fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المخطوطة العباسية
شكرا زيد
و تحياتي
و احب ان اضيف ان هذا هو شريط الزميل العميد
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=34687
منه بدأت شريطي
كانت المحاولة الثالثة لي في نقد هذه الاسانيد
و المحاولة الاولي التى تأخذ هذا الشكل
و يلحظ تكرار كلمة ( التواتر ) في كتب القراءات تلك و في مشاركات زيد و اعتقاد العميد الخ الخ
فذهبت في شريطي الي
1- جهالة محتوى الفاظ النص المفترض تواتره في طبقات ما قبل صاحب الرواية الاخير ( حفص مثلا لا نعرف اخذ ذات لفظته عن ابن عباس ام غيره )
2- تصرف القراء و انه لا يمكن تحديد نفس لفظ ( محمد - الصحابة - التابعين ) الخ
3- احتمالية الخطا فيما انفرد به القراء مقارنة بخطأ رواة احاديث البخارى و بخطأ مصاحف و قراء القرن ال20
و ظهر في الشريط
1- جهالة ماهية المصاحف و عددها ( مع مقارنة اعتقاد وزارة الاوقاف المصرية بكتاب السيوطي )
2- انكار و تبديع و كراهة روايات متواترة للقران من ( الطبري \ مكى عالم القراءات \ الزمخشري \ ابن حنبل ... و غيرهم )
3- مخالفة روايات متواترة للمصحف بحسب ابن منظور
و اصبح من السهل الان بعض عرض المسألة مراجعة كتب التفاسير لتخبرنا ما هي القراءات التى تخالف خط المصحف
مثل قول القرطبي
ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير ( الملك 18 )
أثبتها يعقوب - احد القراءات العشرة المفترض تواترها - في الحالين وحذف الباقون اتباعا للمصحف
( تفسير القرطبي )
و مثل ذلك الكثير من القراءات التى ادعى تواترها و يخبرنا علماء الاسلام مخالفتها لخط المصحف
اكرر شكري لكل من شارك في هذا الشريط
و تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-15-2007, 12:34 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-15-2007, 12:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
المخطوطة العباسية
...................
يعني عدم تواتر هذا التفرد عن عاصم
.................
لا يوجد دليل للتأكيد على النفي. لا يشترط على الإمام أن يذكر من أخذ عنه ما تفرد به. لذلك لم يذكروا حرف ابن عباس ولا غيره. لأن القرآن ينقل بالتواتر ولا قيمة للفردية فيه لأن أمر اختيار الحرف هو من الله عز وجل. ولذلك لم يذكر أي إمام مصدر ما انفرد به من أحرف. المهم هو تواتر قرائته بعشرات ومئات الطرق:
"قال نافع قرأت على سبعين من التابعين فما اجتمع عليه اثنان أخذته وما شك به واحد تركته حتى ألفت هذه القراءة وقرأ الكسائي على حمزة وغيره فاختار من قراءة غيره نحوا من ثلاثمائة حرف وكذا أبو عمرو على ابن كثير وخالفه في نحو ثلاثة آلاف حرف اختارها من قراءة غيره." (أصول القراءات لأبي الرضا الحموي. ص 36، 37)
فها هو نافع والكسائي يثبتان ذلك.
..................
من اول من سمى ب (عالم قراءات ) و متى ؟
.................
القراءات منشأها على يد الرسول بأمر من الله وقد أثبتُ ذلك ثم أخذها الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ثم دونوها في المصاحف العثمانية وعلموها للأمة. أما نسب كل قراءة لإمام من الأئمة العشرة ذلك لشهرة كل إمام بقرائته. أما بداية دراسة القراءات بقصد التأريخ لها فقد تم قبل ابن مجاهد بكثير.
..................
ما هي المداخلة التى لم التزم فيها بالامانة العلمية في النقل ؟!
................
كنتُ سأعرض عن هذا ولكن مادام طلبك قد تكرر فلابد أن أجيبك:
......................
1- ( الانعام 137 قراءة ابن عامر )
- الطبري
ذلك في كلام العرب قبيح غير فصيح
( تفسير الطبري 5 \ 352 )
....................
http://nadyelfikr.net/index.php?s=&sho...st&p=428346
كان يجب عليك أن تقتبس ما ساقه الطبري من أراء أخر وقد اوردتُها (أنا) أعلاه:
http://nadyelfikr.net/index.php?s=&sho...st&p=429367
يتبع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-16-2007, 11:15 AM بواسطة zaidgalal.)
|
|
07-16-2007, 11:11 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}