{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم
عضو رائد
المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
|
نظرة في كتب الروايات
اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
[quote]إن كنت تعتبر هذه الأخبار متفقة كلها كما أشار الألباني ومن سبقه فهي صحيحة
أخي الفاضل: لقد حيرتني معك لأنك تستخدم لفظتين متناقضتين في آن واحد: صحيحة ... شاذًا.
هل الروايات التي أثبت لك صحتها
هل هي صحيحة
أم
شاذة
مع الدليل العلمي على أي إجابة تضعها.
وشكرًا مقدمًا
هناك آثارا سقتها في مداخلة لك سابقة، بعضها من صحيح البخاري ومسلم وبعضها من مسند أحمد وسنن أبي داود، فيها في ظاهر الأمر تعارض، وللحقيقة فإني ما راجعت الأمر ولن أستطيع لو راجعته حتى إعطاءه الحق الذي يستحقه من البحث والتمحيص والنظر، وكذا جل المداخلات حتى التي علقت عليها سابقا، والتي تحتاج في حقيقة الأمر إلى شهور للتحقيق فيها حق التحقيق، ولكن ما أفعل وقد جئت تطرح شبهك الواحدة تلو الأخرى من غير ما انتظار للتعليق العلمي عليها وعنها؟!! ما أفعل وبعض المسلمين قد ينغر ببعض ما كتبت وسطرت بطريق الخطأ أو بطريق العمد؟! ما أفعل والوقت لا يسعفني أمام مئات المداخلات؟!!
لم أجزم بضعف خبر من تلك الأخبار ولم أقرأها حتى حق القراءة، ولكني أجزم جزما قاطعا بأن ما في البخاري صحيح كله وبلا استثناء، مع إمكانية الخلل والخطأ بنسبة الخلل والخطأ الذي قد يطرأ على شهادة الرجلين في الأموال والنفوس أو الأربعة في الأعراض، وهذا عن دراسة مني سابقة لشروط هذا الإمام وضوابطه التي أقام عليها كتابه، وعلى أمور لا يتسع المقام لذكرها والتي قد أشير إليها في موضعها إن قدر لي إكمال تلك الحلقات التي بدأتها في مصطلح الحديث، وفي المقابل فإني لا أستطيع الجزم بصحة ما في مسند أحمد وسنن أبي داود مع علمي بصحة معظم ما فيهما، وفي هذا الحال ومع ضيق الوقت والمقام فإن ما في الصحيح يرجح على غيره ويعتبر ما ليس فيه شاذا وبالتالي ضعيفا وإن تسلسل سنده بالعدول الضابطين.
الشاذ تعريفه: ما يرويه الثقة مخالفا للأوثق بزيادة ضبط أو عدد، والمعلل تعريفه: أمر خفي، يقدح في صحة الأثر أو الخبر، ظاهر الأمر السلامة منه، وعلى هذا وذاك فقد يروي الثقة ما يخالف به الثقات فيرد حديثه ويقال لخبره "شاذ" وللمخالفين له "محفوظ"، وقد يروي الثقة ما يخالف به الأصول حقيقة لا ظاهرا فيرد حديثه ويقال له: "المعلل" وقد يكون الشذوذ في المتن وقد يكون في السند وكذا العلة قد تكون في المتن وقد تكون في السند، والعلة قد تكون قادحة وقد لا تكون.
يبقى أن من يحدد العلة إنما هم أهل الاختصاص لا عامة الخلق والناس، وفي حالة ما إذا وجد المرء خطأ في ظاهر الأمر أو تعارضا طرح الأمر وطلب الرد عليه والإجابة فإن وجد عند الجميع أن لا تعليق أو ردا منطقيا شافيا -هذا لمن يريد الحق طبعا- كان له أن لا يقبل الأثر أو الخبر بل كان له أن يتوقف في قبوله، ولكنه في مع الصحيحين يكون أشد تمعنا ونظرا وحذرا لئلا يقع في تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث يدري ولا يدري.
