{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #331
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 


و نوجه سؤالا للصفى  

فسر لنا شيخنا الصفى في ضوء القاعدة التى نتكلم عنها النص القرانى القائل


بالحق انزلناه و بالحق نزل

لماذا الوصل هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اكتفى  بهذا الان و في انتظار الاجابة

تحياتي
الجملتان خبريتان ( اي اتفقتا خبرا حسب القاعدة) و بينهما علاقة معنوية و ليس من سبب يقتضي الفصل بينهما .
03-03-2007, 09:08 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #332
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
جيد الصفى
ساضطر الي تأجيل الرد الي يوم الخميس باذن الله

تحياتي
03-03-2007, 11:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #333
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اذن الصفى ما الفارق بين
بالحق انزلناه و بالحق نزل


و


بشرناه بغلام و بشرناه باسحق نبيا



؟

ملحوظة ( انت تقول ان الجملتين مرتبطتان معنويا هلا اوضحت ما المقصود بهذا ؟)
03-10-2007, 11:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #334
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
Arrayاذن الصفى ما الفارق بين
بالحق انزلناه و بالحق نزل
و
بشرناه بغلام و بشرناه باسحق نبيا

؟[/quote]
السيد فانسي اذا لم تستطع ان تلاحظ الفرق بين التعبيرين فلن افلح في تبسيط اللغة اكثر مما فعلت.
دع اي مختص باللغة العربية يعرب لك الجملة ( بالحق نزل) . و يبين لك الفرق بين هذه الجملة و بين ( بشرناه باسحق نبيا).


Arrayملحوظة ( انت تقول ان الجملتين مرتبطتان معنويا هلا اوضحت ما المقصود بهذا ؟)[/quote]
بسيطة اعرب الجملتين و ستعرف الاجابة على سؤالك.
03-10-2007, 12:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #335
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا العزيز الصفى
لعلك تدرى ما نرمى اليه بالتحديد
اننا نستفسر عن استعمال واو الوصل بين جملتين


فواضح شدة التشابه بين الجملتين في
بالحق انزلناه و بالحق نزل



و لذا نطلب منك ان توضح لنا
لم تظن انت ان واو الوصل تحول بين تشابه مماثل في

بشرناه بغلام و باسحق نبيا


لم تجب مخالفة الاولى للثانية
و هل تخالف ( بالحق انزلناه ) ( بالحق نزل ) ؟


هذا هو السؤال بالتحديد


شكرا لسعة احتمالك
03-10-2007, 04:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #336
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
Arrayننا نستفسر عن استعمال واو الوصل بين جملتين[/quote]
ما به؟

Arrayفواضح شدة التشابه بين الجملتين في
بالحق انزلناه و بالحق نزل [/quote]
تقصد التشابه مع الجملة ( بشرناه بغلام حليم و بشرناه باسحق)؟
لا , لا يوجد تشابه فحرف الباء في الجملة الاولى( بالحق انزلناه) حكمه مختلف عن حرف الباء في قوله ( بشرناه باسحق).



03-10-2007, 09:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #337
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
لا سيدي الصفى لا اقصد الباء

اقصد
انت استشكلت بان يكون معنى (بشرناه بغلام ) هو هو نفس معنى ( بشرناه باسحق ) بسبب واو الوصل
ترى انه يلزم الاختلاف بسببها فيكون الغلام ليس هو اسحق


هل هذا صحيح ؟

لذا فان كان واو الوصل تلزم الاختلاف

فما هو الاختلاف بين (بالحق انزلناه ) و (بالحق نزل ) و الذي اوجب الوصل ؟


بعبارة اخرى

هب انى قلت
بشرناه بغلام حليم و بشرناه باسحق نبيا

الواو هنا بسبب (الجملتان خبريتان ( اي اتفقتا خبرا حسب القاعدة) و بينهما علاقة معنوية و ليس من سبب يقتضي الفصل بينهما .)

كيف تنفى القاعدة السابقة ان يكون اسحق هو الغلام ؟

فلو استبدلنا الغلام باسحق ستكون

الجملتان خبريتان
و بينهما علاقة معنوية
و ليس من سبب يقتضى الفصل بينهما


فما الخطأ في الامر ؟


03-10-2007, 10:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #338
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
Arrayسيدي الصفى لا اقصد الباء

اقصد
انت استشكلت بان يكون معنى (بشرناه بغلام ) هو هو نفس معنى ( بشرناه باسحق ) بسبب واو الوصل
ترى انه يلزم الاختلاف بسببها فيكون الغلام ليس هو اسحق


هل هذا صحيح ؟[/quote]
انا الذي يقصد الباء لان الباء في ( بالحق انزلناه , بالحق نزل) ليست نفس الباء في ( فبشرناه بغلام حليم, بشرناه باسحق) بغض النظر عن دور (واو) العطف. لهذا طلبت منك ان تسأل مختصا باللغة العربية.

لا املك بعد هذا الا ان اضع لك الجملتين مرة بالوصل و مرة بالفصل لتقرر لنفسك و اترك الموضوع :
{فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ}
{فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ}
اي الجملتين تفيد بان المبشر به هو نفسه و ايهما لا تفيد؟

03-11-2007, 07:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #339
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
عزيزي الصفى
انا لا افهم دور الباء في الموضوع

الباء في بالحق باء جر
و الباء في بشرناه باء الفعل فهي فاء الفعل

بالنسبة لمثالك قلت لك سابقا
الثانية بالفصل تفيد ان الاول هو الثاني
بينما انا اناقش معك الحالة الاولى
فانت تقول انها حتما تفيد اختلاف الشخصين وانا اعارضك
اعارضك من وجهين

الوجه الاول ان الوصل ان الزم الاختلاف فهو يلزم الاختلاف بين الجملتين و ليس بين الشخصين
فيكون معنى الاولى مختلف عن معنى الثانية

اما الوجة الثاني فهو اننى ارفض الان لزوم الاختلاف

فان كان الوصل يوجب الاختلاف

فما الاختلاف بين ( بالحق انزلناه ) و (بالحق نزل ) لان بينهما الوصل




اتمنى ان يكون غرضى واضحا
تحياتي
03-11-2007, 10:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #340
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
عزيزي فانسي هوني
سؤالي لم يكن عن الباء في الفعل بشرناه بالنأكيد و انما الباء في ( بغلام ) و ( باسحق ) و الفرق بينها و بين الباء في
( بالحق).
المهم من سؤالي هو ان تدرك الفرق بين الخبرين : الاول( بالحق انزلناه و بالحق نزل) و الثاني(فبشرناه بغلام حليم و بشرناه باسحق نبيا).
الفرق بين الجملتين ( بالحق انزلناه و بالحق نزل) / ( فبشرناه بغلام حليم و بشرناه باسحق). هو ان الجملة الاولى شقها الاول تجد فيه الفاعل (نا) المتكلم و المفعول به ( الضمير و هو الهاء) الشق الثاني تجد الفعل و الفاعل ضمير مستتر و لولا واو العطف لما عرفت ما هو الذي نزل بالحق.
اما واو العطف في ( فبشرناه بغلام حليم و بشرناه باسحق نبيا) فهي كما قلنا واجبة لان الفصل ( ترك الواو) كان سيوهم خلاف المقصود ( فالمقصود ان الغلام غير اسحق) كما وافقتني في الجملة ( فبشرناه بغلام حليم بشرناه باسحق نبيا من الصالحين).
03-12-2007, 12:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,343 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS