{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قضيـة فاضحـة...
Arab Horizon غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 620
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #21
قضيـة فاضحـة...
لأريد أن أكر ر ما سبق أن طرحت في المشاركه السابقه لشحيتاوي حول نفس الموضوع ولاكن مشاركه الزملاء الافاضل أثارت في الرغبه بالتداخل في هذا الموضوع...

كما ذكر..محدوديه الأدوات الابستمولوجيه لا تمكن من وصف العالم الورآئي للزمكان اي ماقبل الانفجار العظيم أوحاجز بلانك وبالتالي العلم يقف عند هذا الحد على المستوى المعرفي.

وسيبقى التسؤال لفتره طويله الى أن يتمكن العلم من تطوير أدواته المعرفيه لحل هذا التسؤال المعضل.

تبقى الذاتيه هي الاساس في تناول هذالموضوع.. فالبعض لايعترف الا بالعلم و يقف معه عند هذا الحد وهم الاأدريين والبعض يتشبث بأطروحات علميه عبثيه أو طرح فلسفي لنفي وجودالآله وأخرين يستنبطون فكره الأله بنمنهج فلسفي كما فعل ديكارت و ليبنز وغيرهم.

ويبقي التساؤل معلق دون الوصول لقينيه مطلقه...
01-25-2005, 07:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #22
قضيـة فاضحـة...
اقتباس:  شحيتاوي   كتب/كتبت  
[B]  
فلم يكن رفضهم للدين ولفكرة الإله إذن منبنيا على موقف إبستيمولوجي متطور كما توحي بذلك عباراتهم وكلماتهم التي اختطفوها من بيئتها المعرفية ثم توالوا على اغتصابها ليفقدوها مدلولاتها الحقيقية،  



 

الزميل الكريم شحيتاوي:
ماذا تفعل كلمة إبستمولوجي في هذه العبارة؟
للأسف فمن الصعب مناقشتك لسبب مهم وهو أنك تعتمد على الإنشاء ووضع مثل هذه الكلمات في سياقات لا نعرف ما علاقتها بها،إذ أنها أول مرة أسمع "أن رفض الدين يمكن أن ينطلق من موقف إبستمولوجي" وأول مرة أصلاً أعرف أن هناك شيء اسمه "موقف إبستمولوجي". :D
كما أن تهجمك على محاورك لا يجعله يتشجع للدخول معك بنقاش بين أشخاص واعون لما يقولونه.

وتقبل فائق احترامي بكل حال.
(f)
01-26-2005, 02:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Karbouj غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 44
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #23
قضيـة فاضحـة...
النكتة أن أهل الإيمان هنا يفخرون بالعلم الذي تلقوه في الصف الثاني ثانوي :P

ثابت بلانك :D لا ياشيخ؟
حسناً
أنت تعرف ثابت بلانك، إذاً، الله موجود.

لأن الله عند المؤمنين ما هو إلا مجرد نظرية يحاولون إثباتها عن طريق فيثاغورث ...

السيد شحيتاوي
وبعد كل محاضرتك عن أصل المادة
ماذا تريد؟
الله هو أصل المادة؟

معك حق.
أليس بف بف
أو لعلها: أبراكادابرا
كن فيكون؟
ونِعم النظرية
اقتنعنا وآمنا بقدرة الخالق :D
كوني يا مادة
بأصل أو بلا اصل حتى
فكانت المادة
سبحان قدرة رب الكتب
لا حدود لها في خيال المؤمنين.

استخفافك بعلم البشر يرتكز على قاعدة معلوماتية ضخمة ماشاء الله
كن
فيكون
واقتنع العلماء

أشهد الا إله إلا الله يملك هذه المقدرة السحرية.
01-26-2005, 02:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شحيتاوي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 239
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #24
قضيـة فاضحـة...
[B]
طارق القداح...

ليس صحيحا أننا نتهجم على محاورنا، إذ مافائدة التهجم على محاورنا عندما تكون لدينا الإستطاعة على إدارة دفة الحوار الموضوعي معه باقتدار؟

وحول كلمة "إبستيمولوجي"، هذه الكلمة مشتقة من كلمة "الإبستيمولوجيا"، أي "نظرية المعرفة"، وكان داعي استخدامها هو القول بأن الموقف الإلحادي العربي غير متأسس على معرفة حقيقية بالوجود.

أما عبارة "الموقف الإبستيمولوجي"، فمعناها "الموقف المعرفي"، أي موقف الإنسان -كذات عارفة- من العالم.










01-26-2005, 06:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Kamel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 798
الانضمام: Nov 2002
مشاركة: #25
قضيـة فاضحـة...
تعريف الابيستيمولوجي :واحدة من أهم فروع الفلسفة الأساسية وهي نظرية المعرفة . وهدفها يتضمن الملاحظة والأخذ بالمنطق من اجل امكانية اكتساب المعرفة الموضوعية. سواء من جانب المعرفة النفسية أو من جانب البعد التاريخي الإجتماعي......


http://www.google.ca/search?hl=en&lr=&oi=d...ne:epistemology


الزميل شحيتاوي

أنا "مؤمن" انك ستغير رأيك في الملحدين العرب

تحياتي

لي عودة
01-26-2005, 06:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #26
قضيـة فاضحـة...
همممم :what:

العزيز كامل

حسناً سأختلف معك مع التعريف التبسيطي الذي عرضته، ذلك أن الإبستمولوجيا ليست تحديداً نظرية المعرفة، أو ربما خانت الترجمة المفهوم.
يمكن أن نقول أن الإبستمولوجيا هي جزء من الفلسفة وهي نظرية العلوم (théorie de la science) والتي تقوم بمحاولة تحديد الأسس والتعريفات والمواد التي تدرسها العلوم وكذلك تحاول تحديد أهدافها. إنها بكلمة أخرى فلسفة العلوم.