كنت يوم أمسِ أحدث بعض الإخوة في ترتيب العلاقة بين الرجل والمرأة، فقلت: قد وجدت أن في العربية عندنا زواجا فنكاحا فوطأ فطمثا فنكتا، وأشرت إلى حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه لماعز: (أنكتها) فاستنكر أحد الإخوة هذا اللفظ وقال ما قرأته قبلا -وكأنا مطلعين على كل الأحاديث- فدخلنا غرفة المسجد وفتحنا صحيح البخاري وأطلعته على اللفظ الذي جاء فيه وقبل هذا كان معي معجم مقاييس اللغة فتحته ورجعت إلى أصل الكلمة فوجدته يقول في مادة نكت أنها أصل يشير إلى أثر الشيء في الأرض، وكذا الوصف الذي وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذاك الحديث فهو أثر الشيء في موضع الحرث، والكناية في هذا الموضع لا تستقيم بحال، المهم أنا نستنكر في بعض الأحيان أشياء ما ألفناها ولا يعد استنكارنا خطأ لها، بل هو خطؤنا إذ جهلنا وما عرفنا، وقد نستنكر بل ويستنكر الجميع التعريض في خطبة امرأة أثناء عدة الوفاة، والله تعالى قد أجازه بنص القرآن، بل وذكر لي أحدهم أن بعض القوم قاموا عليه وقعدوا إذ يبرر زواج إحداهن بعد انقضاء عدتها ببضعة أشهر، بل واستنكر البعض قائلا: "يال غيرة الدين"!!
قد أكون أطلت نعم، ولكن ما أفعل إن لم أوفق في إيصال فكرتي رغم مرور سنتين علي تقريبا في هذا المنتدى؟!
صدقني قد مللت بل لقد أخبرت بعض الإخوة برغبتي في ترك المنتدى هذا وغيره، وما ذاك إلا للطعن الذي توقعونه من غير ما تريث أو تلبث في أولئك الرجال وكأنهم كانوا من جهلة الخلق والزمان، يجعلون في كتبهم كل ما هب ودب ويدعون أنه صحيح! وكأن لا عقلاء في كل تلك الأزمان إلا نحن، حتى نستطيع تحديد السقيم والصحيح بمجرد النظرة والنظرة الخاطفة، من غير ما دراسة لهذا العلم، من غير ما سؤال، من غير ما استفسار، من غير ما اجتماع بعلماء الإسلام!
حزين أنا وربي حزين.
ألا يكفي ما يحيق بنا من مصائب وطوام؟!
المهم والنتيجة أني بذاك الكلام أعني صحة ما في البخاري ومسلم وشذوذ ما عداهما إن لم تتوافق في اللفظ معهما إلا أن يجزم كبار علماء الحديث معتمدي التصحيح بصحة ما في غير البخاري، في هذه الحال ننظر ونراجع ونمحص ونتأكد.
قد يكون بعض طلاب العلم من نظر في هذه المسألة وقد يكون هناك من بحثها ولكني غير محتاج للنظر في التعارض الذي قد يتبين أنه ظاهري في حقيقة الأمر أخيرا، وغير محتاج للنظر إلا أن يصحح المعارض لما في الصحيح أحد المعتمدين في التصحيح والتضعيف كالترمذي والنسائي والدارقطني.
|
|
02-28-2007, 04:49 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
نظرة في كتب الروايات
اقتباس: أبو عاصم كتب/كتبت
المهم والنتيجة أني بذاك الكلام أعني صحة ما في البخاري ومسلم وشذوذ ما عداهما إن لم تتوافق في اللفظ معهما إلا أن يجزم كبار علماء الحديث معتمدي التصحيح بصحة ما في غير البخاري، في هذه الحال ننظر ونراجع ونمحص ونتأكد.
أولًا: لا تحزن أخي الفاضل فكل ما أحاول أن أثبته بدون تعصب مني البتة هو: لا عبرة بالسند وإنما العبرة بالمتن وأن هذه كتابات بشرية لا يتحمل الإسلام أخطاءهم. فلا تحزن ولا تبتئس.
ثانيًا:
وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ لَيَزِيدُ الْكَافِرَ عَذَابًا بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ (البخاري)
وَلَكِنَّهُ قَالَ إِنَّ الْكَافِرَ يَزِيدُهُ اللَّهُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَذَابًا. (البخاري)
وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْكَافِرَ لَيَزِيدُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَذَابًا. (مسند أحمد)
مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرٍ فَقَالَ إِنَّ صَاحِبَ هَذَا لَيُعَذَّبُ وَأَهْلُهُ يَبْكُونَ عَلَيْهِ. (سنن أبي داود)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مَاتَ يَهُودِيًّا إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ وَإِنَّ أَهْلَهُ لَيَبْكُونَ عَلَيْهِ. (سنن الترمذي)
إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ هَذَا لَيُعَذَّبُ الْآنَ وَأَهْلُهُ يَبْكُونَ عَلَيْهِ. (مسند أحمد)
إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَهُودِيَّةٍ إِنَّكُمْ لَتَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ. (مسند أحمد)
هل تقصد الشاذ هو القسم الأول أم القسم الثاني إذ أنهم يتعارضان تعارضًا صريحًا لا يخفى على أحد فما بالك بالمتخصصين.
وشكرًا لك
|
|
02-28-2007, 08:48 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
|
03-03-2007, 01:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}