككل.
حتى في كثير من الاجهزة العلمية فالسيارة تتألف من اجزاء كثيرة وهذه الاجزاء تعمل وفق قوانين وقواعد خاصة بها ولكن هذه القواعد لا تنطبق على السيارة ككل.. وهكذا ، باختصار السببية قانون اخترعه الانسان من خلال ملاحظاته وسير حياته اليومية ولو خرجت حارج اطر الكون لربما اكتشفت انه لا يعمل وفقا لهذا القانون.
وحتى لو افترضنا جدلا ان هناك قوة فاعلة خلقت الكون فلماذا تفترض فورا ان هذه القوة هي كائن اسمه الله يغضب ويرضى ويعاقب ويحاسب وعنده جنة ونار ، اليس من الممكن ان هناك قوة عمياء اوجدت الكون بحكم انها اوجدته بالضرورة لانها لا تمتلك خيارا اخر بسبب ماهيتها المتراكبة منها !!
|
|
01-22-2005, 11:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}