فكيف يمكن لفلسفة العلوم أن تكون منطلقاً لموقف من الله وهي تهتم أساساً بتحديد مفاهيم العلوم بحد ذاتها وتحديد منطلقاتها ومجالات بحثها. وكيف يمكن لفلسفة فوق علمية أي تحدد مفهوم ومجال ونطاق كل علم أن تتخذ مواقفاً من الأساس؟
01-27-2005, 03:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شحيتاوي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 239
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #27
قضيـة فاضحـة...
[B]
كامل...

الملحد العربي هو صورة مشوهة المعالم عن سيده الملحد اليوروأمريكي، فإلحاده حسي بحت، أي أن العربي يلحد لأنه فقط يتوهم بأن الإلحاد هو الوسيلة التي تضمن له تحقيق لذة حسية بهيمية لا يمكنه الحصول عليها إلا خارج إطار الدين والأخلاق. والأمثلة على ذلك حدث ولا حرج.








01-27-2005, 05:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Kamel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 798
الانضمام: Nov 2002
مشاركة: #28
قضيـة فاضحـة...
أخي العزيز طارق

لقد حاولت فقط الترجمة وبشكل غير ناجح تماما عن غوغل ولتكتمل الصورة يمكننا قراءة التعريف اللاحقة:

أحد التعريفات التي تتلائم وما افهمه انا ايضا:

branch of philosophy that addresses the philosophical problems surrounding the theory of knowledge. Epistemology is concerned with the definition of knowledge and related concepts, the sources and criteria of knowledge, the kinds of knowledge possible and the degree to which each is certain, and the exact relation between the one who knows and the object known.



هي فرع من الفلسفة التي تعالج المعضلات الفلسفية المحيطة بنظرية المعرفة وهي تهتم بتحديد هذه المعرفة والمبادئ والأفكار المتعلقة بها , أصل واهمية العوامل "المفصلية" المتعلقة بهذه المعرفة ,نوعية المعرفة الممكنة ودرجة مصداقيتها والعلاقة الحقيقية بين الموضوع المعرف ومن يمتلك تلك المعرفة عن هذا الموضوع .
.
وكما ترى فلدي صعوبة في الترجمة


الأخ شحيتاوي

لا أراك مستقرا من الناحيية الذهنية أقولها لك بصدق

انت تعمم مرة اخرة ولا دواء لتجنب هذا التعميم
فقد مررت بتجربة قريبة لتجربتك وكنت اعتبر معظم السود والهنود اناس غير اهل للثقة

هذا لا يعني انهم كذلك المشكلة كانت عندي وليست عندهم كذلك اقدر صعوبة العودة عن تلك الانطباعات

أقول لك :إذا اردت امثلة قذرة فستجدها في كل مكان

الإيمان او الإلحاد لا علاقة لهما بالأساس لا بالدين ولا بالأخلاق

هناك من يؤمن بأن الكون أزلي بدون ان يبرهن على ذلك وهذا يسمى ايمانا ... فتمعن في هذا الإيمان قليلا

وهناك من يؤمن بنحر الأعناق ويعاني من عقد نقص تاريخية او شخصية ويحاول ان يثأر معتمدا نصه الديني

كذلك هناك ملحدون لديهم ما يكفي من مشاكل شخصية او اجتماعية او سياسية , هذا ليس له علاقة بالإلحاد أو الإيمان

هناك الكثر من الحوادث والمعضلات الإجتماعية والظروف الصحية مما يكفي لتهديم اية شخصية سوية وهذا ليس له علاقة بالإلحاد أو الإيمان

هناك أصحاء ملحدين و مؤمنين

الملحد العربي اذا كانت لديه امراض فهي نتيجة امراض مجتمعه المريض ولم تات من فراغ وكذلك امراض المؤمن

وبما انك مغال ومصر على رايك ولا تترك مجالا لإعادة تقييم وجهة نظرك التي ربما تكون تأثرة بتجربة شخصية.

فان لا اجد فائدة من الحوار

تحياتي
01-27-2005, 06:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شحيتاوي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 239
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #29
قضيـة فاضحـة...
[B]
كامل...

خذ هذا الرابط تسلى بقرائته لتكتشف بنفسك حقيقة ما قلناه عن بهيمية الملحد العربي.

http://forum.nadyelfikr.net/forumdisplay.p...php?fid=36&sid=

سلام...





01-27-2005, 07:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arab Horizon غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 620
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #30
قضيـة فاضحـة...
أخ كامل ...ترجمتك سليمه والتعريف دقيق..

أنظر الي تعريف أخر مبسط من موسوعه فلسفيه وهو مشابه لما ذكرت..

epistemology (Greek episteme = knowledge; logos = word, reason) - Inquiry into the nature and limits of knowledge.


[quote] طارق القدّاح كتب/كتبت

همممم :what:

فكيف يمكن لفلسفة العلوم أن تكون منطلقاً لموقف من الله وهي تهتم أساساً بتحديد مفاهيم العلوم بحد ذاتها وتحديد منطلقاتها ومجالات بحثها. وكيف يمكن لفلسفة فوق علمية أي تحدد مفهوم ومجال ونطاق كل علم أن تتخذ مواقفاً من الأساس؟

______________________________________

الاخ طارق....أنطوليجيه الاله مرتبط بشكل عضوي مع تطويرالحضاره لادواتهاالأبستموليجيه..فكلما تطور العلم تطورت معه نظره الأنسان للأله.

تحياتي

01-27-2005, 07:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS