{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
4025
رقم عشوائي
   
المشاركات: 261
الانضمام: Nov 2004
|
هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟
يبدو أن خوليو أصبح محور النقاش هنا. لا بأس، فالساحة ساحته، وأهلاً وسهلاً به وبمداخلاته الغنية بالمعلومات طالما هو مستعد للوفاء بوعده بالحديث المفصل عن غريزة الموت الفرويدية والرد على أسئلتي وأسئلة بقية الزملاء، وأهلاً وسهلاً بجميع المشاركين.
اقتباس: خوليــــو كتب/كتبت
لذا فقد افتتح شوبنهاور مجال التحليل النفسي حينما قال :الإنسان حيوان ميتافيزيقي .. أي هو يرغب .. ومن ثمّ يفلسف رغبته بوعيه .. لكنّ الإرادة سابقة للوعي .. وهنا سبقه سبينوزا (الجبريّة) حينما قال : الإنسان يحب ما يرغب .. لا يرغب ما يحب .. أي أنّ الرغبة سابقة لفلسفتها وإطفاء المشاعر عليها ..
أظنك تقصد هنا الرغبة بالانتحار، ولكن هذه القاعدة تنطبق أيضاً على الرغبة بالتمسك بالحياة، فهذه الرغبة سابقة للوعي بها وفلسفتها.
المهم في هذا الموضوع أنني أحاول أن أقلب هذه القاعدة فأفلسف الانتحار قبل وجود الرغبة.
اقتباس: خوليــــو كتب/كتبت
ليس المنطق العقلي الصرف سوى "كذبة" لا يمكن أن نمثّلها إلا بأعلى درجات التجرّد "العلمي"
هذا تحديداً ما أبحث عنه، ولو على المستوى الفكري النظري لا السلوكي العملي.
ولكن، لماذا هو كذبة؟ هل تقول أن الوصول إلى أعلى درجات التجرد العلمي مستحيل؟
تعليق خارج الموضوع:
اقتباس: خوليــــو كتب/كتبت
الموت في علم النفس التحليلي غريزة مكبوته .. يمكن أن توجّه تجاه الآخر فيظهر الإرهاب والعنف والقتل .. ويمكن أن توجّه تجاه الذات فيكون الانتحار ..
يمكن أن يكون الانتحار غريزة مكبوتة، ولكن هل الإرهاب والعنف والقتل كذلك؟
الغريزة - كما أفهمها - لا تحتاج إلى دوافع أو غرائز أخرى تدفعها إلى الظهور، أما الإرهاب والعنف والقتل فغالباً ما تكون مدفوعة بدوافع وغرائز أخرى إلا في حالة المرض العقلي.
هل يمكن أن يكون القتل لمجرد القتل بدون أي دافع سوى غريزة الموت الفرويدية؟
تحياتي للجميع.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-18-2009, 12:28 PM بواسطة 4025.)
|
|
02-26-2007, 03:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Danny
عضو مشارك
 
المشاركات: 15
الانضمام: Nov 2005
|
هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟
تحياتي
الزميل "a.rahman" طرحت سؤال "هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟ " , كل قيمة مهما كانت تحتاج لمرجع تقاس بالنسبة له , مثلاً (2.5 ) ماذا تعني هذه القيمة؟....لا تعني شيئاً بالطبع , لا يمكن معرفة إذا كان قيمة سلبية ...ايجابية...كافية...قليلة...إلخ , لكن عندما نقول 3.5 طول أحد الرجال في أفريقيا ... فهنا أصبح لها قيمة ممكن أن نعزو لها معنى مهم(طويل جداً).
هذه القيمة بحد ذاتها (2.5 طول رجل) ليس لها معنى (طويل جداً) لو لم نكن قادرين على مقارنتها بأطوال أخرى ,وحتماً لولا وجود الوعي الذي يفسر هذه القيمة ,هذا الوعي الذي لايمكن أن يوجد بدون حياة, فأنا أدعي أن لاقيمة بدون وعي - بدون حياة.
لذا فسؤالك "هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟ " سؤال مغلوط لأنه لو قصد مبررات خارجية (عن الحياة) فهذه المبررات غير موجودة كي نقيس إن كانت كافية أم لا, وإذا كان سؤالك يعترف بأن لاقيمة خارج الوعي والحياة فأنا أقول أنه ليس هناك قيمة (مبرر) للحياة غير أنها مصدر كل قيمة ,أي هي سابقة على المبررات ,فإن كنت تريد مبررات عليك حتماً أن تتمتع بالحياة , وسؤالك "هل هناك مايكفي من المبررات " كما لو أنك تبحث عنها .
-أنا أرى سؤالك مشابه لسؤال "هل هناك أعداد أيجابية كافية لكي نقر بوجود مجموعة الأعداد الطبيعية (من صفر إلى مالانهاية)"من حيث التركيب ولو أنه أقل وضوحاً وأكثر أرباكاً للعقل.
(f)
|
|
02-26-2007, 08:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}