fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المخطوطة العباسية
Array
و رغبة فى الاستزاده ارجو توضيح المصدر المستند اليه فى مقولة تحريم و تأثيم تغيير شكل الكتابه بحث لا يختلف النطق حيث ان المصحف فى بداية الكتابه لم يكن منقوطا و تم تنقيطه و هذا يعتبر تغيير فى الشكل
[/quote]
وزارة الاوقاف و الشئون الاسلامية بالمغرب
http://www.islam-maroc.gov.ma/ar/detail.as...z=274&s=270
** الفريق الأول: يرى أن الرسم المصحفي توقيفي لا تجوز مخالفته، وذلك مذهب الجمهور
** السلف
فقد سئل الإمام مالك: هل يكتب المصحف على ما أحدث الناس من الهجاء؟
فقال: لا، إلا على الكتبة الأولى. والإمام أحمد بن حنبل يقول: "تحرم مخالفة خط عثمان في ياء أو ألف أو واو أو غيره".
** الازهر
هذا، وقد أثيرت هذه المسألة في زمننا، وكان للجنة الفتوى بالأزهر الشريف إسهام فيها، إذ رأت الوقوف عند المأثور من كتابة المصحف وهجائه،
الهوامش
11)- مناهل العرفان في علوم القرآن: ص: 377 .
(12)- رسم مصحف والاحتجاج به في القراءات: ص: 116، 117، نقلا عن المحكم: ص: 15.
(13)- مناهل العرفان في علوم القرآن: ص: 379.
(14)- نفس المرجع والصفحة.
تجد هنا ايضا
http://www.aklaam.net/aqlam/show.php?id=795
قال عثمان رضي الله عنه للكاتبين كما ورد في صحيح البخاري: " إذا اختلفتم أنتم و زيد في كلمة من كلمات القرآن ( أي في كيفية كتابتها أي إملائها) فاكتبوها بلسان قريش فإنَّ القرآن أُنزِلَ بلسانهم ". إذاً كان للقرآن إملاءً خاصاً من حيث كتابة الهمزة مثلاَ أو الأحرف اليائية و الواوية و من حيث الزيادة و النقص وما شابه ذلك.
** فنهى مالك عن تغيير هذه الكتابة الخاصة بالقرآن كما حرَّم أحمد بن حنبل ذلك أيضاً.
انتهى
فكما ترى ان هذا هو مذهب مالك و ابن حنبل و الاحناف و الشافعية
منسوب الي الاجماع بصريح العبارة
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-09-2007, 06:34 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
06-09-2007, 06:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المخطوطة العباسية
شكرا سيف على المتابعة
تقول
Arrayولكن قرأت ( أيه ) وقرأت ( أيها )[/quote]
فهذا اختلاف نطق و ليس اختلاف كتابة كما قال الزعيم
صحح لي
ننتقل الان الي القضية الاساسية
تدور القضية حول محورين
1- قول ابن الجزري
Array كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه ووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً وصح سندها فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردها ولا يحل إنكارها بل هي من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن ووجب على الناس قبولها سواء كانت عن الأئمة السبعة أم عن العشرة أم عن غيرهم من الأئمة المقبولين،[/quote]
فكانت شروطه
1- موافقه العربية
2- صحة السند ( ايا كان الامام )
3- موافقه احد المصاحف العثمانية احتمالا
الشرط الاولى بديهي غالبا
الشرط الثالث احتمالا مما لا يمكن اثباته او نفيه
فهل عندك مخطوطات كل المصاحف التى ارسلت الي الامصار
احسب انها لم تكن عند ابن الجزري نفسه
بقى الشرط الثاني
رجاءا تفضل بزيارة هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=103556
قراءة مرت على ما يقرب من 60000 انسان
اكتشف واحد غلطة
لكي يتأكد استمع الي انقى التسجيلات 144 ميجا
و يظهر العقل الباطن و الخبرات المتراكمة للشخص الاخر تبريرات ان هذا الخطا ربما في السامع لا في القارئ
لو كنا على ارض الواقع فلا احسبك ستنكر ان لمثل هذا القارئ سند و اجازة من سلسلة طويلة من الاسماء
هنا قراءة مسندة مرت على عشرات الالاف مرور الكرام
اكتشفها واحد فقط عن طريق سماعها من اكثر من مصدر و من تسجيل عالي الجودة
ارجع معي الي البخارى
حديث نبوى من فلان عن فلان عن فلان
كل الفاظه عن البخارى مختلفة
1- سندها صحيح
2- موافقة للعربية
3-صححها امام علم الحديث
و مع ذلك لفظة واحدة منهم فقط هي الصحيحة
ارجع معي على جهة موازية
جاء علماء القراءات
فوجدوا سلسلة من الاسانيد و ائمة مقدسين ( الكسائي \ نافع \ شعبة \ جعفر \ عاصم )
فكانت شروطهم
1- مجرد احتمال موافقه مصحف عثماني ما
2- مجرد احتمال موافقه العربية ( و ما الذي لا يوافق العربية عندما تصح ( ان هذان لساحران ))
3- مجرد صحة سند هؤلاء الائمة المقدسين
كانت هذه في عصر لم تتوافر فيه التقنية الحديثة ل 144 ميجا \ سورة
في عصر بناء الامبراطورية ولا يصح هدم اساس دينها ( نذكر كسر ضلعين لابن مسعود من اجل ان يسلم مصحفه )
في عصر نطلق على ائمته الان اسم ( العلامة ) فماذا نتخيل في ذاك الزمان ؟
اتمنى ان يعي القارئ قصدي
هذا هو المحور الاول
انطلاقا منه اسأل مثلا عن رواية شعبة للمؤمنين 85
- توافق العربية ( مثل الحديث الذي لم ينطق به محمد )
- صادرة من امام ( مثل الثقة صاحب الحديث الذي لم ينطق ب محمد و صححه البخارى بالرغم من ذلك )
- لا يوجد دليل نفى او اثبات انها توافق اي مصحف عثماني
ما الدليل ان محمدا قالها و ليست من عند شعبة ؟
ارجو انك ستستمر في هذا العرض العلمي الهادئ بعيدا عن ( الوحي \ لحافظون )
شكرا لتفهمك
سؤال اضافى
تقول
Arrayالمصاحف العثمانيه كتبت بمره واحده .. لأقطار متعدده .. بين هذه المصاحف وبعضها .. أختلافات بالرسم لتستوعب أكثر أحرف القرأن التي نزل بها تيسيرا على الأمه .. [/quote]
اين ذكر التاريخ - لا استنباطات علماء القراءات - ان المصحف العثماني نسخ الي امصار مختلفة باختلافات في الرسم لتستوعب اكثر الاحرف ؟
اقصد عناية عثمان بقضية الاختلاف ...
متى حدث التحول في كتب التاريخ من القول ( مصحف عثمان ) الي ( مصاحف عثمان )
- هلا ذكرت مصدرا تاريخيا سابقا على اول مرة ظهرت هذه النظرية عند اهل القراءات ؟؟؟
- من هم نساخ هذا المصحف
هل هي نفس المجموعة التى كتبت النسخة الاولى ام اننا لا نعرف النساخ و ليس لهم ذكر في التاريخ من ذكر ويبقى الاستنتاج؟
شكرا و تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-13-2007, 11:58 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
06-13-2007, 11:43 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المخطوطة العباسية
الزملاء الاعزاء
تحياتي
و مازلت في المحور الاول من محوري هذا الحوار
و كانت اخر مداخلة لي تختص بامكانية خطأ القارئ و نسبة الخطأ الي الاحرف و القراءات المتعددة
بينت ذلك مقارنة بخطأ لأحد القراء
و مقارنة باحاديث البخارى الصحيحة و التى تغيرت الفاظها من الرواة لا من محمد وقت ان قالها
اضيف الي ذلك للمقارنة ايضا حال بعض المصاحف
1- خطأ في مصحف الشاملة 2
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...ht=%E3%D5%CD%DD
2- خطأ في مصحف ! و اخر في التعليقات
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...ht=%E3%D5%CD%DD
3- تحريف في مصحف الدوالج
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...ht=%E3%D5%CD%DD
كل ما سبق يشير الي خطأ موجود في هذا العصر
عصر الكومبيوتر و التكنولوجيا
ما الذي يمنع ان يحدث خطأ مماثل في الماضى
و لكن في الماضى كان الاسلوب
( ضم المنصوب موجود في القبيلة الفلانية )
( هكذا نزلت في الحرف الرابع )
هذا مصحف الامام العظيم + سند الامام متصل + يوافق الرسم احتمالا + لا يخالف عربية القبيلة الفلانية ( شروط ابن الجزرى )
بعد ان حصر علماء القراءات كل ما تيسر من قراءات و جعلوا البعض من القراءات قراءات شاذة
لم يبق مجالا للسند \ العربية \ موافقه مصحف احتمالا
و بات سهلا على اعضاء ملتقى اهل الحديث و غيرهم ان يخطئوا مصاحف بعينها
هل قبل ظهور علماء القراءات كان يمكن انكار قراءة ؟
الم يتم الرد على استدراكات عائشة بخصوص انكار قراءة و لم يسمع لانكارها ؟
قبل ظهور علم القراءات و حصر القراءات
كيف يمكن التمييز بين خطأ (قارئ\ مصحف) و بين قراءة او حرف منقول عن محمد ؟
شكرا لمتابعتكم
** ملحوظة
بعد 100 - 200 - 400 سنة
ستعتبر هذه المصاحف مخطوطات
و طريف انه عندما يقارن احدهم بين مصحف سنة 2400 و مصحف سنة 2000 سيقول
انظر الي كم الاختلافات
يقينا ان مصحف 2400 محرف
هذا ما يفعله البعض
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-15-2007, 02:04 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
06-15-2007, 02:00 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}